Menu


مشروع قرار أممي لتوسيع مهمة المراقبين الدوليين بالحديدة

ينص على نشر 75 مراقبًا بدلًا من 16

طرحت بريطانيا، أمس الجمعة، على مجلس الأمن الدولي، مشروع قرار لتوسيع مهمة المراقبين الدوليين المكلّفين بالإشراف على تطبيق وقف إطلاق النار في مدينة الحديدة اليمني
مشروع قرار أممي لتوسيع مهمة المراقبين الدوليين بالحديدة
  • 370
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

طرحت بريطانيا، أمس الجمعة، على مجلس الأمن الدولي، مشروع قرار لتوسيع مهمة المراقبين الدوليين المكلّفين بالإشراف على تطبيق وقف إطلاق النار في مدينة الحديدة اليمنية، والسماح بوصول المساعدات الإنسانية إلى ملايين السكان الذين يواجهون خطر المجاعة.

وتوقّع دبلوماسيون أن يطرح المجلس مشروع القرار -الذي ينصّ على نشر نحو 75 مراقبًا في الحديدة ومينائها، وفي مرفأي الصليف وراس عيسى لفترة أولية مدتها ستة أشهر- على التصويت الأسبوع المقبل.

يذكر أن المحادثات اليمنية التي جرت في السويد بإشراف الأمم المتحدة، توصّلت في 18 ديسمبر إلى اتفاق ينص على نشر الأمم المتحدة فريقًا من المراقبين الدوليين، إلا أن الفريق الموجود حاليًّا صغير، ويتألف من 16 مراقبًا دوليًّا، بقيادة الجنرال الهولندي باتريك كاميرت.

وفي الأربعاء الماضي، طالب موفد الأمم المتحدة إلى اليمن البريطاني مارتن جريفيث الحكومة اليمنية والمتمردين الحوثيين، بالدفع لتحقيق "تقدم كبير" لإرساء الهدنة قبل انعقاد جولة المحادثات المقبلة.

يشار إلى أن أنطونيو جوتيريس الأمين العام للأمم المتحدة، طلب من مجلس الأمن، الأربعاء، الموافقة على نشر ما يصل إلى 75 مراقبًا في مدينة الحديدة ومينائها باليمن لمدة ستة أشهر؛ لمراقبة وقف إطلاق النار، وإعادة نشر القوات.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك