alexametrics


استشهد بقرارات سعودة الليموزين ومحلات الذهب

خبير اقتصادي: إغلاق "البقالة" غير واقعي ولن ينفذ

خبير اقتصادي: إغلاق "البقالة" غير واقعي ولن ينفذ
  • 5803
  • 0
  • 0
migrate reporter

migrate reporter

السبت - 17 جمادى الآخر 1437 - 26 مارس 2016 - 11:10 صباحًا

اعتبر الخبير الاقتصادي الدكتور إحسان بوحليقة، أن قرار إغلاق محال البقالة غير واقعي، ولن يجد طريقًا للتنفيذ، مستشهدًا بقرار إغلاق بقالات الأحياء التي تقل مساحتها عن 400 متر إن لم توظف سعوديين، وقرارات سعودة الليموزين ومحلات الذهب والسياحة والخضار، لافتًا إلى أن كل تلك القرارات لا أثر حقيقيًّا لتطبيقها.

ورأى بوحليقة أن قرار إغلاق محال البقالة سيُحكم قبضة محلات السوبرماركت الكبيرة على السوق، وهي أعلى سعرًا، مشيرًا إلى أنه من غير الملائم أن تتخذ قرارات ثم لا تجد طريقًا للتنفيذ بسبب عدم واقعيتها، أو بسبب أن هناك من يعيق تطبيقها، حسب صحيفة "الرياض"، السبت (26 مارس 2016).

وأرجع بوحليقة تطبيق القرارات على أرض الواقع إلى أسباب وموانع جوهرية، أو تأثير ظرف معين، أو بسبب إخفاقات إدارية، مطالبًا بحل القضايا المتصلة بسوق العمل أو أنشطة البيع والشراء من خلال قرارات اقتصادية لا من خلال تشديدات إدارية وإجرائية؛ فمشكلات الاقتصاد تحل باستحداث أو تعديل سياسات اقتصادية متوازنة.

وكشفت أن هناك خيارين لكشف التستر في البقالات؛ وذلك بأن يصبح المالك "الصوري" والمالك "المشغل" شريكين، بأن يدفع المواطن زكاة، والوافد ضريبة الدخل، ويعملان في البقالة؛ وذلك لإنهاء التلاعب والمخالفات بحق النظام. أما الخيار الثاني فهو السعودة بالكامل؛ أي يقتصر العمل بها على المواطن فقط.

الكلمات المفتاحية

مواضيع قد تعجبك