Menu

رسميًّا.. عبدالمجيد تبون رئيسًا للجزائر بـ58% من الأصوات

العملية الانتخابية شارك فيها 39.83% من الشعب..

فاز عبدالمجيد تبون المرشح المستقل في الانتخابات الجزائرية، بمنصب رئيس الجمهورية؛ وذلك بحسب السلطة الوطنية للانتخابات. وأعلنت السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات
رسميًّا.. عبدالمجيد تبون رئيسًا للجزائر بـ58% من الأصوات
  • 499
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

فاز عبدالمجيد تبون المرشح المستقل في الانتخابات الجزائرية، بمنصب رئيس الجمهورية؛ وذلك بحسب السلطة الوطنية للانتخابات.

وأعلنت السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات في الجزائر، اليوم الجمعة، عن فوز المرشح الحر عبدالمجيد تبون برئاسة الجمهورية الجزائرية بنسبة 58.15%.

وكان محمد شرفي رئيس السلطة المستقلة للانتخابات قد أعلن أن نسبة التصويت بلغت 39.83%.

وأوضح محمد شرفي أن نسبة تصويت الجزائريين في الخارج بلغت 8.69% من أصوات الناخبين المسجلين.

وتفوق تبون على 4 مرشحين آخرين؛ هم: علي بن فليس، وعز الدين ميهوبي وزير الثقافة السابق، ووزير السياحة السابق عبدالقادر بن قرينة، وعبدالعزيز بلعيد العضو السابق في اللجنة المركزية لجبهة التحرير الوطني.

يُذكر أنه بعد 10 أشهر من احتجاجات شعبية حاشدة غير مسبوقة، شهدت الجزائر، أمس الخميس، انتخابات لاختيار خلف للرئيس عبدالعزيز بوتفليقة، قوبلت بحركة اعتراض شعبية واسعة من قبل محتجين يعتبرونها مناورة من قبل النظام للبقاء في السلطة؛ حيث خرج آلاف المتظاهرين في وسط العاصمة ضد الانتخابات متحدِّين الانتشار الكثيف لقوات الشرطة التي منعت تنظيم تظاهرة صغيرة في الصباح، بحسب مراسلي فرانس برس.

وحاول متظاهرون اقتحام مركز للتصويت؛ ما اضطر الشرطة التي حاولت منعهم من ذلك مستخدمةً الغاز المسيل للدموع، إلى إغلاقه لنحو نصف ساعة قبل أن تعيد فتحه.

كما شهدت مناطق أخرى في الجزائر احتجاجات؛ فمع بدء التصويت، اقتحم معارضون للانتخابات مركزَي تصويت في بجاية إحدى كبريات مدن منطقة القبائل، «وحطموا صناديق التصويت وخربوا قوائم الناخبين» بحسب شهود. وسجلت حوادث عدة في هذه المنطقة أدت إلى توقف التصويت في تيزي أوزو والبويرة، بحسب عدة مصادر.

 

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك