alexametrics


طالب بتفعيل استقلالية "ديوان المراقبة"..

"الشورى" يقرر توحيد الكادر الوظيفي لـ"نزاهة" و"هيئة التحقيق"

"الشورى" يقرر توحيد الكادر الوظيفي لـ"نزاهة" و"هيئة التحقيق"
  • 2904
  • 0
  • 0
migrate reporter

migrate reporter

الاثنين - 25 شعبان 1435 - 23 يونيو 2014 - 05:11 مساءً

 

طالب مجلس الشورى بتفعيل استقلالية ديوان المراقبة العامة المالية والإدارية، وبأن تكون اعتمادات ميزانية الديوان وتحديد احتياجاته الوظيفية من السلطة العليا دون أي تدخل من أي جهة.

 

جاء ذلك خلال جلسة المجلس العادية الـ49 التي عقدها الاثنين (23 يونيو 2014) برئاسة نائب رئيس المجلس الدكتور محمد بن أمين الجفري، بعد أن استمع لوجهة نظر لجنة الشؤون المالية، بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي لديوان المراقبة العامة للعام المالي 1434/1435هـ، التي تلاها رئيس اللجنة الدكتور سعد مارق.

 

وأوضح مساعد رئيس مجلس الشورى الدكتور فهاد بن معتاد الحمد، في تصريح عقب الجلسة، أن المجلس طالب بتشكيل لجنة عليا لدراسة تقارير ديوان المراقبة العامة ترفع مرئياتها وتوصياتها إلى المقام السامي خلال فترة لا تتجاوز شهرين من تاريخ رفع التقارير إليها، على ألا يكون أي من أعضائها رئيسًا لجهاز تنفيذي يخضع لرقابة الديوان، وهي توصية جديدة تبنتها اللجنة من مضمون التوصية الإضافية المقدمة من أعضاء المجلس الدكتور يحيى الصمعان والدكتور محمد القحطاني والدكتور محمد آل ناجي.

 

ودعا المجلس ديوان المراقبة العامة إلى تضمين تقاريره القادمة معلومات تفصيلية عن الجهات غير المتعاونة، التي لا تلتزم بالرد على ملحوظات الديوان، مع تحديد حجم ونوعية المخالفة، وتوسيع نطاق الرقابة على الأداء لتشمل الخطط والبرامج والاستراتيجيات لجميع الجهات الحكومية؛ للتحقق من أن تلك الجهات قد استخدمت الموارد المالية والبشرية في الأنشطة والمهام المنوطة بها بأعلى قدر من الكفاءة والفاعلية والاقتصادية.

 

كما دعا المجلس في قراره إلى تشكيل لجنة عليا لوضع حلول عاجلة لمعالجة المعوقات التي تحول دون إحداث أو تفعيل وحدات المراجعة الداخلية في الجهات المشمولة برقابة الديوان.

 

ووافق المجلس بالأغلبية على توصية جديدة تبنتها لجنة الشؤون المالية مقدمة من عضو المجلس الدكتور جبران القحطاني، تطالب بتوحيد الكادر الوظيفي والمزايا المالية لكل من ديوان المراقبة العامة والهيئة الوطنية لمكافحة الفساد وهيئة الرقابة والتحقيق.

 

ودعا المجلس وزارة المياه والكهرباء إلى التنسيق مع وزارة الزراعة ووزارة الشؤون البلدية والقروية وغيرهما من الجهات ذات العلاقة، لوضع برنامج زمني للاستفادة الكاملة من مياه الصرف الصحي المعالجة المهدرة حاليًّا.

 

وبيَّن الدكتور فهاد الحمد أن المجلس وافق على مشروع مذكرة تفاهم بين مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية وإدارة الفضاء الوطنية الصينية في مجال علوم وتقنيات الفضاء؛ وذلك بعد أن ناقش المجلس تقرير لجنة الشؤون التعليمية والبحث العلمي، بشأن مشروع المذكرة الذي تلاه سمو رئيس اللجنة الأمير الدكتور خالد بن عبد الله آل سعود.

الكلمات المفتاحية

مواضيع قد تعجبك