alexametrics


خطوة تعد الأولى من نوعها للإسهام في خفض تكاليف تجهيز المخيمات..

تخصيص مواقع لحجاج الداخل والخارج في المشاعر المقدسة قبل رمضان

تخصيص مواقع لحجاج الداخل والخارج في المشاعر المقدسة قبل رمضان
  • 1055
  • 0
  • 0
migrate reporter

migrate reporter

الأحد - 24 شعبان 1435 - 22 يونيو 2014 - 09:13 مساءً

 

بدأت وزارة الحج تناقش الخطط التشغيلية لموسم حج هذا العام 1435هـ، الخاصة بمؤسسات أرباب الطوائف، في إطار الاستعدادات المبكرة للموسم.

 

وأوضح وكيل الوزارة لشؤون الحج الدكتور حسين بن ناصر الشريف، أن الوزارة تطمح إلى موسم مميز وناجح، خاصةً بعد انتهاء الوزارة من تخصيص جميع المواقع لحجاج الداخل والخارج في المشاعر المقدسة قبل شهر رمضان المبارك، في خطوة تعد الأولى من نوعها في مواسم الحج.

 

وقال الشريف: "إن هذه الخطوة تسهم في تخفيض تكاليف تجهيز المخيمات والتكاليف التشغيلية لتلك الشركات والمؤسسات، وتُسهم في انخفاض أسعار الخدمات المقدمة للحجاج وتجويدها بما يضمن الراحة التامة لحجاج بيت الله الحرام".

 

وأشار الشريف إلى أن الجهود مستمرة في متابعة ما تقدمه الشركات من خدمات للتأكد من جودتها والالتزام بالأسعار المتفق عليها مع الحجاج؛ مما سيُسهم في الحد من المغالاة في الأسعار من جهة، وفي دعم وتطوير قطاع شركات ومؤسسات حجاج الداخل من جهة أخرى؛ ما يضمن لهم الربح المناسب وتقديم خدمات أفضل لضيوف الرحمن.

 

وأكد أن عملية التخصيص تمت وفق نظام إلكتروني (مخاع) وكذلك تتم عملية التبليغ لصاحب الشركة والمؤسسة وفق نظام إلكتروني عبر مركز خدمات الحج والعمرة.

 

وتابع: "آلية توزيع الشركات والمؤسسات جاءت وفق التقييمات التي حصلت عليها خلال موسم الحج الماضي، كما أن المواقع الشاغرة التي لم تُخصَّص لعدم تقدم الشركات والمؤسسات لشغلها ستُرحَّل إلى مخصص الحج المخفض".

 

وشدد على أنه تم السماح للشركات والمؤسسات بالإيقاف المؤقت لبعض فروعها بما لا يخل بمنظومة عملها، ولضمان حق المواطنين والمقيمين في تلك المدن والمحافظات بالتعاقد لأداء فريضة الحج، والسماح للشركات والمؤسسات باستقدام العمالة الموسمية النظامية.

 

وتوقع أن يصل عدد حجاج الداخل لهذا العام إلى حدود 200 ألف حاج تقريبًا منهم 150 ألف حاج وفق البرنامج العام "العادي" الذي يخضع لاتفاق الحجاج مع الشركة، و41 ألف حاج تقريبًا لبرنامج الحج منخفض التكلفة المحددة أسعاره مسبقًا، الذي تم تخصيص 53 مخيمًا له.

الكلمات المفتاحية

مواضيع قد تعجبك