Menu


رسميًّا.. «كاليمانتان» عاصمة جديدة لإندونيسيا.. والرئيس يخاطب البرلمان

قبل يوم واحد من الاحتفال بالذكرى الـ74 للاستقلال

قدّم الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو، اليوم الجمعة، وبشكل رسمي، مشروعًا مقترحًا للبرلمان، بنقل العاصمة من جاكرتا الواقعة في جزيرة جاوا، إلى كاليمانتان في جزيرة بو
رسميًّا.. «كاليمانتان» عاصمة جديدة لإندونيسيا.. والرئيس يخاطب البرلمان
  • 1731
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

قدّم الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو، اليوم الجمعة، وبشكل رسمي، مشروعًا مقترحًا للبرلمان، بنقل العاصمة من جاكرتا الواقعة في جزيرة جاوا، إلى كاليمانتان في جزيرة بورنيو.

وجاء تقديم المشروع في خطاب حالة الاتحاد الذي ألقاه الرئيس الإندونيسي، قبل يوم واحد من احتفال البلاد بالذكرى الـ74 لاستقلالها، قائلًا: «إنني هاهنا أسألكم الموافقة على نقل عاصمتنا الوطنية إلى كاليمانتان»، وفقًا لـ«رويترز».

وتابع الرئيس ويدودو قائلًا: «العاصمة ليست مجرد رمز للهوية الوطنية، لكنها أيضًا تمثيل لتقدم الأمة. هذا من أجل تحقيق العدالة والمساواة الاقتصادية».

ومن المقرر أن يؤدي ويدودو القسَم لفترة رئاسة ثانية في أكتوبر المقبل، وذل بعد فوزه بالانتخابات الرئاسية التي أجريت في إبريل الماضي.

يذكر أن جزيرة بورنيو التي تقع بها العاصمة المقترحة كاليمنتان، تعد ثالث أكبر جزيرة في العالم، وهي الجزيرة الأكبر على مستوى قارة آسيا، وتقع في أرخبيل الملايو، ضمن مجموعة جزر سوندا الكبرى.

وتتبع المنطقة الجنوبية والجنوبية الشرقية من الجزيرة لإندونيسيا، بينما تتبع المنطقة الشمالية والشمالية الغربية لماليزيا، وتمتدّ سواحل بورنيو بطول يقترب من خمسة آلاف كيلومتر، وتضمّ عددًا من الخلجان.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك