alexametrics
Menu


تعرف على أسباب ترحيل القنصلية السعودية بأمريكا لـ100 مبتعث سنويًّا

أبرزها الجهل بقوانين الهجرة للولايات المتحدة والخلافات الزوجية

تعرف على أسباب ترحيل القنصلية السعودية بأمريكا لـ100 مبتعث سنويًّا
  • 6089
  • 0
  • 0
migrate reporter
migrate reporter 3 محرّم 1436 /  27  أكتوبر  2014   11:46 م

 

أكد الملحق الثقافي السعودي في الولايات المتحدة محمد العيسى أن القنصلية السعودية تنهي المنح التعليمية لقرابة 100 مبتعث سنويًّا، وتعيدهم للمملكة لأسباب مختلفة، منها على سبيل المثال لا الحصر انتهاك قوانين الهجرة، والخلافات الزوجية، والاكتئاب، والمشاكل الأخلاقية.

 

وأوضح محمد العيسى في حوار له مع صحيفة "رياض فيشن" أن نسبة الطلاب الذين ترحلهم القنصلية بسبب الغش أو التزوير في أوراق الابتعاث قليلة جدًّا؛ إذ لا يتعدى عدد المبتعثين الذين يحاولون التزوير في أوراق الابتعاث الرسمية عشرة طلاب في السنة، وعزا الملحق الثقافي هذا إلى صرامة القوانين التي وضعتها السفارة وشركات السفر الأمريكية للابتعاث.

 

وأضاف أنه بالرغم من أن الخلافات الزوجية، وعدم القدرة على التكيف مع المجتمع الأمريكي، والمستوى الأكاديمي الضعيف، وعدم المواظبة على حضور المحاضرات في الجامعة - هي من أهم المشاكل التي تواجه المبتعثين السعوديين في الولايات المتحدة، فإن عدد هؤلاء الذين يتم ترحيلهم سنويًّا بسبب هذه المشاكل أقل بكثير من 100 حالة.

 

وبيَّن أن السبب الرئيسي في ترحيل أغلب المبتعثين الذين عملت القنصلية على ترحيلهم هو جهل الطالب السعودي بقوانين الهجرة إلى الولايات المتحدة الأمريكية، فبعض الطلاب يقومون بتغيير المعهد أو الجامعة التي يدرسون فيها دون أن يخطروا الملحقية الثقافية أو مكتب الهجرة، ما يتسبب في إنهاء منحتهم التعليمية وإعادتهم للمملكة.

 

ويرى "العيسى" أن الخلافات الزوجية تأتي في المرتبة الثانية من بين الأسباب الأكثر شيوعًا لترحيل المبتعثين السعوديين للمملكة، حيث قال: "أعتقد أن حداثة سن بعض المبتعثين السعوديين المسافرين مع عوائلهم تجعلهم غير قادرين على التفاهم أو التعامل بشكل جيد، مع التباين الثقافي الشاسع بين المجتمع الأمريكي والمجتمع السعودي".

 

وكشف "العيسى" أن الملحقية الثقافية بالقنصلية السعودية في الولايات المتحدة قامت مؤخرا بترحيل طالبين سعوديين إلى المملكة بسبب مشاكل تتعلق بالجهاد والالتحاق بالجماعات الإسلامية المتطرفة.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك