Menu

6 فوائد لاستخدام زيت اللافندر

يعالج الصداع ويساعد على النوم

يعتبر زيت اللافندر من أفضل الزيوت الطبيعية التي يجب ألا يخلو منها أي منزل، وهو نوع من أنواع الزيوت كان يستخدم منذ القدم أيضًا؛ فكما استخدم المصريون القدامى الخز
6 فوائد لاستخدام زيت اللافندر
  • 13
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

يعتبر زيت اللافندر من أفضل الزيوت الطبيعية التي يجب ألا يخلو منها أي منزل، وهو نوع من أنواع الزيوت كان يستخدم منذ القدم أيضًا؛ فكما استخدم المصريون القدامى الخزامى للتحنيط وكعطر، استخدم الرومان زيت اللافندر للاستحمام والطبخ وتنقية الهواء.

وفي السطور التالية نرصد لكِ أهم فوائد زيت اللافندر.

1- يخفف من التوتر والقلق:

يقول الأطباء إن بضع قطرات من زيت اللافندر تساعد على علاج الصداع النصفي والصداع، والاكتئاب، والتوتر العصبي والضغط النفسي، كما أن لديها قدرة على الحد من التوتر والقلق، كما يمكنكِ إضافة بضع قطرات من زيت اللافندر إلى ماء الاستحمام لتقليل الإجهاد العصبي والأرق.

2- يعزز التئام الجروح:

يساعد زيت اللافندر أيضًا في علاج الجروح، والكدمات والحروق؛ حيث يحتوي هذا الزيت العطري على تركيبة الكولاجين الطبيعية التي تساعد على شفاء أنسجة الجلد؛ وذلك عن طريق فرك بضع قطرات من زيت اللافندر الأساسي على المنطقة المصابة بكدمات حروق لزيادة تدفق الدورة الدموية، كما أن زيت اللافندر يساعد على تهدئة تهيج الجلد وحروق الشمس.

3- يعالج اضطرابات الجهاز التنفسي:

من فوائد زيت اللافندر أيضًا أنه قادر على علاج مشاكل التنفس المختلفة، بما في ذلك التهاب الحلق، والإنفلونزا، والسعال، والبرد، والربو، واحتقان الجيوب الأنفية، والتهاب الشعب الهوائية، والسعال الديكي، والتهاب الحنجرة والتهاب اللوزتين، كما يمكن إضافته إلى المبخرات وأجهزة الاستنشاق التي تُستخدم عادةً في علاج البرد والسعال؛ حيث إن عطر الخزامى الذي يحتوي عليه الزيت يمكن أن يخفف البلغم، كما أن له خصائص مضادة للجراثيم التي يمكن أن تصيب عدوى الجهاز التنفسي.

4- يساعد على النوم بهدوء:

يحفز زيت اللافندر النوم ويستخدم غالبًا كعلاج بديل للأرق؛ وذلك بتطبيق بضع قطرات من الزيت العطري في راحة اليد، وفركه على غطاء الوسادة وأغطية الأسرة، وهي عملية تضمن نومًا هانئًا.

5- مرطب للشعر:

يُستخدم زيت اللافندر كمرطب فعال للشعر؛ فعدة قطرات منه بعد الحمام ترطب الشعر وفروة الرأس، كما تقلل من تشابك الشعر بشكل ملحوظ، كما تمنع الخصائص المضادة للفطريات الموجودة في زيت اللافندر، نمو الفطريات والقشرة على فروة الرأس، كما يلعب دورًا كبيرًا في التخفيف من حكاك الشعر.

قومي بتدليك فروة الرأس بواسطة زيت اللافندر بشكل متكرر، وسيساعدك ذلك في علاج تساقط الشعر وتقويته.

6- فوائده للبشرة:

يستخدم زيت اللافندر في علاج حب الشباب، والتجاعيد، والصدفية، والتهابات أخرى تخص الجلد، كما أنه يساعد على تخفيف حدة حروق الشمس بسرعة، ويساعد أيضًا في تكوين الأنسجة.

في الوقت نفسه، يضاف زيت اللافندر إلى البابونج لعلاج الأكزيما؛ حيث يعتبر مرطبًا ومسكنًا للألم والحكة والجفاف الناجم عن ظروف الشتاء الباردة؛ وذلك بتطبيق بضع قطرات حسب الحاجة، وافركي بين الأصابع واليدين جيدًا .

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك