Menu


«الخطوط القطرية» تنتهك اتفاقيات مع أمريكا.. وبومبيو: هناك مشاورات جارية

استحوذت على الـ49% الباقية من شركة «إير إيطالي»

اعتبر أعضاء مجلس النواب الأمريكي، أن صفقة استحواذ الخطوط الجوية القطرية على نسبة الـ49% الباقية من شركة «إير إيطالي» تنتهك اتفاق عدم إضافة رحلات جديدة إلى السوق
«الخطوط القطرية» تنتهك اتفاقيات مع أمريكا.. وبومبيو: هناك مشاورات جارية
  • 3030
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

اعتبر أعضاء مجلس النواب الأمريكي، أن صفقة استحواذ الخطوط الجوية القطرية على نسبة الـ49% الباقية من شركة «إير إيطالي» تنتهك اتفاق عدم إضافة رحلات جديدة إلى السوق المحلية.

وقال وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، ردًّا على تساؤلات خلال جلسة استماع في مجلس الشيوخ، إنه يتم النظر عن كثب في هذا القرار الأخير الذي اتّخذته قطر بالحصول على 49% من هذه الشركة، وتابع قائلًا: «إن هناك الكثير من المشاورات الجارية».

وأعرب أعضاء بالحزبين الجمهوري والديمقراطي، عن قلقهم من أن الصفقة مع شركة الطيران الإيطالية تمثّل انتهاكًا لاتفاق تم التوصل إليه بين الخطوط الجوية القطرية والولايات المتحدة في أوائل عام 2018. وفقًا لـ«العربية».

وكانت الخطوط الجوية القطرية قد استحوذت على 49 بالمئة من شركة الخطوط الجوية الإيطالية (ميريديانا) عام 2017، وأعادت تسمية الشركة إلى (إير إيطالي) مع تحويلها إلى شركة طيران تقوم بتشغيل رحلات إلى 5 وجهات أمريكية من ميلانو.

وفي ديسمبر 2018، بعث 11 من أعضاء مجلس الشيوخ عن الحزب الجمهوري، إلى وزير الخارجية الأمريكي، خطابًا يرجّحون فيه أن الرحلات الجوية من ميلانو إلى الولايات المتحدة، تشير إلى «إصرار الخطوط الجوية القطرية على زيادة قدراتها في أسواق يكون فيها بالفعل زيادة في الطلبات على الخدمة».

وأعلنت مجموعة تمثّل 3 شركات طيران أمريكية واتحادات شركات الطيران، في ديسمبر 2018، أن الخطوط الجوية القطرية ليس لديها نية للّعب وفق القواعد والعمل بشكل تعاوني مع الحكومة الأمريكية، متوقعة اتّخاذ إدارة ترامب إجراءات قوية للدفاع عن العمال الأمريكيين ردًّا على هذه الانتهاكات.

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية، قد أعلنت في يناير الماضي، عقد اجتماعات بين المسؤولين الأمريكيين والقطريين، لمناقشة أمور تتعلق بالطيران المدني.

وأبدت الكثير من شركات الطيران الأمريكية، من بينها (دلتا إيرلاينز) و(أمريكان إيرلاينز جروب) و(يونايتد إيرلاينز) حالة من التذمّر من دعم منافسيها الخليجيين بشكل غير عادل من قبل حكوماتهم.

وتقوم شركة (إير إيطالي) بتشغيل رحلات إلى نيويورك وميامي منذ يونيو 2018، وكان من المقرر أن تبدأ تشغيل رحلات إلى سان فرانسيسكو ولوس أنجلوس في إبريل الجاري، وإلى شيكاغو في مايو المقبل.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك