Menu


إجراء 20 ألف عملية "تكميم معدة" داخل المملكة في 9 أشهر

الإقبال عليها ارتفع بنسبة 100% في 5 سنوات..

كشف استشاري جراحة المناظير والسمنة في مدينة الملك فهد الطبية الدكتور عايض القحطاني، أن المملكة شهدت خلال العام الجاري 20 ألف عملية "تكميم معدة"، مشيرًا إلى أن ا
إجراء 20 ألف عملية "تكميم معدة" داخل المملكة في 9 أشهر
  • 37956
  • 0
  • 0
migrate reporter
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

كشف استشاري جراحة المناظير والسمنة في مدينة الملك فهد الطبية الدكتور عايض القحطاني، أن المملكة شهدت خلال العام الجاري 20 ألف عملية "تكميم معدة"، مشيرًا إلى أن الإقبال على هذه العملية ارتفع داخل المملكة بنسبة 100% خلال السنوات الخمس الماضية.

وأوضح الدكتور القحطاني أن عملية "التكميم" تُجرَى للمرضى شديدي السمنة كمرحلة أولى، تعقبها عملية تحويل مسار المعدة، بعد أن يكون المريض قد فقد نسبة كبيرة من وزنه الزائد، بحسب صحيفة "الوطن" الجمعة (18 سبتمبر 2015).

وبيّن القحطاني أن عملية التكميم تُعرف أحيانًا بقص المعدة، أو تصغيرها، أو تدبيسها، وأول عملية من هذا النوع أُجريت عام 1999، وبدأت في المملكة عام 2006، وتطورت أساليبها حتى أصبحت أكثر العمليات شيوعًا الآن في معظم أنحاء العالم.

من جانبه، أوضح رئيس قسم التجميل بمستشفى الملك فهد العام الاستشاري الدكتور حسين الشريف، أن أسعار التكميم تختلف من مستشفى إلى آخر، حيث تراوحت في المستشفيات الخاصة بجدة ما بين 30 إلى 35 ألف ريال، وفي المراكز الطبية الشهيرة تصل من 60 إلى 65 ألف ريال، كما تختلف الأسعار من طبيب إلى آخر.

ومن سلبيات عملية تكميم المعدة أنها لا تُلائم المرضى الذين يشتكون من ارتجاع الحمض المعدي إلى المريء، كما أنها لا تلائم المرضى الذين تكون السمنة لديهم ناتجة بدرجة أساسية من تناول السكريات.

وتستغرق العملية من 45 دقيقة إلى ساعة، ويمكث بعدها المريض مدة يوم واحد في المستشفى، ويمكنه مزاولة العمل خلال أسبوع بعد عملية تكميم المعدة.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك