Menu


علماء يفنّدون مزاعم وجود فوائد لفلاتر السجائر

أكدوا أن حظرها يتسق مع التزامات «الصحة العالمية»

فنَّد فريق بحثي المزاعم المتعلقة بوجود فوائد لفلاتر السجائر؛ لكونها «خرافة تخدع المستهلكين» ولخطورة المادة المصنعة منها على الصحة. وطالب علماء بريطانيون وأمريك
علماء يفنّدون مزاعم وجود فوائد لفلاتر السجائر
  • 171
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

فنَّد فريق بحثي المزاعم المتعلقة بوجود فوائد لفلاتر السجائر؛ لكونها «خرافة تخدع المستهلكين» ولخطورة المادة المصنعة منها على الصحة.

وطالب علماء بريطانيون وأمريكيون، عكفوا على تتبع مخاطر «الفلاتر» بحظر بيع السجائر المفلترة، وذلك اعتدادًا بأنها مصنعة من مادة «أسيتات السليولوز»، غير القابلة للتحلل، ما يحتم تدخل الاتحاد الأوروبي لإدراجها ضمن قوائم المواد الضارة المقرر اعتمادها العام المقبل، وفقًا لقناة «روسيا اليوم».

وقال عضو الفريق البحثي، الدكتور توماس نوفوتني، «إن وباء التبغ أحد الأسباب الرئيسية للوفاة والعجز على مستوى العالم، وسيستمر مثل تهديد الاحتباس الحراري، حتى تنفذ الدول تدخلات مبتكرة».

واعتبر العلماء الفلاتر «أكثر سبل الاحتيال فتكًا في تاريخ الحضارة الإنسانية»؛ لكونها غير فعالة وتوضع في تصميم السجائر، لتوفير مزيد من التكاليف وخداع المستهلكين للاعتقاد بأنها تجعل السجائر أكثر أمانًا.

وكان الظهور الأول لفلاتر السجائر في خمسينيات القرن الماضي، عندما سوقتها الشركات المصنعة باعتبارها ابتكارًا يجعل السجائر أكثر أمانًا للتدخين؛ وذلك على خلاف الحقيقة، ويؤكد العلماء أن حظرها سيتسق مع التزامات الاتفاقية الإطارية لمنظمة الصحة العالمية، بشأن مكافحة التبغ.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك