Menu

تحطم مقاتلة كورية جنوبية في البحر الأصفر

الطيّاران تمكنا من القفز منها

أعلنت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية - اليوم الأربعاء - أنّ مقاتلةً تابعةً للقوات الجوية من طراز «كيه إف – 16 دي» تحطمت في البحر الأصفر، وأضافت الوزارة (في بيان
تحطم مقاتلة كورية جنوبية في البحر الأصفر
  • 84
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

أعلنت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية - اليوم الأربعاء - أنّ مقاتلةً تابعةً للقوات الجوية من طراز «كيه إف – 16 دي» تحطمت في البحر الأصفر، وأضافت الوزارة (في بيان أوردته وكالة أنباء بلومبرج) أنّ الطيارين الاثنين تمكنا من القفز من الطائرة قبل تحطمها.

ويُطلق على هذه الطائرة الحربية أيضًا «الصقر المقاتل»، وهي طائرة خفيفة نفاثة (أمريكية)، أحادية المحرك، متعددة المهام من مقاتلات الجيل الرابع من إنتاج شركة جنرال ديناميكس، ثمّ تمّ تطويرها من قبل شركة لوكهيد مارتن.

وصّمِّمت كطائرة قنص خفيفة للقيام بالعديد من عمليات القنص بنجاح كبير، وأثبتت بجدارة قدرة خارقة على المناورة، وتمّ تصديرها للعديد من الدول، وهي واحدة من أهم الطائرات المقاتلة التي ظهرت في الجزء الأخير من القرن العشرين، وتمّ تطويرها انطلاقًا من مفهوم تطوير طائرة مقاتلة تجريبية خفيفة الوزن، وتطورت إلى أن أصبحت طائرة مقاتلة لجميع الظروف الجوية وطائرة هجومية دقيقة الإصابة للأهداف.

وقد تمّ تصنيع هذه المقاتلة في خمسة خطوط إنتاج منفصلة، ما يجعلها أكبر برنامج لصناعة طائرة مقاتلة يشهده العالم الغربي.

يُشار إلى أنّ مقاتلة يابانية كانت قد تحطَّمت - قبل نحو أسبوع - أثناء طلعة تدريبية فوق بحر اليابان، ونجا طاقمها المكون من فردين.

وذكرت وكالة أبناء «كيودو» أنّ طائرة مقاتلة من طراز «إف - 2» اختفت من شاشة الرادار قبالة ساحل مقاطعة ياماجوتشي بعد نحو 30 دقيقة من إقلاعها من قاعدة تسويكي في جزيرة كيوشو جنوبي البلاد الساعة، وأنّ آخر موقع مؤكد للمقاتلة كان على بعد 130 كيلومترًا شمال شرقي القاعدة.

واعتذر وزير الدفاع تاكيشي إيوايا - خلال جلسة للجنة الميزانية في مجلس النواب - عن الحادث لتسبُّبه في الكثير من القلق للسكان المحليين، وقال: «سنبذل كل جهد لمنع تكرار الحادث بعد إجراء تحقيق لتحديد سببه».

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك