Menu


«هوك»: التحقيقات تدين إيران «المتورطة» في هجمات السفن التجارية

المبعوث الأمريكي: الناقلات الإيرانية تحمل مواد متفجرة..

أكد المبعوث الأمريكي الخاص بإيران براين هوك، اليوم الجمعة، أن التحقيقات أثبتت تورط إيران في الهجمات على السفن التجارية، موضحًا أن الهجمات قام بها قارب يتبع الحر
«هوك»: التحقيقات تدين إيران «المتورطة» في هجمات السفن التجارية
  • 312
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

أكد المبعوث الأمريكي الخاص بإيران براين هوك، اليوم الجمعة، أن التحقيقات أثبتت تورط إيران في الهجمات على السفن التجارية، موضحًا أن الهجمات قام بها قارب يتبع الحرس الثوري الإيراني.

وقال هوك في مؤتمر صحفي إن إيران تقوض أمن الملاحة الدولية وتقوم بسلوك غير آمن، وإنها مسؤولة عن الهجمات على السفن التجارية قبالة الفجيرة وفي خليج عمان مؤخرًا، مضيفًا أن الحرس الثوري الإيراني انتهك المياه الإقليمية الإماراتية.

وأشار إلى أدلة على أن الناقلات الإيرانية تنقل بعض المواد المتفجرة في البحار، موضحًا أن إيران تنتهك القوانين في عدم احترامها حرية السفن، كما أنها تعتدي على السفن التجارية.

وقال المبعوث الأمريكي الخاص بإيران إن «هجمات إيران غير مقبولة، ويجب التنديد بها دوليًّا» وتابع أنه على منظمة الملاحة البحرية اتخاذ خطوات إضافية لضمان حرية الملاحة.

وأوضح أن إيران تطفئ أجهزة الرادار لإخفاء مواقعها.. وهذا تهديد للملاحة الدولية، مشيرًا إلى أن ناقلة نفط إيرانية اصطدمت بسفينة صينية العام الماضي؛ ما أدى إلى كارثة بحرية.

وأكد هوك أن الولايات المتحدة ملتزمة بالعمل مع حلفائها وشركائها لحماية الملاحة البحرية، موضحًا أن هناك أكثر من 60% من النفط الذي يخرج من مضيق هرمز يذهب إلى الأسواق الآسيوية. وقال هوك إن «الرئيس ترامب كان واضحًا بضرورة أن يتحرك المجتمع الدولي لتعزيز أمن الملاحة».

وكان المبعوث الأمريكي الخاص بإيران براين هوك، قال في تصريحات اليوم الجمعة، إن واشنطن تعمل على منع إيران من الحصول على 50 مليار دولار من عائدات النفط، مؤكدًا أنه إذا لم يتم منع إيران من ترسيخ وجودها في اليمن فستتمكن من إغلاق مضيق هرمز، مشيرًا إلى أن الولايات المتحدة ستكثف العقوبات على إيران حتى تقرر أن تعود دولة طبيعية.

وطالب المبعوث الأميركي الخاص بإيران، الشركات الأوروبية، بالاختيار بين التعامل مع الولايات المتحدة أو إيران، متهمًا إيران برفض الخيارات الدبلوماسية.

وأشار هوك إلى أن الولايات المتحدة ستفرض عقوبات على أي عمليات شراء مشبوهة للنفط الإيراني، مجددًا التهديد بفرض عقوبات على أي عملية شراء غير قانونية للنفط الإيراني.

وقال هوك إن الرئيس ترامب قال مرارًا إنه يرحب بأي اتصال مع إيران، مضيفًا أنه سيلتقي رئيس المنظمة البحرية الدولية في لندن لبحث ملف التهديدات البحرية في المنطقة.

يذكر أن العلاقات بين الولايات والمتحدة وإيران، توترت مؤخرًا عقب إسقاط طهران طائرة أمريكية مسيرة.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك