alexametrics
Menu


"فلكية جدة": غدًا أنسب الأوقات لرؤية الفوهات المشعة بالقمر

بـدر ذي الحجة يـضيء سـماء السعودية الليلة

"فلكية جدة": غدًا أنسب الأوقات لرؤية الفوهات المشعة بالقمر
  • 484
  • 0
  • 0
migrate reporter
migrate reporter 14 ذو الحجة 1439 /  25  أغسطس  2018   04:59 م

يرصد بسماء السعودية والمنطقة العربية، مساء اليوم السبت، القمر البدر؛ حيث يشرق فوق الأفق الجنوبي الشرقي مع غروب الشمس، ويبقى مشاهَدًا طوال الليل إلى شروق شمس اليوم التالي.

وأوضحت الجمعية الفلكية بجدة، عبر صفحتها بموقع التواصل فيسبوك، أنه يرصد أيضًا بالإصافة للقمر البدر، كواكب الزهرة والمشتري وزحل والمريخ بقبة السماء وبالعين المجردة.

وأشارت إلى أن هذا الوقت من الشهر، يعد مثاليًّا لرؤية الفوهات المشعة على سطح القمر، من خلال المنظار او تلسكوب صغير، خلافًا لبقية التضاريس التي تبدو مسطحة نتيجة لوقوع كامل القمر في نور الشمس.

والفوهات المشعة عبارة عن رواسب لمواد عاكسة ساطعة تمتد من مركز الفوهات نحو الخارج لمئات الكيلومترات، ويعتقد بان تلك الفوهات حديثة التكوين وتعتبر فوهه "تيخو" أكثر الفوهات إشعاعًا وهو توقيت مناسب للتصوير الفوتوغرافي.

وسيصل القمر لحظة الاكتمال يوم غدًا الأحد، عند الساعة 2:56 عصرًا بتوقيت السعودية، ولكن لعين الإنسان سيظهر القمر بدرًا في الأيام القريبة من لحظة الاكتمال، فاليوم السبت سيكون القمر مضاء بنسبة 99.9% وفي مساء يوم غد الأحد سيكون مضاء بنسبة 99.5% من كامل قرصه.

وخلال الليالي المقبلة سيشرق القمر متأخرًا بحوالي الساعة كل يوم، وخلال بضعة أيام سيكون مشاهَدًا فقط في سماء الفجر والصباح الباكر، وفي ذلك الوقت يصل إلى مرحلة التربيع الأخير بعد أسبوع من وقوعه في مرحلة البدر المكتمل.

 

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك