Menu

«موانئ» تُعزِّز الاقتصاد الوطني بـ6 أرقام و7 خطوات

تزامنًا مع خطة تطوير ورفع الكفاءة والأداء

أعلنت الهيئة العامة للموانئ السعودية «موانئ»، اليوم الثلاثاء، بعض الأرقام التي حقّقتها خلال العام الماضي (2018)، وذلك عبر إنفوجراف نشرته في حسابها الرسمي بموقع
«موانئ» تُعزِّز الاقتصاد الوطني بـ6 أرقام و7 خطوات
  • 89
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

أعلنت الهيئة العامة للموانئ السعودية «موانئ»، اليوم الثلاثاء، بعض الأرقام التي حقّقتها خلال العام الماضي (2018)، وذلك عبر إنفوجراف نشرته في حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر».

وأظهرت الأرقام، مليونين و90 ألفًا و946 حاوية مسافنة، و6.3 مليون حاوية قياسية، و267 مليون طنّ من البضائع المناولة، و232 رصيفًا، و12 ألفًا و855 سفينة، و72 مليون طن من الحاويات الصادرة والواردة.

كما أشارت الهيئة، إلى أنّها أطلقت خدمة مواعيد حجز الشاحنات وتقليص وقت بقاء الشاحنة من ثلاث ساعات إلى 25 دقيقة، وتقليص معدل بقاء الحاوية في الموانئ السعودية من 14 يومًا إلى أقل من خمسة أيام، وإطلاق مبادرة تيسير عمليات تصدير المنتجات الوطنية، ما يخفض تكلفتها الإجمالية 53% على المصدرين، والمشاركة في إطلاق مبادرة «فسح» الحاويات خلال 24 ساعة، وتقليص مدة إجراءات إصدار وتجديد الترخيص من 20 يومًا إلى يوم واحد، وتطبيق خدمة نظام الدفع الموحّد من خلال إلغاء التعاملات النقدية والعمل على مدار 24 ساعة، وتسهيل عديد من الخدمات للمستفيدين وتقديمها عبر  موقع موانئ الإلكتروني.

وقالت الهيئة، عبر «تويتر»، إنّ 365 يومًا مرّت من العمل على تطوير الكفاءة والأداء في الموانئ السعودية والارتقاء بالخدمات التي صنعت فارقًا في أرقام الإنجازات وعزَّزت الاقتصاد الوطني من خلال موانئ امتدت على الساحلين الشرقي والغربي.

والموانئ التسعة التي تشرف عليها الهيئة، هي ميناء جدة الإسلامي، وميناء الملك عبدالعزيز بالدمام، وميناء الملك فهد الصناعي بينبع، وميناء الجبيل التجاري، وميناء الملك فهد الصناعي بالجبيل، وميناء ينبع التجاري، وميناء جازان، وميناء ضباء، وميناء رأس الخير.

وتستهدف الهيئة إنشاء وإدارة منظومة آمنة وفاعلة تقوم على ثقافة منفتحة وشاملة تهدف لتعزيز روح الفريق، وإتاحة الفرصة للموانئ السعودية للإسهام في القدرة التنافسية، وتعزيز قدرة قطاع الموانئ على المنافسة وجعل عملاء الميناء جزءًا من تطوير المنظومة الاستراتيجية لموانئ المملكة، بالإضافة إلى تعزيز الحلول المتجددة لتيسير الكفاءة التشغيلية.

كما تعمل على ضمان توفير بيئة آمنة للأفراد والممتلكات والبضائع ومواجهة التأثيرات على المجتمعات المحيطة بالموانئ.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك