Menu


أعلن الجيش الكويتي الثلاثاء (25 إبريل 2017)، أنه سيتم الشهر المقبل بدء إجراءات استقبال أولى دفعات الخدمة الوطنية (التجنيد الإلزامي)، بعد توقف 16 عامًا. وقال
الكويت تعيد العمل بـ"التجنيد الإلزامي".. وتعلن موعده
  • 4823
  • 0
  • 0
migrate reporter
migrate reporter
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

أعلن الجيش الكويتي الثلاثاء (25 إبريل 2017)، أنه سيتم الشهر المقبل بدء إجراءات استقبال أولى دفعات الخدمة الوطنية (التجنيد الإلزامي)، بعد توقف 16 عامًا.

وقال رئيس هيئة الخدمة الوطنية في الجيش الكويتي اللواء الركن إبراهيم العميري، في مؤتمر صحفي، إنه سيتم بدء إجراءات استقبال 13 ألفًا و217 كويتيًّا.

وبينما تكمل هذه الدفعة الثامنة عشرة من العمر في 10 مايو المقبل، فإنها تعد أول دفعات الخدمة الوطنية.

وأوضح "العميري"، أن "كل من أتم الثامنة عشرة في 10 مايو، ملزم بالتسجيل في الموقع الإلكتروني للخدمة الوطنية، اعتبارًا من اليوم ذاته.

وخلال المؤتمر الصحفي أوضح العميري، أن مدة الخدمة الوطنية 12 شهرًا منها 4 أشهر للتدريب و8 أشهر خدمة.

وقال يمكنهم التسجيل في مراكز الخدمة الوطنية في المحافظات خلال 60 يومًا بانتظار الاستدعاء في أي لحظة للالتحاق والخدمة بالجيش".

بينما تصل خدمة الاحتياط لـ10 سنوات أو حتى بلوغه سن الخامسة والأربعين.

وأقرّ التجنيد الإلزامي بالكويت عام 1980، غير أن العمل به توقف في عام 2001، لوجود ثغرات في القانون الذي ينظم العملية آنذاك تحتاج تعديل وضبط.

وفي الـ8 إبريل 2015، أقرّ مجلس الأمة (البرلمان) الكويتي، قانونًا جديدًا للتجنيد الإلزامي، على أن يطبق بعد سنتين من نشره.

ونصّ القانون على أن تكون الخدمة واجبة على كل كويتي من الذكور أتم 18 من عمره ولم يتجاوز الـ35 عند العمل بالقانون، ويعفى من تجاوز هذا العمر من أدائها.

وأقدمت دولة قطر، للمرة الأولى في تاريخها، على تطبيق نظام التجنيد الإلزامي منذ عام 2013.

وأصدرت الإمارات قانونًا اتحاديًّا في يونيو 2014 بشأن تطبيق الخدمة الوطنية والاحتياطية يلزم الذكور من فئة الشباب من المواطنين بالتجنيد العسكري.

وتبلغ المدة عامين للحاصلين على مؤهل أقل من الثانوية العامة وتسعة أشهر للحاصلين على مؤهلات أعلى.

ومنح القانون الإناث حرية الاختيار في دخول الخدمة العسكرية من عدمه، أمَّا في ما يخص كل من سلطنة عُمان ومملكة البحرين فلا توجد مؤشرات آنية ملموسة تشير إلى قرب أخذ أي من الدولتين بنظام التجنيد الإلزامي.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك