Menu


"فيصل الطبي" ينقذ طفلا من فشل كلوي مبكر

بعد عام من ولادته..

"فيصل الطبي" ينقذ طفلا من فشل كلوي مبكر
  • 442
  • 0
  • 0
migrate reporter
migrate reporter 27 رجب 1438 /  24  أبريل  2017   12:17 م

نجح قسم جراحة المسالك البولية بمجمع الملك فيصل الطبي بالطائف، بعد متابعة كاملة لحالة مولود على مدار سنة، نجح في تنفيذ شق صِمَام مجرى البول الخلفي.

وكان الطفل ولد وهو يعاني وجود صِمَام لمجرى البول الخلفي، والذي يعد السبب الأول للفشل الكلوي في الذكور حديثي الولادة، وتم عمل فتحة بالمثانة البولية عن طريق الجلد بعد الولادة مباشرة لتحويل البول؛ ليتم إنقاذ الطفل من الغسيل.

وظل الطفل يتابع بالمجمع حتى أصبحت وظائف الكليتين طبيعية ليقوم فريق طبي بقيادة الدكتور أشرف سعد سليمان استشاري المسالك البولية بالمجمع بإجراء منظار شق صِمَام مجرى البول وغلق الفتحة الموجودة بالبطن حتى يستطيع الطفل التبول بصورة طبيعية.

وأوضح الدكتور أشرف سعد أن هذه الحالات تحتاج متابعة بصورة مستمرة، والتي تمت بالفعل للطفل داخل المجمع وفق متابعة دورية لاكتمال بنية الجهاز البولي، وأجريت العملية بنجاح لتفادي مضاعفات ونتائج القصور في الجهاز البولي واستطاع الطفل التبول الطبيعي.

من جهته، قال نائب المتحدث الرسمي لصحة الطائف عيضة ربيع الهذلي، إن العديد من الحالات المماثلة تُجرى متابعتها مبكرًا للأطفال حديثي الولادة، والعمل على إجرائها في الوقت المناسب من قبل فريق متخصص في جراحة المسالك البولية من خلال العيادات الخارجية بالمستشفى.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك