alexametrics
Menu


حكم بالسجن سنتين مع الشغل للمعارض الكويتي مسلم البراك

إثر عبارة "لن نسمح لك"..

حكم بالسجن سنتين مع الشغل للمعارض الكويتي مسلم البراك
  • 4101
  • 0
  • 0
migrate reporter
migrate reporter 3 جمادى الأول 1436 /  22  فبراير  2015   03:55 م

قضت محكمة الاستئناف الكويتية، الأحد (22 فبراير 2015)، بحبس النائب السابق، والمعارض البارز، مسلم البراك، لمدة عامين، بتهمة التطاول علي الذات الأميرية، على خلفية خطاب "لن نسمح لك"، الذي ألقاه في ندوة "كفى عبثًا" الشهيرة، في ساحة الإرادة قبل إصدار مرسوم "الصوت الواحد"، في أكتوبر 2012، بحسب ما ذكرته مصادر قضائية.

وكانت النيابة العامة أسندت إلى البراك أنه طعن علنا وفي مكان عام بالقول في حقوق الأمير وسلطته، وأن خطابه حمل تطاولا على مسند الإمارة خلال ندوة عامة تضمنت عبارات وألفاظ تسيء إلى مسند الإمارة.

وكان البراك قد أكد أن خطابه خلال ندوة "كفى عبثا" كان قد تركز على التنبيه من خطورة الأوضاع السياسية التي تمر بها البلاد والتحذير من نهب الكويت، مشيرا إلى أن الصوت الواحد كان ملمح من ملامح هذه الخطورة التي أشار إليها خلال الخطاب في الندوة المذكورة.

محكمة أول درجة قد قضت في إبريل 2013 بحبس البراك، لمده 5 سنوات مع الشغل والنفاذ، إلا أن محكمة الاستئناف الكويتية قضت في 27 مايو من العام نفسه ببطلان الحكم ومن ثم الإفراج عنه مقابل كفالة مالية، لعدم انتداب محامي له، وقضت بإعادة محاكمته من جديد.

وقال المحامي ثامر الجدعي، محامي البراك، في تصريح صحفي "سنطعن على الحكم الصادر ضد البراك غدا، وسنطلب من محكمة التمييز وقف نفاذه".

وعلق البراك في تصريح له بعد الحكم الصادر من قبل الاستئناف: "قدر الله وما شاء فعل وأنا ثقتي في الله كبيرة جدا لأنه القائل إن مع العسر يسرا.. إن مع العسر يسرا".

 

دعوات تضامنية

وتضامنا من البراك، انطلقت دعوات واسعة وحاشدة على موقع "تويتر" تحت هاشتاق #الضمير_لايسجن، #محاكمة_مسلم_البراك، وذلك قبل عقد جلسة محكمة الاستئناف، التي كان قد تقرر عقدها الأحد (22 فبراير)، للنطق بالحكم في قضية البراك.

ودعا نائب أمين عام كتلة "حشد"، محمد المطوع، أبناء الشعب الكويتي، لوقفة تضامنية، صباح الأحد، في ديوان البراك بمنطقة الأندلس انتظارا للحكم الذي سيصدر على مسلم البراك.

كذلك كانت قد شهدت البلاد، بعد حكم أول درجة حول قضية البراك 2013، مسيرات تضامنية حاشدة ترفض سجنه.

تغريدات مؤيدة

من بين التغريدات الداعمة للبراك، كتب محمد جوهر حيات"@m_joharhayat": كان من السهل عليه سلك طريق الثراء كما سلكهُ الكثيرون ولكنهُ لم يخضع لـمُغريات فسادهم كما خَضع غيره.

كما غرد سلطان "@sultanah22": دعوة اليوم للشعب الكويتي وجميع الحركات السياسية للتضامن مع مسلم البراك الساعة 8 مساءا في ديوان البراك بالأندلس. وبدورها علقت مداوي الرشيد "@MadawiDr" قائلة: يسجن مسلم وروحه وتعاليمه وشجاعته تبقى بيننا حرة راسخة لأجيال رأت التفرقة وذاقت مرارة الظلم ووطن ينهار. أما المحامي محمد غالي "@galilawyer" فكتب: "المادة ٢ من قانون الانتخاب واضحة، وحبس مسلم البراك لمدة سنتان لا تحرمه حق الترشح للانتخابات لأن العقوبة أقل من ٣ سنوات".

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك