Menu


الهجوم الإرهابي على مسجدي نيوزيلندا يستفز قادة العالم بعد سقوط عشرات الضحايا

ماي: «يثير الغثيان».. وبوتين يطالب بـ«أشد العقاب».. وميركل تشعر بالصدمة

الهجوم الإرهابي على مسجدي نيوزيلندا يستفز قادة العالم بعد سقوط عشرات الضحايا
  • 810
  • 1
  • 0
فريق التحرير
8 رجب 1440 /  15  مارس  2019   02:05 م

أعلنت الشرطة النيوزيلندية، اليوم الجمعة، أن حصيلة قتلى الهجوم الإرهابي على مسجدين (دينز أفينيو - لينوود) في مدينة «كرايست تشيرش»، ارتفعت إلى 49 شخصًا (على الأقل).

وتتابعت الإدانات الدولية للهجوم الإرهابي الذي كشف عن تقصير أمني واضح؛ لكون الإرهابي منفذ الهجوم أعلن عن الجريمة قبل فترة من تنفيذها.

وأعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن تعازيه في ضحايا الهجوم الإرهابي، وقال بيان صادر عن الكرملين إن الرئيس بوتين بعث برقية تعزية إلى رئيسة الوزراء النيوزيلندية جاسيندا أردرن، أعرب فيها عن حزنه العميق ومواساته، مؤكدًا أن «الهجوم على مواطنين مسالمين تجمعوا لأداء الصلاة، يظهر مدى وحشية المعتدين»، آملًا «إنزال أشد العقاب بمنفذي الجريمة».

بدورها، وصفت رئيسة الوزراء البريطانية تريزا ماي، الهجوم الإرهابي بأنه «عمل عنف، يثير الغثيان». وقالت ماي في تغريدة (على حسابها بتويتر): «بالنيابة عن المملكة المتحدة، أقدم خالص التعازي لشعب نيوزيلندا بعد الهجوم الإرهابي المخيف الذي وقع بمدينة كرايست تشيرش. أدعو لمن تعرضوا لعمل العنف هذا المثير للغثيان بالرحمة».

من جانبها، أعربت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، عن تعازيها في ضحايا الهجوم الإرهابي. وكتب المتحدث باسم ميركل شتيفن زايبرت، نقلًا عنها: «أتابع بصدمة كبيرة الأنباء من كرايست تشيرش.. أشاطر النيوزيلنديين الحزن على مواطنيهم الذين تعرضوا للهجوم خلال أداء صلواتهم بسلام في مساجدهم، وقُتلوا بدافع الكراهية العنصرية». واستهل مجلس الولايات الألماني (بوندسرات) جلسته اليوم بدقيقة صمت على أرواح الضحايا.

وقال رئيس المجلس دانيل جونتر: «ندين بأشد درجة هذا العنف العبثي.. مواساتنا للمصابين وأسر القتلى والأمة بأكملها».

وأدانت الإمارات حادث إطلاق النار الذي استهدف المسجدين بمدينة كرايست تشيرش النيوزيلندية، وأعربت وزارة الخارجية والتعاون الدولي بالإمارات عن «تضامنها الكامل مع دولة نيوزيلندا في مواجهة التطرُّف والإرهاب، ووقوفها بجانبها في كل ما تتخذه من إجراءات لحفظ أمنها وسلامة مواطنيها والمقيمين على أراضيها»، وجددت الوزارة، في بيان «موقف الإمارات الثابت والرافض للإرهاب بكافة أشكاله».

أيضًا، نددت مشيخة الأزهر بالهجوم الإرهابي الذي استهدف مسجدين في مدينة " كرايست تشيرش" بنيوزيلندا؛ ما أسفر عن مقتل وجرح العشرات. وحذر الأزهر، في بيان له اليوم، من أن الهجوم يشكل مؤشرًا خطيرًا على النتائج الوخيمة التي قد تترتب على تصاعد خطاب الكراهية ومعاداة الأجانب وانتشار ظاهرة «الإسلاموفوبيا» في العديد من بلدان أوروبا، مشددًا على ضرورة عدم التساهل مع التيارات والجماعات العنصرية التي ترتكب مثل هذه الأعمال البغيضة.

وأدان رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان، واقعة الهجوم على المسجدين. وقال عمران خان (في تغريدة على حسابه بتويتر): «شعرت بالصدمة، وأدين بشدة الهجوم الإرهابي الذي وقع بمدينة كرايست تشيرش النيوزيلندية، وهذا العمل يؤكد مجددًا ما نردده على الدوام، من أن الإرهاب لا دين له»، مضيفًا: «إنني ألقي باللوم على الموجة الحالية من الإسلاموفوبيا التي تصاعدت بعد أحداث 11 سبتمبر كسبب في تزايد هذه الهجمات الإرهابية، وتم إلقاء اللوم على 1.3 مليار مسلم بشكل جماعي بالتسبب في أي هجوم إرهابي يقوم به شخص مسلم.. إن هذا الاتجاه تم المضي فيه بشكل متعمد أيضًا لشيطنة النضال السياسي الإسلامي المشروع».

وكانت رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أردرن، قد أكدت أن بلادها «ترفض وتدين» تمامًا متطرفي العنف الذين نفذوا إطلاق النار داخل مسجدين في مدينة كرايست تشيرش اليوم الجمعة، وأكدت أن نيوزيلندا بلد «للتنوع والرأفة والحب، ووطن لمن يشاركوننا قيمنا.. هذه القيمة التي أؤكد لكم أنها لن تتزعزع، ولا يمكن لها أن تتزعزع».

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك