Menu


طرح أرامكو يجذب "توتال" الفرنسية.. و"بويان" متفائل

وطهران توقع اتفاقًا خلال شهر

طرح أرامكو يجذب "توتال" الفرنسية.. و"بويان" متفائل
  • 828
  • 0
  • 0
migrate reporter
migrate reporter 1 شعبان 1438 /  27  أبريل  2017   03:32 م

قال باتريك بويان الرئيس التنفيذي لشركة توتال الفرنسية، الخميس (27 أبريل 2017)، إنه واثق بأن أي مشاركة في الطرح العام الأوَّلي لأرامكو السعودية ستكون استثمارًا جيدًا.

وتعتزم السعودية إدراج ما يصل إلى 5% من أرامكو في بورصة الرياض وسوق عالمية واحدة أو أكثر.

ويعتقد المحللون أنها قد تجمع 100 مليار دولار على أساس تقييم أرامكو بتريليوني دولار.

وفي السياق نفسه، قال مسؤول إيراني كبير، الخميس، إن إيران تتوقع توقيع أول اتفاقاتها النفطية تحت نموذج عقد البترول الجديد في غضون شهر.

وقال ركن الدين جوادي نائب وزير النفط، لمؤتمر في باريس: "نتوقع ذلك قريبًا جدًّا، ومن المأمول في غضون شهر أن نوقع (العقد) الأول".

وفي هذه الأثناء، قال وزير النفط العراقي إن العراق سيلتزم بما سيسفر عنه إجماع الآراء عندما تعقد أوبك اجتماعها في فيينا الشهر القادم لمناقشة تمديد اتفاق خفض الإنتاج.

وأبلغ الوزير جبار اللعيبي في مؤتمر في باريس: "سنتجه في 25 مايو إلى أوبك، وسنلتزم بلا ريب بقرار أوبك النهائي والقرارات الجماعية".

وأشار اللعيبي إلى أن العراق (ثاني منتج في أوبك) ملتزم التزامًا كاملًا باتفاق خفض المعروض الذي تقوده المنظمة وتم التوصل إليه العام الماضي، وإنه حقق 97% من هدف خفض إنتاجه.

وكانت أوبك وروسيا ومنتجون آخرون، اتفقوا على خفض الإنتاج 1.8 مليون برميل يوميًّا لستة أشهر من أول يناير لدعم السوق. ومن المتوقع أن يمدد المنتجون الاتفاق 6 أشهر أخرى عندما يجتمعون في مايو.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك