Menu


فلكي سعودي يكشف عن موعد اقتراب أحد الكويكبات الخطرة من الأرض

رصدته تلسكوبات تابعة لوكالة «ناسا» في 2006

قال الفلكي السعودي عضو الاتحاد العربي لعلوم الفلك والفضاء، ملهم هندي، إن العالم ينتظر في التاسع من سبتمبر المقبل اقتراب كويكب من فئة «الكويكبات الخطرة على الأرض
فلكي سعودي يكشف عن موعد اقتراب أحد الكويكبات الخطرة من الأرض
  • 3379
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

قال الفلكي السعودي عضو الاتحاد العربي لعلوم الفلك والفضاء، ملهم هندي، إن العالم ينتظر في التاسع من سبتمبر المقبل اقتراب كويكب من فئة «الكويكبات الخطرة على الأرض».

وأوضح هندي أن الكويكب يحمل اسم «QV89» وتم اكتشافه في 2006 عبر مرصد «كاتالينا سكاي» التابع لوكالة «ناسا» الأمريكية.

وبحسب ما ذكر الفلكي السعودي خلال حديثه لموقع «العربية»؛ فإن الكويكب ينتمي للفئة متوسطة الحجم ويبلغ قطره 30 مترًا تقريبًا، مضيفًا أن أقرب مسافة للجرم عن الأرض ستبلغ نحو 6.25 مليون كيلومتر، أي ما يفوق المسافة بين القمر والأرض 15 مرة.

ومضى ملهم هندي يقول، إن «الكويكب يعد بعيدًا جدًا عن الأرض بالنظر إلى حجمه المتوسط؛ لذلك فالخطورة لا تتجاوز 0.014% وهي هامش خطأ الحسابات الخاصة بمساره».

وأكد أن هذه ليست المرة الأولى التي يمر فيها هذا الكويكب قرب الأرض، فقد شهد العالم مروره في خمسينيات وستينيات القرن الماضي، كما اقترب من الأرض في 1013، وعادة ما يمر بسلام.

ولفت الفلكي السعودي إلى أن الفضاء يعج بالأجرام والصخور الشاردة التي تهيم في مسارات عشوائية، منها الصغير الذي لا يتجاوز طوله بضع مترات، ومنها العملاق الذي يصل إلى عشرات الكيلومترات.

وللتعرف أكثر على طبيعة حركة هذه الكويكبات، أطلقت وكالات الفضاء حول العالم أنظمة ومراصد مسح لرصد اقتراب أي جرم من الأرض، فيما يحظى أي كويكب يقترب لمسافة أقل من 7.5 مليون كيلومتر باهتمام علمي ويُصنف من الأجرام القريبة من الأرض.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك