Menu


الولايات المتحدة تنهي المعاملة التفضيلية للمنتجات التركية

أكدت أنها لا تستحق الاستفادة من هذه الميزة..

أنهت الولايات المتحدة اتفاق «المعاملة التجارية التفضيلية» لتركيا، مؤكدة أن القرار يسري اعتبارًا من اليوم الجمعة 17 مايو. ويقضي الاتفاق بالسماح لبعض الصادرات ال
الولايات المتحدة تنهي المعاملة التفضيلية للمنتجات التركية
  • 59
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

أنهت الولايات المتحدة اتفاق «المعاملة التجارية التفضيلية» لتركيا، مؤكدة أن القرار يسري اعتبارًا من اليوم الجمعة 17 مايو.

ويقضي الاتفاق بالسماح لبعض الصادرات التركية بدخول الأراضي الأمريكية دون جمارك، وكان الممثل التجاري الأمريكي قال في أوائل مارس: إنه لم يَعُد من حق تركيا المشاركة في برنامج «نظام التفضيلات المعمَّم»؛ لأنها لا تستحق هذه الميزة بفضل وضعها الاقتصادي.

وتركيا واحدة من 120 دولة تشارك في نظام «التفضيلات المعمَّم»، وهو أقدم وأضخم برنامج أمريكي للمعاملة التجارية. ويستهدف البرنامج تشجيع التنمية الاقتصادية في البلدان المستفيدة عن طريق إلغاء الرسوم على آلاف المنتجات.

وقال سفير أمريكا الأسبق لدى تركيا، إريك إيدلمان: إنَّ هناك أسبابًا عديدة تدفع الرئيس دونالد ترامب، إلى اتخاذ مواقف أكثر تشددًا إزاء تركيا ورئيسها رجب طيب أردوغان، بسبب ملفات عديدة أبرزها صفقة شراء منظومة الدفاع الجوي الروسي «إس 400».ورأى إيدلمان أنَّ شراء أردوغان للصواريخ الروسية يمثل تهديدًا خطيرًا للأمن القومي الأمريكي.

وفي ديسمبر 2017، قدم الرئيس التركي دفعة إلى موسكو من أجل شراء المنظومة، وذلك بعد أشهر من تمرير الكونجرس قانونًا يفرض عقوبات صارمة على الحكومات التي تشتري أسلحة روسية .

وأضاف الدبلوماسي الأمريكي السابق، أنَّ أردوغان يريد الآن استثناءً، معتقدًا أنَّ ترامب سيميل لمساعدته في تحقيق غايته هذه، لكن الأخير لا يمكنه فعل أمرٍ كهذا بدون موافقة الكونجرس، وحتى لو استطاع ذلك فلا ينبغي عليه القيام بهذا الأمر.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك