alexametrics
Menu


أسعار الأغذية في المملكة تفوق نظيرتها في الخليج وأوروبا

رغم ارتفاع سعر "الريال"

أسعار الأغذية في المملكة تفوق نظيرتها في الخليج وأوروبا
  • 1315
  • 0
  • 0
migrate reporter
migrate reporter 3 جمادى الأول 1436 /  22  فبراير  2015   11:34 ص

كشف أحدث قياس لمعدل التضخم، عن ارتفاع أسعار المواد الغذائية خلال عام 2014، مقارنة بنظيره في دول الخليج، والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة والصين! يأتي هذا بينما ارتفع سعر صرف الريال السعودي أمام معظم العملات الرئيسة في العالم.

وكان من المفترض -بحسب الاقتصادية- اليوم الأحد (22 فبراير 2015)، أن تنخفض أسعار السلع محليًّا، على خلفية تراجع أسعار النفط بنحو 50% من قيمتها خلال النصف الثاني من العام الماضي، فضلًا عن ارتفاع الريال السعودي 14%، أمام اليورو والين الياباني خلال العام نفسه، الأمر الذي كان من المتوقع أنه يدفع معدل التضخم ليكون بالسالب.

وأعلنت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو)، عن تراجع مؤشر أسعار الغذاء الشهري في ديسمبر الماضي، عقب ثلاثة أشهر من الاستقرار، وعزت المنظمة التراجع لاستمرار الإمدادات النفطية بكميات كبيرة، والأرصدة القياسية للمخزونات، إلى جانب قوة الدولار الأمريكي وانخفاض أسعار النفط.

ويمثل مؤشر "فاو" لأسعار الغذاء، دليلًا يستند إلى حركة التعاملات التجارية، لقياس أسعار خمس سلع غذائية رئيسة في الأسواق الدولية، شاملًا مؤشرات فرعية لأسعار الحبوب، واللحوم، والألبان، والزيوت النباتية، والسكر، وبحسب المنظمة، تراجعت أربعة من هذه المؤشرات الفرعية خلال عام 2014م، لتقترب من أدنى مستوياتها خلال خمس سنوات.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك