Menu


«العسكري السوداني» يدعو لانتخابات مبكرة ويتعهَّد بضمان المرحلة الانتقالية

طالب المعتصمين بتكوين كيان حزبي

أعلن المجلس العسكري السوداني، مساء الخميس، الدعوة لانتخابات مبكرة خلال شهرين أو ستة أشهر أو عام، في حال وصل التفاوض مع إعلان قوى الحرية والتغيير لتسليم السلطة ل
«العسكري السوداني» يدعو لانتخابات مبكرة ويتعهَّد بضمان المرحلة الانتقالية
  • 1104
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

أعلن المجلس العسكري السوداني، مساء الخميس، الدعوة لانتخابات مبكرة خلال شهرين أو ستة أشهر أو عام، في حال وصل التفاوض مع إعلان قوى الحرية والتغيير لتسليم السلطة للمدنيين إلى طريق مسدود.

ودعا المجلس الشباب داخل وخارج مقر الاعتصام أمام القيادة العامة للجيش السوداني وسط الخرطوم لتكوين كيان حزبي خاص بهم، باعتبارهم «قوة لا يستهان بها».

وقال عضو المجلس العسكري السوداني صلاح عبدالخالق لدى مخاطبته إفطار رمضاني يوم أمس الخميس: إنَّ الجيش السوداني «هو الضامن لأن تكون الانتخابات حرة ونزيهة وشفافة؛ لأنه لا مصلحة لنا فيها».

وأضاف: «إذا ترك لنا الأمر سنستدعي الأمم المتحدة والمنظمات الدولية، للإشراف على الانتخابات وإداراتها، وسنسلم من يأتي عبرها السلطة كاملة غير منقوصة».

وشدَّد على ضرورة مشاركة الجيش في الفترة الانتقالية باعتباره الضامن لها، وزاد: «الجيش هو الضامن لأن تنفذ الاتفاقيات التي وقعها السودان في وقت سابق».

وقال عبدالخالق: إنَّ المجلس العسكري توافق مع قوى الحرية والتغيير على أن يكون القانون المعيار في الفترة الانتقالية، وأن تفعل العدالة الانتقالية ليحاسب عبرها كل من قتل واختلس بالقانون.

يذكر أنَّ المجلس العسكري الانتقالي في السودان، أصدر أول من أمس الأربعاء، قرارًا بإلغاء تجميد التنظيمات المهنية.

وشمل القرار كلًّا من النقابات المهنية، والاتحادات المهنية، والاتحاد العام لأصحاب العمل القومي، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء السودانية «سونا».

وتمَّ تجميد التنظيمات المهنية من جانب المجلس العسكري الذي تولى مقاليد السلطة عقب الإطاحة بالرئيس السوداني عمر البشير في الـ11 من شهر أبريل الماضي.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك