Menu

المرأة والأسرة

كيف يحقق الرجل الرشاقة وتفشل المرأة؟

تفشل بعض النساء في الالتزام ببرامج تخفيض الوزن سواء المتعلقة منها بالحمية الغذائية أو التمرينات الرياضية بالرغم من أنهن يبذلن جهودًا حثيثة وجدِّيَّة في هذا الشأن، في حين يستطيع الرجال الحصول على نتائج أفضل في الوقت ذاته وبجهد أقل. فهل يتعلق الأمر بنمط الحياة اليومية الذي يجعل من الرجل أكثر نشاطًا وحيوية؛ حيث يقضي معظم وقته في العمل والنشاطات الاجتماعية خارج المنزل، فيما يتطلب دور المرأة أحيانًا المكوث في مكان واحد خاصة إذا كانت ربة منزل، وبالتالي يحدُّ من حركتها ويعرقل حرق الوحدات الحرارية الإضافية في جسدها ويصعب عملية تخفيض الوزن؟. المرأة تبذل مجهودًا أكبر لخفض وزنها وفي أغلب الأحيان، تتملك المرأة حالة من الإحباط خاصة إذا عقدت مقارنة بين فشلها ونجاح شريكها في تحقيق الهدف ذاته، وهذا يدفعها إلى الإحساس باليأس والتخلي عن هدفها بسرعة لتكسب مزيدًا من الوزن. ويؤكد متخصصون –عندما يتعلق الأمر بمدى جدوى التمرينات الرياضية- أن احتمالات النجاح ضئيلة فيما يتعلق بالجنس اللطيف؛ حيث أشارت دراسة حديثة إلى أن المرأة عليها أن تبذل مجهودًا أكبر في التمرينات الرياضية مقارنة بالرجل بمعدل 20 بالمئة؛ للحصول على النتيجة ذاتها في حالة الرغبة في تخفيض الوزن والأمر ذاته يتعلق بالحمية الغذائية. الرجال يخفضون أوزانهم أسرع كما أظهرت النتائج أن الرجل يستطيع أن يخسر الوزن غير المرغوب فيه بممارسة التمرينات الرياضية وحدها، في حين يتطلب الأمر برنامج لياقة بدنية مصحوبًا بحمية غذائية مناسبة للمرأة حتى تحصل على النتيجة ذاتها. وخلال أسابيع البحث لم تشهد صحة النساء أي تقدم في حين شهد الرجال تحسنًا صحيًّا ملحوظً وحصدوا نتائج إيجابية، فيما يتعلق بمرض السكري، إضافة إلى خسارة ملحوظة في الوزن. كما يتعين على المرأة القيام بمجهود رياضي أكبر بنسبة 20 بالمئة من المجهود الذي يبذله الرجل في هذا السياق. ميزات إضافية للرجل لتخفيض وزنه من ناحية أخرى، يمتلك الرجال ميزة إضافية؛ حيث إن القلب والرئتين بحجم أكبر مع ارتفاع ملحوظ في نسبة الهيموغلوبين؛ ذلك الجزء من الدم الذي يقع على عاتقه نقل الأوكسجين إلى جميع أنحاء الجسم، وهو أمر حيوي فيما يتعلق بأداء التمرينات الرياضية.

بالفيديو.. نصائح «المغامسي» للمقبلات على الزواج

قال إمام وخطيب مسجد قباء، صالح عواد المغامسي، إن كل ما يقال ونسمعه ونراه الآن من قضايا ثقافية مأخوذة من منهل غير كتاب الله وسنة رسوله ﷺ مردودة على أصحابها، فحق الزوج على زوجته عظيم ويجب هو نفسه أَن يراعي ذلك الحق الذي عليه. أوضح خلال ردِّه على متصلة خلال برنامجه الأسبوعي بقناة «mbc»  الأبواب المتفرقة، طلبت منه تقديم نصيحة للفتيات المقبلات على الزواج باحترام الزوج، وألا تغتر بما لديها من ملاءة مالية أنها تكون قد اكتفت بحاجتها عن الرجل، فالأمر الشرعي أكبر من المال. قال المغامسي: يجب أن تعلم كل امرأة أن حق الزوج على زوجته عظيم، والنبي ﷺ يقول: (لَوْ كُنْتُ آمِرًا أَحَدًا أَنْ يَسْجُدَ لِأحد، لَأَمَرْتُ الزوجة أَنْ تَسْجُدَ لِزَوْجِهَا). وأكمل: لكن لا يجوز لها أن تكلفه ما لا يطيق، والله أمر الزوج بأن ينفق على قدر قدرته وأن يسكنها حيث سكن، وهذا شرع الله وعليها أن تصبر وأن تعلم أنها وهي في كنف زوج خير لها من أَن تكون بلا زوج.

دراسة: السعادة تحمي المرأة من «أزمة منتصف العمر» وأمراض الشيخوخة

يعانى كثيرون في سن الأربعين أو الخمسين، مما يعرف بأزمات منتصف العمر، فتختلف نظرة الإنسان للأمور عن تقييماته خلال مراحله العمرية الماضية وغالبًا ما تؤثر بالسلب على النساء تحديدًا. يعاني النساء في هذه المرحلة الشعور بالحزن والضيق بسبب كبر السن والعجز عن القيام بما كن يفعلنه قبل ذلك، وهو  ما يؤثر على صحتهن العقلية؛ ولكن دراسة علمية تدعو للسعادة وامتلاك ثقة عالية فى النفس ما يشجع على مقاومة تلف الدماغ، والوقاية من الخرف. السعادة  تزيل التوتر وتقوي الذاكرة وبحسب الدراسة التي نشرها موقع صحيفة الديلي ميل البريطانية، فإن السعادة والراحة النفسية خلال عمر الخمسينيات بالنسبة للمرأة تمنع الإصابة باضطرابات الخرف. وأوضحت الدراسة أن الأشخاص الإيجابيين الذين يحاولون الابتعاد عن القلق والتوتر ويتميزون بأنهم اجتماعيين بشكل كبير، يقاوم عقلهم تلف الدماغ ويحافظون على المناطق الخاصة بالمخ بالعاطفة والتفكير والذاكرة . ووجد الباحثون أن النساء اللائى كن سعيدات وكان لديهن تقدير كبير للذات فى الخمسينيات من العمر أقل عرضة للإصابة باضطراب فقدان الذاكرة بنسبة 70%. وبحسب الدراسة تفوقت النساء الإيجابيات على أولئك اللاتي تم التشديد عليهن في منتصف العمر بسرعة التفكير والذاكرة والاختبارات اللفظية. السعادة تمنع الخرف ويقول الباحثون إن السعادة والراحة فى بشرتك يشجع على سلسلة من سلوكيات صحية تمنع الخرف. وأظهرت النتائج التي نشرت في «مجلة مرض الزهايمر»، أن أولئك الذين لديهم نمو شخصى أكبر واحترام لذاتهم عندما بلغوا 52 عامًا كانوا أكثر عرضة للحصول على درجات معرفية أفضل بعد 17 عامًا. وقال الكاتب الرئيس الدكتور «ميهارو ناكانيشى»، من معهد طوكيو: «منتصف العمر هو فترة حرجة لتغيرات الدماغ المرتبطة بالخرف والأزمات النفسية والاجتماعية، يمكن أن يحسن الرفاهية النفسية القدرة على مواجهة الأزمات - ومع ذلك ، فإنه لا يتم فهمه جيدًا فيما يتعلق بالحد من مخاطر الخرف». توصيات الدراسة وتشمل التوصيات زيارة الأصدقاء أو العائلة، والقيام بالأشياء التى تستمتع بها، والبقاء نشيطًا، والأكل الصحى، والعمل التطوعى والاسترخاء. من جهة أخرى، أشار باحثون أمريكيون في دراسة هي الأحدث من نوعها إن الذين يتسمون بالتفاؤل يعيشون عمرًا أطول وكذلك الأشخاص الأكثر صحة، وذلك بالمقارنة مع نظرائهم المتشائمين. السعادة تطيل العمر ودرس الباحثون في جامعة بيتسبورج معدلات الوفاة والظروف الصحية المزمنة بين المشاركات في دراسة بعنوان «مبادرة الصحة للنساء» والتي تتبعت أكثر من 100 ألف امرأة تتراوح أعمارهن بين 50 عامًا وأكثر منذ 1994. وكان النساء اللائي يتسمن بالتفاؤل- يتوقعن حدوث الأمور الطيبة لا السيئة- أقل احتمالًا بواقع 14 % للوفاة لأي سبب مقارنة بالمتشائمات وأقل احتمالا بنسبة 30 % للوفاة من أمراض القلب بعد ثماني سنوات من المتابعة في هذه الدراسة. وكانت المتفائلات كذلك أقل احتمالًا للإصابة بارتفاع ضغط الدم والبول السكري أو الإقبال على تدخين السجائر.

6 نصائح «هامة» للإبقاء على نضارتك وشبابك

مع تقدم العمر والمرور بتجارب الزواج والأمومة، ربما تفقد الأنثى جانبًا كبيرًا من نضارتها وحيويتها، فتشعر بأنها قليلة النشاط، ضعيفة البدن، وهي كلها أمور تزعج أي امرأة. لكن هناك طرق مفيدة جدًّا للتخلص من مشكلات تقدُّم العمر، والإبقاء على روح النضارة والشباب بداخلك، وهي نصائح يقدمها لنا خبراء ومختصون بمجال الصحة والجمال، أهمها: 1- التخلص من الدهون: فالدهون المخزنة في الجسم تؤثر سلبًا في صحة القلب والكبد، وهي الأكثر سميةً للجسم، فتؤثر بدورها في حركته ونشاطه، كما أنها تتسبب في إطلاق مواد التهابية في الدم (مثل الأديبوكينات والسيتوكينات) التي تُعتبر مسؤولة جزئيًّا عن كثير من الأمراض، منها السكري وارتفاع ضغط الدم الشرياني، وتليف الكبد، وتصلب الشرايين. ومن أبرز النصائح للتخلص من دهون الجسم، اتباع رياضة المشي على الأقل نصف ساعة يوميًّا مع الإكثار من تناول الخضراوات والفواكه الطازجة. 2- عدم الإفراط في تناول الكافيين: يميل كثير منا إلى تناول كوب من القهوة أو الشاي في الصباح؛ لأنَّ من شأن ذلك أن يعيد ترطيب الجسم،  وإعادة التركيز بعد ساعات النوم الطويلة، لكن ينبغي الحذر من الإفراط؛ إذ لا يُنصح بشرب كثير من القهوة أو الشاي لأنها من الأمور التي تزيد عمل الكلى زيادة مفرطة، وتصبح الأملاح المعدنية مخففة في الدم؛ ما يؤدي إلى كثرة التبول وضعف المثانة. وينصح الأطباء بتناول كوبين فقط من الشاي أو القهوة يوميًّا، مع تناول الأعشاب الأخرى، مثل الشاي الأخضر والبابونج بمقدار واحدة صباحًا ومساءً. 3- الأعمال المنزلية: تقول إحدى الدراسات الحديثة إن قضاء نحو 20 دقيقة من الأعمال المنزلية والتنظيف في الأسبوع، يقلل التوتر والإجهاد ومخاطر الإصابة بالاكتئاب، وهذا النشاط يعادل قضاء 30 دقيقة في المشي. وينصح الأطباء عند تنظيف المنزل باختيار منتجات التنظيف التي تحتوي على مواد كيميائية أقل؛  حتى لا تسبب تهييجًا للجلد. 4- شرب الماء: شرب الماء بانتظام وبجرعات صغيرة من شأنه أن يحافظ على وظائف الكلى ويساعدها على العمل جيدًا في حالات الطوارئ. وينصح الأطباء بالذهاب للتبول بانتظام كلما شعرتِ بالحاجة إلى ذلك.. وعلِّمي أطفالكِ الأمر ذاته حتى في المدرسة. 5- التوقف عن تناول المقليات: لا ينصح الأطباء بالإكثار من تناول المقليات والدهون والأطعمة المصنعة؛ فكلها تؤثر سلبًا في الصحة العامة، وتزيد كميات الدهون في الجسم، كما ينصح بالإقلاع عن تناول الحلوى والسكريات، ونكتفي بتناولها مرة واحدة فقط أسبوعيًّا والتقليل من منتجات الألبان والمواد الكربوهيدراتية. 6- النوم لفترات كافية: ينصح الخبراء بأهمية أخذ قسط كافٍ من النوم يوميًّا لا يقل عن 6 أو 7 ساعات منتظمة، كما يُنصح بالنوم في الظلام الدامس، والابتعاد عن أضواء المصابيح والتلفاز وأجهزة الحاسب والمحمول؛ لأن التعرض للضوء في المساء، يعوق امتصاص ما يكفي من مادة الميلاتونين، وهو الهرمون المسؤول عن النوم.

أفضل 5 زيوت للعناية بشعرك في فصل الشتاء

من أهم مشكلات الشعر في فصل الشتاء، هو تعرضه للتقصف والجفاف وظهور قشرة الشعر، ولهذا يجب العناية بالشعر في هذا الفصل لتجنّب مثل هذه المشكلات، ولهذا اخترنا لكِ عددًا من الزيوت الطبيعية التي يمكن أن تستعيني بها من أجل العناية بشعرك في فصل الشتاء. 1- زيت السمسم لزيت السمسم فوائد سحرية على الشعر، فهو يعد من أفضل الزيوت التي تُساعد على حماية الشعر من الجفاف لأنه غني بفيتامين ب المركب ومعادن مثل الكالسيوم والفوسفور والماغنسيوم والبروتينات بالإضافة إلى الأحماض الدهنية. وينصحك الخبراء بتطبيقه على فروة الرأس كحمام زيت، من خلال خلطه مع زيوت الأخرى مثل زيت اللوز والخروع والصبار، قومي بتدفئته وتدليك فروة الرأس والأطراف به ثم قومي بلف الشعر المنشفة المُبللة بالماء الساخن لمدة نصف ساعة ثم يُغسل الشعر بالماء الفاتر، وتعتبر هذه أفضل الطرق للحصول على شعر قوي وناعم طوال فصل الشتاء. 2- زيت الزيتون قومي بخلط كمية من زيت الزيتون مع ثمرة مهروسة من الأفوكادو، طبقي الخليط على شعرك كحمام كريم، ثم قومي بغسل شعرك بالشامبو جيدًا، كرري الوصفة مرة واحدة أسبوعيًّا لتحصلي على شعر لامع وقوي ورطب طوال فصل الشتاء. 3- زيت الخروع مع عصير الليمون هذه الوصفة تناسب من يعانون من قشرة الشعر، قومي باستخدام خليط من زيت الخروع وعصير الليمون، ودلكي فروة الرأس جيدا واتركي الخليط لمدة ربع ساعة ثم اغسلي شعرك جيدا باستخدام شامبو مناسب، وستتخلصين من قشرة الرأس سريعًا. 4- زيت جوز الهند والعسل اخلطي ثلاث ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند واخلطيهم بملعقة من عسل النحل، وقومي بتطبيق الخليط على شعرك مع مراعاة تدليك فروة الرأس، واتركي الخليط على الشعر لمدة نصف ساعة ثم قومي بغسل شعرك جيدًا باستخدام الشامبو المناسب. وينصحك الخبراء بأهمية ترطيب الشعر بالبلسم بعد كل مرة استحمام للحفاظ على رطوبة الشعر وحمايته من الجفاف، مع مراعاة قص الأطراف بانتظام للحفاظ على صحة الشعر وتقويته، وابتعدي قدر الإمكان عن مجففات الشعر.

باستخدام الملح.. فوائد متعددة لجمال البشرة والشعر والأسنان

يعد ملح الطعام من المكونات الأساسية داخل المطبخ، ولا يخلو منه منزل، لكن العجيب في أن لملح الطعام عددًا كبيرًا من الاستخدامات التي تفيد شعرك وبشرتك وأسنانك، بصرف النظر عن استخداماته في إعداد الطعام. إليكِ أهم استخدامات الملح للحصول على بشرة نقية وأسنان بيضاء: 1- استخدمي الملح الخشن المخلوط بملعقة من عسل النحل الطبيعي كمقشر طبيعي لبشرتك، وهو قناع يعمل على إزالة الجلد الميت، وتجديد خلايا البشرة، ويقضي على الرؤوس السوداء، كما أنه يمنحك النعومة والنضارة بعد الانتهاء منه. الملح واللافندر 2- فرك الجسم بملح البحر الخشن المخلوط بزيت اللافندر، يعطيكِ بشرة ناعمة كبشرة الأطفال. كل ما عليكِ هو خلط كمية من ملح البحر الخشن مع نقاط من زيت اللافندر وفرك جسمك بالكامل بها، ثم الاستحمام بعد ذلك لتحصلي على نعومة ونضارة ممتازة. 3- يستخدم الملح أيضًا كحمام للاسترخاء: فقط ضعي كوبًا من الملح في حوض الاستحمام. والأفضل أن تضيفي زيتًا عطريًّا يهدئ الأعصاب، مثل زيت اللافندر أو البرتقال أو الليمون، واستجمي داخل الحوض، وسترين بنفسك كيف ستتخلصين من آلام الجسم ومن الطاقة السلبية. الملح يزيل قشرة الشعر 4- يساعدك الملح في إزالة قشرة الشعر؛ وذلك بتدليك فروة رأسك بملح البحر الخشن، وسترين نتيجة مبهرة. 5- يستخدم الملح كمبيض طبيعي للأسنان: اخلطي كمية من الملح الخشن مع ربع ملعقة من كربونات الصوديوم، مع عصرة من عصير الليمون، واخلطي المكونات بمعجون الأسنان.. ضعي الخليط على فرشاة الأسنان، ودلكي أسنانك بالفرشاة جيدًا، وستحصلين على نتيجة مبهرة بالمواظبة على استخدام هذه الوصفة لمدة أسبوع فقط، وسترين بنفسك كيف سيتغير لون أسنانك إلى البياض الناصع. الملح وآلام الأسنان 6- يعالج الملح أيضًا اصفرار وضعف الأظافر عن طريق خلطه بكربونات الصوديوم وعصير الليمون، ووضع أظافرك في الخليط لمدة 10 دقائق.. تعمل هذه الوصفة على تقوية أظافرك والتخلص من أي شوائب أو اصفرار بها. 7- يستخدم الملح أيضًا كغسول ومهدئ لألم الأسنان، ولقتل البكتريا الموجودة بها؛ وذلك عن طريق خلط الملح بكوب من الماء الدافئ، واستخدامه كمضمضة تخلصك من الألم والبكتريا المتراكمة على الأسنان.

مع كثرة الضغوط.. خطوات لاسترداد قلب الزوج من جديد

بمرور الوقت والسنوات بين الزوجين، ومع كثرة الضغوط والمسؤوليات، ربما يقل الحب وتغيب الرومانسية والمشاعر بينهما، وبخاصة بعد إنجاب الزوجة الأطفال وانشغالها عن زوجها وحتى عن نفسها بدون عمد منها ودون أن تشعر بذلك، فتفقد الزوجة جاذبيتها أمام زوجها، الأمر الذي يزعجها كثيرًا وقد يزعزع ذلك ثقتها في نفسها. فما الحل وكيف تستعيد المرأة جاذبيتها أمام زوجها؟. تنظيم الوقت: لا يمكن أن تتخلي عن الأعباء والمسؤوليات المتراكمة على عاتقك، ولكنكِ ومن خلال تنظيم الوقت والتنسيق بين مهامك المختلفة تجاه الزوج والأطفال وتخصيص وقت لنفسك، تعتبر من أولى الخطوات كبداية لإصلاح ما تم إفساده في دون أن تدري. التغيير: يجب أن تحدثي نوعًا  من التغيير القوي في نفسك وحياتك وإطلالتك الخاصة، وتستخدمي كل الطرق لتلفتي انتباه زوجك لكِ من جديد وبقوة، يمكنكِ الاستعانة ببيوت التجميل واختيار المناسب لكِ من الملابس التي يحبها زوجك. الثقة بالنفس: اهتزاز ثقتك بنفسك تنعكس على زوجك بالطبع، ولهذا يجب أن تستغلي التغيير الذي أحدثتيه في إطلالتك لتعززي ثقتك بنفسك أكثر وأكثر، ولتجذبي زوجك إليكِ بثقتك العالية واعتزازك بنفسك وجمالك. الاهتمام الملحوظ: عليكِ أن تحدثي تغييرًا ملحوظًا في علاقتك بزوجك وذلك عن طريق زيادة الاهتمام به والبحث عن طرق مختلفة لإسعاد لتظهري مدى حرصك وإبقائك عليه. أظهري جمال شخصيتك: لكل امرأة جمال خاص، ولا نقصد هنا جمال الوجه والشكل، ولكن جمال الصفات المتأصلة فيها، وهنا يجب أن تكوني زوجة ذكية بأن تخفي طباعك غير الحسنة وأن تظهري كل ما هو جميل في شخصيتك. التعبير عن الحب: الزوج دائمًا في حاجة إلى الحب والعطاء، فكلمة طيبة منكِ وتعبير عن حبك واحترامك ستعني له الكثير والكثير ويسعد بما تكنه له زوجته من حب وتقدير. المفاجآت: أدخلي السرور على قلب الزوج واستعيدي جاذبيتك في عيونه، وذلك بإعداد المفاجآت المفرحة له مثل الترتيب لقضاء عطلة نهاية الأسبوع في مكان خلاب، بعيدًا عن ضغوط العمل والحياة، وهو ما سيجعلك في نظره زوجة متجددة وحريصة على أمور بيتها وتسعى دائمًا لإسعاد زوجها، مما سينعكس على زوجك بالسعادة وسينهي حالة الملل والفتور بينكما.

6 فوائد لاستخدام زيت اللافندر

يعتبر زيت اللافندر من أفضل الزيوت الطبيعية التي يجب ألا يخلو منها أي منزل، وهو نوع من أنواع الزيوت كان يستخدم منذ القدم أيضًا؛ فكما استخدم المصريون القدامى الخزامى للتحنيط وكعطر، استخدم الرومان زيت اللافندر للاستحمام والطبخ وتنقية الهواء. وفي السطور التالية نرصد لكِ أهم فوائد زيت اللافندر. 1- يخفف من التوتر والقلق: يقول الأطباء إن بضع قطرات من زيت اللافندر تساعد على علاج الصداع النصفي والصداع، والاكتئاب، والتوتر العصبي والضغط النفسي، كما أن لديها قدرة على الحد من التوتر والقلق، كما يمكنكِ إضافة بضع قطرات من زيت اللافندر إلى ماء الاستحمام لتقليل الإجهاد العصبي والأرق. 2- يعزز التئام الجروح: يساعد زيت اللافندر أيضًا في علاج الجروح، والكدمات والحروق؛ حيث يحتوي هذا الزيت العطري على تركيبة الكولاجين الطبيعية التي تساعد على شفاء أنسجة الجلد؛ وذلك عن طريق فرك بضع قطرات من زيت اللافندر الأساسي على المنطقة المصابة بكدمات حروق لزيادة تدفق الدورة الدموية، كما أن زيت اللافندر يساعد على تهدئة تهيج الجلد وحروق الشمس. 3- يعالج اضطرابات الجهاز التنفسي: من فوائد زيت اللافندر أيضًا أنه قادر على علاج مشاكل التنفس المختلفة، بما في ذلك التهاب الحلق، والإنفلونزا، والسعال، والبرد، والربو، واحتقان الجيوب الأنفية، والتهاب الشعب الهوائية، والسعال الديكي، والتهاب الحنجرة والتهاب اللوزتين، كما يمكن إضافته إلى المبخرات وأجهزة الاستنشاق التي تُستخدم عادةً في علاج البرد والسعال؛ حيث إن عطر الخزامى الذي يحتوي عليه الزيت يمكن أن يخفف البلغم، كما أن له خصائص مضادة للجراثيم التي يمكن أن تصيب عدوى الجهاز التنفسي. 4- يساعد على النوم بهدوء: يحفز زيت اللافندر النوم ويستخدم غالبًا كعلاج بديل للأرق؛ وذلك بتطبيق بضع قطرات من الزيت العطري في راحة اليد، وفركه على غطاء الوسادة وأغطية الأسرة، وهي عملية تضمن نومًا هانئًا. 5- مرطب للشعر: يُستخدم زيت اللافندر كمرطب فعال للشعر؛ فعدة قطرات منه بعد الحمام ترطب الشعر وفروة الرأس، كما تقلل من تشابك الشعر بشكل ملحوظ، كما تمنع الخصائص المضادة للفطريات الموجودة في زيت اللافندر، نمو الفطريات والقشرة على فروة الرأس، كما يلعب دورًا كبيرًا في التخفيف من حكاك الشعر. قومي بتدليك فروة الرأس بواسطة زيت اللافندر بشكل متكرر، وسيساعدك ذلك في علاج تساقط الشعر وتقويته. 6- فوائده للبشرة: يستخدم زيت اللافندر في علاج حب الشباب، والتجاعيد، والصدفية، والتهابات أخرى تخص الجلد، كما أنه يساعد على تخفيف حدة حروق الشمس بسرعة، ويساعد أيضًا في تكوين الأنسجة. في الوقت نفسه، يضاف زيت اللافندر إلى البابونج لعلاج الأكزيما؛ حيث يعتبر مرطبًا ومسكنًا للألم والحكة والجفاف الناجم عن ظروف الشتاء الباردة؛ وذلك بتطبيق بضع قطرات حسب الحاجة، وافركي بين الأصابع واليدين جيدًا .

بأقل ميزانية.. 5 وجبات صحية غنية بالمعادن والفيتامينات

يطمح الكثير منا إلى حياة صحية سليمة، وأسلوب تغذية مفيد وغير مكلف. واليوم اخترنا لكِ 5 أنواع من الأطعمة التي يمكن أن تشتريها دون أن تؤثر كثيرًا في ميزانيتك، فاختاري منها ما يناسب من الطعام الصحي. 1-  الفاصوليا: سواء البيضاء أو الحمراء، حاولي شراء كميات منها، وتناوليها مسلوقةً أو مضافةً إلى السلطة الخضراء، أو قومي بعمل سلطة الفاصوليا الشهية، وهي من الأطعمة المليئة بالفيتامينات والبروتينات الضرورية لجسمك، كما أنها صحية ولا تسبب أي زيادة في الوزن. 2- بذور الشيا: حاولي شراءها بكميات كبيرة؛ لأنها تساعد جدًّا على حرق الدهون، كما أنها من الوجبات المشعبة، ويمكنك إضافتها إلى الخبز أو الكيك أو الزبادي، وهي غنية بالزيوت النباتية المفيدة بالبروتين المناسب جدًّا لحمية غذائية صحية. 3- زبدة الفول السوداني: من مصادر الطاقة التي تمنحك القوة ليومك بالكامل، وهي غنية بالدهون الصحية وبالبروتين والألياف، لهذا يمكنك تناولها في وجبة الإفطار كوجبة مشبعة ورخيصة الثمن. 4- الزبادي: غني بالكالسيوم والفيتامينات والمعادن الضرورية لجسمك.. اشتري الزبادي الخالي الدسم غير المخلوط بالفاكهة أو السكر، وهو يعمل على تلبية احتياجات جسمك من البروتين والكالسيوم اللذين يعززان صحتك ويمنحانك الطاقة والحيوية يوميًّا. 5- الأفوكادو: من الأطعمة التي تعمل على إنقاص الوزن بقدر كبير؛ فهي غنية بمضادات الأكسدة الطبيعية، ومليئة بالفيتامينات والمعادن والألياف التي تساعد للوصول إلى عملية الشبع بسرعة وبدون وجبات إضافية. 6- الخضراوات الورقية: من الأفضل تخصيص حصة يومية من الخضراوات الورقية مثل الجرجير والخس والبقدونس، في وجباتك اليومية؛ لأن هذه الأنواع من الخضراوات، فضلًا عن أنها زهيدة الثمن، فإن لها الكثير من الفوائد الغذائية، خاصةً أنها تحتوي على الفيتامينات والمعادن التي تمد الجسم بما يلزمه، كما أنها تسرع عملية الحرق، وتمنحكِ إحساسًا بالشبع. يفضل تناولها كوجبة «سناك» في وسط اليوم، أو بعد الوجبات بساعة أو اثنتين، كما يمكن إضافتها بكثرة إلى طبق السلطة على مائدة الإفطار والغداء.

أبرز صيحات ماكياج العيون لشتاء 2020

يؤكِّد خبراء التجميل، أنّ الحفاظ على الملامح الطبيعية للوجه، هو من أساسيات اتجاهات الماكياج هذا الموسم؛ حيث إن الماكياج الخفيف جدًا، الذي يرتكز فقط على بشرة مشرقة وماكياج عيون طبيعي، هو من أبرز صيحات الماكياج لخريف وشتاء 2019 – 2020. البلاش الممتد لمحيط العين استخدم خبراء التجميل البلاش؛ لتوريد الوجه ومنحه الإشراقة الجميلة؛ حيث سادت موضة البلاش القوي رائجة على صيحات ماكياج 2020؛ حيث يتم تطبيق البلاش بشكل مكثف وقوي على عظمتي الخدين، كما بالإمكان أن يكون ممتدًا الى محيط العين والحاجبين، وينصح الخبراء باعتماد البلاش الأحمر والخوخي. اللون البرونزي استخدام آيشادو بالألوان البرونزية والذهبي، التي تتراوح بين البني الدافئ على الخدين وعلى جانبي الجبهة، من أهم صيحات هذا الموسم، وهو ما يمنح المرأة التألق والجمال. الجليتر يُستخدم هذا الموسم «الجليتر» بشكل مكثف جدًا وجريء؛ حيث يطبق على العينين والشفاه، ويتم تظليل العينين بظلال العيون الجليتر على مختلف ألوانها، مثل الأسود والفضي والأحمر والأصفر، التي تعتبر موضة ماكياج جريئة وعصرية، وتمنح المرأة إطلالة أنثوية جذابة. الأحمر والبرتقالي أخذت الألوان الهادئة الداكنة في التراجع، بينما عادت الألوان الأحمر والبرتقالي والوردي؛ لتحل محل ألوان ظلال العيون لموسم شتاء 2020، فبعد أن كانت موضة الأحمر للشفاه الفترة الماضية، في هذا الموسم ستصبح موضة آيشادو العيون. الرموش المكثفة وهي الرموش الملتصقة المغطاة بطبقات سميكة من الماسكارا، مع خطوط الكحل العريضة الحادة المستوحاة من حقبة الستينيات، وتعتبر من أهم ملامح ماكياج هذا الشتاء؛ حيث يتم تطبيق طبقات عديدة وكثيفة من الماسكارا، التي تشكِّل تكتّلات على الرموش. الحواجب العريضة الداكنة ظهرت الحواجب هذا الموسم إما جريئة باللون الأسود ومبالغ فيها، أو جعلها شقراء تمامًا. وطغت تلك الصيحة على منصات شانيل، وبرادا، وفالنتينو، وأيضًا بربري، وجيفنشي، وإمبوريو أرماني، وألكساندر ماكوين، وتوم براون. الآيلاينر الصارخ إنّ الاستخدام المبالغ به للآيلاينر، الذي يكوّن شكل الجانحين، هو صيحة لا تبطل موضتها، واعتمدها خبراء التجميل هذا الموسم، يمكن تطبيق هذا الشكل من الآيلاينر من زاوية العين؛ حتى الأطراف لأسلوب أكثر دراماتيكي. الماكياج السموكي ماكياج السموكي يتألق هذا الموسم بشكل أنيق وعصريّ، وطبقته الكثير من النجمات منهن سيرين عبدالنور والنجمة أحلام. وينصح خبراء التجميل عند تطبيق ظلال العيون؛ بوضع أساس سائل على الجفون أولًا، ثم رشه بمسحوق البودرة، ويتم اختيار الظلال اعتمادًا على لون بشرة.

واجهي «غضب زوجك» بـ3 نصائح

غضبك من زوجك أو من طفلك مسألة لا تتعلق بكِ وحدك، بل لها تأثيرها بمشاعرهما أيضًا؛ فهل سألتِ نفسك يومًا لماذا تغضبين؟ فوفقًا لما قاله عالم النفس الشهير دانييل جولمان، فإن المشاعر في جوهرها تدفعنا إلى الانفعال، وفقًا للمعايير والخطط التي غرستها الحياة فينا. الذكاء العاطفي ويخبرنا جولمان في كتابه «الذكاء العاطفي»، أن «الغضب يتسبب في تدفق الدم في أيدينا، فنرى الغاضب يضرب أو يحمل السلاح؛ حيث تسرع ضربات القلب لدينا، وتندفع الهرمونات بقوة، بما في ذلك هرمون الأدرينالين الذي بدوره يخلق نوعًا من الطاقة القوية لاتخاذ سلوكيات غير محسوبة وعنيفة، فأصبح الغضب وسيلة متأصلة في الدماغ بأنه وسيلة للحماية». المشاعر الحقيقية والغضب مثل جبل الجليد العائم فوق سطح المحيط؛ نجد أن معظم أجزاء الجبل مخفية في داخل المحيط، فيما يظهر لنا سطحه فقط.. هكذا الأمر للشخص الغاضب؛ فنحن لا نرى سوى غضبه، لكننا من الصعب أن نرى المشاعر الحقيقية للشخص الغاضب الذي يتخذ الغضب وسيلة لحماية مشاعره الأساسية. على سبيل المثال، يغضب الزوج عندما تطلب زوجته شيئًا ما منه، فينتقدها بشدة، لكنه يشعر بعد ذلك بأنه بالغ في ردة فعله، ويبدأ يلاحظ الفرق بين الغضب ورد الفعل؛ ما يجعله يدرك أنه قد أخطأ؛ فالأمر لم يغضبه بهذه الشدة، لكنه شعر بأن زوجته طلبت منه شيئًا من المستحيل تنفيذه، فحاول حماية نفسه عن طريق الغضب، وبدأ يحاول يتحكم في ردة فعله خلال نوبات غضبه. فالغضب هنا كان مجرد حماية لمشاعر الزوج الهشة الذي رأى أنه لا يملك ما يكفي احتياجات زوجته، فشعر بالألم والضعف؛ لهذا علينا أن نستوعب جيدًا أسباب الغضب من أجل محاولة السيطرة عليه واحتوائه. الرد على الانتقادات وفي نوبات الغضب، نجد أننا مضطرين إلى الرد على الانتقادات الموجهة إلينا، فتزداد المشكلة صعوبةً، ونجد أنفسنا نخوض معركة لفظية ساخنة؛ ما يُشعر الطرفين بالأذى وسوء الفهم. وهناك 3 نصائح من أجل السيطرة على نوبات الغضب التي تنتاب شريك الحياة: 1- لا يجب أن نأخذ الغضب على محمل شخصي، بل يجب معرفة أسبابه أولًا لمحاولة تهدئة الأمر.. وهذا ما يقودنا إلى رؤية المشاعر الخفية التي تقرب بيننا وبين شريك الحياة بدلًا من مواجهته ورد الغضب بالغضب. 2- لا تقولي لزوجك: «اهدأ» أثناء انفعاله؛ فهذا يُشعره بأنه مبالغ في رد فعله، أو أنكِ غير مكترثة بنوبة غضبه. إن مشاعره مهملة وغير مقبولة، والطريقة المثلى هي محاولة استيعاب غضبه وأسبابه، وتفهُّم مشاعره جيدًا؛ فإذا نجحتِ في فعل ذلك فسوف تجدينه يهدأ سريعًا، بل وستكون لديه ثقة كبيرة بأنكِ تتفهمين مشاعره وتحرصين على إرضائه. 3- تحديد المشكلة: غالبًا يكون الغضب ناتجًا عن مشكلة بعينها، أو عائق معين؛ فإذا وضعتِ يدك على هذا العائق أو هذه المشكلة، فقد وصلتِ إلى الحل سريعًا. خلاصة القول أن للغضب أسبابًا تتعلق بالمشاعر الإنسانية؛ فإذا فهمتِ هذه المشاعر والأسباب التي يمكن أن تتسبب في هذا الغضب، فستكونين قد تجاوزتِ جزءًا كبيرًا من مشكلاتك مع زوجك. ولكن هذه السطور لا تبرر بتاتًا العنف والعدوان والتنمر؛ فالغضب جزء من المشاعر الإنسانية. أما الاعتداء اللفظي والنفسي والبدني، فشيء قاتل وسام وغير مقبول.

استطلاع رأي: «الاستراحة القصيرة» تزيد السعادة الزوجية

قد يمل الزوجان من روتين الحياة الزوجية ومشاكلها، ويصبح من الضروري أن يأخذا استراحة منها لفترة قصيرة. وبعد أن يقضي الزوجان مدة من الزمن بعيدًا بعضهما عن بعض، من الطبيعي أن يشعرا بالشوق إلى حياتهما السابقة معًا، وتعود العلاقة بينهما إلى أوجها ورونقها السابق. ووجد استطلاع جديد للرأي أن العلاقات الزوجية تنتعش، وتزداد قوةً مع ابتعاد الزوجين بعضهما عن بعض فترة من الوقت قد تصل إلى 5 أيام شهريًّا؛ ما يُحسِّن جودة العلاقة ومتانتها، حسبما نقلت جريدة «ديلي ستار» البريطانية. ووجد البحث الذي أجرته سلسلة فنادق «ترافيلودج» البريطانية، أن ابتعاد الزوجين بعضهما عن بعض 5 أيام شهريًّا؛ ينعش العلاقة بينهما. وأظهر الاستطلاع أن 8 من كل 10 مشاركين يرون أن الابتعاد عن شريك الحياة لفترة من الوقت شهريًّا يحسن العلاقة المشتركة بينهما ويجعلهما أكثر تفاهمًا. استراحة قصيرة وقال المشاركون في الاستطلاع إن «استراحة قصيرة بين الزوجين تُمكن كلًّا منهما من ممارسة أنشطة لا يتسنى لهما ممارستها مع نمط الحياة العادية، وتمنح كلًّا منهما فرصة للاسترخاء والتفكير؛ ما يقلل التوتر والعصبية». ورأت نسبة 21% من المشاركين في الاستطلاع، وهم يسافرون عادةً بحكم طبيعة أعمالهم، أنهم يجدون الأمر ممتعًا أن يتمكنوا هم أو شركاؤهم من الاستراحة وقضاء الوقت بمفردهم في المنزل. كما أقرت نسبة من المشاركين بأنهم «تمتعوا ببعض السلام والهدوء مع أخذ استراحة من رعاية الأطفال وشؤون المنزل». تأجيل نقاش المشكلات ويقول مستشارون علاقات زوجية إنه لا يجب العودة من الإجازة والحديث عن المشاكل مباشرةً، بل يمكن أن يقضيا أسبوعًا بمحبة ومشاعر، ثم يناقشا ما يريدان مناقشته وحله. فرصة للتعرف على الأخطاء ومعالجتها ويؤكد الخبراء أنه يمنح الوقت المستقطع فرصة للزوجين للتعرف على أخطائهما والتركيز عليها، وهذا أمر مفيد لهما؛ فعوضًا عن أن يركز كل منهما على أخطاء الآخر، يمكن لهما أن يراجعا أخطاءهما ويعمدا إلى تلافيها في المستقبل. وهنا لا بد أن يتفق الطرفان مقدمًا وضمنًا على أنها إجازة مؤقتة؛ يستمتع فيها كل منهما بحياته بعيدًا عن الغضب؛ لاستعادة المشاعر الأولى المتوهجة التي توارت نسبيًّا بسبب رتابة الحياة، وكثرة الالتزامات، ومواعيد العمل المختلفة الضاغطة التي أدت بكل منهما إلى أن يشعر بغربته تجاه الآخر الذي ضاق به؛ لأن نظام حياتهما واحدٌ، وكلاهما أصبح مكررًا في مواضيع متقاربة ومتشابهة، وهنا لا بد من الإجازة التي يشترط لإنجاحها أن يذهب كلٌّ منهما في اتجاه مغاير، متعاهدين على العودة القريبة، والاتصال الهاتفي من بُعْد؛ حتى لا تجف المشاعر، ويمكن أن يحمل كل منهما ما يذكِّره بالآخر، وبهذا تكون الإجازة قد أثمرت.

نصائح طبية للعناية بالأظافر.. و5 أطعمة لتقويتها

تعاني بعض النساء من مشكلة ضعف الأظافر وتقصفها، نتيجة عدم اتباع نظام غذائي صحي مفيد، مع اتباع أساليب خاطئة تتسبب في النهاية في كسر الأظافر. ولتجنب هذه المشكلة، نرصد لكِ بعض الطرق الخاصة بعناية الأظافر عند تعرضها للكسر. اصفرار وضعف الأظافر بالنسبة إلى اصفرار الأظافر، فله عدة أسباب، منها نقص الفيتامينات والحديد، ومرض الإكزيما. وينصح الأطباء في هذه الحالة بضرورة ترطيب الأظافر ومنع الجفاف، مع الحرص على ألا يتعرض الظفر للمواد الكيميائية القاسية التي تضر بقوة الأظافر مثل منظفات المنزل والحرارة. وينصحك خبراء التجميل باستخدام معجون الأسنان في علاج الأظافر الشاحبة والصفراء، من خلال فرك الظفر بكمية قليلة من معجون الأسنان. وبعد بضع دقائق اغسليه بالماء، ثم قومي بترطيب أظافرك جيدًا. علاج الظفر المكسور ينصح الخبراء بضرورة غسل الأظافر بماء نظيف دافئ وجاف بمنشفة نظيفة، ثم نقع الظفر في ماء دافئ حتى يلين، بعد ذلك يمكنك وضع كمية صغيرة من الغراء الخاص بالأظافر على الظفر، ثم الضغط على قطعة الظفر المكسورة برفق لمدة 30 إلى 60 ثانية، ثم قومي بإزالة أي غراء إضافي باستخدام قطنة وماء دافئ، ثم ضعي طلاء الأظافر لتعالجي الظفر المكسور. وصفة طبيعية لتقوية الأظافر ينصح بمزج ملعقة صغيرة من زيت الزيتون، مع ملعقة صغيرة من الجليسرين، وملعقة صغيرة من عصير الليمون.. اخلطي المكونات جيدًا ووزعيها على أظافرك.. اتركي الخليط لمدة 20 دقيقة، ثم بمسحة قطنية أزيلي الخليط دون شطف يديك. أطعمة تمنحك أظافر قوية تتكون الأظافر في الأساس من الكرياتين، وهو نوع من البروتين يصنعه جسمنا؛ لذلك وجب الحرص على تناول المزيد من البروتين؛ الأمر الذي يجعل تناوله مفيدًا في مجال تنشيط إنتاج الكرياتين ويساعد على تقوية الشعر والأظافر، وتعزيز نموها. ومن هذه الأطعمة "البيض، واللحوم الحمراء، والفواكه المجففة، والحليب ومشتقاته، والأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة. وأكد المتخصصون أن الطماطم تحتوي على مادة البيوتين التي تحفز عملية نمو الأظافر، وخصوصًا إذا كانت تتعرض للتكسر المستمر؛ لهذا من المفيد استخدامها، سواء كمشروب يومي للعناية بصحة الأظافر، أو استخدامها كوصفة طبيعية عن طريق مزجها بزيت الزيتون وطلاء الأظافر بها وتركها على الظفر مدة لا تقل عن 15 دقيقة، ثم غسلها وتجفيفها جيدًا.

بالصور.. الأحمر والمخمري يتصدران موضة شتاء 2020

سيطر اللونان الأحمر والمخملي على عروض أزياء فصل الشتاء للعام الجديد، وهما من الألوان المتميزة والجذابة التي تناسب جميع الإطلالات الصباحية والمسائية. وجاء البليزر المخملي كواحد من أهم صيحات هذا الموسم، ويأتي بقصات طويلة لتظهر جمال الخصر، في الوقت نفسه يناسب إطلالات الجينز والتنورات البليسيه التي اقتحمت سوق الموضة لهذا العام. الفستان المخملي وجاء الفستان المخملي أيضًا كواحد من أبرز إطلالات النجوم في هذا الموسم، ويأتي بقصات طويلة وقصيرة حسب الذوق. وظهرت الفساتين المخملية بتصميمات متعددة؛ منها المرصع بالأحجار، ومنها ذو الكرانيش والأكمام العريضة. كما ظهرت بعض النجمات بالأحمر المخملي الذي يزينه الدانتيل أو القماش الساتان، كإطلالة تليق بالمساء والسهرات. الجاكيت والبدلة الجاكيت الأحمر والمخملي أيضًا سيتربع على عرش موضة هذا الشتاء بشكله الأنيق، خاصةً الجاكيت الطويل المصنوع من الصوف. البدلة الحمراء واحدة من أبرز إطلالات الموسم، وهي تتكون من السروال الواسع والجاكيت الذي يصل إلى منتصف الخصر مع تنسيق الإطلالة بحذاء ذي كعب عالٍ وحقيبة من اللون نفسه. إذا كان خيارك من المخمل سيكون بدلة، ننصحكِ باعتماد ألوان رصينة مثل الأزرق أو الزيتوني. أما إذا كنتِ تميلين إلى استحضار إطلالات عارضات الأزياء على ممشى العروض، فعليكِ اختيار بدلة من درجات التوتي. البعض ربما لا يفضل بدلة كاملة من المخمل.. هنا ستكون سترة أنيقة بلون خريفي خيارًا موفقًا، لا سيما أنه يمكن تنسيقها بسهولة مع فستان يلف القوام أو حتى تصميم دائري مزين بورود الخريف المتساقطة. العباءة الخليجية والقفطان ولم ينس خبراء الأزياء العباءة الخليجية بألوانها وتصميماتها المخملية العالية الجودة، لتناسب إطلالات النهار والمساء. كذلك ظهر القفطان بتصميماته المخملية الرائعة، كواحد من أبرز إطلالات النساء في العالم العربي لهذا الموسم. السهرات المخمل هو من أرقى الخامات التي يمكن أن ترتديها للحصول على إطلالة فاخرة ومميزة.. جربي المخمل مع فستان رقيق باللون الأزرق لإطلالة ناعمة مع بوت عالي الكعب، أو جربي اللون الأخضر الداكن، كما أن التنورة ستكون رائعة مع المخمل؛ فالتنورة المخملية ستعطيكِ مظهر الفستان تمامًا.. ارتديها بلون موحد مع بلوزة كلاسيك من الحرير وحذاء عالي الكعب.

8 نصائح ذهبية.. كيف تختارين صديقاتك بحرص؟

يوجد حولنا الأصدقاء بكثرة، نراهم ونقابلهم في كل مكان، لكن القلة منهم من تجدينه حولك وقت الشدة، فيقول أجدادنا إن العبرة ليست بعدد الأصدقاء، لكن بالصديق الحقيقي الذي تستطيع أن تمنحه ثقتك وتجده معك في كل الأوقات. ولقد أقام ديننا الحنيف العلاقة الاجتماعية على المثل والفضيلة، وعلى رعاية الأخوة بين المؤمنين، وحفظ حقوقهم وحريتهم الشخصية وأعراضهم وأموالهم. ولأهمية الصداقة والأخوة في الإسلام أنزل الله تعالى: «إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّـهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ». واختيار الصديق يجب أن يكون بطريقة حذرة للغاية؛ لأن دور الصديق في حياة الإنسان يقارب دور العائلة والأسرة في الكثير من الأحيان، كما يأخذ الصديق دور كبير في معالجة مشكلات صديقه، ولذا يجب أن يتسم بالحكمة والرصانة والعقل وإلا ستصبح هذه الصداقة لا قدر الله عبئًا كبيرًا. لذا سنساعدك في تقديم النصيحة التي يمكن أن تستعيني بها في اختيار صديقاتك. 1- اختاري الصديقة التي تشعرك بالسعادة، ولا تلقي فوق كتفك المزيد من الهموم، من تحرص على خلق أوقات جميلة وإيجابية بصحبتك، وابتعدي عن الصديقة التي تصدر لكِ الطاقة السلبية والمشاعر الحزينة. 2- اختاري الصديقة التي تدعمك وتؤمن بكِ، وتعينك في الشدائد، وتسمعك وقت الضيق، فإن لم تجدي هذا النوع من الصديقات فأنكِ لست مضطرة للاستمرار في صحبتهم. 3- اختاري الصديقة التي تغير حياتك للأفضل، وابتعدي عن من تقودك للهلاك أو للسلوكيات التي لم تعادينها، فالصديقة التي تطور من شخصيتك وتدفعك للأمام كنز من ذهب احرصي على وجودها بحياتك. 4- لا تخبري صديقتك بجميع أسرارك، فربما يختلف الصديقان فينشر أحدهما عيوب الآخر، احتفظي بخصوصياتك لنفسك فقط. 5- اختاري الصديقة التي تحسن الظن بكِ، ولا تلقي عليكِ التهم جزافًا، التي تغفر لكِ الخطأ وليست التي تنتظر خطأك لتلقي عليك اللوم والعتاب. 6- اختاري الصديقة التي تحفظك في غيابك ولا تخوض في أي حديث يسيئ إليكِ. 7- تمسكي بالصديقة التي تحاول أن تخبرك بعيوبك لتكوني أفضل، فالصديق الذي يصدقك وينصحك أفضل من الصديق الذي ينافقك. 8- تمسكي أيضًا بصديقتك التي تدفعك لطاعة الله ورسوله، وتحثك على عمل الخير واتباع قيم الحق والعدل.

المزيد