alexametrics

الآراء

منيرة عبدالسلام

منيرة عبدالسلام

لن يقف أحد بطريقك

لا تلتفت إلى الوراء وامض قدمًا دائمًا وأعط ولو قليل وسيتحصل الكثير؛ ازرع وستجني ثمار ما زرعت يومًا ما لا تتوقف عند نقطة معينة وأبدأ خطواتك بتمعن وأمض لعل يوم يتحقق أمام عينك ما تمنيته.  لا تستمع للحاقدين ولا تصغي لكلماتهم وإن قال لك أحدهم توقف عند نقطة معينة قل له لن أتوقف وسأجري والله معي؛ يريدون بأن يقتلوا ابداعك بكلماتهم لا تعطيهم أكبر من حجمهم كلام الناس لا يقدم منك شيئا ولا يؤخر لذا اجعلهم خلفك يثرثرون واستمتع بعملك ما دمت مؤمنا بربك ، لا ترمي إلا الشجرة المثمرة قل لنفسك دائمًا بأنني مختلف عنهم لذا هم يريدون مني أن أسقط أرضًا؛ ولكنني في العالي وفي سمائي أجول، اضحك لا شيء سيمنعك من رزقك وهذا مكتوب لك ورزقك سيأتيك سيأتيك ولو بعد حين ولا يمكن بأن يقف أحد بطريقك ما دام الله معك اطمئن لا تدعهم يهزمونك واذهب خلف أحلامك وحتى التي تقول عنها مُستحيلة وليس هناك استحالة وقد قال تعالى : ‏﴿إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئًا أَن يَقُولَ لَهُ كُن فَيَكُونُ). تمسك بصلاتك يتحقق كل شيء تطلبه وتريده، تمسك بالله يأتيك كل شيء تمنيته، ولا تيأس والله عنده حسن تدبير أمورك.

عوض الشمراني

عوض الشمراني

داهية القرن الواحد والعشرين

نحن أمام شخصية قيادية فذة وفريدة من الطراز النادر، رجل يقف له الزعماء ورؤساء الدول إجلالًا ومهابة. أحدث فارقًا فريدًا في النظام السياسي والاقتصادي للمملكة العربية السعودية في وقتٍ وجيز.  بدأ مسيرته بإلجام الأعداء وتجفيف منابع الخونة، ثم وضع رؤيته الثاقبة لمستقبل الوطن والمواطن قائلًا: (يسرني أن أقدّم لكم رؤية الحاضر للمستقبل، التي نريد أن نبدأ العمل بها اليوم لِلغد، بحيث تعبر عن طموحاتنا جميعًا وتعكس قدرات بلادنا)، ثم ختمها بقوله: (لقد سمينا هذه الرؤية بـرؤية المملكة العربية السعوديّة 2030 لكننا لن ننتظر حتى ذلك الحين، بل سنبدأ فورًا في تنفيذ كل ما ألزمنا أنفسنا به، ومعكم وبكم ستكون المملكة العربية السعودية دولة كبرى نفخر بها جميعا إن شاء الله تعالى).  إنه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان آل سعود ولي العهد الأمين، (وداهية القرن الواحد والعشرون). ويشرفني أن أطلق هذا اللقب على سموه الكريم فهو الرجل الطموح الذي لا يرد طموحاته إلا عنان السماء، قاد شعبه ودولته إلى مصافِّ الدول الكبرى بحكمته وحنكته وبعد نظره. ذو دراية بالأحداث، وهو من يحدد اتجاه البوصلة ويضع الأمور في نصابها الصحيح. كما يعتبر أصغر ولي للعهد في تاريخ المملكة العربية السعودية.  الأحداث هي من تصنع القادة وها هو محمد بن سلمان القائد الذهبي في العصر الذهبي، والذي إذا ذُكر اسمه في المحافل الدولية اتجهت كل الأنظار إليه، وإذا خطب أصغت كل المسامع معه، وإذا مشى تسابقت كل الخطى لنيل شرف الـ"سلفي" مع سموه الكريم.  حاسم في قراراته مؤثر في مواقفه مقدام، ولا يهاب الصعاب فهو من جمع وقاد دول التحالف العربي والإسلامي لقطع الطريق على أطماع الأعداء، وتأديب الخونة ومن سار على طريقتهم ونهج نهجهم.  تغنَّى بكلماته الشعراء عندما وصف شعبه بجبل طويق فقالوا: شبهتنا بطويق يا قمة طويق وحنا على الهقوات عالين همه أبشر بنا يا راس روس المطاليق نثبت مدام انك على الراس قمه  هو الرجل الذي وصفته شبكة (السي إن إن) العالمية بأنه الرجل الذي يحاول تغيير العالم. أما (السي إن بي سي) فوصفته بالأمير الذكي الذي يملك رؤية استشرافية رائدة مذهلة. وهو الذي من أجله كسر الرئيس الأميركي البروتوكول احتفاء به خلال استقباله في أميركا. كما اعتبرته الصحيفة الفرنسية (لو بان) بأنه يجسد قوة السعودية في أحسن تجلياتها. أما صحيفة (إيسبايس مانجير) فقد وصفته بأنه محرك التغيير في المنطقة. نعم إنه محمد بن سلمان ( داهية القرن الواحد والعشرين).

د. ناصر عبدالرحمن الحمد

د. ناصر عبدالرحمن الحمد

"عندما يُباع الوطن في سوق الفتنة!"

الحمد لله أما بعد؛ فإنّنا نحاول جادّين فهم السياسة العالميّة ونظنّ في نهاية المطاف أنّنا نفهمها جيدًا، والمتأمّل لمجالسنا يظنّ أننا نفقه كثيرًا مما نقول، غير أنّ الحقيقة أنّ أكثرنا يقول ما لا يفقه! أيها القارئ الكريم.. السياسة ملعونة عبر التاريخ إلا ما شاء الله ﷻ، والرؤساء والحكّام على مرّ الزمان يُدركون ذلك جيدًا. وهناك أشياء لا يمكن أن يفهمها مَن كان محكومًا أبدًا ولو بذل قصارى جهده ليدرك الحقيقة، فهو لا يعرف الأسرار ولا يدرك ما خلف الأسوار. ولكن المشكلة الكبرى والفتنة الطولى حين ينصحك مواطن بأن لا تدافع عن وطنك لأنّها سياسة!! وما علم هذا وغيره أن السفينة بعضها من بعض فإذا غرقت غرقت بمن فيها! وقد ظنّ أن ورعه البارد أو حزبيّته المقيتة ستنقذه في الأزمات ولم يتعظ قلبه من الأحداث والآيات. هناك خلطٌ ظاهر وفهمٌ فاهر بين الدفاع عن الأوطان وبين الدخول لمعمعة السياسة وأمر الساسة! أشعر بالخجل الشديد حين أجد بعض بني قومي قد أظهروا الورع البارد فجأة!، وتحدّثوا عن الفتن ووعظوا الناس في ترك السياسة!، ثمّ أخذوا يسوقون الأحاديث والآيات التي يظنون أنّها مانعتهم من نصرة الأوطان ومحاربة مَن يكنّ لها الأضغان. لقد نسي هؤلاء أنّهم شاركوا في سفك الدماء في جحيمهم العربيّ حتى في الأشهر الحرم، وقد ولغوا من قبل في الدناءة وحرّضوا الشعوب على الحكّام ولا تزال أيديهم ملطّخة بذلك، فقد فرّقوا الكلمة ومزّقوا الصفّ وضيّعوا الشعوب وأزهقوا الأرواح ثم هم الآن يتحدّثون عن الورع!! ساء ما يحكمون! إنّنا ندرك جيدًا أنّ الحكّام على مرّ الزمان لهم سقطات وعثرات يخطؤون ويصيبون، ولكنّ النبي ﷺ أعطانا كلمة واحدة مالها من فواق. في حديث متفق على صحته عند الأئمّة الحذاق من حديث بن مسعود رضي الله عنه قال: قال ﷺ: إنّها ستكون بعدي أثرة وأمورٌ تُنكرونها، قالوا: يا رسول الله فما تأمرنا؟ قال: تؤدُّون الحقّ الذي عليكم وتسألون الله الذي لكم. وقد صرخ بها واعظًا، علماء أجلاء ونبلاء أوفياء أيام الجحيم العربيّ، ولكنّ أصحاب الورع المفاجئ كانوا يسعون لتأجيج الصراع وشيطنة الشعوب، مع إمالة للنصوص وجهد كبير لتحكيم العقول في العبث بأحاديث الرسول ﷺ. أمّا وقد جاء الدفاع عن الوطن والدفاع عن أعظم المقدسات فقد جاؤوا يُهرعون من كلّ جانب: لا تفعل... لا تقل... لا تكتب...  لا تشارك في الفتنة!!   ألا في الفتنة سقطوا...   آلآن وقد ولغتم في جحيم الفتنة من قبل؟؟؟   إنّنا حين ندافع عن حكّامنا فلسنا ندافع عنهم لأنهم ملائكة سيارون في الأرض مبرؤون من كلّ زلل أو ظلم أو خطيئة، ولكنّنا ندرك إدراكًا تامًا وعامًا أنّهم أقرب الناس للسنّة وأشدّهم في العقيدة وأبلاهم في الشريعة، فإذا وقفنا عن مناصرتهم والدفاع عنهم فنحن الفاتنون المفتونون.   لن أسكت وبلدي السعودية تواجهه هجمة شرسة بغيضة يقوم عليها أعداء الله ﷻ وأعداء رسوله ﷺ من كل جانب، إنّي إذًا لمن الضالين..   فإذا جاءك مَن يزعم أن دفاعك عن بلد التوحيد فتنة؛ فاعلم أنّه هو الفتنة، فإياك أن تُفتن به ولا يصدنّك عما كنت عليه من كلمة الحق.   اللهم أذهِب الغمّة وأظهر الحقّ واحفظ بلاد التوحيد من كيد الكائدين وتصرّف المُبطلين.      

محمد الرساسمة

محمد الرساسمة

يا طويق ما يهزك ريح

لدى السعوديين همة مثل جبل طويق، همة السعوديين لن تنكسر إلا إذا انهد هذا الجبل وتساوى بالأرض.. هكذا كانت كلمات الملهم العظيم وقائد الأمجاد والطموح والذي يستنهض فيها الهمم في كل لقاء يظهر به سموه. أيها المواطن السعودي، شعور لا يوصف عندما تجد قائدك يفتخر بك ويتفاخر بك بين الأمم، وهذا سر اعتزازنا بقائدنا وجعلنا كشباب نقطع عهدًا على أنفسنا أن نشارك دولتنا في تحقيق طموحاتها. إن سمو سيدي ولي العهد منارة للطموح، وهو لم يبخل بطموحه حتى على الشرق الأوسط، فلأول مرة يظهر لنا قائد عربي يتحدث بأنه يريد أن يكون الشرق الأوسط هو أوربا جديدة، إن هذه اللغة المتفائلة والطموحة ستحرج كثيرًا أعداء هذا القائد العظيم؛ لأنه خاطب الشباب العربي وشاركهم هموهم، وجميعنا يتفق أن الشرق الأوسط بحاجة إلى التفاؤل ابتداءً من القول وانتهاءً بالعمل. بكل صراحة كانت هذه الدقائق التاريخية كفيلة بأن تبعث الخوف في نفوس الغرب والشرق، نعم إنهم يخافون من هذه اللغة الطموحة؛ لأن المستهلك العربي سيتحول إلى أكبر مُنتج عالميًّا وعلى كل الأصعدة إذا أردوا ذلك. هذه اللغة الجديدة والطموحة ستسبب هُوّةً كبيرة لدى اقتصاديات هذه الدول، ولكن لا علينا، فقد آن الأوان أن ننهض ونستعيد أمجادنا نحن العرب وبقيادة المملكة العربية السعودية وكلي ثقة بأننا سنكون نموذجًا قادمًا يحتذى، وسيكون هذا النموذج بطريقتنا نحن وليس بطريقة الآخرين. شعوب ودول تتمنى أن لو كان سيدي ولي العهد قائدًا لهم مطورًا لاقتصادهم محاربًا للفساد محفّزًا للشباب، فكم نحن محظوظون بقائد طموح وملهم ثقته سلاح لنا وشجاعته طمأنينة لكل أفراد الشعب السعودي وأهدافه وخططه ليست خططًا خمسية أو عشرية، بل يرسم خارطة طريق للثلاثين سنة القادمة. وفي زحمة مشاعرنا ليلة البارحة، سألني أحد الأخوة العرب وأجاب على نفسه قائلًا: كيف استطاع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان أن ينقلنا من حالة ارتباك وترقب إلى حالة تفاؤل وفرح وارتياح، وكل ذلك في ظرف دقائق، إنه بالفعل قائد استثنائي تحسدون عليه، لم أستطع أن أقول حينها سوى "اللهم لك الحمد على نعمة محمد بن سلمان".

د. ناصر عبدالرحمن الحمد

د. ناصر عبدالرحمن الحمد

ماذا لو كان خاشقجي إيرانيا"؟!

الحمد لله أما بعد : ففي الأزمات تُطل الأفاعي الكاذبات، وتَظهر المخططات "الحازبات" . وما كادت تطلُّ قضية اختفاء جمال خاشقجي، حتى كادت الدموع الكاذبة وجادت الحروف الصاخبة وأمطرت مطر السوء ولجّت في طغيانها وأمعنت في بعث أدرانها . دموع تماسيح خرجت من أعين بغيضة يسعد ناظرها تفرّق الشعوب المسلمة وتمزق العرب، وقد نبأنا الله ﷻ من أخبارهم أيام الجحيم العربي. "جمال خاشقجي" مواطن سعوديّ قام المُدنفون بإذاعة خبر قتله وتقطيعه داخل السفارة السعودية وفي النهاية عمل كبسة لذيذة منه! وقد جعلوا من هذا الخبر الأحمق مادة دسمة لأخبارهم . لقد استطاعوا أن يخدعوا السذّج والبسطاء والحمقى غير الأسوياء بقصص تصلح لتكون ليلة ضمن كتاب "ألف ليلة وليلة" . أنا لن أتكلم عن حماقة هذا الاتّهام للسعوديّة والذي دُبّر بليل وخُطّط وعبّئ له . لكنّي سأتكلّم عن الازدواجيّة في المعايير عند بعض المستعربين أو المستغربين . والذين يجعلون قِبلتهم إلى قبر أبي لؤلؤة المجوسي الذي هو معين الجحيم وعنوان الاغتيال الأثيم، وهو من أوائل من سنّ سنة الاغتيال والاحتيال . "إيران" دولة الاغتيالات السياسية بامتياز هي الدولة التي لا تُسأل عمّا تفعل !! وللأسف، إن أخبار اغتيالاتها لا تتعدى أن تكون مجرد خبر ساذج يمر مرّ السحاب ثم يعود إلى السراب رغم ظهورها وبروزها وتكرّرها، وخذ بعض الأمثلة:   ••في هولندا "محمد رضا كلاهي صمدي" والمتهم بتدبير تفجير مقر الحزب الجمهوري الإسلامي في طهران اغتيل في أخد الأحياء في عام 1981 والمتهم الأول إيران !   ولم نسمع هذه الجلبة !!   •• وكذلك في هولندا في وقت قريب، اغتيل المعارض للنظام الإيراني أحمد مولى "أبو ناهض" أمام منزله في لاهاي 2017 والمتهم إيران !   ولم نسمع جلبة !     ••في باريس آخر رئيس وزراء في فترة حكم الشاه وهو "شابور بختيار" قُتل طعنًا بالسكين في منزله بباريس والمتهم الأول إيران! ولم يعلم عن مقتله إلا بعد مرور 36 ساعة.   لعلّ ذلك لأنّ خديجة التركيّة لم تكن هناك لتنقل لقنوات الخبر !!   قتل "شابور " ولم نسمع جلبة !       •• في فيينا وعلى طاولة المفاوضات! قتلت المخابرات الإيرانية "عبد الرحمن قاسملو" هو ومرافقيه بعدما استُدرجوا بذريعة التفاوض حول "مطالب الأكراد" وقُتلوا على طاولة المفاوضات !   ولم نسمع جلبة     ••في تركيا تم اغتيال القيادية في حركة مجاهدي خلق "زهراء رجبي" عام 1996 وقتل معها "علي مرادي" والمتهم إيران !   ولم نسمع جلبة   ••وفي تركيا أيضًا تم اغتيال “سعيد كريميان" العضو في منظمة خلق رجل الأعمال ومالك شبكة gem عام 2017 وقتل معه شريكه رجل الأعمال الكويتي محمد الشلاحي والمتهم إيران !   ولم نسمع جلبة   •• ومحاولة قتل معالي الوزير عادل الجبير عندما كان سفيرًا لواشنطن باعتراف "منصور أرباب سيار" أمام المحكمة والمتهم إيران !     وأيضًا لم نسمع جلبة !!     وهذا غيض من فيض، لكن العالم الغربي ضالع في المؤامرة الصفوية على العرب، ولذلك حتى الاتفاق النووي مع إيران لا يريدون له الزوال، بل يطالبون برفع العقوبات عن إيران وبالمقابل يريدون إيقاع العقوبات في السعودية !!! هذا التحيّز المقيت لبعض الغربيين والمستغربين والمستعربين يجعلك تدرك إدراكًا تامًا أن القصة ليست "جمال خاشقجي"، فلا يهمهم لو مات الشعب السعودي عن بكرة أبيه وتحققت أمنياتهم ومخططاتهم .   أيها القارئ الكريم السعوديّة ثوب نظيف لم يتلطّخ بالمؤامرات والمكائد فأصبح مجرد دم البعوض يبدو واضحًا ظاهرًا عليها . أما إيران فثوبها أسود مربادًا لا تبين فيه آثار الجرائم والاغتيالات والخرقى والغرقى يريدون مادة دسمة جديدة بدل أسطوانة مكرورة عن إيران لا ينظر لها العالم الغربي ولا يلتفت لها  !   وبالمختصر، لو كان خاشقجي إيرانيًا لكان المنبر المدافع له هي "قناة الجزيرة القطرية" و"السي إن إن" و"رويترز" و"الحرّة" و"البي بي سي" و"قناة الأناضول التركية" وبعض القنوات الأوربية، ونفس هذه القنوات المحرضة ستكون هي المدافعة عن إيران تمامًا. تأملوا وتفحّصوا أخبارهم جيدًا إنّهم مع إيران وهم ضد أيّ شيء يؤذي إيران . ابتلاع إيران لأجزاء من لبنان وسوريا والعراق واليمن لا يهمّهم. لكن يهمّهم أن يبحثوا عن حقوق الإنسان في اليمن وحقوق الإنسان هي مع الحوثي الذي يطلق صواريخه على السعودية وأخبارهم تبارك هذه الصواريخ .     أخيرًا لو كان خاشقجي إيرانيًا لما بدأت المسرحية أصلًا!     د. ناصر عبدالرحمن ناصر الحمد

فهد بن جابر

فهد بن جابر

سكان الفضاء يا موظف المقهى

  يا موظف المقهى؛ شهد عام 1962 أول الكلمات التي صاحت بها الأرض باتجاه الفضاء الخارجي، تكلمت الأرض حينها باللغة الروسية -باستخدام شفرة مورس- من خلال موجات الراديو، ووُجِهت الرسالة إلى كوكب الزُهرة وإلى نجم آخر أيضًا. وقبل ما يقارب الـ 44 عامًا، وحسب BBC في مساء السادس عشر من نوفمبر عام1974، تم إطلاق رسالة بمناسبة الاحتفال بالانتهاء من عملية تحديث ضخمة للتلسكوب اللاسلكي في مرصد أريكيبو في بورتو ريكو، ولم يتعدَّ طول الرسالة التي تم بعثها الثلاث دقائق، واحتوَت على معلومات أساسية عن الجنس البشري، كما تضمَنَت شرحًا للعناصر الأساسية الموجودة على كوكب الأرض، وتركيب الحمض النووي الذي تتكون منه خلايا الإنسان، بالإضافة إلى رسومات إيضاحية للمجموعة الشمسية والجسم البشري، فهل بلَغنا من البذخ في مجال التواصل أن نبحث عن مخلوقات غير سكان الأرض؟! لأن تخصصي كان علومًا إدارية خلال دراستي الثانوية؛ فقد كانت مادة الاتصال من المواد التي درستها، اعتقدتُ حينها أن ضرورة هذه المادة تخص المسلك الإداري فقط، وبعد سنوات أيقنتُ أن تدريسها لجميع أبنائنا بات ضرورة، ابتداءً من المرحلة الابتدائية. تتواصل الحيوانات فيما بينها بأساليب وطرق مختلفة، منها الإشارات الجسدية المستخدمة للتقارب أو للتحدي، منها الروائح الكيميائية المفيدة بمعانٍ مختلفة، منها تغيير الألوان والأشكال، ومنها الأصوات المختلفة. البشر يستخدمون الأصوات بطريقة أشد تطورًا، تسمى (اللغة)، القدرة على التواصل تختلف عن مجرد محاولة التواصل، أو عن كونه تواصلًا غير فعّال. محاولة الاتصال بالفضاء يا موظف المقهى! بصفتي شخص يحاول أن يكون مثقفًا، كان لزامًا أن أحتسي القهوة في أحد المقاهي المشهورة، بعد صولة وجولة في قائمة مكتوبة بلُغة الأعاجم، وقعَ اختياري، عفوًا، وقعَ انتقائي لشرب الشاي، للأسف لم تتحقق أمنيتي تلك الليلة، لأكون مثقفًا كاملًا. ولأنني أُفضِّل شرب الشاي في كوب زجاجي شفاف، فقد جلبتُه معي، فالمقاهي الراقية لا توفر مثله في العادة، بعد دفع المبلغ المبالغ فيه لأجل محتوى كأس من الشاي، ناولت نادلًا آخر في المقهى الراقي قدحي، فاعتذر لي نصف اعتذار، بأسلوب نصف مؤدب "معليش أخوي"!! كان يظن أنني أحاول على الحصول على ماء ساخن بشكل مجاني! بعد شرح موقفي له، ليس طمعًا في الشاي الذي قد كرهته، ولكن حفظًا لشكلي الذي رسمه للآخرين، أعطاني الشاي في قدحي السحري، تركت ما جئت لكتابته، وشرعت في هذا المقال، أيُعقل أن يُمثل هذا النادل الخدمة كما يرغب مالك المقهى؟ أيُعقل ألا نستمع قبل أن نجيب، وألا نفهم قبل أن نتكلم؟ المشكلة مشكلة قدرة على التواصل، أكبر من كونها مشكلة موظف أو ثقافة معينة. يُعد العقل أهم ميزات البشر، ولا يتم تفعيله ونقل مكتسباته بفاعلية سوى بالتواصل، وأقوى وسائل تواصل البشر اللغة، ولا تتم تلك العملية -أقصد التواصل- سوى بالاستماع، ليحصل الوعي بالمحتوى (الرسالة)، ثم التفاعل بشكل صحيح، لينتج عنه الإفادة والتغذية الراجعة. 3 هي أهم مشاكل التواصل البشري بحسب رأيي الشخصي؛ التنميط والقولبة، إكمال الرواية، والبرادايم، وسأخصص مقالًا لكل منها، إن شاء الله.  ما نحن في أمَسِ الحاجة إليه؛ هو التواصل الفعّال المثمر، لا مجرد التلاقي أو التواصل السلبي، الفضاء .... يا موظف المقهى!   فهد بن جابر        @FahdBinJaber

محمد الرساسمة

محمد الرساسمة

في قروبنا متقاعد..

في إحدى المرات وجدت قروب الواتس أب يضج بمئات الرسائل وتفاجأت بأن القروب لا يتحدث به سوى شخصين متقاعدين، تحدثا عن كل شيء بهذه الحياة حتى ختما حديثهما بتحدٍ كبيرٍ جدًا مقابل مبلغ مالي بأن البطريق لا يعتبر من الطيور بينما الآخر يعتقد أنه من الأسماك البرمائية! في الحقيقة أني معجب بالمتقاعد عندما يتولى منصب الإشراف على القروبات ويطعم قروباته بألمع النجوم المتقاعدين فترى أكبر عملية تصدير شائعات مرت على تاريخ وسائل التواصل الاجتماعي فترى المتقاعد محللًا سياسيًا وناقدًا رياضيًا وخبيرًا استراتيجيًا وصاحب نظرة اقتصادية ويتحدث عن البيئة والطب وتقنية النانو في بعض الأحيان. إن متقاعد الواتس أب يعتبر الحقائق خلقت لتكون مزيفة والعكس كذلك ولا يعترف بتنقية ما يرسل بتاتًا كما أنه يتحدث ويفنِّد كل مقطع على حدة وبغض النظر عن فداحة الأخطاء الإملائية إلا أنه لا يعترف إلا بشيء واحد فقط "تحديد الكل". إن بعض المتقاعدين يغضبون بشدة عند تصحيحك لهم أي معلومة مغلوطة وسيحاول أن يدافع عن نفسه لمدة أسبوع فأنت بالنسبة له هدية من السماء أتيته في وقت يحتاج فيه إلى صنع أي فعالية لهذا الأسبوع؛ لذلك لا تحاول أن تتداخل معه في وقت انشغالك وإلا ستكون أحد أهم المهرجانات الواتس أبيه. إن بعضًا من متقاعدي القروبات تجده أكثر الناس حماسة فهو لا يكتفي برسائله في القروب بل تجده أكثر نشاطًا في رسائله الجماعية ناهيك عن حجم نشره لمعلومات دينية مغلوطة يختمها بقسم وحلفان أن ترسلها إلى عشرات الأشخاص لتنال الراحة والبشارة بالجنة إنه الفراغ ياسادة! كما أن المتقاعد له فقرات أسبوعية في القروبات وأحد أهم الفقرات الجميلة التي أعشقها عندما يحاول أن يجاري أحد قصائد الشعر النبطي وعند الانتهاء من المجاراة ستجده يرسل للقروب تسجيلًا صوتيًا ملحن لهذه المجاراة . بكل صراحة أتساءل: لماذا لا يستغل المتقاعد هذا الفراغ الكبير بما يعود عليه بالنفع؟! لماذا لا يكون مثل أولئك المتقاعدين الذين بنوا أهدافًا جديدة في حياتهم فليس التقاعد نهاية الحياة الدنيا، بل هي بداية مرحلة جديدة مفعمة بالحيوية والنشاط، في الحقيقة أود أن أشكر كل متقاعد وضع لنفسه هدفًا جديداً فهناك مثلًا من كان يعشق السفر وهناك من حاول أن يتعلم شيئاً جديدًا وهناك من حاول تنمية مهاراته وعمل على ذلك وهناك من يستمتع بتقاعده بأن يتفرغ لهواياته وهم كثر وهؤلاء أعتبرهم قدوات لمن هم على وشك التقاعد. وهنا أتذكر العزيز أبو أحمد والذي كان أحد اهتماماته صيانة الإلكترونيات وكان عمله عائقًا للتفرغ لهذه الهواية وعند تقاعده أستثمر مجموع ما تحصله من مبلغ التقاعد وحقق نجاحات باهرة وأصبح يحقق دخلًا كبيرًا في غضون خمس سنوات فقط وكان تقاعده بمثابة نقطة انطلاق لحياة جديدة وجميلة أيضًا لم يعرف فيها طعم الفراغ السلبي بل كان نموذجًا حيًا للإنتاج والإبداع وأمثال العزيز أبو أحمد كُثر وكُثر جدًا. أعلم أخي متقاعد "الواتس أب" بأنك ستجعلني حفلة شواء في قروباتك ولكن سأكون صاحب الفضل بأني صنعت من فراغك مادة دسمة لعدة أيام وربما سأكون سببًا في إيقاظ قواك الخفية لتنظم لكوكبة المتقاعدين القدوات والمنتجين.  

د. أحمد البدر

د. أحمد البدر

في كل أزمة يسقطون!

في كل أزمة حولك تكتشف حجم الأشياء من حولك وتكشف عما إذا كنت متماسكًا وقويًا أم لا, هذا بالطبع ما تجلى لنا في كل أزمة ومسرحية هزلية تفتعل نكتشف بأن السعودية شامخة رغم كل ما يُحاك ضدها ونكتشف أيضًا أن الأعداء ليسوا في المقام الذي نعتبرهم فيه أندادًا لنا لأنهم باتوا في درجة سفلى من الحضيض .  في المسرحية الهزلية المسماة حادثة اختطاف خاشقجي سقط إعلام السفلة , إعلام الحمدين والإخوان والترك والحاقدين الذين باتوا يكتبون ويحذفون من شدة ارتباكهم وعدم ثقتهم وسوء تقديرهم وفشل مخططهم, لا شك أنكم تابعتم ما كتبوه حول خبر قتل خاشقجي ثم ما هي إلا لحظات حتى بدأوا يحذفون التغريدة تلو الأخرى وكأن مسيَّرهم شخص واحد بل هو شخص واحد أراد أن ينال من السعودية؛ لكن الله فضح أمره .  ليست الجزيرة- فحسب من سقطت هذه المرة- بل تلك "الواشنطن بوست" أيضًا سقطت سقوطًا مريعًا؛ لأنها بدأت تتعامل مع الريال القطري ومع "شلة القرضاوي وحزبه" ولذلك دأبت في هذه الحادثة على ما فعلته " الخنزيرة " فيما مضى وهي الأخبار التي لا تنسب لمعلوم بل غالبًا ما تُنسب لمجهول كأن يقال " صرح مسؤولون, وقالت مصادر, وأوضحت دراسات" دون أن تعزو الخبر لمصدر رسمي.. وهذه- كما يقال فيما مضى- إذا أردت أن تكذب فانسب الخبر لمصدر مجهول.. هذا هو إعلامهم وهذه هي سياستهم التي باءت بفشل ذريع وستظل كذلك كل أزمة تكشفهم .  السعودية تبقى شامخة في تعاطيها وفي تناولها للأحداث خاصة في قضية خاشقجي ففي الوهلة الأولى وحين التقى ولي العهد محرري "بلومبيرغ" قال بالحرف الواحد "بالرغم من أن القنصلية السعودية منطقة سيادة إلا أننا سنسمح للأمن بالدخول وتفتيش القنصيلة إذا ما تطلب الأمر, أي شفافية يريدونها وأي مصداقية يبتغونها .. ليس هذا فحسب بل صرح مصدر مسؤول بالخارجية السعودية بأن السعودية مستعدة للتعاون في التحقيق حول حادثة اختفاء المواطن السعودي خاشقجي .  كل هذه الأمور تعكس مدى الشفافية والصراحة التي تتمتع بها بلادنا تجاه كل قضية وهذا الأمر الذي أرهق الأعداء فليس لهم بعد كل هذه المواقف سوى تأليف القصص والأكاذيب .

د.علي عبدالعزيز السويد

د.علي عبدالعزيز السويد

بين الحذاء والقُبَّعة "شعرة"!

  تتشرّب الجماعات في مختلف الطوائف من سُقاة العاطفة، لا يروي عطشها صوت برهان، ولا يُشبع غرورها فكرة عقلانية، أيًّا كانت تلك الجماعات، سياسية أو دينية أو اجتماعية، دائمًا ما تجد سوادها الأعظم يعتمد الصوت العاطفي الجيّاش على كونه الصوت الصادق الأمين وما عداه فهو أقرب للشيطان منه للخيّر!    تتراكم الأمثلة على مدار التاريخ لتُثبت أن الكلمة العاطفية هي صاحبة الأثر الأكبر على الجمهور، ففي أغلب الأمثلة المأثورة، ما مِن منبر قام إلا على ركام العواطف، وما مِن فرد استعزّ وحفر رمزيّته على قلوب الجماهير إلا بتعويذة عاطفيّة وما مِن جماعة أو طائفة أو تكتل ديني صعد إلا على سلّم العاطفة.    لا يريد الجمهور سوى الكلمة الحماسيّة المحفّزة للمشاعر، كوعدٍ بجنّة أو بنصر أو بمال أو حتى برخاء، المهم أن تعِد وتستلذ بأثَر وعدك اللحظي، أما عن مُستقبل الوعد ومدى قدرتك على الوفاء به، فلا تقلق، أليست آفة " الجمهور" النسيان؟!   يؤكد التاريخ أن صوت العقل هو أمر كمالي لا حاجة للجمهور به، وما إن يحاول فرد أن يشُذ عن غيره ويصعد منبره بخطابٍ عقلاني، حتى لحِقته الأحذية وأغرقته إغراقًا، وما إن يعود مرّة أخرى بصوتٍ تغشوه الحماسة المدغدغة للمشاعر حتى أمطرت عليه الجموع بالقبّعات والورود، وحُمِل على الأكتاف!   رسم الفيلسوف الفرنسي غوستاف لوبون في كتابه الشهير -سايكولوجية الجماهير-  خارطة الطريق لكل من أراد أن يخلق دينًا أو أن يُصبح رمزًا أو حتى حاكمًا، واضعًا مقادير الخلطة العاطفية التي تخترق صفوف العوام لحظة تذوّقهم إياها ومثبتًا أن دراسة روح الجماعة ونفسيّتها أساس لِمَن ينشد بلوغ المراد من سلطة أو هالة دينية أو حتى صورة رمزية، فالجموع ليست سوى كيانات مُفرّغة داخليًّا لعبادة رمزها الخفيّ متى ظهر ومَلأ هذا الفراغ الداخلي لديها، وما الإمبراطور الفرنسي -نابليون بونابرت - إلا مثالًا قويًّا يمكن الاستشهاد به وبسحره على بني قومه آنذاك!   هذا الاندفاع الجمهوري نحو تقديس الطرح العاطفي، وإجلاله وتصعيده فوق كل الأطروحات يجعلك ترسم ألف علامة استفهام قبل أن تؤمَن بما آمنت به الجماهير، يجعلك تحيد عن غالب الطرقات التي سلكتها الجموع، بل يؤكّد لك أن منهج اتباع السّواد الأعظم وما تُرجّحه الحشود هو على الأغلب منهج واهٍ يبتكره المعبود الذكيّ كي يعيش في نعيم سذاجة العموم!

د. ناصر عبدالرحمن الحمد

د. ناصر عبدالرحمن الحمد

" رائحة الإخوان وأنصار الإخوان"

  كل شيء فاسد لا بد وأن تكون له رائحة جامحة وصبغة كاسحة تنبئ عن قصة فساده وكساده. يمكن للفاسد أن يركب جامحًا صهوة الفساد ظاهرًا وباطنًا، لكن المُخجل أمام الله ﷻ ثم أمام الناس أن يُظهر للناس صلاح دعوته وصدق خبره وروعته وجمال منطقه ولغته، ثم يبعث الله ﷻ له من رُفات كنزه البائر ما يُبدي له سوأته حتى ولو خصفت على عورته أوراق الدنيا ما سترت ذلك. "الإخوان" كغيرها من التنظيمات والأحزاب فأصحابه يزعمون أنّه حزب إسلامي عصاميّ ثوريّ مناضل ينتصر للمبادئ، ويُدافع عن المقدّرات ويهتمّ للمسلمين، بيد أن الواقع أن كثيرًا من رؤوسه لا يهمهم إلا الصعود للسلطة مهما كان الثمن، وهم من أمكر الناس وأخدعهم، وأضلّهم عن طريق الحق وأثبتهم على المراوغة والخداع. والمُخجل أن ترى أنصار الإخوان هم تبع لمنهج الإخوان في المراوغة وإخفاء الحقيقة والتذبذب في المواقف، وخاصة حين يتعلّق الأمر بنقد الإخوان وحامي حمى الإخوان. ولا شكّ أنّ التعاطف مع الإخوان عند كثير من الخادعين والمخدوعين، تفضحه اللغة والمنطق، وأحيانًا يفضحه السكوت المُخجل! . "رائحة الإخوان" تفوح عندما يكون الحديث عن انتقاد السعودية بلد العقيدة الذي رفضهم ومجّهم وأظهر عوارهم. "رائحة الإخوان" تفوح عندما يكون الحديث عن قطر وتنظيم الحمدين. "رائحة الإخوان" تفوح عندما يتعلّق الأمر في تركيا وفخامة الرئيس أردوغان. "رائحة الإخوان" تفوح عندما يتعلّق الأمر بـ"غزّة" فقط دون أي مكان آخر في فلسطين، ومحاولتهم استعمال ورقة المسجد الأقصى كما يستعملها الملالي تمامًا في النيل من بلد التوحيد وولاته... إلى غير ذلك من روائح لا تخفى على من خبرهم وسبرهم... وأما أنصار الإخوان فتفوح رائحتهم وتُزكم الأُنوف عندما يكون النقد موجّهًا للإخوان ومكرهم الكبّار. وتفوح رائحة أنصار الإخوان من خلال تواصلهم عبر التطبيقات التي قد يخفى كثير منها عن أعين المسؤولين مثل تطبيق "الواتس أب". وتفوح رائحة أنصار الإخوان عندما تأخذهم الغيرة على منكرات وأخطاء في السعودية فقط! ويخنسون عندما يكون الحديث عن منكرات في قطر وتركيا، بل في غيرها من العالم الإسلامي. كلّ ذلك بحجج واهية وأعذارٍ معطوبة وحيلٍ مثقوبة... وتفوح رائحة أنصار الإخوان عندما يزوّرون الصورة التي ليس لها مصدر صادق خدمة لأجندة الإخوان وقطر... وتفوح رائحة أنصار الإخوان من خلال صور لتغريدات أشخاص في تويتر همهم ملاحقة أخطاء الدولة السعودية وهم من أنصار تنظيم الحمدين مثل "نبض كذا وكذا " و "خدمة المجتمع.." و"معتقلي كذا..." و "فلان" الذي يظهر بصورة مسروقة وخادعة، و"فلان" الذي يظهر بمظهر المُناصر لقضايا الأمّة وهو كذّابُ أشرّ لا يسعى إلا لخدمة قطر وأهداف تنظيم حمد أو حمدين... فتراهم يروّجون لتغريداتهم العفنة باسم إنكار المنكر وهم المنكر!!... والحقيقة أنّ من تآمر وكذب من المخدوعين في الضراء فعلينا أن لا نثق به في السراء، ومن برز في أيام الخوف والجحيم العربي وركب غمارها وهيّج الناس وحرضهم فعلينا أن لا نثق به عندما تكون العزّة ضده والمنعة عليه. نحن نتمنى هدايتهم وصلاحهم ورجوعهم للحقّ، ولكن حين نرى صمتهم المُطبق في الدفاع عن بلدهم باسم مفارقة الفتنة فإن هذا يعطي انطباعًا سيئًا... واليوم تأتي حادثة الكاتب "جمال خاشقجي" فيهب الإخوان مع "جزيرتهم" الآسنة عن بكرة أبيهم للهجوم على السعودية ظلمًا وزورًا، بينما الخائفون من الدولة السعودية في الوقت الراهن تراهم في سكوت مُطبقٍ غريب عن الدفاع عن وطنهم وبلدهم!. ولا تكاد تسمع لبعضهم همسًا بل كان موطن أقلامهم قبرًا ورمسًا، وربما احتجّ بعضهم بأنّه لا ينبغي أن يتكلم في كلّ حدث، ولكنّه في الحقيقة يتكلّم كثيرًا في أمور تافهة! والحقيقة أن الأمر حين يتعلّق في تركيا وقطر فإنّ على قلمه أن يعتزل الفتنة! أيها الساكتون الصامتون... يا إخواننا اتركوا إخوان السوء وضعوا أيديكم بيد دولتكم ... يمكن لدولتكم أن تغضب وأن تحزم ولكنّكم لن تجدوا أرأف منها ولا أرحم ولا أكرم عند العفو... بلادكم يتفق عليها إعلام الشرق والغرب وأنتم في سبات عميق! هل هذه وطنيّتكم؟ هل هذه غيرتكم على بلدكم؟ وهذا تنظيم الحمد المعزول أو الحمدين مع إعلام الظلّ في قطر وقد ورّطوا كثيرًا من الفضلاء وغير الفضلاء في سياستهم العفنة، ثم هم اليوم لا تهمهم إلا أنفسهم ونظامهم! الفضلاء وغير الفضلاء كانوا مجرّد ورقة للسيطرة على الشعوب عامّة وشعب السعودية خاصّة وأن يكون انتماؤهم لقطر، وهذا ما حصل وللأسف عند بعض من ينتمي لهذا البلد الأمين. حسبنا الله وكفى.. اللهم احمِ بلاد الحرمين من كيد الكائدين وتصرّف المُبطلين. د. ناصر عبدالرحمن ناصر الحمد  

د. عبدالله القفاري

د. عبدالله القفاري

العصامية في أبناء حويلان

    كما عرف عن كثير من أبناء حويلان صفة القيادة والتحلي بالعلم وحب التعلم والعصامية والتجارة؛ لهذا تقلد كثير منهم المناصب المهمة في الدولة ومنهم: الشيخ عبدالرحمن القفاري -رحمه الله- رئيس المحاكم المستعجلة بالرياض، والذي ناسبه الشيخ محمد بن إبراهيم مفتي عام المملكة. ومحمد بن إبراهيم القفاري رحمه الله، الذي شغل مدير فرع وزارة المالية بالمنطقة الشرقية. كذلك ابن حويلان البار المهندس علي بن صالح البراك الذي كان له دور كبير في تطوير ونشر خدمة الكهرباء في جميع أرجاء المنطقة، حينما كان مديًرً لشركة الكهرباء بالقصيم، ويشغل الآن منصب الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء منذ عام 1426 هجرية. ومنذ ترؤسه الشركة تطورت الكهرباء في جميع أنحاء المملكة ووصلت الكهرباء لأكثر من 12500 قرية، وهجرة بالمملكة. كما ترأس المهندس عبد الله صالح البراك مديرية الشؤون الزراعية بالقصيم ثم مديرًا لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق بالقصيم. وكذلك الأستاذ صالح البراك الذي تولى رئاسة بلدية بريدة لعدة سنوات. وكذلك خرجت حويلان من أبنائها عدد من العلماء والقضاة والدكاترة والمهندسين والضباط ومنهم: الشيخ محمد صالح المطوع العالم الزاهد العابد المعروف وإمام مسجد المطوع الذي يصلي فيه حاليًّا تلميذه الشيخ محمد العليط، وأخوه سليمان من كبار العقيلات صاحب مواقف معروفة مشهورة، وقد سكن سليمان في حلة القصمان بالرياض فكان كريمًا مضيافًا للجميع، ومن السابقين العلَّامة إبراهيم الجاسر الذي ذاع صيته في مناطق نجد والحجاز وكان احد المهتمين بعلم الحديث في زمانه ومن المعاصرين معالي وزير العدل الشيخ منصور الصمعاني، وكذلك معالي الشيخ يوسف الغفيص عضو هئية كبار العلماء سابقًا، ومنهم معالي الشيخ منصور القفاري وكيل وزارة العدل والمتحدث الرسمي لها، وكذلك قائد المنطقة الجنوبية اللواء الركن عبد الله بن صالح القفاري والشيخ الدكتور ناصر بن عبدالله القفاري أستاذ المذاهب المعاصرة، وكذلك رجل الأعمال المحبوب الشيخ عبدالرحمن ناصر القفاري صاحب شركة السجاد رحمه الله، وابنه العصامي الشيخ صالح القفاري، الذي طور ووسع شركة القفاري للسجاد إلى عدة مجموعات تجارية، وكذلك رجل الأعمال الكريم المحب للضيوف صاحب الباب المفتوح الشيخ سليمان بن علي القفاري - رحمه الله - وأبناؤه الدكتور عبدالله بن سليمان القفاري الأستاذ المساعد بجامعة الإمام بالرياض، ومعالي الشيخ إبراهيم بن سليمان القفاري قاضي الاستئناف، وكذلك الأستاذ علي عبدالله القفاري رحمه الله، وهو من أوائل من شارك في تأسيس مركز التنمية الاجتماعية بحويلان، وكان معلمًا في مدرسة حويلان وأول مدير لها، وكذلك الشيخ صالح عبدالله القفاري أحد مؤسسي التعليم النظامي بمدينة بريده وكان مديرًا لمدرسة ضراس عام ١٣٧٤هـ، ثم مديرًا لمدرسة الفاروق وهو من أسسها رحمه الله، وكذلك العقيد عبدالله بن صالح القفاري المتحدث الرسمي للدفاع المدني، والعقيد أحمد القفاري مدير مدينة التدريب بالقصيم، وكذلك الوجيه الأستاذ صالح بن سليمان القفاري ولايزال فاتح ديوانيته للضيوف في منزله ومزرعته كل يوم بحويلان ومنهم الشيخ جاسر عبدالكريم الجاسر وعمه العلَّامة إبراهيم بن حمد الجاسر طلب العلم على الشيخ صالح الصقعبي، وكان آخر عمره يكثر البقاء في مسجده لتلاوة القرآن، وكان من أهل البذل والعطاء وقد بنى جامع الجاسر في حويلان. ومنهم الوجيه موسى الحمد العليان التاجر المعروف ببره بوالدته فكان لايقطع شيئًا دونها، وكان رحمه الله صاحب قيام في الليل وإنفاق في وجوه البر. ومنهم رجل الأعمال الشهير محمد الرشيد أكبر مورد للأرز في المملكة وصاحب البر والإحسان وبناء المساجد ودعم الأعمال الخيرية في كل مكان. وكذلك رجل الأعمال الجاسر صاحب البذل والعطاء وهو من شيد جامع الجاسر بحويلان، وابنه الشيخ سليمان الجاسر الذي اهتم بمجال الأوقاف وأسس مؤسسة واقف التي تعنى بهذا المجال، وكذلك منهم صالح ومحمد العبيدان وهما من أوائل المطورين للمخططات العقارية بالمملكة ومن كبار تجار العقار والمساهمات، وقد اشتهروا بالصدق والأمانة والإنجاز والإحسان. ومن أهل حويلان أيضًا: الزاهد العابد محمد العياف جد أسرة العياف من رجال عقيل، زهد في آخر حياته وسلم مزرعته لأولاده وتعلق بالآخرة وكان يعتكف في مسجد الذيابية بحويلان، وكذلك اثنان من أبنائه من رجال عقيل: سليمان نسيب القفاري، وصالح المعروف بالشجاعة والقوة. ومنهم القارئ النحوي الخطيب المفوَّه الشيخ أحمد الشاوي المعلم بالمعهد العلمي ببريدة، والوجيه إبراهيم بن صالح الدبيخي من أوائل من فتح مستشفى أهليًّا بالرياض، وكذلك مدير عام مرور الرياض اللواء فهد الدبيخي، والوجيه المحامي الكريم سليمان الدبيخي، والشيخ القارئ الدكتور محمد الدبيخي، وكذلك الشيخ محمد إبراهيم الربيعة مساعد رئيس الهيئات رحمه الله ومنهم الشيخ الدكتور علي الجمعة - رحمه الله - أستاذ الفقه بجامعة الإمام بالقصيم والذي تخرج على يديه عدد كبير من طلاب العلم. ومنهم الأستاذ عبدالعزيز عبدالله الجمعة مدير العلاقات العامة والتعاون الدولي بجامعة الإمام بالرياض، ومنهم المفكر والباحث السياسي عبدالله الجمعة الذي اشتهر في عزلته مع كتابه ومساحته في مزرعته ومنهم من أسرة الضحيان الدكتور الأستاذ سليمان الضحيان أستاذ اللغة العربية بجامعة الإمام والكاتب المعروف، ومنهم رجل الأعمال علي الضحيان أحد المؤسسين لقناة المجد ومن المهتمين بأعمال البر، ومنهم دحيم صالح الضحيان أحد المشهورين بالكرم، وكذلك فهد بن محمد الخميِّس وهو ممن طلب العلم عند الشيخين محمد بن عثيمين والشيخ محمد المنصور المنسلح، ومن رجالات التربية والتعليم قرابة الأربعين سنة. والدكتور بدر بن فهد بن صالح الخميِّس الأستاذ المساعد بجامعة الملك سعود بالرياض، وعبدالله بن فهد محمد الخميِّس إمام جامع أبابطين ببريدة.  كما برز عدد من رجال الأعمال والتجار في مناطق المملكة من عدة أسر كاسرة الشماسي والحبيب والعليان والضحيان والقفاري والبراك العبيدان الغفيص والشمالي والعيد والرشيد وغيرهم ممن تولوا مناصب حكومية وخيرية وتجارية وبرزوا في عدد من المجالات. انتهى... وحتى نلقاكم بالمقال الرابع. الدكتور. عبدالله بن سليمان القفاري

فهد بن جابر

فهد بن جابر

الفكرة مجرد بذرة

قبل سنوات خطرت ببالي فكرة تخص مساهمة الفرد في تسجيل المخالفات، للحد من التهور على الطُرق، على أن ينال نسبة بعد تحصيلها. كانت مجرد فكرة! تسكنُ جمجمتي لا غير، اعتقدت أنها ماتت. بعد سنوات تم إقرار برنامج (كلنا أمن)، سعِدت به رغم احساسي أن هنالك من سرق فكرتي، استمر البحث عن السارق المحتمل. بلا فائدة تمت محاولة إنعاش الفكرة الأقرب للميتة. كل ما قمت به السؤال عبر تغريدة عن إمكانية حصول المُبلغ على نسبة، تم تجاهل سؤالي، وعادت فكرتي لسباتها العميق.   بعد سنوات طرح المبدع (عمر جبران الغامدي) فكرة (خالِف تُعرف) والمبنية على أن للمخالف فرصة السداد، أو المساهمة المجتمعية؛ بتسجيل مخالفات على آخرين بضعف المبلغ لتسقط عنه مخالفته. هنا عدُت أحفر أحد القبور في جمجمتي مناديًا فكرتي، لكنها لم تَرُد، بل إن ملامحها قد تغيرت كثيرًا. هنا يجب أن تتعلم الدرس الأهم" مجرد الفكرة ليست سوى مجرد فكرة".   مجرد فكرة تعني؛ فكرة مجردة من أي شيء، من أي دراسة، أو محاولة اثبات جدواها، أو التسويق لها، أو السعي لإقناع طرف فاعل في تطبيقها، أو تكرار المحاولة. ما قام به الأخ عمر، هو العمل الصحيح تجاه أي فكرة، عفوًا تجاه بذرة فكرة لتتحول إلى شجرة واقعية لها ثمار. قام بما يجب حيال رعايتها وتطويرها، ودراسة جدواها، ووضع الافتراضيات، واقتراح التعديل، وإيجاد الحلول، واستخدام لغة الأرقام، ومثّل النجاح في جودة العرض، نتج عن ذلك انتشار المقطع الذي قام بتصويره للترويج للفكرة -لم تعُد مجرد فكرة- نتج عن ذلك الاهتمام والرعاية عرضها على مسؤولين بوزارة الداخلية، نسأل الله أن نرى نورها قريبًا. اعتقد أن مقطع الفيديو يحتاج مراجعة المختصين، ابتداء من عنوانه، مرورًا بمضمونه، غوصًا في حبكه، وما استخدمه من أساليب نفسية فيه.   تذكرت الكثير مما قدح في ذهني من (مجرد أفكار) حول تطوير تقنيات كُثر، بين أجهزة الجوال وبرامجها، وبين لوحة العرض في بعض المركبات، ووو الكثير منها تمّ دون الحاجة لفكرتي الميتة، والمدفونة في جمجمتي، أحدهم تكلم بها، أطلق سراحها، قام بدفع الأكسجين لرئتيها، بينما أنا وأدتها، وسجنتها في الظلام.   سُئِل أحد الحكماء عن أكبر الكنوز، فأجاب في المقابر! يقول إن ما دُفن مع كل العقول من أفكار وعلم يمثل أكبر كنز للبشرية. نعم، فلو شارَك كلٌ بفكرته الصغيرة لأصبح العالم أفضل، ليس ضروريا أن تكون فكرة جبارة، فغيرك يملك الجزء الآخر منها. لم يتم اختراع السيارة بداية بشكلها الحالي، ولا بما تحتويه من وسائل ترفيه، فقد بدأت بتقليد عربة، ثم تم إضافة محرك بخاري، مرورًا بحزام السلامة، والمسجل والمكيف والكاميرات، والحساسات، ولا تزال العجلة تسير في طريق التطوير. قال أبو جعفر المنصور: إذا كنت ذا رأي فكن ذا عزيمة ... فإن فساد الرأي أن تترددا.   البذور كثيرة، ولكنها ستبقى بذور مالم تزرع في الأمل وتسقى بالعمل، ويُعتنى بها، حينها فقط ستصبح شجرة، ولها ثمرة. والجيد أن نعلم أن من الممكن استخراج بذور أخرى من نفس الثمرة. فكرة لم تولد، ليست سوى مجرد فكرة.   فهد بن جابر      @FahdBinJaber

محمد الرساسمة

محمد الرساسمة

فوبيا المغامسي

في كل مرة يظهر فيها فضيلة الشيخ صالح المغامسي يخلق خلفه جدلًا كبيرًا، ويبدو أن فضيلته قد قض مضاجع التراث داخل المجتمع السعودي حيث أن أغلب المجتمع لم يكن يتصور في يوم من الأيام أن يأتي أحدٌ ويجب فتاوى ما قبله أو على الأقل أن يبين للناس أن هذه الفتاوى كانت من ضمن فتاوى الخلاف بين العلماء منذ الأزل.   الإعلامي المبدع ياسر العمرو سأل سؤالًا يعتبر من ضمن أسئلة الشارع السعودي والتي دائمًا تتكرر في مجالسنا وكذلك بوسائل التواصل الاجتماعي!   لماذا لدينا أزمة مع كل جديد؟! كان الجواب صادمًا حيث قال فضيلته أن بعض أصحاب تلك الفتاوى ليسوا مؤهلين أن يفتوا ! ومن هنا بدأ الناس في القدح في فضيلته وكأنه مس شيئًا مقدس ويحرم على المسلم أن ينقضه ! وفي الحقيقة أن الشيخ دعانا إلى الفهم، وهنا أقول بأننا بالفعل علينا أن نتفق بأن لدينا مشكلة وأزمة مع الفهم وليس مع كل جديد لأننا تربينا على العقل الجمعي الذي ينتظر التحليل في المباح حتى يتعامل مع الجديد والحديث.   ولأن الشيخ صالح المغامسي -حفظه الله- خاطب العقل ضج الجامدون على فضيلته وأصبح يشكل لهم فوبيا حادة من أي حديث أو مقابلة أخرى بالرغم من أن معارضيه تعاملوا مع أزمة الفهم وأزمة كل ما هو جديد دون أن يشعروا، فالبعض لا يعلم أن هاتفه النقال كان محرمًا في يوم من الأيام وكذلك التلفاز! حتى إن بعضًا من أهل الفتوى لا يزال يحرم التصوير وهو يتحدث بالتلفاز! لا أقول ذلك سخرية ولكن القصد الإشارة إلى أن المشكلة تكمن في التلقين والحفظ وتغليب النقل على العقل.   ولا أعلم لماذا أغلب الناس غضب عندما تحدث بحق نقله لنا وأوضح أنها محل اختلاف العلماء فهو تحدث بما يبرئ ذمته أمام ربه، فالدين دين الله ومن الظلم كتم علمٍ عرفه وعلِمه، وليس من العقل أن تحكم على أمر مباح أنه محرم وتكون سببًا في حرمان الناس من نعمة ومنفعة كانت ستسهل عليهم الشيء الكثير بحجة أمور تنظر إليها من زاويتك وبحكم مسبق.   ولكي تتقبل أخي القارئ كل جديد عليك تغليب الفهم، وهذه وصية الله لنا في محكم تنزيله، ولا يمنعك أن تبحث وتتحرى الدقة في المسائل ولكن بشرط أن تجعل عقلك يبحث معك وتتقبل الاختلاف بين جمهور العلماء، وصدقني ستجد اللذة والراحة والطمأنينة عند استخدام عقلك فأرجوك استخدمه فقط.   ومن باب النصح لمن يعانون من فوبيا المغامسي أن يتخيلوا أنفسهم أنهم كانوا يعيشون في زمن كانت فيه القهوة محرمة! كيف سيتعاملون مع من كان ينادي بتحليلها أو من كان يوضح لهم اختلاف العلماء في ذلك؟! أتركك مع خيالك.    الكاتب/ الرساسمة

سلطان المالكي

سلطان المالكي

حديث الأمير الواثق

بهدوء وثقة، تحدث ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان إلى وكالة "بلومبرج"، فوضع النقاط على الحروف بشأن عديد القضايا، ثم زاد فألقم المزايدين على المملكة أكثر من حجر، خاصة الذين يتحدثون عن السياسة الخارجية السعودية. كان ولي العهد واضحًا وهو يميز بين دولة سمحت لنفسها بالتدخل في شؤون المملكة، فكان الرد عليها في مستوى تمسك القيادة السعودية بسيادة بلادها واستقلالها، وبين تصريحات صدرت عن مسؤول في دولة أخرى، وتضمنت بعضًا من الآراء السلبية بحق السعودية، فكان التعامل معها في حدود ما تمثله، دون انفعال أو تصعيد. بصراحته المعتادة، قال الأمير محمد إنه لا يمكن أن ننتظر من أصدقائنا أن يعبروا دائمًا عن أراء إيجابية بحقنا، فهذا أمر غير منطقي، بدليل أن العائلة الواحدة تشهد خلافات بين أبنائها، مشيرًا بذلك إلى تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، التي طالب فيها السعودية بأن تدفع ما وصفه لـ"ثمن أمنها". وبصراحة أكثر، تناول ولي العهد مسألة أمن السعودية، فقال بلغة حاسمة: "لن ندفع شيئًا مقابل أمننا"، مضيفًا أن المملكة لم تحصل في السابق على أي شيء من الولايات المتحدة بالمجان، وكل الأسلحة التي حصلت عليها السعودية تم دفع ثمنها كاملًا. أكثر من ذلك، كشف الأمير محمد أن السعودية كانت في طريقها لتنويع مصادر السلاح وفق استراتيجية بديلة، لكن فوز الرئيس الأمريكي بالانتخابات التي جرت في نوفمبر 2016، دفعت المملكة للتراجع عن هذه الخطوة، والاستمرار لعشر سنوات قادمة في الاعتماد على التسليح الأمريكي، ما شكل إنجازًا للرئيس ترامب نفسه. لقد جدد ولي العهد بإجاباته الصريحة والحاسمة التأكيد على جملة حقائق لا مجال للجدل أو المزايدة بشأنها، وأولها أن أمن السعودية واستقرارها ورخاء شعبها نتاج لجهود أبنائها عبر العصور، ولا فضل ولا منة لأي دولة كانت في تحقيق ذلك. كما أن السعودية التي تعمل بدأب من أجل تحقيق صالح شعبها، لن تنشغل عن هذه المهمة بانطباعات الرأي العام العالمي، لكنها ستبقى حريصة في الوقت ذاته على أداء دورها كقوة للاستقرار الاقتصادي والسياسي. وبجانب رسائل أخرى قاطعة تضمنها حوار ولي العهد مع الوكالة الأمريكية ومنها حديثه عن الوضع في اليمن ومتانة العلاقة مع دول الخليج العربية، لفت نظري قول الأمير محمد أن السعودية تحتاج ألفي عام كي تواجه أية مخاطر، ففي ذلك ما يمنحنا كمواطنين ثقة كبيرة في أن قيادتنا تملك من الرؤية و الوعي، فضلًا عن البدائل والخطط، ما يغنيها عن أي احتياج للقوى الخارجية.. حتى لو كانت الولايات المتحدة الأمريكية.

فهد بن جابر

فهد بن جابر

عمل الطالب/ الكاذب

قال المعلم عادل: سأُقِيم مسابقة لأفضل من يعمل لوحة بعنوان "الصدق"، على كل طالب أن يجتهد ليعرض فكرته بشكل إبداعي، وسوف يحصل الفائز بالمركز الأول على درجات المادة كاملة. انكب الطالب (عثمان) على البحث عن فكرة، وتخطيط لوحته الكرتونية، ورسمها، وكتابتها بيده شخصيًا. ثم قام بإعادة كتابتها بعد اكتشاف خطأ صغير. في اليوم الموعود، كانت الجائزة من نصيب الطالب (شريف)، الذي اختصر الطريق والجهد بالذهاب للمكتبة، التي قامت بكل شيء، وذَيَّلت اللوحة البلاستيكية بالعبارة المشهورة (عمل الطالب/ .......). اعترض عثمان قائلًا: هذه اللوحة ليست من عمل الطالب كما هو مكتوب.. لم يُصغِ لاعتراضه المعلم. وتم تعليق (لوحة الصدق) في مكان بارز قرب مدخل المدرسة.  في لسان العرب: "العَثْمُ: إساءَةُ الجَبْر حتى يبقى فيه أَوَدٌ كهيئة المَشَشِ. عَثَمَ العظمُ يَعْثِمُ عَثْمًا وعَثِمَ عَثَمًا، فهو عَثِمٌ: ساء جَبْرُه وبقي فيه أَوَدٌ فلم يَسْتَوِ. ويبدو أن الكسر في نفس عثمان لن يَجبُر أبدًا. يجب أن يسعى المعلم لزراعة المبادئ السامية في نفس الطالب، وتعليمه ما ينفعه في آخرته، قبل أن يعلمه العلوم الدنيوية، ويجب أن يكون مثالًا يحتذى به، فهو قدوة، بل هو (قالب) يُشَكَل طلابُه على شكله، ويحاكونه في حركاته وسكناته. والبذرة لن تُنتج غير ثمرة تشبِهُهُا.  حينما يكون في المدرسة كل كاذب (غالبًا)، فسيكون خارجها؛ كل قاضٍ بالرشوة (راضيًا)، وكل مكين غير (أمين)، وكل منافس غير (شريف)، وكل شاهد غير (صادق). حينها .. لا تَغضب أيها المعلم، بل انظر لما زرعتَ، وأحصُد ثمارك، ولتعلم أن فِعلك متعدٍ لغيرك، لا لازمًا لك، وسيضر تقصيرك غيرك، ممن لا ذنب له. يجب أن يكون تركيز الصروح العلمية على بناء القِيّم، لا التركيز على التحصيل العلمي فقط- والذي لا أقلل من شأنه. المنافسة الشريفة تُنتج جيلًا يهوى التحدي، والحُكم بالعدل، كفيل بإرضاء الله قبل إرضاء عباده. أخي المعلم، تعلّم أنك لن تحصد سوى ما زَرعتَ، وتّذّكر أنك موقوف، فمسؤول أمام السائل سبحانه، إن غفل عنك (المسؤول) في الدنيا. وكما أنك "لا تجني من الشوك العنب"، فإنك لا تحصُد صدقًا ولا شرفًا من بذرة كَذِب. وفي لسان العرب أيضا: "والعُثمان فَرْخ الثُّعبان"، فإياك إياك أن تزرع الحسد في نفوس أبنائنا بجهلك، وإياك أن تزرع الحقد في قلوبهم بسبب مَيلك عن الحق، وإياك أن تغرس في نفوسهم، التزوير، والتحوير، والالتفاف عن القانون للحصول على ما ترومه نفوسهم. فلنُعِد تقييم لوحة الصدق، ونكافئ الطالب الذي عمل، لا الذي دفع. لعل أن يبرأ العثم، ونخفف عن عثمان.     @FahdBinJaber    

أكثر الآراء

 ياسر صالح البهيجان

ياسر صالح البهيجان

هذا ما ستقوم به هيئة...

 د. عبدالله القفاري

د. عبدالله القفاري

ماذا تعرف عن عمدة لن...

 صالح العبد الرحمن التويجري

صالح العبد الرحمن التويجري

من ايجابيات التعليم ...

 عبد المجيد اليحيى

عبد المجيد اليحيى

بالشواذ .. السعودية ...

 د.علي عبدالعزيز السويد

د.علي عبدالعزيز السويد

السعودية ومقايضة الط...

 يوسف حسين الدوسري

يوسف حسين الدوسري

غلطة طبيب كادت ان تق...

بدون مثالية و"هياط": من نحن، وماذا نريد؟

د. عبدالله بن موسى الطاير

بدون مثالية و"هياط":...