Menu


إنجازات علمية في 2018.. أبرزها تعيين السعودية الروبوت "تقني" بالتعليم

ساهمت دول عربية فيها بشكل بارز

 شهد عام 2018 العديد من الإنجازات العلمية في مختلف المجالات، سواء الطبية أو تلك المتعلقة بمجال غزو الفضاء؛ حيث ساهمت دول عربية في هذه الإنجازات منها السعودية وا
إنجازات علمية في 2018.. أبرزها تعيين السعودية الروبوت "تقني" بالتعليم
  • 585
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

 شهد عام 2018 العديد من الإنجازات العلمية في مختلف المجالات، سواء الطبية أو تلك المتعلقة بمجال غزو الفضاء؛ حيث ساهمت دول عربية في هذه الإنجازات منها السعودية والإمارات والمغرب.

ومن أهم الإنجازات العلمية في العام 2018 الذي لم يتبق على انقضائه سوى يومين اثنين فقط، ودون ترتيب زمني، هي:

الروبوت تقني

عيَّنت المملكة الروبوت "تقني" في وزارة التعليم؛ حيث قام وزير التعليم السابق الدكتور أحمد العيسى، بمنح "تقني" بطاقة أول موظف آلي في القطاع الحكومي؛ ليبدأ عمله في المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.

وكانت المملكة  منحت في أكتوبر 2017 الروبوت صوفيا، الجنسية السعودية، خلال فعاليات مؤتمر مبادرة استثمار المستقبل.

أول طفل من رحم امرأة ميتة

قالت مجلة لانسيت الطبية، إن امرأة في البرازيل وضعت مولودتها بعد أن خضعت لعملية زرع رحم من متبرعة متوفية، في أول حالة ناجحة من نوعها.

إطلاق سات 5 (A B)

أطلقت المملكة القمرين الصناعيين سات 5 (A B)، بحضور ممثلي 45 دولة ومنظمة عالمية بينها الولايات المتحدة وروسيا؛ لتضيف السعودية بذلك إنجازًا جديدًا في مجال الفضاء باكتمال عدد الأقمار الصناعية التي تم إطلاقها إلى 13 قمرًا صناعيًّا.
 

مسبار "باركر سولار بروب"

توغل مسبار "باركر سولار بروب" في الغلاف الجوي الخارجي للشمس؛ حيث وصل المسبار الذي أطلقته وكالة ناسا، إلى نقطة لم تصل لها أي مركبة علمية من قبل، وسيقوم بـ24 جولة قريبة من الشمس خلال السنوات السبع القادمة.

أول قمر إماراتي محلي الصنع

أطلقت الإمارات أول قمر صناعي محلي الصنع؛ حيث عمل في تصنيعه أكثر من 100 مهندس إماراتي في مركز محمد بن راشد في دبي، وحمل اسم "خليفة سات"، وتم تزويده بكاميرا قوية قادرة لالتقاط الصور.

سيارة تسلا في الفضاء

أطلقت السيارة تسلا من نوع "Roadster" في الفضاء عبر صاروخ فالكون الثقيل، وهي ملك الملياردير إيلون موسك، وتم وضعها  في المدار الذي يمتد إلى حزام الكويكبات بين المريخ والمشتري.

تجميد الأدمغة

جمد أغنياء أدمغتهم على أمل العودة للحياة في أزمنة لاحقة مع تطور العلم، وتصل تكلفة التجميد حوالي 100 ألف دولار، ويتم التجميد في درجة حرارة  196 مئوية تحت الصفر، ويطلق على هذه العملية اسم Cryogenics، وتعني فن تجميد الجسم الميت أو أجزاء منه من أجل الحفاظ عليها للاستخدام في المستقبل.
 
حبوب منع الحمل للرجال

أطلقت في 2018 أول تجربة لحبوب منع الحمل للرجال؛ حيث أوضح العلماء في المركز الطبي لجامعة واشنطن بالولايات المتحدة، أنها فعالة وآمنة ولا تؤثر في العلاقة الزوجية، وتمت تجربتها على 100 متطوع تتراوح أعمارهم بين 18 إلى 50 عامًا، أكمل 83 منهم التجارب بنجاح.

أول قمر صناعي مغربي

أطلقت المغرب إلى الفضاء أول قمر صناعي أطلقت عليه اسم محمد السادس-B ، وهو ثاني قمر لها، وأطلق من قاعدة كورو في غويانا الفرنسية، وسيستخدم في رسم الخرائط والمسح والتنمية الإقليمية والرصد الزراعي والوقاية من الكوارث وإدارتها والرصد البيئي والتصحر ومراقبة الحدود والسواحل.

هبوط إنسايت

هبط المسبار إنسايت بنجاح على سطح الكوكب الأحمر المريخ، وسيقوم بحفر سطح المريخ وتثبيت جهاز "SEIS" لقياس الزلازل وحركة الصخور، في رحلة استغرقت 6 أشهر، قطع فيها 548 مليون كلم؛ حيث تم إطلاقه من ولاية  كاليفورنيا الأمريكية في مايو 2018.


بويضات بشرية في المختبر


قالت مجلة Molecular Human Reproduction، إنه تم إنماء بويضات بشرية في المختبر لأول مرة؛ حيث تم استخراج أنسجة المبيض من 10 نساء، تتراوح أعمارهن بين 25 و39 عامًا، وتنميتها في المعمل، ما يمنح الأمل للنساء اللواتي فقدن خصوبتهن.

جنين دون بويضات

تم تطوير جنين دون بويضات أو حيوانات منوية، في عملية جرى تجريبها على الفئران، عبر جمع نوعين مختلفين من الخلايا الجذعية الجنينية المستخرجة من الفئران، ودمجهما في المعمل؛ لتكون المرحلة المبكرة من الجنين، قبل أن تزرع في الرحم.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك