alexametrics


اتساع رقعة المظاهرات السودانية.. الاحتجاجات تصل دارفور

تحت شعار أسبوع الانتفاضة لإسقاط النظام

اتساع رقعة المظاهرات السودانية.. الاحتجاجات تصل دارفور
  • 340
  • 0
  • 0
فريق التحرير

الرياض | فريق التحرير

الأحد - 7 جمادى الأول 1440 - 13 يناير 2019 - 07:08 مساءً

اتسعت رقعة الاحتجاجات المناهضة للحكومة السودانية الأحد لتشمل دارفور وأطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع الأحد لتفريق المتظاهرين في الخرطوم والإقليم المضطرب بعدما دعا المنظمون لمسيرات في أنحاء البلاد ضد الرئيس عمر البشير.

وخرجت مظاهرات في إقليم دارفور غرب البلاد، استجابة لدعوات أطلقها "تجمع المهنيين السودانيين" الذي نظم الاحتجاجات منذ اندلاعها.

وتُعد هذه التظاهرات الأولى التي يشهدها الإقليم منذ بداية التظاهرات في 19 ديسمبر من العام الماضي؛ إثر قرار الحكومة رفع أسعار الخبز، فضلًا عن تردي مستوى الخدمات وتفشي البطالة.

ودعا المنظمون، الأحد، إلى تظاهرات في الخرطوم وغيرها من المدن بينها مدني وكوستي ودنقلة وبورتسودان، في إطار ما أطلقوا عليه "أسبوع الانتفاضة لإسقاط النظام"، ودعوا إلى خروج تظاهرات في نيالا والفاشر في دارفور، هي الأولى التي تتم الدعوة إليها في الإقليم.

وكانت مصادر رسمية، ذكرت أمس السبت، حصيلة رسمية للوفيات التي شهدتها المظاهرات، قائلة إن 24 شخصًا على الأقل قُتلوا في الاحتجاجات؛ لكن منظمات حقوقية من بينها "هيومن رايتس ووتش" قدّرت الحصيلة بأكثر من 40 شخصًا من بينهم أطفال.

ويمزق العنف دارفور الذي تعادل مساحته مساحة فرنسا، منذ 2003 عندما حملت أقليات عرقية متمردة السلاح في وجه الخرطوم، متهمة إياها بتهميشها اقتصاديًا وسياسيًا.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك