Menu


وزير الإعلام: هنأت "علوان" باسم الثقافة السعودية

بعد فوز روايته بالبوكر العربية..

وزير الإعلام: هنأت "علوان" باسم الثقافة السعودية
  • 573
  • 0
  • 0
migrate reporter
migrate reporter 29 رجب 1438 /  26  أبريل  2017   11:09 م

هنأ وزير الثقافة والإعلام عواد بن صالح العواد‏، الروائي السعودي محمد حسن علوان لفوز روايته "موت صغير" بجائزة البوكر العربية.

وقال العواد، عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي تويتر: "أبارك للروائي السعودي محمد حسن علوان فوز روايته #موت_صغير بجائزة البوكر العربية 2017".

وأضاف الوزير العواد، الأربعاء (26 إبريل 2017): "اتصلت بالروائي وباركت له باسم الثقافة السعودية".

وفازت رواية (موت صغير) للروائي محمد حسن علوان بالجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر) في دورتها العاشرة.

جاء الإعلان عن الجائزة أمس الثلاثاء في أبوظبي عشية افتتاح الدورة 27 لمعرض أبوظبي الدولي للكتاب.

وحسن علوان هو ثالث سعودي يفوز بالجائزة منذ إطلاقها في 2007 بعد عبده خال عن روايته (ترمي بشرر) في 2010، ورجاء عالم عن روايتها (طوق الحمام) في 2011.

وتقدم (موت صغير) الصادرة عن دار الساقي سيرة روائية متخيلة لحياة الفيلسوف محيي الدين بن عربي منذ ولادته في الأندلس في منتصف القرن السادس الهجري وحتى وفاته في دمشق.

وبفوز علوان بالبوكر العربية يحصل على 50 ألف دولار، إضافة إلى 10 آلاف دولار كان قد حصل عليها مثل كل كاتب بلغ القائمة القصيرة للجائزة.

وضمت القائمة القصيرة ست روايات هي (السبيليات) للكويتي إسماعيل، و(زرايب العبيد) لليبية نجوى بن شتوان، و(مقتل بائع الكتب) للعراقي سعد محمد رحيم، و(في غرفة العنكبوت) للمصري محمد عبدالنبي، و(أولاد الغيتو-اسمي آدم) للبناني إلياس خوري، و(موت صغير) للسعودي محمد حسن علوان.

وتختص الجائزة العالمية للرواية العربية بمجال الإبداع الروائي باللغة العربية، وترعاها مؤسسة جائزة البوكر في لندن، بينما تمولها هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة في الإمارات.

وولد محمد حسن علوان في الرياض عام 1979، ويقيم في تورنتو بكندا، وصدرت له أربع روايات قبل (موت صغير) هي (سقف الكفاية) في 2002 و(صوفيا) في 2004 و(طوق الطهارة) في 2007 و(القندس) في 2011 التي وصلت إلى القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية في 2013.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك