Menu


خبراء التغذية ينصحون بـ9 أطعمة: تواجه القلق والاكتئاب

تعزّز المزاج بـ«الدوبامين» و«السيروتونين»..

هناك بعض الأطعمة، التي تساعد المواد الكيميائية- السعيدة- في عقلك على الاستمرار في التدفق، وحسب الخبراء سواء كنت تعاني التوتر أو القلق أو الاكتئاب، يمكنك معالجة
خبراء التغذية ينصحون بـ9 أطعمة: تواجه القلق والاكتئاب
  • 124
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

هناك بعض الأطعمة، التي تساعد المواد الكيميائية- السعيدة- في عقلك على الاستمرار في التدفق، وحسب الخبراء سواء كنت تعاني التوتر أو القلق أو الاكتئاب، يمكنك معالجة حالتك المزاجية، من خلال دمج هذه الأطعمة المغذية في نظامك الغذائي؛ بما تحتويه من الدوبامين والسيروتونين المعروفين بهرمونات السعادة، بالإضافة إلى أوميجا 3، وهي المواد التي يمكن أن تؤدي المستويات المنخفضة منها إلى التعب، وتقلبات أو تراجع الحالة المزاجية، ولذلك يوصي الخبراء بتلك الأطعمة التي تعزّز حالتك المزاجية، منها:

1 - الجوز: تناول ثلاث حبات فقط من هذه المكسرات المغذية، يكفي للحصول على الكمية اليومية الموصى بها من السيلينيوم، وهو معدن رئيسي لازم لمكافحة الاكتئاب والتهيج والقلق، ولذلك أبقها في متناول يديك لتناول وجبة خفيفة في منتصف الصباح، أو في فترة ما بعد الظهر.

2 - الشوفان: هو معزز مزاج عظيم، يطلق الطاقة ببطء في مجرى الدم بدلًا من الاندفاع السريع، وهذا يساعد في الحفاظ على نسبة السكر في الدم ويحول دون ارتفاعه، وبالتالي يحافظ على مزاج مستقر بعيدًا عن التقلب.

3 - السلمون: سمك السلمون مليء بالأحماض الدهنية أوميجا 3، التي تساعد على تحسين الحالة المزاجية، بالإضافة إلى تأثيرها المضاد للاكتئاب، ولذلك ينصح بالحصول على وجبة أسبوعية منه لا تقل عن 140 جرامًا إن أمكن.

4 - الشوكولاتة: بالطبع أي نوع من الشوكولاتة يجعلنا سعداء، ولكن من الناحية العلمية، فإن مربعين صغيرين من الشوكولاتة الداكنة يحتويان على ما لا يقل عن 70 في المائة من الكاكاو، وتناولهما يؤدي إلى إطلاق الدماغ للإندورفين وزيادة مستويات السيروتونين، الأمر الذي يؤدي بدوره إلى إبطاء إنتاج هرمونات التوتر، ويقلل من مستويات القلق.

5 - العدس: يساعد الدماغ على إنتاج المزيد من السيروتونين الكيميائي الذي يشعرك بالرضا، وهو مكون رئيسي للعقل السعيد، فعندما يكون السيروتونين ناقصًا، فأنت أكثر عرضة للقلق والاكتئاب ومشاكل الجهاز الهضمي، كما أن العدس بمثابة مكافأة رائعة لزيادة مستويات الحديد فى جسمك.

6 - الموز: يحول فيتامين ب 6 الموجود في الموز التريبتوفان إلى هرمون السيروتونين، وهو هرمون رفع المزاج، وبهذه الطريقة لن تشعر أنك أكثر رشاقة فحسب، بل ستحصل أيضًا على نوم أفضل أثناء الليل.

7 - السبانخ واللفت: إن تناول الخضروات المورقة كالسبانخ واللفت، سيساعد في الحفاظ على مستويات فيتامينات ب المعززة للمزاج لديك، مثل: الفولات وفيتامينات ب3 وب6 وب12.

8 - الدواجن: الدجاج والديك الرومي غنيان جدًا بالتيروزين، وهو حمض أميني يساعد الجسم على التغلب على التوتر بشكل أكثر كفاءة.

9 - الشاي الأخضر: مليء بمضادات الأكسدة، الأحماض الأمينية، والثيانين المعروف بتقليل التوتر والقلق مع تحسين الحالة المزاجية، وإذا تم تناوله بشكل منتظم يمكن أن يعزّز مشاعر الرفاه العام، وللحصول على صحة رائعة يوصي الأطباء بكوب واحد يوميًا.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك