Menu


3 طرق لاكتشاف "تسمم الحمل" في وقت مبكر

ينصح بها الدكتور عمرو حسن..

يعد تسمم الحمل من الأمراض الخطيرة التي ربما تؤدي إلى وفاة الأم والجنين، خاصةً إذا تم اكتشافه في وقت متأخر، كما أنه ثاني سبب للوفاة بين الحوامل عقب النزيف. وق
3 طرق لاكتشاف "تسمم الحمل" في وقت مبكر
  • 1250
  • 0
  • 0
migrate reporter
migrate reporter
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

يعد تسمم الحمل من الأمراض الخطيرة التي ربما تؤدي إلى وفاة الأم والجنين، خاصةً إذا تم اكتشافه في وقت متأخر، كما أنه ثاني سبب للوفاة بين الحوامل عقب النزيف.

وقال استشاري أمراض النساء والولادة الدكتور عمرو حسن لـ"عاجل" إن اكتشاف تسمم الحمل في وقت متأخر يعود إلى عدم متابعة الحمل مع طبيب متخصص.

وأشار إلى 3 طرق لاكتشاف ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل أو ما يعرف بـ"تسمم الحمل" في وقت مبكر لتفادي مضاعفاته الخطيرة، في مقدمتها القياس الدوري لضغط الدم خلال الحمل، قائلًا إن من السهل اكتشاف وجود مشكلة في الضغط مع قياسه كل 3 أسابيع في بداية شهور الحمل عند المتابعة مع الطبيب.

وقال إن ارتفاع الضغط عن 140 على 90 يعني وجود مشكلة في ضغط الدم.

والطريقة الثانية لاكتشافه هي إجراء تحاليل بول دوريًّا للتأكد من عدم وجود زلال (بروتين) في البول، وأشار إلى أن وجود الزلال بنسبة أكثر من 300 ملليجرام، مؤشر خطر، ولفت إلى أن ما يعرف بـ"تسمم الحمل" غالبًا ما يحدث خلال آخر 3 شهور في الحمل.

أما ثالث طريقة لاكتشاف ارتفاع ضغط الدم عند الحامل، فهي زيادة الوزن بمعدل متزايد عن الطبيعي. وقال دكتور عمرو إنه من المفترض ألا يزيد وزن الحمل في الأشهر التسعة عن 12 كيلوجرامًا، وإذا وجد الطبيب المتابع للسيدة أن وزنها يزيد بمعدل سريع ولديها تورم في قدميها فهذه علامة أيضًا على ارتفاع ضغط الدم.

وقال إن الأعراض التي يمكن أن تلاحظها المرأة بنفسها تظهر في مرحلة متأخرة جدًّا، وهنا يكون الخطر كبيرًا. ومن هذه العلامات الصداع المزمن، وزغللة العين، وألم الصدر، ونقص كمية البول، وزيادة الوزن وقلة حركة الجنين.

ونصح استشاري أمراض النساء والولادة الحامل، بالبعد عن الأملاح لتجنب ارتفاع ضغط الدم، والمتابعة الدورية مع الطبيب لاكتشاف أي ارتفاع في الضغط أو زيادة غير طبيعية في الوزن، وإجراء تحليل بول دوريًّا.

 

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك