Menu


تفاصيل جديدة عن ضرب "مستودع سلاح" إيران بسوريا

و"مخابرات إسرائيل" تقترح 5 نقاط لطرد طهران

تفاصيل جديدة عن ضرب "مستودع سلاح" إيران بسوريا
  • 2286
  • 0
  • 0
migrate reporter
migrate reporter 2 شعبان 1438 /  28  أبريل  2017   11:10 ص

كشفت مصادر متطابقة، أن الضربة الجوية التي وجهتها مقاتلات إسرائيلية لمواقع سورية، أمس، استهدفت مستودعًا للأسلحة والذخيرة الإيرانية تديره جماعة حزب الله اللبنانية، قرب مطار دمشق.

وبينت المصادر أن المستودع يُغذَّى بالسلاح الإيراني عبر رحلات مستمرة من طهران إلى مطار دمشق؛ حيث تقوم طائرات تجارية وطائرات شحن عسكرية بشحن السلاح إلى هناك.

وتحلق طائرات عسكرية وطائرات شحن تجاري بانتظام من إيران لإمداد حزب الله وفصائل أخرى بالسلاح. وتتوجه الطائرات مباشرة من إيران إلى سوريا عبر المجال الجوي العراقي.

وقال وائل علوان (مسؤول فيلق الرحمن أحد فصائل المعارضة السورية): "يستخدم نظام الأسد الطيران المدني لنقل الأسلحة والذخائر وإيفاد المقاتلين من إيران".

واستهدفت 5 ضربات مستودعًا للذخيرة تستخدمه فصائل مسلحة تدعمها إيران.

وقالت مصادر غربية إن الضربات الجوية بعثت رسالة سياسية قوية إلى إيران مفادها أنها لن تستطيع بعد الآن استخدام المجال الجوي لسوريا والعراق في إعادة إمداد وكلائها في سوريا.

ونقلت وسائل إعلام عن وزير شؤون الاستخبارات الإسرائيلي "يسرائيل كاتس" أن "القصف هدفه منع نقل أسلحة إلى حزب الله".

وقال: "الواقعة التي حدثت في سوريا تتماشى تمامًا مع سياسة إسرائيل بالتحرك لمنع إيران من تهريب الأسلحة المتطورة لحزب الله عبر سوريا".

بدورها ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، اليوم، أن "كاتس" اقترح على إدارة الرئيس دونالد ترامب، صياغة وثيقة تفاهم من 5 نقاط بين واشنطن وتل أبيب لإزالة النفوذ الإيراني من سوريا.

وتتضمن المذكرة سلسلة من النقاط الرئيسية تهدف إلى تشديد الخناق حول إيران ووكلائها، لا سيما منظمة حزب الله، واعتراف أمريكا بالسيادة الإسرائيلية على مرتفعات الجولان "المحتلة".

وتتضمن المذكرة فرض عقوبات على طهران لحملها على وقف المساعدات العسكرية والمالية لحزب الله والمنظمات الإرهابية في المنطقة، وفكرة العمل الأمريكي الإسرائيلي لمنع التمدد الإقليمي لإيران.

وتقود إيران نحو 25 ألف مقاتل في سوريا، بما في ذلك أفراد من الحرس الثوري ومسلحون شيعة من العراق وأفغانستان وباكستان.

اقرأ أيضًا:

100 غارة إسرائيلية تكشف "زيف الممانعة"

 

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك