alexametrics
Menu


218 مخالفة لبطاقة "اقتصاد الوقود" خلال أسبوعين

"مكافحة الغش التجاري" ينتظر المخالفات العمدية

218 مخالفة لبطاقة "اقتصاد الوقود" خلال أسبوعين
  • 401
  • 0
  • 0
migrate reporter
migrate reporter 3 جمادى الأول 1436 /  22  فبراير  2015   02:12 م

رصدت الفرق الرقابية بوزارة التجارة والصناعة 218 مخالفة لـ"إلزامية وضع بطاقة اقتصاد الوقود بالمركبات" في 69 معرضًا وصالة للسيارات في 13 مدينة بالمملكة -خلال الفترة من 28 يناير الماضي إلى 11 فبراير الحالي- شملت الجولات التفتيشية 496 معرضًا، في (الرياض، مكة المكرمة، المدينة المنورة، المنطقة الشرقية، الجوف، تبوك، الحدود الشمالية، القصيم، حائل، الباحة، عسير، نجران، جازان)، تم خلالها التأكد من وجود بطاقة اقتصاد الوقود، وتصميمها، وصحة بياناتها.

يأتي هذا في إطار منظومة العمل التي أعدها "البرنامج السعودي لكفاءة الطاقة"، بخصوص تفعيل بطاقة اقتصاد الوقود، ومراقبة الالتزام بوضعها وفق الشروط المحددة. تشمل المنظومة عديدًا من الجهات الحكومية المختصة؛ (وزارة التجارة والصناعة، الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، مصلحة الجمارك، المركز السعودي لكفاءة الطاقة).

وألزمت مصلحة الجمارك -منذ مطلع يناير الماضي- كل الموردين بوضع البطاقة على المركبات الخفيفة الجديدة الواردة إلى المملكة من موديلات 2015 -وما يليها- وتقوم وزارة التجارة والصناعة بحملة موازية على جميع المعارض والصالات من الوكلاء وغيرهم ابتداءً من 25 فبراير الحالي.

وتستهدف الحملة التحقق من مدى الالتزام بمتطلبات بطاقة اقتصاد الوقود مع تطبيق العقوبات على المخالفين (عدم وجود البطاقة على المركبة، ووجود البطاقة في المكان الخاطئ، واختلاف التصميم عن المنصوص عليه في المواصفة، ووجود معلومات خاطئة على البطاقة بغير قصد التلاعب)، وإذا كان هناك تلاعب وتظليل يطبّق بحق المخالف نظام مكافحة الغش التجاري.

واعتمدت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة -في ديسمبر 2013- مواصفة بطاقة اقتصاد الوقود في المركبات الخفيفة الجديدة، من موديلات 2015 وما يليها، حيث قامت قبل ذلك -وبالتعاون مع المركز السعودي لكفاءة الطاقة- بإعداد مواصفة البطاقة التي تهدف -من خلالها- إلى توعية المستهلك بكفاءة الطاقة في المركبات الخفيفة، التي يقلّ وزنها الإجمالي عن 3500 كيلوجرام.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك