Menu


«المقرن»: قرار الوزراء سينقل جامعة المجمعة لآفاق أكاديمية وإدارية أوسع

يُساهم في تحقيق رؤية المملكة 2030

رفع مدير جامعة المجمعة الدكتور خالد بن سعد المقرن، الشكر والعرفان لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين، بمناسبة صدور نظام الجامعات ا
«المقرن»: قرار الوزراء سينقل جامعة المجمعة لآفاق أكاديمية وإدارية أوسع
  • 20
  • 0
  • 0
وكالة الأنباء السعودية ( واس )
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

رفع مدير جامعة المجمعة الدكتور خالد بن سعد المقرن، الشكر والعرفان لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين، بمناسبة صدور نظام الجامعات الجديد.

وأشار الدكتور المقرن إلى أن النظام سيسهم في نقل الجامعات لآفاق أكاديمية وإدارية أرحب وأوسع، وسيعزز تطوير مواردها المالية، ويساهم في تحقيق رؤية 2030.

وأوضح الدكتور المقرن أن هذا النظام قادر على تحقيق الاستقلالية المنضبطة للجامعات، وسيمكنها من بناء لوائحها الأكاديمية والمالية والإدارية وفق السياسات العامة التي تُقرها الدولة.

وأضاف: كما أنه سيسهم بشكل كبير في تطبيق مرتكزات رؤية المملكة فيما يخص تطبيق مبادئ الخصخصة في إدارة وتشغيل مؤسسات التعليم الجامعي من خلال الاستخدام الأمثل للموارد البشرية والأكاديمية والإدارية في مؤسسات التعليم الجامعي، وكذلك سيضمن تخفيض الكلفة التشغيلية للجامعات، وسيدفعها لإيجاد مصادر تمويل جديدة، ويقلل من اعتمادها على ميزانية الدولة، وذلك من خلال برامج للأوقاف.

وتابع: والسماح للجامعات بتأسيس الشركات الاستثمارية لتنمية مواردها المالية، وهو بذلك سيحقق انعكاساً حقيقياً لمضامين رؤية المملكة في التنظيم الإداري للجامعات، بما في ذلك الهياكل التنظيمية والصلاحيات ومؤشرات الأداء في المجالات التعليمية والبحثية والإدارية .

وأكد أن الدولة لا تألوا جهداً في تقديم ما يحقق جودة البيئة التعليمة المناسبة لأبناء وبنات هذا الوطن، لذا فإن النظام الجديد للجامعات أتاح للجامعات إنشاء فروع لها خارج المملكة، كما سيسمح بافتتاح فروع للجامعات الأجنبية داخل المملكة ما يعني أن الجامعات السعودية يجب أن تكون قادرة على المنافسة من خلال تطوير أنظمتها، ورفع كفاءة أدائها، وإعادة هيكلة النظام التعليمي لها، وهو ما يتوافق مع رؤية 2030، التي يأتي من أهدافها أن تكون خمس جامعات من الجامعات السعودية ضمن أفضل 200 جامعة في العالم.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك