Menu

رئيس تونس يكلف الحبيب الجملي بتشكيل حكومة

بعد ترشيحه من حزب النهضة

كلف الرئيس التونسي قيس سعيد اليوم الجمعة الحبيب الجملي مرشح حزب حركة النهضة الإسلامية بتكوين الحكومة. وأعلنت الرئاسة التونسية عن تكليف الجملي وهو تكنوقراط وكان
رئيس تونس يكلف الحبيب الجملي بتشكيل حكومة
  • 41
  • 0
  • 0
وكالة الأنباء الألمانية ( د.ب.أ )
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

كلف الرئيس التونسي قيس سعيد اليوم الجمعة الحبيب الجملي مرشح حزب حركة النهضة الإسلامية بتكوين الحكومة.

وأعلنت الرئاسة التونسية عن تكليف الجملي وهو تكنوقراط وكان شغل مناصب حكومية بعد ترشيحه من الحزب الفائز في الانتخابات التشريعية.

والجملي مهندس زراعي شغل منصب كاتب دولة للزراعة بين عامي 2011 و2014 وله بحوث في هذا المجال.

ولدى الجملي (60 عامًا) مهلة شهر تمدد لمرة واحدة للتوصل إلى تشكيل حكومة.

وكان «حزب النهضة» التونسي، اختار في وقت سابق، اليوم، الحبيب الجملي مرشحًا لرئاسة الوزراء، وقدَّم المقترح إلى الرئيس قيس سعيد، للتكليف بتشكيل حكومة ائتلافية.

وقال المتحدث الرسمي لـ«النهضة» عماد الخميري، إن الحزب اختار الحبيب الجملي (60 عامًا)، وهو مهندس زراعي، مرشحًا لرئاسة الوزراء، مضيفًا: حزبنا قرر اختيار الجملي مرشحًا لرئيس الحكومة.

وقدَم زعيم «النهضة» راشد الغنوشي مقترح الترشيح إلى الرئيس قيس سعيد، الذي يُنتظر أن يكلفه لاحقًا بتشكيل حكومة ائتلافية.

وقد أعلن «النهضة» الإسلامي، الفائز بانتخابات تونس، أمس الخميس، اختيار مرشح لرئاسة الحكومة، دون تسميته، في ختام مفاوضات مجلس الشورى.

وقال رئيس المجلس عبدالكريم الهاروني، في مؤتمر صحفي، إن المجلس توصل إلى اختيار شخصية، وقد كلف رئيس الحركة راشد الغنوشي بتقديمها إلى رئيس الجمهورية قيس سعيد، مضيفًا: «ستنطلق الشخصية في إجراء مشاورات رسمية مع الأطراف المعنية بتكوين الحكومة المقبلة« .

وبحسب الدستور، يُكلف رئيس الجمهورية مرشح حزب الأغلبية بتشكيل حكومة في مدة تستمر شهرًا وتمدد مرة واحدة. وجاء الإعلان عن المرشح بعد يوم واحد من انتخاب رئيس الحركة راشد الغنوشي رئيسًا للبرلمان التونسي في الجلسة الافتتاحية، أمس الأول الأربعاء.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك