Menu
الآراء
منيرة عبدالسلام
منيرة عبدالسلام
في النجاة ذكر الله

كل شيء مكتوب سيأتي لك رغمًا عن الجميع.. لا تهتم ولا تعطهم بالًا، واهتم بصحتك.. لا تحزن؛ لا يصيبك ضيق.. لا تقل بداخلك: الحظ لم يحالفني، بل اعمل إلى ما تصل وإن كنت ممزقًا. رغم حزنك، الله يدبر أمرك وأنت لا تعلم.. لا تبكِ إلا على سجادتك.. وهمك ضعه لخالقك؛ يعلم كل ما بقلبك.. يعلم أنك تتألم وتصرخ، وسيأتي بكل شيء حلمت به مرة واحدة.. لا تيأس، واصبر لحكم الله؛ لأنك بعينه التي لا تنام. الذي مع الله، الله معه، وهو حوله، ويعلم بكل خافية وسر وعلانية.. تأكد أنك بأمان واطمئنان.. لا تبتئس؛ الله معك، ونوره يراودك.. ارم بهمومك ودموعك في سجودك. عليك أن تدرك أن في الغيب أمورًا لا يعلمها إلا الله، وسيرسلها لك فيهدأ قلبك قليلًا، وتطمئن نفسك، ويرتاح تفكيرك المرهق، وتبكي عينك فرحًا. يتقلب الحال يمينًا ثم شمالًا، ولكن يثبت كأنه خط مستقيم، وتكون حياتك واقفة جميعها وتعاكسك.. اطمئن؛ الفرج قريب منك جدًّا.. قريب وحولك.. عليك فقط الهدوء والتريث وعدم الاستعجال، وكل شيء سيكون بخير. نحن لا نعلم ماذا يخبئ لنا القدر، ولكن نقول دائمًا: اكتب لنا يا ربي خيرًا في القادم، وعوضنا عن الذي مضى، واكتب لنا الخير والصلاح والعفاف والهدى والتقوى، وهيئ لنا البطانة الصالحة الناصحة، يا رب العالمين. لا عليك من موج الحياة، وكأنه يتلاطم بك وأنت في قاربك تحتاج نجاة.. والنجاة في ذكر الله.. لا تنس ولا تيأس ولا تحزن ولا يكن في صدرك ضيق.. اصبر؛ فإن وعد الله حق.

منيرة عبدالسلام
منيرة عبدالسلام
أنت قائد بثقتك بالله

دومًا اجعل ثقتك بالله قوية بأنه سيتغير كل شيء حولك ولو كان حالك ضيقًا، ولا تستسلم للظروف، ولا تعاتب من حولك، وابنِ معهم بفرح وتفاؤل وشجعهم إلى أن يصلوا ويكونوا قادة. الضيق اجعله آخر همك وركز على صلاتك، وإن كنت متضايقًا جدًا لا تذهب إلى مكان غير سجادتك، هذه السجادة المستطيلة التي تقع بيمينها الجنة وبيسارها النار وبخلفها ملك الموت وأمامك الله والكعبة المشرفة ستحفظك من كل هم ومن كل حزن وشر. ابتسم دومًا لا تجعل الحزن له مكان بقلبك أنت متفائل شجاع مغوار نهم محب للخير معطٍ مجزٍ لا يهمك شيئًا اعبر بسلام لا يكن في صدرك ضيق تنفس الصعداء وخذ لك استراحة محارب تعرف فيها على نقاط ضعفك؛ لتقويها وتصبح نقاط قوة. وهبك الله شيئًا ثمينًا بأن تقول للناس جميعهم اذهبوا إلى الله إن كان بكم ضيق أو حزن أو ألم كل شيء سيأتي والله مقدر الأقدار وسييسر أمرك. غيّر مجتمعك وتفكيرهم واعطهم قوة بالله وليطمئن قلبك أنت في رعايته وحمايته؛ لترتاح نفسك أنت في حفظه كون أنت التغيير وثِق بأن الله معك بكل أحوالك ثِق تمام الثقة بأن الله يريد لك اليسر لا يريد لك العسر يريدك تبني وتعمر لا يريدك تيأس من أول خطوات النجاح نَم قرير العين مرتاح البال لك رب سيدبر أمرك.

فرحان حسن الشمري
فرحان حسن الشمري
صاحب الأباريق

من الفُكاهات القديمة «صاحب الأباريق»؛ حيث يذكر أنه كانت توضع أمام المساجد أباريق للوضوء، ويكون عندها عامل يعبئها ويجهزها. وفي إحدى المرات جاء أحد المصلين وأخذ أحدها ليتوضأ، فناداه صاحب الأباريق وقال له: «أرجع  هذا الإبريق وخذ ذاك الإبريق في الطرف الآخر»، فقال له: «وما الفرق؟! كلها أباريق»، قال: «الفرق أني جالس هنا وأنا من يقرر». كثيرًا ما يتحدث البعض ويشتكي إما من موظف أو مدير أو معارف يأخذون قرارات غير منطقية، بل قد يصل ببعضهم الأمر إلى تكوين عداوة، وشخصنة مسائل من غير داعٍ أو سبب، أو بالصيغة الإنجليزية Free؛ للاستعداء والعداوة، وهو ما ينطبق مع قصة صاحب الأباريق لإثبات الوجود فقط. نعم، يحق لك إثبات وجودك، لكن يكون ذلك بالعمل والاجتهاد بالإبداع والخير ونشر السعادة والتقوى. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن من الناس مفاتيح للخير، مغاليق للشر؛ فطوبى لمن جعل الله مفاتيح الخير على يديه». ويقول مصطفى صادق الرافعي: «إن لم تَزِدْ على الحياة شيئًا تكن أنت زائدًا عليها». وقال الإمام الشافعي: قد مات قوم وما ماتت مكارمهم وعاش قوم.. وهم في الناس أموات للتواصل مع الكاتب: ‏e-mail: fhshasn@gmail.com ‏Twitter: @farhan_939

منيرة عبدالسلام
منيرة عبدالسلام
أنت بأمان الله

قبل أي طموح تذكّر الله في قلبك، وإن سمعتَ صوت الأذان اتجه دومًا لربك ادعُ ستنتصر بدعائك. لا تتردد، قل ما تشاء لله وهو سيعطيك كل شيء تريده بإذن منه سبحانه. تنفّسْ الصعداء وتذكر كل النِّعم التي بيديك وثابرْ لتكون أفضل، لا ترَ غيرك بل ركّزْ على نفسك وبناء نفسك وتحقيق طموحك بإرادة الله ستكون الذي أردته؛ ولكن أولًا الصلاة وعبادة الله. لا تنسَ أن تدعو من كل قلبك على سجادتك. تأكد بأن أي شيء سعيت لأجله لن يضيع فهو عند الله لم يَضِعْ، ولم يُضِع الله لك شيئًا عملتَ عليه وتعبت وبكيت لأجله، وهي فقط دنيا وعليك أن تبكي فقط على سجادتك. وبقراءة قرآنك حادث الله في سجادتك وسيحادثك الله في آيات القرآن. يسمعك الله ويسمع كل أنينك وصراخك وكل من ظلمك سيلاقي درسًا لم ينسه. لا تتوقع بأن الله سيترك كل من أبكاك ولكن يمهله لا يهمله. افرح وليرتاح ضميرك ولتهدأ نفسك واطمئن كل شيء بخير. اطمئن. قل دائمًا يا ربّ ثبتني على القول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة لم نأخذ من الدنيا شيئًا غير أعمالنا وسيرتنا هي باقية فقط والأجر والثواب وحسن النية والتصرف اللائق والعمل الصالح الدؤوب وكل شيء بخير. لا تخف من شيء ولا تحزن. لا يكن في قلبك ضيق، الله معك ويراك ويسمعك ويشاهد كل شيء ويعلم بنيّتك وكل شيء بداخلك، يريد منك الصبر على من آذاك لأنه الله يحبك يبتليك دائمًا لتحسن التصرف وتصبر على ما لم تُحِطْ به خُبْرًا. إن سمعت القرآن انتبه واخشع لله ولا تتذمر من حالك. لا يصبكَ اليأس، اصبر على كل شيء وانتظر حكم الله وأقم وجهك للدين حنيفًا. ولا تطع إلا ربك.

منيرة عبدالسلام
منيرة عبدالسلام
حادث ربك لا تتوقف عن ذلك

اكثر ما يريح القلب ويجلب الهدوء والسعادة محادثة ربك لا تتوقف عن ذلك حادث الله بكل أوقاتك واستعن به وحده لا شريك له وهو سيغفر لك ويأتيك رزقك وتنعم بحياتك وتكون بصحة وعافية وخير. تجري حياتنا نحو عدت مسارات لكن عليك اختبار المسار الصحيح لا تختر مسارًا خاطئًا لن ينجيك بل سيزيد عليك كل شيء، وأن رأيت بأنك حزين بلا سبب اذهب على سجادتك فورًا لا تقلق الله سيزيح عنك كل هم ويأتي بخير لك إن شاء الله. تعرضك للضغوط كثيرًا يجعلك معرضًا ومهددًا للغضب والصراخ والإزعاج، لكن إن هدأت قليلًا ستشاهد بأنك متوتر ومحتاج فقط إلى الراحة اذهب إلى سريرك واضبط ساعتك وخذ لك قيلولة وبعدها اذكر الله كثيرًا بقلبك لا تندم على أي شيء تفعله وقل دائمًا إنه خير لي. أن تحكي كل ما بقلبك على سجادتك يعني راحة جميلة ستأتيك وأن تجلس عليها مطولًا تقرأ القرآن وتسبح وتذكر الله يعني سعادة لك وأفضل من جلوسك بمجلس جميع من به يتكلمون عن فلان وعن هذا وذاك وأنت انجزت شيئًا عظيمًا، وهو جلوسك على سجادتك ورفع يدك ونيتك الصافية وبيضاء قلبك ونقائك يعلمه الله وحده لو كنت مخطئًا سيغفر الله لك كل شيء. أكثر مكان يرتاح العبد فيه وهو على السجادة يسبح يذكر أخطاءه يستغفر يبكي يقرأ القرآن بتمعن يمسك قرآنه بكل قوة لا يريد من الدنيا غير الأجر والثواب على ما فعله. ارفع يديك عاليًّا في السماء وقل ما تشاء والله وحده سيستجيب لك كل شيء قلته اغمض عينيك وقل يا رب بكل قوة وافتحها وتذكر النعم التي أعطاك الله إياها واحمد الله واشكره وأكمل طريقك نحو الأفق لا تحادث إلا ربك يعلم ما بك يعافيك يداويك يريح عنك الحزن والألم يرعاك يكون معك. لا تخف إن كنت وحيدًا فأنت لست وحدك انظر إلى السماء الصافية الله يراك يعلم ما بك يديه تحميك بطرق غير مباشرة؛ لأنك تذكره يذكرك ولأنك تحمده وتشكره يثني عليك ولأنك جميل الخُلق يأتي لك كل شيء تحلم به لا عليك من غيرك فقط عليك من صحتك وأجرك على الله وحده وكل شيء سيحدث في غمضة عين وستبكي فرحًا وتقر عينك بشيء تريده طويلًا.

فرحان حسن الشمري
فرحان حسن الشمري
المؤلف المجهول

بالرغم من تأثيرها وقيمتها الفنية والأدبية، بل إنها أحيانًا كثيرة تكون محسوبة على التراث الفكري والشعبي للأمم هناك كثير من الكتب والمخطوطات مجهولة المؤلف من أشهرها: ألف ليلة وليلة تدور القصة المشهورة حول الملك شهريار مع ابنه وزيره شهرزاد، حيث كان شهريار يقتل زوجاته في ليلة الزواج ولكن شهرزاد بذكائها وجدت طريقة تمنعُه من قتلها، فأصبحت تسرد له قصصًا بلا نهايات ليبقي على حياتها لليوم التّالي واستمرّت في فعل ذلك حتّى الليلة الألف، فكانت تلك مدّة كافية حتّى يعدل عن قراره بقتلها. ملحمة بيوولـــــــــف هو بطل للجيتس يأتي لمساعدة هروثغار ملك الدينز (جميعهم قبائل جرمانية) عندما تعرضوا للهجوم من قبل وحش يعرف باسم جريندل. وبعد أن قضى عليه بيوولف تهاجمه والدة جريندل ثم يهزمها ويصبح ملكاً للجيتس. وبعد مرور 50 عاماً يهزم بيولف تنيناً لكن يصاب بجروح قاتلة ويتوفى فتقوم القبيلة بحرق جسده وبناء برج تخليدًا له. هي ملحمة شعرية وطنية إنجليزية قديمة من 3,182 بيت من أهم أعمال الأدب الإنجليزي نشرت المخطوطة ما بين عام 975 و1025. والمؤلف شاعر مجهول يرمز له باسم "شاعر بيوولف". خط سير الإسكندر يصف الكتاب رحلة الإسكندر الأكبر لغزو الإمبراطورية الأخمينية وحياة الإسكندر منذ اعتلائه العرش حتى غزو الهند، وذلك في القرن الرابع (340 - 350). أُهدي الكتاب (مجهول المؤلف) للإمبراطور الروماني قسطنطينوس الثاني (317 - 361). مخطوطة روهونسي ظهر ت المخطوطة لأول مرة في المجر في القرن 19، وكان ضمن مجموعة كتب تبرع بها رجل من النبلاء هو الكونت غوستاف باتياني من مكتبته الخاصة إلى الأكاديمية الهنغارية للعلوم عام 1838 وهو كتاب مصوّر، مجهول اللغة والمصدر والمؤلف، والاسم أيضًا فتم تسميته على اسم قلعة روهونس في بلدة رخْنيتس غرب المجر.

منيرة عبدالسلام
منيرة عبدالسلام
بلطف من الله أنت بخير

اتخذ ملاذك الله وصلاتك في كل الأحوال التي تقع بها ولا تيأس الله سيزيح عن كل هم وكل شيء وقعت به ولا يمكنك الخروج منه سيزيحه الله عنك بلطف منه سبحانه وتعالى. اثبت على كل شيء تقوله وتفعله لم تفعل شيئًا خاطئًا بل أنت على صوابك وإلى الأمام وسترى بأن من يخالفونك الرأي سيقفون في صفك وسيبهرك كل شيء؛ ولأنه الله يريد لك الخير ولا يريد لك الشر. تكلم مع نفسك دائمًا انصح الذين حولك قل لهم قولًا كريمًا وجههم إلى الطريق العادل الطريق الذي يوجد له خروج إلى الفرح ارشد من حولك ساعدهم كي يتجاوزوا المرحلة الصعبة من حياتهم بسهولة تعلم من الآخرين دربهم قف بصفهم لا تترك أحدًا حزين واجعله في فرح. القلق والتفكير الزائد لم يولد لك إلا أنك تكون في دائرة السواد والإكتئاب اخرج من هذه الدائرة إلى الإيجابية والفرح وكون مؤثر بشكل إيجابي على كل من حولك وابني لهم طريقهم ليسلكوا الطرق المناسبة لهم. الكلمة الطيبة مفتاح للقلوب أنت تبري نفوس من حولك تعالجهم بالحب والكلمة الساحرة أفضل من العنف وهذه افضل الطرق لتتمكن من حل الأزمات عليك براحة ضميرك والهدوء والاسترخاء والكلام الطيب المفيد. أن وقعت لا تجلس انهض وثابر وتعلم من اخطائك لا تيأس تعلم منها واستمر في طريقك نحو الأفق لا تقول كفى بل قاوم بكل قوة تعلم استفد وفد المجتمع وكن خير دليل ينفع الناس. هدئ من روعك ثابر بكل قوتك وملاذك دائمًا ربك ولا تنسَ دعاء الوالدين أساس كل شيء واعطِ ولو كان قليلًا سيرجع لك الكثير. تأكد أن أي وقوع للناجح يعني فقط عثرة صغيرة ولا تقلق عليها بل بكل قوة قل أنا لن أنهزم بل مثابر وما زلت مثابرًا وكل شيء حدث هو فقط لأتعلم من القادم وأكون حذرًا وتمنى الخير لغيرك وسيأتي لك كل الخير.

منيرة عبدالسلام
منيرة عبدالسلام
مؤمن بالله ولن أهزم

نسير على النية الصافية ويأتينا من يريد كسر نجاحنا وأهدافنا وطموحاتنا وتطلعاتنا إلى الأفق، ولكن إذا انكسرت بسرعة ستهزم، كن قوياً واعياً مثابراً صابراً على قضاء الله وقدره وتيسير الأمور سيأتيك منه وحده لا شريك له وستنجح في حياتك. لا تصدق كل كلمة وجملة تقال لك بل انتظر وتيقن بأن القادم أجمل من الذي فات، وستكون بخير وأمان وستذهب إلى الطريق الذي تطمح إليه، دائماً ثق بأن لك رب يقول للمستحيل كن فيكون واعقلها وتوكل. اذهب إلى حيث يرشدك قلبك وللمكان الذي تحبه دائماً، اذهب حيث أردت حيث أنت وليس هم، اصنع لك عالمًا كبيرًا وضع بصمتك، ومصيرك سيكون إلى مرادك إن شاء الله، وتيسير حالك وأحوالك بيد ربك هو خالقك هو رازقك هو الذي سيعطيك ويهب لك الخير والصلاح. لا تعجز عن شيء، إن لم يتحقق لك، وأصرّ عليه إلى أن يتحقق، أصر وبيديك ثابر وتعلم بأن خالقك رازقك معطيك ميسر أمرك مسهل الأقدار، يتحقق لك كل شيء. يا له من عالم سيقف ضدك وضد كل شيء تعمله، ولكن إن رأوا إصرارك وعزيمتك وبيضاء نيتك ونقاء قلبك سيرزقك ربك رزقاً لم تتخيله ولم تتصوره يوماً ما، فقط اصبر وبصبرك ستنال كل شيء حلمت به. Twitter: @mneraabdulsalam Muneera1abdulsalam@gmail.com

د. علي السويد
د. علي السويد
طبيب الخدمة والتشغيل والريشة العالقة فوق رأس أحدهما!

وضعت وزارة الموارد البشرية الطبيب السعودي في واحدٍ من تصنيفين: طبيب تابع للخدمة المدنية، أو طبيب تابع للتشغيل ذاتي. كِلا التصنيفين يلبسهما طبيب يحمل ذات المؤهلات والوصف الوظيفي، ويعمل طبق العمل ويقوم بالدور نفسه، إلا أن الاستحقاقات المادية تختلف جذريًّا، ولصالح طبيب التشغيل الذاتي! يبلغ المرتب الأساسي لطبيب التشغيل الذاتي قرابة الضعف إلا قليلًا من المرتب الأساسي لطبيب الخدمة المدنية، وتُملأ الفجوة بينهما ببدلٍ يُدعى "بدل التفرغ" يُمنح لطبيب الخدمة! وإن كان لهذا البدل أثر في ذر الرماد في عيون طبيب الخدمة المدنية، إلا أنه لا بد لهذا الرماد أن يترك ثغرة تُمكِّن طبيب الخدمة من ملاحظة هذا الضرر الكبير الذي يتسبب به هذا الأمر في استحقاقات ما بعد التقاعد، التي تعرِّي المرتَّب من كل بدلاته ولا تُبقي عليه سوى ما يستره من "المرتب الأساسي"! بمجرَّد التعرية، يتضح الفارق الكبير بين الاثنين، لتصل نسبة فرق المرتب بينهما لما لا يقل عن 40%! لا يقف الضرر على طبيب الخدمة المدنية عند هذا الأمر فحسب، بل إن توابع أخرى أبَت إلا أن تحضر لتضع بصمتها في التفريق بين مستحقاته ومستحقات طبيب التشغيل الذاتي؛ حيث إن بدل السكن يُصرف شهريًّا لطبيب التشغيل الذاتي دون نقصان، بينما شقيقه في الخدمة المدنية ينتظر البدل كمقطوعة تأتي في كل سنة، تأخرت أسبوعًا أو حتى شهورًا! كانت هناك عدة محاولات سعى بها بعض المتضررين للفت نظر وزارة الموارد البشرية ليتم توحيد الاستحقاقات المادية بين المسميَيْن، لكن لا تبدو أن الوزارة تُعير اهتمامًا كبيرًا بأمر كهذا؛ لكون ذلك الرماد المنثور يؤدي مفعولًا جيدًا يجعل من المطالبات محدودة وناعمة، تُداعب الوزارة ولا تُصحيها من غفلتها عن حق كهذا!

فرحان حسن الشمري
فرحان حسن الشمري
فايروول

جدار الحماية أو الجدار الناري Firewalls عبارة عن أداة من أدوات أمن الشبكات والمعلومات عن طريق مراقبة الاتصالات الشبكية الواردة والتقرير بعبورها أو حجبها استنادًا على مجموعة معينة من قواعد الأمان يتم ذلك من خلال تحليل هذه البيانات، ومن ثم التصفية لما هو آتٍ من مصادر غير مؤمنة أو مشكوك فيها و حجبها وذلك لمنع الهجمات وتعزيز الحماية للشبكات والأجهزة. وباختصار شديد فلتر والمهم جدًا أنه يحتاج إلى التحديث بصورة مستمرة إما دورية أو عند استحداث أو استشعار أخطار جديدة. وإسقاطًا من ذاك ما نحتاجه نحن أيضًا هو تحديث الفايروول الافتراضي الخاص بنا فمع التدفق الهائل للمعلومات وكثرة الأفكار والمعرفة، والتي بعضها يكون كما الفيروسات مغلفة ومصاغة بطرق احترافية وأيضًا تتطور وتزداد كل فترة ومن أمثلتها الإشاعات والإحباطات والسلبية والأفكار الضالة فبتنا نحتاج لتحديث دائم ومستمر لفلاترنا الذهنية أو جدار حمايتنا، قال تعالى: «الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ ۚ». الوعي والتثبت وعدم استعجال الحكم والتأكد من المصدر وموثوقيته وقياس الأمور وتبعاتها ومآلاتها والمنفعة العائدة والضرر والأخطار الكامنة حينها بإذن الله تتوفر الحصانة والتقدم فالمقصد من تسلل بعض الأفكار واختراقها لعقولنا هو التعطيل وضياع الأوقات.

منيرة عبدالسلام
منيرة عبدالسلام
لا تستعجل كل شيء بوقته

كل منا له عالمه وخياله وكل منا يريد الذي يحلم به وأهدافه ويريد تحقيقها اطمئن كل شيء مكتوب لك وسيأتيك اطمئن لا تستعجل أمر الله قادم لك وكل شيء سيأتيك لا تستعجل. اشكر الله واحمد أفضاله دائمًا كي يزيدك من فضله ومن كل شيء عنده وهو فقط يعلم بك وبحالك وكل أحوالك لا تشتكي لإنسان لأنه سيكسرك فقط اشتكي لله وهو اعلم بك ويطمئن قلبك وكل شيء حصل لك خير لا تستعجل. وللعالم شيء ولك شيء آخر مختلف تمامًا نصيبك من كل شيء على قدر ذكرك لربك سيحصل كل شيء والمستحيل سيكون وبإرادة الله أنت قوي لا يهزمك شيء قوي بالله وحده لا شريك له قوي ومثابر. اترك كل شيء في يدك واتجه لربك اتجه له وحده وتعلم بأن تشتكي لله سبحانه تشتكي لذي الجلال والإكرام الحي القيوم الذي سيعطيك ويبهرك بالقادم لأنه أجمل وأفضل وأحسن وكل منا له نصيبه وحظه بهذه الدنيا الواسعة هناك جوانب عدة وكل شيء على تيسير رب الأرباب وهو فقط سيعتني بك ويحميك. اجعل في صحيفتك شيء يذكر عنك بالخير والصلاح وعبادة رب العالمين والتركيز على القادم لأنه أفضل وأحسن والمضي قدمًا والسعي لأجل الخير لم يكلفك شيء فقط ضع قارورة ماء بين يد عابر سبيل وسترى الفرحة وسترى بأن الله يحبك كثيرًا.

د. علي السويد
د. علي السويد
دلدلة الأبرياء على مشانق هيئة السوق المالية!

دأبت هيئة السوق المالية في السعودية منذ تأسيسها على إدارة حركة سوق الأسهم السعودية - تاسي -، ومن أبرز الأدوار التي تقوم هو دور الشرطي الذي يسترجع حقوق الأبرياء من أيادي اللصوص الطويلة، وأي انقلاب في هذا المفهوم يجعلها في محلّ نقد. في الشهور الأخيرة، تزايدت بيانات الهيئة التي تكشف عن شبهات تداولية، ولم تقف بياناتها عند هذا الحد، بل استمرت بتصدير البيانات مع تسمّية الشركات التي حصل بتداولها الشبهات بالاسم، هادفة بذلك إيقاف تلاعب بعض كبار المتداولين في السوق السعودية. يبدو في نظر القارئ أن هذا أمر في غاية الاحترافية، ولكن قد تخفى عليه الحقيقة المرّة التي تجرّها مثل هذه البيانات على السوق بشكلٍ عام، وعلى المتداولين الأبرياء بشكل خاص!. لك أن تتخيّل أن بعد كل بيان يصدر، يحصل هبوط مهيب في مؤشر السوق، وتهبط جُل الشركات، تحديدًا تلك التي تم تسميتها في البيانات الصادرة، والمتضرر الأكبر هو المتداول البريء الذي طيّر «القرشين» التي جمعهم بعد أعوامٍ من الكد!. أما عن المستفيد الأكبر، فلا شك أنه القرش الكبير الذي يستغل هذه الانخسافات السعرية ويجمع بها أكبر قدر ممكن من الأسهم، ذاتها الأسهم التي باعها الضعفاء الذين هربوا خشية من هبوط إضافي وتخلّصوا من أسهمهم بخسارة كبيرة. لا يكاد يتعافى المؤشر وشركاته بعد مرور أيام وأسابيع، حتى يصدر بيان جديد يحمل ادعاءات جديدة، ليجُبّ كل ذلك الترميم الطويل، وتعود هذه الشركات إلى حضيضها من جديد!. المشكلة هنا، أن سوقنا مشهودة عليها بغلاظتها وردة فعلها السريعة للأسفل عند الظروف والأخبار السلبية، أما عند الأحوال الإيجابية والتي تخضرّ بها جُل مؤشرات أسواق العالم، تجدها «تطق اللثمة، وتصد بوجهها، لا من شاف ولا من دريّ!». لسنا ضد فكرة السلطة التداولية، بل نحن في أشد الحاجة لوجودها مع ضبط شكل إعلان الاشتباهات وحساب الأثر الذي سيخلّفه، وعلى أقل تقدير، الابتعاد عن تسمية الشركات ليَسلَم المتداول من السقطات المظلّية التي لم تُبقِ به عظمًا إلا وكسّرته، وإلا أصبح دور الشرطي في كل مداهمة هو كلبشة لص وحيد وتسعة وتسعين بريئًا!.

منيرة عبدالسلام
منيرة عبدالسلام
هي مجرد دنيا

الله علام الغيوب، الله سيأتيك بكل شيء حلمت به، وحده الله فوض أمرك له، وسوف تتيسر أمورك وتنجلي أحزانك وتفرح بحياتك, وعوضك عند الله كبير. ثق تمام الثقة بأن الله الذي سخر لك أن تكون في ظلمة من أمرك سيأتيك من فضله ويخرجك من كل شيء تأزم أمرك فيه، وهو الذي خلقك ورزقك وأكرمك ونعمك لا تنسى كل شيء في يديك. احمد الله على كل حال ولا تكن قاسيًا مع من حولك، كن لينا هينًا عاملهم بالتي هي أحسن. لا تجعل بينك وبينهم خصومة؛ بل اترك الشيطان عندك وارفع من معنويات نفسك وروحك وكل الذي بقلبك سيأتي وسيتحقق. وحده الله يعلم ما بك ووحده سينتشلك من همومك وأحزانك، كل شيء جرى لك وحصل هو خير وفي الشر خير، وهذه دنيا لا تحزن عليها ولا تجرح نفسك. وكل شيء يعلم به ربك. جميع العراقيل لتعلمك كيف تبني نفسك وجميع ما حصل لك لكي يعلمك كيف تقف مرة أخرى وكيف تعتني بنفسك وبالذين حولك. الكريم الرازق المعطي الذي لم يلد ولم يولد يراك يسمعك يفهمك يعلم ما بك يعلم بحالك وكل أحوالك، يعلم ماذا تعاني منه ويعلم كيف يمحو عنك شيء آلمك بشيء يفرح قلبك ويريح صدرك ويجعلك بخير وسكينة ويجعلك تنعم بحياتك، ولا تنسَ صلاتك هي عماد دينك، لا تنسَ كل شيء حدث لك هو خير. لا تنسَ بأنها دنيا. Twitter: @mneraabdulsalam Muneera1abdulsalam@gmail.com

النيرة غلاب المطيري
النيرة غلاب المطيري
لأبطال المنصة مع التحية

مر العالم هذا العام بظروف استثنائية في جميع المجالات الاقتصادية، الصحية، السياسية  والاجتماعية؛ بسبب جائحة كورونا، فتغيرت طبيعة الحياة وأساليب العيش فيها، وعلاقات البشر ونظم التعليم. فأصبح التعليم عن بُعد عبر منصة مدرستي التعليمية هو الخيار الأمثل الذي تبنته قيادتنا الحكيمة لإكمال مسيرة التعليم وعدم توقفها تحت أي ظرف او معوقات، وعلى الرغم من الصعوبات التي واجهت بداية تطبيقه كأول نظام تقني إلزامي يطبق في التعليم العام عوضًا عن الحضوري إلا أنه سرعان ما تجاوز الجميع هذه التحديات وتخطي حواجز المعوقات. فكلٌ في مركزه وموقعه وحدود صلاحياته في هذا البلد المبارك أعطى بحب وأجزل العطاء فنجد المعلم ذلك المجاهد الحقيقي الذي تحدى التقنية وصعوبتها وتجاوز كورونا ومخاوفها؛ لإيصال المعلومة الصحيحة لطلابه منهم من كان على سرير المرض يصارع الألم ويتجرع مرارته، لكنه نسى كل ذلك من أجل طلابه لم ينتظر شكرًا، ولا عرفانًا من أحد. ومنهم من تلمس احتياجات طلابه أصحاب الدخل المحدود فيتبرع لهم بشراء أجهزة ليتمكنوا من حضور الدروس ومنهم من عمل دروس تقوية لطلابه عبر وسائل التواصل المختلفة؛ ليزودهم بالعلم النافع مستقطعًا من وقت راحته وإجازته. الحديث عن فضل المعلم في هذه الجائحة لا يحتاج إلى سطور ولا إلى اوراق تعبر عن مدى الامتنان بل إلى معلقات من ذهب تسطر مجدًا لن يندثر  ستتذكره الأجيال أزمانًا مديدة، كيف ننسى من عمل بإخلاص وأمانة دافعه الأول بكل فخر الواجب الوطني ومخافة الله  قبل أن يكون مهنة لكسب العيش، فنجد المعلم قد تحمل إزعاج طلابه ومداخلاتهم المزعجة عبر أجهزة المايكروفون وشحذه المستمر لهم للمشاركة والتفاعل الصفي من خلال الفصل الافتراضي، ومنهم من طوّر إمكانياته التقنية؛ ليواكب الحدث ويزود طلّابه بأحدث التطبيقات للحصول على مخرج تعليمي بأقصى كفاءة وفاعلية. ولا نغفل عن ربّان السفينة قائد المدرسة الذي يعتبر حلقة وصل بين المدرسة والمنزل؛ تابع بجد وأشرف بحذر وتعامل بلطف وتواصل مع الأسرة وتفهم احتياجات طلابه وظروف معلميه وتعامل بحنكة القائد مع كل ما يستجد من أمور. ونأتي إلى دور المشرف التربوي الذي كان عونًا بعد الله للمعلم يزوّده عبر اللقاءات والاجتماعات  والورش التعليمية المستمرة بأبرز التوصيات وأعمق الروافد التي تعينه على تحسين إمكانياته التدريسية، عمل ليلًا ونهارًا دون كلل أو ملل، أشرف بعناية فائقة وراقب التطورات عن كثب وقدم التغذية الراجعة بكل رحابة صدر؛ لتحسين المستوى التحصيلي للطلاب، وقام بالزيارات الميدانية المتتابعة بالإضافة إلى الزيارات الافتراضية عبر المنصة؛ ليشكل فريق عمل ناجح مع قائدي المدارس ومعلميه، ولعلي أختم هذهِ المقالة بالجندي المجهول بطل المنصَة الذي عمل خلف الكواليس ألا وهي الأم كم هي رائعة، مبادرة، حنونة، داعمة ومشاركة لما لها من دور قوي ومؤثر في تطبيق منصة مدرستي فنجدها تجلس في المنصة مع ابنها وابنتها تتابع عن كثب نوع الاستجابات وكيفية حل الواجبات في المنصّة فكانت خير داعم وميسر للعلمية التعليمية، لن أنسى موقف أحد الأمهات، وهي تستأذن المعلمة بكل لطافة عن مكان السؤال المطلوب حتى تستطيع ابنتها اللحاق بركاب زميلاتها وغيرها من المواقف المؤثّرة رغم بساطتها. الحديث يطول عن السخاء والبذل الذي ترجم أبطال المنصّة الحقيقيين، لكن كان لزامًا علينا أن نقدر الجهود ونثمّن التضحيات ونعزز الاتجاهات الإيجابية في الميدان. لا نعلم كم سيطول بنا الوقت مع كورونا، لكننا نثق بالله سبحانه وتعالى ثم بقيادتنا الحكيمة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين محمد بن سلمان، بأنهما خير داعم حقيقي لمسيرة التعليم؛ ولأن هذه القيادة الحكيمة تتبنى سياسة أن الاستثمار الحقيقي هو الاستثمار بالإنسان وما يترجمه العقل البشري من إنجازات لخدمة وطنه واستثماره لخيرات هذا الوطن على أكمل وجه. شكرًا من القلب لكل مربٍ فاضل اخترقت نبرات صوته حواجز  المسافات والمساحات، تحية لكل أم استشعرت حجم المسؤولية وما نمر به من ظروف استثنائية لتكون خير معين للوصول للأهداف الحقيقية، وتحية لكل قائد أيًّا كان منصبه ومركزه استشعر حجم الأمانة ووضع نصب عينيه المصلحة العامة والهدف الأسمى من التعليم عن بُعد.

منيرة عبدالسلام
منيرة عبدالسلام
والعاقبة للمتقين

الحياة ما هي إلا أيام وسنرحل عنها وقبل أن نرحل لنجعل صحيفتنا تدون بشيء ينفعنا وينفع كل من حولنا والرزق آت إن شاء الله وتيسير الأمور والصلاح بالمحافظة على صلاتك وطاعتك لوالديك وقلبك الطيب النقي هو نبراس لحياتك. التقوى أن تصبر وتثبت على مجريات الحياة التي تأتيك عكس ذلك وأن تتقي الله يعني تصون نفسك وتحفظها وترعى قلبك ويزداد حبك لربك وإيمانك به لا تيأس لا تعاتب أحد ولا يكون في قلبك ضيق ولا تشتم أحد ولا تؤذي أحد الله يعلم بك وهذا هو الأهم. اصبر فإن وعد الله حق لا تستعجل لا يكون فيك هم والهم يزول والغم سيختفي وتأتي الأفراح من بعدها وتكون بصحة وخير وعافية. طمن قلوب الناس بكلماتك هدِّئ من روعهم خفف عليهم ضغوط الحياة يسر كل أمورهم إن كنت قادرًا وإن لم تكن كلمة واحدة تهدئ كل ما في القلوب وتسكن الآلام وتريح الجسد والنفس وتبعث الطمأنينة في كل انسان. حديثك مريح وقلبك نقي ونفسك هادئة روحك طيبة كلامك جميل أنت سخي وكريم كل شيء مكتوب لك سيأتيك ركز فقط على عمل الخير لأنه فيه اجر كبير فيه خير كثير فيه رزق لك في الدنيا والآخرة. الصلاة هي عماد الدين لا تنسى فرضك واعتني بصحتك لا تهمل نفسك واعتني بكل شيء واجعل في حياتك شيئا جميلا تذكرك الناس به إن رحلت. لا تحزن إن كنت تقيًا فكل من لم يستمع لك في أول المطاف ولكن بعدها سيعلمون بأن حديثك هو الصحيح والتقوى شيء جميل بالقلب والنفس اطمئن لا تستعجل على شيء اطمئن وارفع يدك للسماء، ارفع يدك لرب الأرباب والجأ إليه دائمًا.

أكثر الآراء