497.3 مليون دولار إيرادات تذاكر مباريات كرة القدم بآسيا رغم الحضور الزهيد

لا تعد اللعبة الشعبية الأولى في 30 دولة
497.3 مليون دولار إيرادات تذاكر مباريات كرة القدم بآسيا رغم الحضور الزهيد

على مدار ثلاثة أعوام، سجلت مسابقات الدوري وأندية المحترفين لكرة القدم في القارة الآسيوية، دخلًا من مبيعات تذاكر مبارياتها المحلية والقارية، بلغ 497.3 مليون دولار. ورغم أنه رقم كبير، لكنه لا يعكس حقيقة الشغف الجماهيري باللعبة عبر القارة.

ويتعلق هذا الدخل بـ17 مسابقة دوري محترفين فقط، فيما تحقق بقية مسابقات الدوري أرقامًا زهيدة للغاية، بجانب حقيقة أن كرة القدم تعد لعبة غير شعبية في 30 دولة آسيوية، أغلبها دول فقيرة لا تملك بنى تحتية متطورة للعبة، بل يقتصر الأمر فيها على ملاعب من العشب الرديء.

وطبقًا لما ذكرته صحيفة "الاتحاد" الإماراتية، يكشف هذا الأمر واقعًا مختلفًا يحتاج إلى تعامل مختلف وإلى مشروع متكامل للسنوات الخمس المقبلة، يهتم بضرورة نشر اللعبة في القارة الآسيوية التي تسيطر فيها رياضات أخرى بعيدة عن كرة القدم، على شعوب تعدادها يقدر بعشرات الملايين؛ حيث تهتم دول بالكريكيت والألعاب الفردية والجماعية الأخرى، مثل الهوكي.

وأشارت الصحيفة أنه لو وُضعت الخطط المناسبة وتوفير الإمكانات في القارة الآسيوية التي يعيش بها ثلثا سكان العالم، وهو ما يعادل 4.5 مليار نسمة، لتحققت نجاحات كفيلة بتحويل وجه كرة القدم الآسيوية إلى الأبد.

وفيما يتعلق بعائدات مبيعات التذاكر، تأتي أندية المحترفين باليابان في المقدمة؛ حيث سجلت 264 مليون دولار، تلتها أندية الصين مسجلة 126 مليون دولار؛ وذلك رغم أن أرقام الحضور الجماهيري تزيد عن اليابان عامةً، لكن زيادة قيمة التذاكر وبيعها عبر مشروعات تسويقية عديدة، تضع اليابان في المقدمة.

وحلت أستراليا في المركز الثالث آسيويًّا مسجلة 39.8 مليون دولار، وهو رقم يعكس تطورًا في التعامل مع اللعبة في هذه الدولة القارة، التي لا تعتبر كرة القدم فيها هي اللعبة الشعبية الأولى، بل تأتي بعد الرجبي والبيسبول والكرة الأسترالية.

وتتقارب أرقام السعودية مع كوريا الجنوبية كثيرًا في مبيعات تذاكر الأندية في البطولات المحلية؛ حيث حلت الأخيرة في المركز الرابع مسجلة 18.9 مليون دولار، والسعودية في المركز الخامس مسجلة 18.3 مليون دولار.

وجاءت تايلاند في المركز السادس (9.7 مليون دولار)، وماليزيا في المركز السابع (7.5 مليون دولار)، وإندونيسيا في المركز الثامن (3.7 مليون دولار).

فيما حلت الإمارات في المركز التاسع مسجلة ثلاثة ملايين دولار، وهو رقم وإن بدا صغيرًا، لكن بمقارنة عدد مواطني الدول مع إجمالي الدخل من بيع التذاكر، فإنه يعكس سير الإمارات بخطى متسارعة ومتزايدة من حيث عائدات مبيعات التذاكر.

وقد حققت الإمارات تقدمًا على دوريات دول ذات كثافة سكانية هائلة، منها إيران التي حلت في المركز العاشر آسيويًّا مسجلة 1.5 مليون دولار، وأوزبكستان في المركز الحادي عشر مسجلة 1.4 مليون دولار.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
logo
صحيفة عاجل
ajel.sa