Menu


«أرامكو» تخطط للاستحواذ على حصة بـ«لريلاينس اندستريز» الهندية

قيمة الصفقة قد تصل إلى 15 مليار دولار

أفادت مصادر مطلعة، اليوم الأربعاء، أنَّ شركة أرامكو تُجري محادثات لشراء حصة في أنشطة التكرير والبتروكيماويات التابعة «لريلاينس اندستريز» الهندية، لافتةً إلى أنّ
«أرامكو» تخطط للاستحواذ على حصة بـ«لريلاينس اندستريز» الهندية
  • 133
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

أفادت مصادر مطلعة، اليوم الأربعاء، أنَّ شركة أرامكو تُجري محادثات لشراء حصة في أنشطة التكرير والبتروكيماويات التابعة «لريلاينس اندستريز» الهندية، لافتةً إلى أنَّ قيمة الصفقة تتراوح بين 10 مليارات إلى 15 مليار دولار.

ووفقًا لما نقلته وكالة رويترز، عن صحيفة «تايمز أوف إنديا» في وقت سابق، فإنَّ «أرامكو» شرعت في محادثات لشراء حصة تصل إلى 25% قد تتراوح بين 10 مليارات إلى 15 مليار دولار.

وتأتِي هذه الصفقة في إطار، عمليات الاستحواذ الضخمة التي تقوم بها «أرامكو» على مستوى العالم؛ حيث أعلنت الشركة القابضة لمجموعة بناء السفن في كوريا الجنوبية «هيونداي للصناعات الثقيلة»، عن توقيع اتفاق لبيع حصة في وحدة تكرير النفط إلى «أرامكو»، دون الإشارة إلى مزيدٍ من التفصيلات.

وفي السياق ذاته، أعلنت «لانكسيس آي جي» الألمانية، عن اكتمال استحواذ «أرامكو» على حصتها في مشروع «أرلانكسيو القابضة بي. في» المشترك للكيماويات المتخصصة، ومقره هولندا، والذي أطلقته الشركتان عام 2016.

وتمَّ هذا الاستحواذ بشراء «أرامكو» حصة «لانكسيس» البالغة 50%، بقيمة 1.5 مليار يورو، بناءً على القيمة الكاملة للمنشأة، وعزّز هذا الاستحواذ جهود «أرامكو» لتنويع أعمالها في قطاع التكرير والمعالجة والتسويق.

و«أرلانكسيو» هي إحدى الشركات العالمية المنتجة للمطاط الصناعي و«لدائن الإيلاستومر» التي تورّد لكبريات شركات تصنيع الإطارات وقطع غيار السيارات حول العالم، وسيمكّن استحواذ «أرامكو» الكامل على «أرلانكسيو» تطوير فرص النمو العالمية، بالتكامل مع المركز القوي لـ«أرامكو» في مجال توفير اللقيم.

ويؤدّي الاستحواذ إلى دعم جهود الاستدامة التي تبذلها «أرامكو» لتحسين كفاءة استهلاك الوقود المرتبط في أداء الإطارات، وهو ما ينسجم مع استراتيجية البحث والتطوير للشركة في مجال كفاءة الوقود والمحركات، التي تركّز على زيادة كفاءة استهلاك الوقود، وخفض الانبعاثات الناجمة من المحركات.

وتتسق هذه الخطوات مع الطموحات الشاملة لـ«أرامكو» في مجال التكرير والمعالجة والتسويق، التي تهدف إلى تعزيز القيمة من خلال توسيع وتكامل مجموعة أعمالها وشراكاتها، وإيجاد مصادر دخل إضافية.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك