alexametrics


كيري في العراق.. وأوباما: لن نغزو كل دولة يظهر بها مسلحون

تأكيدات بأن داعش باستطاعته تحويل المنطقة إلى بقعة للإرهاب الدولي

كيري في العراق.. وأوباما: لن نغزو كل دولة يظهر بها مسلحون
  • 1813
  • 0
  • 0
migrate reporter
migrate reporter الاثنين - 25 شعبان 1435 - 23 يونيو 2014 - 09:20 صباحًا

 

قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما إن بلاده لا يمكنها إرسال قوات لغزو كل الدول التي تظهر فيها جماعات مسلحة ، مثل تنظيم "داعش"، مؤكدا أن الولايات المتحدة لا يمكنها مواجهة تحديات الإرهاب بمفردها، على حد تعبيره.

 

وحذر أوباما في مقابلة مع محطة سي بي إس الأمريكية، من أن تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام "داعش" يهدد استقرار الشرق الأوسط وربما يعمل على تحويل المنطقة إلى بقعة للإرهاب الدولي على المدى المتوسط والبعيد.

 

وأضاف: "أن التهديد الأكبر الذي تمثله داعش هو قدرتها على مواصلة زعزعة الاستقرار في العراق وإثارة العنف الذي قد ينتشر في دول أخرى في المنطقة مثل الأردن وسوريا حيث يوجد فراغ يمكن عناصر التنظيم من حشد السلاح والموارد".

 

غير أن الرئيس الأمريكي أعرب عن اعتقاده أن شعوب المنطقة سترفض تنظيم داعش بسبب سلوكه المتطرف والعنيف. وقال أوباما إن هذا التنظيم ما هو إلا مجرد أحد التنظيمات، مشيرا إلى وجود تنظيمات إرهابية أخرى من بينها تنظيم القاعدة وبوكو حرام.

 

وأكد الرئيس الأمريكي أن الأمر أصبح يمثل تحديا دوليا، ونوه إلى أن الولايات المتحدة لن تقوم بإرسال قوات لغزو مختلف الدول كلما صعدت تلك التنظيمات وإنما ستضع استراتيجية مركزة تستهدف تلك الجماعات بالإضافة إلى قيام الولايات المتحدة بتدريب قوات الأمن والجيش للدول الحليفة لأداء مهامهم.

 

يأتي هذا فيما وصل إلى العاصمة العراقية (بغداد) اليوم الاثنين وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في زيارة خاطفة يبحث خلالها مع القادة العراقيين، الأوضاع الأمنية في العراق، والدعم الأمريكي المطلوب لمواجهة تقدم مسلحي تنظيم الدولة لإسلامية في العراق والشام (داعش).

 

وذكر مصدر مطلع أنه من المنتظر أن يلتقي كيري مع كبار القادة العراقيين وفي مقدمتهم رئيس الوزراء نوري المالكي ورئيس مجلس النواب أسامة النجيفي، ونائب الرئيس العراقي خضير الخزاعي، إضافة إلى وزير الخارجية هوشيار زيباري الذي سيعقد معه مؤتمرا صحفيا مشتركا.

 

كما سيحث كيري القادة العراقيين على تجاوز انقساماتهم السياسية والطائفية، والسير بالبلاد نحو منحى جديد يقود إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية تمثل جميع العراقيين، ولا تقصي أيا من مكوناتهم.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك