Menu


المرأة والأسرة

سرّ صحة وجمال رموشك في 5 «فيتامينات»

قالت بوابة الجمال «هاوت.دي» الألمانية، إن التغذية الغنية بالفيتامينات تعد بمثابة سرّ صحة وجمال الرموش؛ حيث إنها تساعد على نموها وتعمل على تقوية بنيتها وحمايتها من التقصف والتساقط، وأوضحت أن الرموش تحتاج إلى الفيتامينات التالية: - فيتامينات B: تحول فيتامينات B3 و B5 و B6 دون جفاف الرموش. كما أن فيتامين B6 يدعم عملية إنتاج الميلانين، وهو الصبغة، التي تمنح الشعر والرموش لونها. وتتمثل المصادر الغنية بفيتامينات B في المكسرات والبقوليات ومنتجات الحبوب الكاملة وصفار البيض وبذور القرع العسلي. - فيتامين C: يلعب هذا الفيتامين دورًا أساسيًّا في إنتاج الكولاجين، والذي بدوره يعمل على تقوية الرموش وحمياتها من التقصف والتساقط. وتتمثل المصادر الغنية بفيتامين C في الفواكه الحمضية كالبرتقال والأناناس والبروكلي والقرنبيط والطماطم والفلفل الرومي والفجل. - فيتامين E: يعمل هذا الفيتامين على تحسين عملية نمو الشعر وتسريع وتيرتها. وتتمثل المصادر الغنية بفيتامين E في اللوز والأفوكادو والفول السوداني والتوت الأزرق والسبانخ والكرنب والزيوت النباتية مثل زيت دوار الشمس وزيت جنين القمح. - فيتامين H: يعمل هذا الفيتامين المعروف أيضًا باسم «البيوتين» على تعزيز إنتاج الكيراتين، الذي يعزز نمو شعيرات الرموش ويقويها. وتتمثل المصادر الغنية بالبيوتين في الموز والفراولة والتوت والجزر والخيار والقرنبيط وصفار البيض والحليب.

متخصص يحذر من بدانة الحوامل: خطر على صحتك

حذر طبيب متخصص في أمراض النساء من خطورة البدانة على صحة الحامل؛ كونها ترفع خطر الإصابة بسكري الحمل، الأمر الذي يزيد من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم أو التهابات المسالك البولية أو حالات تسمم الحمل. وأضاف طبيب أمراض النساء الألماني، الدكتور كريستيان ألبرينج أن البدانة تتسبب في أحيان كثيرة في حدوث ولادة مبتسرة وكذلك في كِبر حجم الأجنة، والتي تتم ولادتها قيصريًّا في أغلب الأحيان. وقد يعاني هؤلاء الأطفال أنفسهم من البدانة، ويُصابون بالسكري فيما بعد. ولمواجهة هذه المخاطر الجسيمة يتعين على الحامل إتباع نظام غذائي صحي والمواظبة على ممارسة الرياضة؛ حيث أثبتت الدراسات أن ممارسة الرياضة بمعدل 3 مرات أسبوعيًّا لمدة 30 دقيقة على الأقل تسهم في الحد من خطر ولادة طفل بدين للغاية بصورة واضحة.

3 نصائح لحماية طفلك من أشعة الشمس

شددت مجلة كيندر الألمانية على ضرورة حماية بشرة الأطفال من أشعة الشمس؛ كونها حساسة للغاية، ونصحت المجلة المعنية بصحة الأطفال باستخدام كريم واقٍ من أشعة الشمس بمُعامل حمايةSPF  يبلغ 50+ لوقاية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية الضارة. وقالت المجلة الألمانية: ينبغي حماية الجسم بواسطة الملابس ذات الأنسجة الكثيفة، مع مراعاة حماية الرأس بواسطة قبعة، وبشكل عام ينبغي أن يبقى الرضع خلال العام الأول من عمرهم في الظل دائمًا، في حين لا يجوز أن يتعرض الأطفال دون عمر 3 سنوات لأشعة الشمس أثناء فترة الظهيرة.

خبيرة تجميل توضح أسباب بقع الوجه أثناء الحمل وطرق تجنبها

كشفت خبيرة تجميل عن سبب معاناة المرأة من بقع الوجه أثناء فترة الحمل، وأسبابها. وقالت الخبيرة الألمانية ناتالي فيشر، إنه مع زيادة إنتاج الهرمونات أثناء الحمل، وفي ظل تأثير الأشعة فوق البنفسجية؛ تنشأ بقع صبغية وأجزاء بنية اللون بالوجه. ولتجنَّب هذه البقع، تنصح خبيرة التجميل الألمانية باستخدام كريم واقٍ من أشعة الشمس ذي مُعامل حماية (SPF) لا يقل عن 50+، مع مراعاة أن يكون خاليًا من الفلاتر الكيميائية؛ حيث إن من الأفضل أن يحتوي الكريم على فلاتر معدنية. ومن المفيد أيضًا أن يحتوي الكريم –بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الألمانية عن خبيرة التجميل– على مواد فعالة مثل أكسيد الزنك، وثنائي أكسيد التيتانيوم؛ حيث تعكس هاتين المادتين الأشعة فوق البنفسجية، وتحولان دون توغلها داخل البشرة.

مقشر يقضي على شحوب البشرة ويحفز إنتاج الكولاجين

أفادت بوابة الجمال «هاوت.دي» الألمانية بأنه يمكن التخلص من شحوب البشرة من خلال التقشير باستخدام المقشرات المحتوية على حمض ألفا-هيدروكسي (AHA). وأوضحت البوابة الألمانية أن حمض ألفا-هيدروكسي يعمل على إزالة طبقات الجلد الميتة وتحفيز إنتاج الكولاجين. وفيما يسهم حمض ألفا-هيدروكسي في تصغير حجم المسام، وترطيب البشرة ليمنحها مظهرًا متجانسًا يشع نضارة وحيوية، فقد أشارت «هاوت.دي» إلى أنه بعد تطبيق مقشر يحتوي على حمض ألفا-هيدروكسي تصبح البشرة حساسة لأشعة الشمس؛ لذا ينبغي تطبيق كريم واقٍ من الشمس ذي معامل حماية (SPF) لا يقل عن 30.

بلسم «لا يتم غسله» يعالج الشعر التالف

ينصح خبراء في الصحة والجمال، بعلاج الشعر التالف بواسطة البلسم المعروف باسم «Leave-In Conditioner»، الذي يتم تركه في الشعر ولا يتم شطفه. وأوضحت مجلة «إن ستايل» المعنية بالصحة والجمال، أن البلسم الذي يتم تركه في الشعر، يعمل على حماية طبقة القشرة الخاصة بالشعر، ويحافظ على رطوبة الشعر وتقوية خصلاته. وغالبًا ما يحتوي البلسم، الذي يتم تركه في الشعر، على فيتامينات لإصلاح سطح الشعر وحمض اللبنيك لتهدئة فروة الرأس المتهيجة، بحسب وكالة الأنباء الألمانية. كما أنه يتمتع بالتأثير المميز للبلسم العادي؛ حيث إنه يمنح الشعر ملمسًا ناعمًا كالحرير ومظهرًا لامعًا يخطف الأنظار. وعن كيفية الاستعمال، أوضحت «إن ستايل» أنه يتم تطبيق الإسبراي على الشعر الرطب من الجذور إلى الأطراف، وتركه لفترة قصيرة حتى يؤتي مفعوله. وبعدها يتم تمشيط الشعر جيدًا، وبالنسبة للكريم، فإنه يتم تدليك الشعر الجاف به، ثم تصفيف الشعر كالمعتاد.

نصائح ذهبية للعناية بالأظافر.. وتحذير من استخدام المقص أو المقصفة

أوردت بوابة الجمال الألمانية «هاوت.دي»، أن الأظافر تحتاج إلى عناية منتظمة، كي تبدو رائعة وجذابة، موضحة أن العناية بالأظافر تبدأ من تقليمها؛ مشيرة إلى أنه لا يجوز استخدام المقص أو المقصفة؛ نظرًا لإمكانية نشوء تشققات تؤدي بدورها إلى تقصف الأظافر. ونصحت باستخدام المبرد بدلًا من  المقص أو المقصفة على أن يكون مِبرد زجاجي أو مِبرد تيفلون ذي سمكة حبيبات تبلغ 150 على الأكثر، مع مراعاة استخدام مِبرد صقل بعد كل مرة يتم فيها تقليم الأظافر، وذلك للحفاظ على حافة الظفر ملساء وحمايتها من التقصف. وللحصول على أظافر ملساء ينبغي العناية بها بشكل منتظم بواسطة كريمات اليد الغنية بالدهون ومواد الترطيب. كما يمكن تدليك الأظافر بواسطة زيت اللوز أو زيت الزيتون. وعند إزالة طلاء الأظافر ينبغي مراعاة استخدام مزيل طلاء يخلو من مادة الأسيتون؛ نظرًا لأن هذه المادة المذيبة تمتاز بمفعول شديد وتتسبب في جفاف الأظافر، ومن ثم تشققها وتقصفها. اقرأ أيضًا: بالصور.. أبرز صيحات طلاء الأظافر لصيف وربيع 2020

«إثراء» يطلق باقة جديدة من برامج الأطفال التفاعلية عبر بوابته الرقمية

أطلق مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي (إثراء)، باقة جديدة من البرامج التفاعلية الخاصة بالأطفال عبر بوابته الرقمية "إثراء التواصل"، تتصدرها ثلاثة برامج تفاعلية، برنامج "اصنعها بنفسك"، برنامج "مباشر من متحف الطفل"، إلى جانب بودكاست "معاً مع أمي"، و تهدف هذه البرامج إلى إثراء عزلة الأطفال المنزلية وتطوير مهاراتهم من خلال غرس مجموعة من المفاهيم والقيم التي تسهم في تطوير جيل من المفكرين والمبدعين القادرين على تعزيز المستقبل في المملكة العربية السعودية من مختلف النواحي الثقافية والإبداعية والفنية. ويساعد برنامج "اصنعها بنفسك" الأطفال في صُنع مجموعة من الأعمال المنزلية وخوض تجارب متعددة، منها صنع العجينة المبهرة، وصُنع الطوابع المنزلية، ورؤية الأصوات، وهيّا نزرع، وأوجه القمر، كما تتضمن الأنشطة تدريب الأطفال على صناعة هدايا العيد من خلال مشاهدة مقاطع الفيديو الممتعة. كما يحتوي برنامج إثراء للأطفال على البث المباشر من "متحف الطفل" الذي يقدم حزمة من البرامج التفاعلية والقصص المثرية التي تثري عزلة الأطفال المنزلية، ويحتوي البرنامج أيضاً على صنع الفقاعات، وصنع فانوس قرقيعان، إلى جانب تدريب الأطفال على صنع كرت يهديه الطفل لمن يحبّ من أهله وأصحابه، كما سيتمكن الأطفال عبر بث مباشر من تلوين الأواني المنزلية القديمة مع المختصين في متحف الطفل. كما يستكمل "بودكاست معاً مع أمي" حلقاته الممتعة وسرد قصص ملهمة للأطفال تهدف إلى تنمية مهاراتهم ومواهبهم، وتعزيز ثقتهم وبناء شخصياتهم، وغرس القيم الأخلاقية لديهم. الجدير بالذكر أن مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي "إثراء" يعدّ وجهة ثقافية متعددة الأبعاد، ويهدف إلى إلهام وتحفيز روّاده كي يصبحوا رواداً للمملكة، عبر مجالات متعددة، إلى جانب تمكين المواهب الوطنية وإبراز تقدمها على المستوى العالمي. اقرأ أيضًا: «إثراء» يُطلق 15 برنامجًا رمضانيًا عبر بوابته الرقمية «إثراء التواصل»

أطعمة تحافظ على نضارة بشرتكِ في رمضان

عادة ما تتسبب ساعات الصيام الطويلة خلال شهر رمضان المبارك في فقدان البشرة حيويتها، فتبدو عليها علامات التعب ويزداد جفافها ويخفت إشراقها. كل ذلك نتيجة تغيير في العادات الغذائية وخسارة الجسم كمية كبيرة من الماء والعديد من الفيتامينات والمعادن مع الإفراط في تناول الأطعمة الدسمة والحلويات. كما تفتقد البشرة خلال هذه الفترة إلى مضادات الأكسدة التي تعمل على محاربة الجذيرات الحرة المسؤولة عن الشيخوخة المبكرة للجلد التي تجعله فاقدًا للحيوية. فيما يلي أطعمة يجب التركيز على تناولها من السحور حتى الإفطار بهدف الحفاظ على نضارة البشرة طوال الشهر الفضيل. الماء يساهم تناول 8 أكواب من الماء بين وجبتي الإفطار والسحور في الحفاظ على ترطيب البشرة وليونة الجلد؛ ما يؤمِّن لها النضارة، ويحميها من الجفاف وظهور التجاعيد المبكرة. الخضراوات الورقية تتميّز أوراقها الخضراء بغناها بالفيتامين A والعناصر المعدنية الغذائية التي تؤمِّن حماية البشرة من أضرار التعرّض للشمس. احرصي على أن تتناولي يوميًّا أطباق السلطات التي تحتوي على السبانخ، والخس، والبقدونس، والجرجير، كما يمكنكِ تناول هذه الخضراوات مطهية في أطباق يخنة السبانخ أو الملوخية. الفاكهة الحمراء تتميّز الفراولة وأنواع التوت المختلفة بغناها بفيتامينات A، وC، وE التي تغذِّي البشرة وتجدد الخلايا؛ ما يؤمن لها النضارة المنشودة. وتعزز هذه الفيتامينات إنتاج الكولاجين الذي يحمي البشرة من التجاعيد فلا تترددي في استهلاكها يوميًّا. الحبوب الكاملة والمكسرات وهي مصدر غني بالألياف، والمعادن، والفيتامينات، وتؤمن شعورًا بالشبع كما تنقي البشرة وتغذيها. وتتميز المكسرات بشكل خاص بغناها بالبروتينات والدهون المفيدة التي تمد البشرة بالنضارة والحيوية. اللحوم الحمراء والبيضاء هي من الأطعمة التي يكثر استهلاكها على موائد رمضان، لكن يجب الحرص على اختيار أنواع اللحوم والدجاج التي لا تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون، وهي غنية بالبروتينات والفيتامينات التي تمد الجسم بالطاقة التي يحتاجها خلال ساعات الصيام الطويلة، كما أنها غنية بمضادات الأكسدة والمعادن التي تحمي خلايا البشرة من التأكسد والشيخوخة المبكرة. أما الأسماك، وتحديدًا السلمون والتونة، فهي غنية بالحوامض الدهنية، والمعادن، والفيتامينات التي تعزز إشراق البشرة وتعمل على تغذيتها وترطيبها. الجزر والمشمش والكيوي يتميز كل من الجزر والمشمش بغناهما بفيتامين A الذي يعزز حيوية البشرة ويُكسبها النعومة؛ فلا تترددي في إضافة هذين المكونين إلى السلطات التي تتناولينها. أما الكيوي فيتميز بغناه بفيتامين C وبمضادات الأكسدة التي تحمي خلايا البشرة من التلف وتعزّز نضارتها وإشراقها. الشوكولاته السوداء يتميز هذا النوع من الشوكولاته بغناه بالحوامض الدهنية التي ترطب البشرة، ومضادات الأكسدة التي تحميها من الجذيرات الحرة الناتجة عن التعرض للشمس. يمكنكِ تناول قطعة صغيرة من هذه الشوكولاته يوميًّا. أما الإفراط في هذا المجال فممكن أن يتسبب في ظهور البثور على البشرة. اقرأ أيضًا: «روتانا دراما» تنافس بـ8 مسلسلات متفردة في رمضان إيقاف خدمة الإفطار بالمسجد النبوي في شهر رمضان بالصور.. «MBC» تكشف عن تفاصيل مسلسل «القصبي» الرمضاني  

طبيبة أمراض نساء تحذر الحامل من «أعراض طبيعية» تنذر بالإجهاض

قالت الدكتورة زيبيله جورليتز نوفاكوفيتش، إن التهاب المثانة يهاجم الحامل بصفة خاصة؛ وذلك لأسباب تتعلق بطبيعة هذه الفترة، مؤكدة على ضرورة علاج التهاب المثانة في الوقت المناسب؛ نظرًا لأنه يرفع خطر حدوث ولادة مبتسرة أو إجهاض، علمًا بأن العلاج يتم بواسطة المضادات الحيوية. وأوضحت طبيبة أمراض النساء الألمانية أن هرمون الحمل "البروجيستيرون" يؤدي إلى إرخاء العضلات، ومن ثم تتسع المسالك البولية. كما تهبط المثانة بسبب الوزن المتزايد للرحم. وتتمثل أعراض التهاب المثانة في الرغبة الملحة في التبول والشعور بحرقان أثناء التبول وعكارة البول ورائحة البول الكريهة وآلام في الجزء السفلي من البطن والظهر، بالإضافة إلى الحمى والغثيان والقيء. اقرأ أيضًا: مجلة ألمانية تحدد مقدار الكافيين المسموح بتناوله للحامل والمرضِع بالفيديو.. الصحة: ضبط وافدة بأحد المستشفيات تروج حبوب الإجهاض

خبراء: وسائل مرحة وسهلة لكسر ملل الروتين اليومي للأطفال بالمنازل

 المدارس مغلقة، وجليسة الأطفال في عزل ذاتي والمعلمون يقولون إنه يجب أن تجعل الأطفال يواصلون التعلم.. يكافح الآباء حول العالم للحفاظ على الروتين اليومي للأطفال. هل هذا يعني أنهم بحاجة للتحول من دور الأب إلى لعب دور المعلم؟ هل من المهم بالنسبة لك أن تجعلهم يحصلون كل الدروس التي فاتتهم؟ تقول ماريسا لاسييك، وهي خبيرة تعليم من رابطة المدارس الابتدائية الألمانية: "بالطبع لا.. الأمر لا يتعلق بإبقاء المدرسة مفتوحة في المنزل". ولكن الآن هي فرصتك لتعويض الأشياء التي ربما يفتقدها الطفل في المدرسة، بدلًا من حل واجبات الرياضيات والنحو. ومن الأفضل أن يجعل الآباء الدروس المستقبلية ممتعة ومرحة، بحسب خبيرة التعليم إيلكا هوفمان. وهذا مهم حتى لا ينتهي الحال بالأطفال  الذين يتوقعون أن يحصلوا على المرح عندما يكونون في المنزل، بالنظر إلى الساعة لمعرفة متى يحين موعد اللعب أخيرًا. وفيما يلي بعض الأشياء التعليمية لكنها مرحة يمكن فعلها في المنزل مع الأطفال في أغلب الأعمار تقريبًا: القراءة بصوت عالٍ: قراءة كل منكما بصوت عالٍ للآخر، يمكن أن يكون نشاطًا تشاركيًّا رائعًا يساعد الأطفال على التعلم في بيئة مرحة. ولكن لا تتوقف هنا.. تقول لاسيك: "من المنطقي أن تناقش ما قرأته مع الطفل". وبمجرد الانتهاء من الكتاب يمكن تخيل كيف ستستمر القصة أو مناقشة نهايات بديلة. راجع فيلمًا ما: بعد مشاهدة فيلم أطفال معًا، يمكن مناقشة الأفكار وكيف كنت ستتصرف لو كنت مكان إحدى الشخصيات. ويمكن البحث أيضًا عن الدولة التي يجري فيها الفيلم، وعن الحيوانات التي تعيش هناك وماذا تأكل. كن مبدعًا: احفظا أغنية أو مشهدًا من مسرحية أو قصيدة ثم قوما بأدائها أمام باقي أفراد الأسرة. وعلى الرغم أنه من المهم أيضًا وضع هيكل في الروتين اليومي، فمن المهم أن يوضع في الاعتبار الحفاظ على توازن بين الأنشطة التي يقررها الطفل والأخرى التي يقررها البالغون. وتقول لاسيك: «بهذه الطريقة لن يخلق الآباء خلافات غير ضرورية». وتضيف: «وإذا لم تسر الأمور بشكل جيد في أحد الأيام، فسوف تسير بشكل جيد في اليوم التالي. والمهم هو اقتلاع الضغط من عملية التعلم». اقرأ أيضًا: لتعويضه عن التنزّه.. كيف تملئين فراغ طفلك في «حظر كورونا» نصائح للآباء والأمهات.. هكذا تقضي على خوف الأطفال من فيروس كورونا بروفيسور يحذر من خطر جديد لكورونا عبر «الإصابة بدون أعراض» أعراض مثيرة للقلق يكشف عنها مصابون بفيروس كورونا

نصائح للآباء والأمهات.. هكذا تقضي على خوف الأطفال من فيروس كورونا

نظرًا إلى انتشار فيروس كورونا مؤخرًا وارتفاع أعداد المصابين وتطبيق نظام الحجر المنزلي في شتى أنحاء العالم، فمن المؤكد أن العديد من الناسـ وخاصة الآباء، يشعرون بالخوف والقلق بأن يصيبهم الوباء أو يصيب أحد أفراد أسرتهم. لذلك تجيب الدكتورة «كيا كارتر» من مستشفى «كوك تشلدرنز للأطفال» عن بعض الأسئلة الشائعة، التي تتعلق بالقلق والخوف الزائد خلال هذه المحنة. كيف يمكن توعية الآباء بتجنب القلق الزائد في ظل انتشار فيروس كورونا؟ قد يساهم في تخفيف مخاوف الآباء الحد من منافذ الوصول إلى المعلومات المستجدة والأبحاث المتعلقة بالفيروس؛ فذلك سيعطي الأهالي الفرصة للتركيز على أنفسهم وعائلاتهم للحفاظ على صحتهم، من خلال عدم التعرض المستمر للمعلومات المقلقة وعدم الاختلاط بالمجتمع من حولهم. ومن المهم جدًّا الحفاظ على شعور الحياة الطبيعية، ويتم ذلك من خلال ممارسة الروتين اليومي المعتاد لإزالة الشعور بالقلق والخوف من التغيير المفاجئ. كيف يؤثر هذا القلق على صحة الآباء العامة؟ لا يعلم الكثير أن القلق والإجهاد العصبي يؤثران على الحياة اليومية للشخص دون أن يشعر. ويظهر التأثير على الشخص بمختلف الأشكال، منها فقدان الشهية والصعوبة في النوم والصعوبة في التركيز والإرهاق وتقلب المزاج والتهيج الشعور الدائم بالارتباك. وقد يتحول القلق إلى حالات أخطر مع الوقت مثل الكآبة أو التهيج المفرط، كما تزداد حدة أعراض مرض السكري والأمراض القلبية المزمنة والمشاكل الرئوية، وقد تؤدي أحيانًا إلى إدمان الكحول أو المخدرات. ومن الحلول، التي قد تساهم في إزالة القلق، التركيز على الأنشطة المهدئة مثل القراءة أو الرياضة أو اليوجا والتأمل أو التواصل مع الأصحاب والأحبة. ومن المهم جدًّا الابتعاد عن سماع الأخبار المتداولة، التي قد تثير القلق. إن الاستماع إلى أحوال المصابين بالفيروس قد يزيد الخوف، فمن الأفضل عدم متابعة تلك الأخبار أكثر من مرة أو مرتين في اليوم. كيف يمكن تقديم التوعية للناس لتجنب المرض بطريقة عقلانية بعيدًا عن الخوف الزائد؟ أفضل طريقة لتجنب الفيروس في هذه الفترة هي الالتزام بالروتين اليومي المعتاد بقدر الإمكان. وقد يتم ذلك عن طريق إنشاء جدول للأطفال والآباء مطابق لليوم الدراسي أو العملي المعتاد، وتنظيم أنشطة عائلية بداخل البيت أو في الفناء. وإذا اضطر أحد للخروج من البيت لقضاء الحاجات، يجب تشجيع الأطفال والآباء على الحد من لمس المواد في المحلات، وعلى استعمال معقم اليدين باستمرار. وينصح بإعطاء الأطفال الصغار لعبة ما ليركزوا عليها بدلًا من أن يلمسوا ما حولهم. وإذا لم يلتزم الطفل بالتعليمات وقام بلمس الأشياء من حوله، فيجب على ولي الأمر البقاء هادئًا وعدم الإصابة بالذعر أمام الطفل، وإرشاده إلى تطهير يديه فورًا. ومن المهم أيضًا ترك مسافة بين الناس. ومن الطرق السهلة لتعليم الطفل ذلك، أن يتخيل وجوده في فقاعة لا يمكن اختراقها. وجدير بالذكر أن الاهتمام بالصحة شيء مهم، ولكن لا يجب علينا الخوف وإثارة الذعر بلا سبب. اقرأ أيضًا: بروفيسور يحذر من خطر جديد لكورونا عبر «الإصابة بدون أعراض» أعراض مثيرة للقلق يكشف عنها مصابون بفيروس كورونا رقم صادم عن إصابات الطواقم الطبية بفيروس كورونا في بريطانيا

أهمها الفيتامينات والمعادن.. 5 فوائد مهمة لـ"الطهي بالبخار"

كشفت معلومات، عن أن "الطهي بالبخار يتمتع بفوائد صحية جمّة؛ نظرًا لأنه يحافظ على الطعام أثناء الطهي"، وأوضح المركز الاتحادي للتغذية بألمانيا، أن "الطهي بالبخار يحافظ على الفيتامينات والمعادن، ويحافظ على لون وقوام الطعام، ويساعد في الإقلال من السعرات الحرارية؛ نظرًا لعدم الحاجة إلى استخدام مواد دهنية أثناء الطهي". وأشار المركز إلى أن الطهي بالبخار يعد مناسبًا بصفة خاصة للخضروات والفواكه مثل البروكلي والقرنبيط والجزر والبطاطس والتفاح والكمثرى، وكذلك اللحوم الحمراء والأسماك والدواجن، ولطهي الطعام بالبخار يتم استخدام إناء مخصص لهذا الغرض. وفي حال عدم توفره يمكن استخدام إناء مرتفع مع ملئه بالماء، ثم وضع الطعام في مصفاة من الستانليس ستيل أو في سلة من الخيزران، مع مراعاة ألا يحدث تلامس بين الماء والطعام، وبعد ذلك يتم غلق الإناء بالغطاء الخاص به وترك الماء يصل إلى درجة الغليان حتى يصل الطعام إلى مرحلة النضج.

مجلة متخصصة تحذر الحوامل وتفسر سبب تورم الأقدام

أوردت مجلة «بيبي & فاميليه» الألمانية أن تورم الأقدام أثناء الحمل يعد أمرًا طبيعيًّا، ولا يدعو للقلق، موضحةً أنه يحدث بسبب احتباس الماء فيها، وهو ما يزول من تلقاء نفسه بعد الولادة. وأضافت المجلة المعنية بالصحة والأسرة، أنه يمكن للحامل التخلص من تورم الأقدام ببعض التدابير البسيطة، مثل تحريك الأقدام بكثرة قدر الإمكان أثناء الاستلقاء أو الجلوس، ورفعها من حين إلى آخر. وفي الوقت ذاته حذرت «بيبي & فاميليه» الحامل من تناول علاجات إدرار البول أو التخلي عن الملح بغرض التخلص من تورم الأقدام؛ نظرًا إلى أن الجسم يحتاج إلى السوائل والمعادن؛ لذا يُوصَى بالإكثار من شرب السوائل من أجل تنشيط الدورة الدموية.

نساء يشاركن تجربة العزل المنزلي عبر السوشيال ميديا

لم تستسلم الكثير من السيدات حول العالم للشعور بالإحباط خلال فترة العزل المنزلي، بل اتخذهن وسيلة لتحسين الحياة وتوطيد العلاقات الاجتماعية عبر وسائل السوشيال ميديا، فوجدنا نجمات ومشاهير ونساء من جميع أنحاء العالم يشاركن تجربة العزل المنزلي عبر وسائل الاتصال الحديثة، في محاولة منهن لنشر روح المرح والتفاؤول بين الناس. وأكدت الكثير من النساء أن فترة العزل المنزلى التي يخضع لها العالم يجب أن ننظر إليها بمنظور إيجابي لتجاوز هذه المحنة بسلام دون أن تترك آثارًا سلبية فى تكويننا النفسي. 1- ميشيل أوباما: من بين النساء اللائي كشفن كيف يقضين فترات العزل المنزلي، كانت زوجة الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، حيث كشفت ميشيل أوباما تفاصيل روتينها هي وزوجها فى العزل المنزلي، خلال مكالمة هاتفية مع المذيعة الشهيرة إيلين ديجنيرس. وقالت ميشيل في المداخلة: "الجميع فى المنزل، ونحن نحاول كما تعلمين الحفاظ على روتين مستمر ولكن نشاهد نتفليكس ونستمتع بعض الشئ، كما تعلمين عندما تكون الأوقات سيئة، نتواجد مع بعضنا البعض ونحافظ على صحتنا، ويمكننا القيام بذلك بأقل الخسائر". واستمرت: "هذا درس مهم أريد لأطفالى أن يفهموه، كن ممتنا لما لديك، واستعد لمشاركته عندما يحين الوقت". وكشف موقع CNN، أنه رصد الرئيس الأمريكى السابق باراك أوباما خلال تعليقاته على "إنستجرام لايف"، بين ستيف كارى، والدكتور أنتونى فوسى"، فيما شاركت ميشيل أوباما فى درس أون لاين لتعلم الرقص". وكان الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، وزوجته ميشيل أوباما، استغلا العزل المنزلي في مشاهدة الأفلام والمسلسلات التلفزيونية، تطبيقاً لتعليمات منظمة الصحة العالمية بضرورة الالتزام بالبقاء داخل المنزل لعدم الإصابة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد 19". 2- عارضة أزياء فرنسية: رأت عارضة الأزياء الفرنسية "لورى ثيليمان"، أن فترة العزل هذه ستظهر لدينا الكثير من الخيال والأفكار التى نستطيع بها قضاء أوقات مسلية فى المنزل، ولا يجب في ظل هذه الأجواء نسيان العناية باللياقة البدنية، وهذه الفكرة كانت تراود "لورى ثيليمان" منذ بداية فترة التباعد الاجتماعي لمواجهة فيروس كورونا. لذلك ارتدت ملكة جمال فرنسا السابقة ومعلمة اليوجا ملابسها الرياضية للاستعداد لجلسة رياضية فى المنزل، ونشرت عبر حسابها الشخصى على موقع التواصل الاجتماعى الأشهر إنستجرام فيديو لها أثناء أدائها بعض التمارين الرياضية وتدريبات اليوجا. 3- الفنانة درة: شاركت النجمة درة متابعيها بيومياتها خلال العزل المنزلي الذى فرضه فيروس كورونا علي الجميع خوفا من انتشار العدوي، وظهرت درة بصورة لها عبر خاصية ستوري على موقع "إنستجرام" خلال تواجدها بحديقة منزلها وتلتقط سيلفي لها، كما نشرت صورة أخرى مع صديقة لها. 4- سيدة إيطالية بولونيا سيدة إيطاليا بقيت في الحجر الصحي لمدة 10 أيام، كانت تواجه صعوبة في البداية أثناء ارتدائها الملابس والعثور على توازنها، ولكن بعد بضعة أيام أدركت أن التعليمات الروتينية هي المفتاح بالنسبة لها أى الرعاية الذاتية في هذه اللحظة والحفاظ على الانضباط، والاستيقاظ مبكرًا، وارتداء الملابس كما لو كانت تستعد للخروج، وتناول الطعام في الأوقات العادية. تقول "بولونيا" لقد بدأت بالفعل أول جلسة يوجا حية، مع أصدقائي في الحجر الصحي الآن، وجدت فيها نفسي وساعدتنى على الخروج من الأزمة. 5- المرأة في الإمارات العربية المتحدة قالت فتاة من الإمارات: من المحزن أننا مضطرون إلى المرور بهذه الأوقات العصيبة، لكن الجانب المضيء بالنسبة لي شخصيًا هو أنني قادرة على الحصول على مساحتي الشخصية "الجسدية والعقلية"، وأن أكون أكثر توازناً وترتيبًا، لقد كان وقتًا رائعًا للتأمل الذاتي والاسترخاء في المنزل على الرغم من أنه بعد بضعة أيام، يمكن أن يصبح الأمر محبطًا بعض الشيء، أنا وزوجي نشاهد الأفلام الوثائقية في الليل قبل النوم، بالإضافة أنني طبخت الآن أكثر من أي وقت مضى، يتم الغسيل في الوقت المناسب، وعن حركتي وتمريناتي فإنها ضيئلة للغاية. 6- سيدة فرنسية: وتقول سيدة من فرنسا، إنه وقت صعب بسبب الحبس، علينا أن نبقى في المنزل قدر الإمكان لفترة غير محددة، لكن أولويتي منذ بداية عام 2020 هي الوقت والحب والاهتمام الذي أدفعه لي، فقد تدفعنا الحياة إلى نسيان أنفسنا، والآن أستمع إلى رغبتي في أن أكون إيجابياً، فمنذ الحجز الذي بدأ في باريس يوم السبت 14 مارس، أصبحت أعيد تنظيم منزلي بالكامل، ولدي متسع من الوقت يسمح لي بالقيام بتمرينين إلى ثلاثة في 10 دقائق، وهو أمر جيد حقًا كما أنني أقوم أيضًا بعمل قناع بالطين الأخضر والخزامى وزيت شجرة الشاي. 7- المرأة في الصين: شاركت امرأة صينية عجوز فيديو وهي تستنشق فيه بخار الماء الساخن كوسيلة للحد من فيروس كورونا المستجد، وتقول إحدى السيدات في هونج كونج، لقد كنا مشغولين للغاية فترة العزل بتفكيك خزائننا وحجرة المؤن والتبرع بالعناصر غير المستخدمة، والخبز، وتعلم كيفية صنع قهوة لاتيه مثالية، تنظيف البيت كان يأخذ الكثير من طاقتي، أحيانًا نتنزه في الخارج ليلًا حول مسار للحصول على الهواء النقي عندما يكون هناك عدد أقل من الناس، ونحرص على تعيقم اليدين وتنعيمهم بالكريم المرطب الآن أصبحنا أكثر نظافة. 8- أوبرا وينفري: من جانبها، أجرت المذيعة التليفزيونية الأمريكية الشهيرة، أوبرا وينفري، مقابلة فيديو مباشرة من داخل منزلها بولاية كاليفورنيا لصالح موقع مجلتها الشهرية Oprah Magazine عبر موقع تبادل الصور والفيديوهات المشهور «إنستجرام»، شاركت فيها جمهورها حول العالم تفاصيل يومها داخل الحجر الصحي المنزلي، التي قالت إنها تلتزم به بشدة كخط الدفاع الأول لمواجهة فيروس كورونا المُستجد الذي اجتاح العالم في غضون شهور قليلة. وصرّحت «وينفري»، أنها لم تغادر منزلها أبدًا لمدة أسبوعين حتى الآن، مضيفة أنه رغم كونها شخصية اجتماعية من الدرجة الأولى، ومحبة للتواصل الإنساني، إلا أنها فرضت على نفسها ما أسمته بـ«التباعد الاجتماعي» لحين انجلاء الأزمة. وأضافت أنها لا تشعر بالملل أبدًا خلال تلك الفترة الصعبة من العزل المنزلي؛ لأن ذلك يمنحها الفرصة لتصفية ذهنها وأن تكون وحيدة مع أفكارها الخاصة، وتابعت: «مشكلة الجميع كانت أنهم دائمًا ما يريدون أن يكونوا في مكان آخر، ولكن الآن لا يوجد مكان آخر». هكذا كانت النساء حول العالم، لا يخضعن ولا يستسلمن، استقبلن الأمر بكل إيجابية وروح تفاؤلية، وزرعن الأمل في نفوس الشباب والأطفال والأزواج، فكانت المرأة ولا زالت الجدار الثابت الذي يستند إليه هذا الكون بأكمله. إقرأ أيضًا: لتعويضه عن التنزّه.. كيف تملئين فراغ طفلك في «حظر كورونا» كيف تحافظين على صحتك البدنية والنفسية خلال فترات العزل المنزلي؟ خطوات تحضير مشروب يساعد في زيادة المناعة ضد فيروس كورونا

المزيد