Menu

احصلي على بشرة نضرة بـ«الكولاجين».. وأطباء: يؤخِّر التجاعيد

يتراجع إنتاجه في الجسم مع تقدُّم العمر

يُعتبر الكولاجين نوعًا من أنواع البروتين الليفي، ويتكون من مجموعة من الأحماض الأمينية، التي تُصنع داخل الجسم، ويدخل الكولاجين في تركيب غالبية أنسجة الجسم، خاصة
احصلي على بشرة نضرة بـ«الكولاجين».. وأطباء: يؤخِّر التجاعيد
  • 9
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

يُعتبر الكولاجين نوعًا من أنواع البروتين الليفي، ويتكون من مجموعة من الأحماض الأمينية، التي تُصنع داخل الجسم، ويدخل الكولاجين في تركيب غالبية أنسجة الجسم، خاصة منطقة الجلد، وهو أكثر البروتينات وفرةً بشكلٍ طبيعي في الجسم؛ حيث يشكِّل 30% من كامل الجسم و75% من الجلد، إلا أنه ومع التقدُّم في العمر يقل إنتاجه في الجسم، مما يؤثر سلبًا على قدرة الجسم على إصلاح وتجديد نفسه؛ مما يتسبب نهاية في حدوث بعض التغيرات في المظهر، والمرونة، والقوة، كما أن قلة إنتاج الكولاجين في الجسم، تؤثر بالسلب على البشرة ويبدأ ظهور التجاعيد مبكرًا.

فوائد الكولاجين

وينصح الأطباء وخبراء التجميل بأهمية تعزيز الكولاجين في الجسم؛ نظرًا لفوائده الكبيرة، ومنها أنه يعمل على تحسين الدورة الدموية، ويعزز التئام الجروح، كما أنه يحد من آلام التهاب المفاصل.

أما بالنسبة للفوائد الجمالية للكولاجين، فيؤكد الأطباء أنه قادر على تعزيز نمو الشعر، ويؤخر ظهور التجاعيد، ويحافظ على مرونة ونضارة البشرة، ويعطيها المظهر الشبابي، كما أنه يعطي الشفاه والخدود مظهرًا أكثر امتلاءً. 

مصادر الكولاجين

وينصح الأطباء بأهمية تعزيز الكولاجين في الجسم، عن طريق تناول المزيد من الخضروات والفواكه الطازجة، خاصة تلك التي تحتوي على كميات كبيرة من الكولاجين، ومنها الكسبرة الخضراء والأفوكادو والسبانخ واللفت.

كما أن بذور الكتان مصدر مهم أيضًا لزيادة نسبة الكولاجين في الجسم؛ لأنه يحتوي على كميات كبيرة من الأوميجا 3، التي تمنع ظهور التجاعيد المبكرة، وتعزز إنتاج الكولاجين في الدم.

حبوب الكولاجي

في الوقت نفسه، يشير الخبراء إلى ن حبوب الكولاجين المتاحة في الصيدليات، هي مكملات غذائية يتم تناولها بشكل يومي لتعويض الجسم عن قلة إفراز الكولاجين، فتحمي من الآثار التي يمكن أن تحدث بسبب ذلك النقص، وحبوب الكولاجين متوافرة تحت عدة أسماء في الصيدليات وتتفاوت أسعارها، وهي ليست باهظة الثمن، ولكنها تحتاج لمدة طويلة كي تأتي بنتائج فعالة.

كريمات الكولاجين

ظهرت أيضًا في الفترة الأخيرة، مستحضرات التجميل التي تحتوي على مادة الكولاجين، على شكل كريمات للبشرة للاستخدام الخارجي، ومنها ما هو خاص بالوجه فقط، ومنها ما هو خاص لكل مناطق الجسم، وتعمل هذه الكريمات على منع ظهور التجاعيد والسيلوليت بالجسم، وتساعد على شد الجلد ولمعانه وإضفاء بريق له، وأصبحت هذه المستحضرات متوافرة بشكل كبير في جميع الصيدليات.

حقن الكولاجين

استخدم خبراء التجميل أيضًا تقنية الحقن بأمبولات الكولاجين للبشرة، وهي تعمل على زيادة نضارة البشرة وتقضي على التجاعيد لمدة تصل إلى 5 أشهر، وهي أحدث ما توصل إليه طب التجميل في القضاء على التجاعيد والخطوط غير المحببة بالوجه والجسم عامة، وهي نوع من أنواع إبر الفيلر، كما تستخدم في نفخ الشفايف والخدود، وغيرهما من مناطق الجسم المختلفة.

تتميز عملية الحقن بالكولاجين، بأن نتائجها سريعة جدًا وتظهر بعد انتهاء الحقن بمدة قصيرة، ولا يمكن استخدامها بشكل فردي أو عشوائي، فيجب أن تستعيني بخبير تجميل إذا كنتِ تفضلين استخدام هذه التقنية.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك