Menu


القصة الكاملة لعقوبات واشنطن على «شبكة مخدرات» حزب الله اللبناني

شركة «شمس» تبيض الأموال لصالح ميليشيات إيران..

واصلت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الضغط على إيران وأذرعها المسلحة في منطقة الشرق الأوسط، وذلك بفرض عقوبات على «شبكة لبنانية»؛ لاتهامها بتبييض أموال تجار
القصة الكاملة لعقوبات واشنطن على «شبكة مخدرات» حزب الله اللبناني
  • 414
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

واصلت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الضغط على إيران وأذرعها المسلحة في منطقة الشرق الأوسط، وذلك بفرض عقوبات على «شبكة لبنانية»؛ لاتهامها بتبييض أموال تجارة المخدرات لصالح ميليشيا حزب الله.

القرار الصادر عن وزارة الخزانة الأمريكية تضمّن إدراج قاسم شمس وشركته للصرافة التي تُدعى «شمس للصيرفة» على قائمتها السوداء؛ وذلك لتورُّطها في تبييض عشرات ملايين الدولارات من أموال المخدرات شهريًّا وتسهيل نقل الأموال لميليشيا حزب الله.

و«شمس للصيرفة» شركة مرخصة من مصرف لبنان المركزي، أسّسها قاسم شمس نائب رئيس بلدية شتورة وإخوته الستة منذ نحو 40 عامًا، وتنشط في دول الولايات المتحدة وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا وهولندا وأستراليا والبرازيل وكولومبيا وفنزويلا.

وبيّن الاتهام الأمريكي الصادر عن مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة، حسبما نقلت فضائية «العربية»، اليوم الجمعة: «ينقل قاسم شمس وشبكته الدولية لغسل الأموال عشرات الملايين من الدولارات شهريًّا من عائدات المخدرات غير المشروعة نيابة عن أصحاب المخدرات، ويسهلون تحركات الأموال لحزب الله».

في هذا السياق، صرح وكيل وزارة الإرهاب والمخابرات المالية، سيجال ماندلكر بأنّ واشنطن تستهدف البنية التحتية المالية لمهربي المخدرات كجزء من حملة غير مسبوقة لهذه الإدارة؛ لمنع حزب الله وشركاته الإرهابية العالمية من الاستفادة من العنف والفساد وتجارة المخدرات، مؤكّدًا استمرار وزارة الخزانة في استخدام أدواتها بقوة؛ لقطع شبكات الدعم العالمية التي يستخدمها الحزب وتمويل أنشطته الإرهابية.

اللافت أنّ إعلان العقوبات الأمريكية الجديدة تزامن مع زيارة لوفد لبناني، ضمّ رئيس لجنة المال والموازنة النائب إبراهيم كنعان، ورئيس لجنة الشؤون الخارجية النائب ياسين جابر ومستشار رئيس المجلس النيابي علي حمدان، وقد عقدوا اجتماعًا، أمس الخميس، مع مساعد وزير الخزانة الأمريكي لمكافحة الإرهاب والجرائم المالية مارشال بلنجسلي.

وأكد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، الذي زار بيروت في مارس الماضي، أنَّ حزب الله جماعة إرهابية تُشكِّل خطرًا على اللبنانيين، مشيرًا إلى أنّ الشعب اللبناني لا يريد ذلك.

كما صرح بومبيو، الإثنين الماضي، بأنّ الحرس الثوري (المدرج أمريكيًّا على قائمة الإرهاب) يدعم ميليشيا حزب الله في لبنان، وأضاف: «خلال زيارتي الأخيرة لبيروت، أوضحت للمسؤولين (هناك)، ومن بينهم رئيس مجلس النواب نبيه بري أننا لن نتحمل استمرار صعود حزب الله في لبنان، وعليهم أن يواجهوا هذا الحزب الذي يعمل مع إيران، وهو ليس حركة سياسية بل جماعة مسلحة».

وردًا على سؤال حول فرض عقوبات على بري، أوضح الوزير الأمريكي: «أوضحنا أننا سنقيّم العقوبات على كل أولئك المرتبطين بحزب الله.. سنعامل الحرس الثوري الإيراني مثل ميليشيا حماس وحزب الله وحركة الجهاد».

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك