Menu


اتفاق سابك وإكسون موبيل على إنشاء أكبر مصنع لـ«الإيثان» في العالم

يدخل مرحلة التشغيل في 2022 باستثمارات 9 مليارات دولار

أعلنت شركة إكسون موبيل والشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)، أنهما ستُشيِّدان مصنعًا للبتروكيمياويات باستثمارات تبلغ تسعة مليارات دولار في ولاية تكساس بالو
اتفاق سابك وإكسون موبيل على إنشاء أكبر مصنع لـ«الإيثان» في العالم
  • 1205
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

أعلنت شركة إكسون موبيل والشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)، أنهما ستُشيِّدان مصنعًا للبتروكيمياويات باستثمارات تبلغ تسعة مليارات دولار في ولاية تكساس بالولايات المتحدة؛ وذلك خلال الربع الثالث من العام الجاري (2019).

وأوضحت الشركتان أنه سيكون للمصنع الجديد أكبر طاقة لإنتاج «الإيثان» في العالم؛ حيث سينتج 1.8 مليون طن سنويًّا، كما سيضم وحدة لـ«أحادي إيثيلين الجلايكول» ووحدتين لـ«البولي إيثيلين»،كما سينتج مواد تستخدم في تصنيع منتجات استهلاكية متنوعة مثل أنظمة التبريد بالسيارات، والتغليف، ومواد البناء، وفقًا لـ«العربية».

وأضافت شركتا موبيل وسابك، أن المصنع المشترك المعروف باسم «جلف كوست جروث فينشرز» الواقع شمال كوربوس كريستي بولاية تكساس؛ ستمتلك فيه كل شركة حصة قدرها 50%، وأن من المتوقع أن يدخل مرحلة التشغيل بحلول عام 2022، وأن يوفر أكثر من 600 وظيفة دائمة.

يذكر أن الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) شركة عالمية رائدة في مجال إنتاج الكيمياويات المتنوعة، ويقع مركزها الرئيسي في مدينة الرياض. وتدير الشركة عملياتها التصنيعية على المستوى العالمي عبر الأمريكيتين، وأوروبا، والشرق الأوسط، ومنطقة آسيا الباسيفيك؛ حيث توفر منتجات شديدة التنوع، تشمل البتروكيمياويات، والمغذيات الزراعية، والمعادن، والمنتجات المتخصصة.

وتعمل الشركة في أكثر من 50 بلدًا حول العالم، ويعمل لديها نحو 33 ألف موظف. وتمتلك (سابك) موارد بحثية كبيرة، تشمل 22 مركزًا للتقنية والابتكار، تنتشر عبر خمس مناطق جغرافية رئيسية؛ هي: الولايات المتحدة الأمريكية، وأوروبا، والشرق الأوسط، وجنوب شرق آسيا، وشمال شرق آسيا.

وتم تأسيس (سابك) في عام 1976م عقب صدور مرسوم ملكي يقضي بتأسيس الشركة السعودية للصناعات الأساسية لاستثمار ثروات المملكة الهيدروكربونية والمعدنية، وتحويلها إلى منتجات صناعية ذات قيمة مضافة عالية لتنويع مصادر الدخل الوطني، والإسهام في تطوير قطاعات الصناعات التحويلية والإنشائية والزراعية وتعزيز دورها في الاقتصاد السعودي.
 

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك