alexametrics

لا يكل ولا يمل من ترديدها

العقوبات الأمريكية.. كيف كشفت النظام الإيراني أمام شعبه؟

العقوبات الأمريكية.. كيف كشفت النظام الإيراني أمام شعبه؟
  • 379
  • 0
  • 1
فريق التحرير

طهران | فريق التحرير

الخميس - 30 صفر 1440 - 08 نوفمبر 2018 - 04:15 مساءً

لم يكد تطبيق حزمة العقوبات الأمريكية الثانية على إيران يدخل يومه الأول، حتى انطلق النظام الإيراني يشن حملة أكاذيب يروج بها تارةً إلى قوته التي "لا تتأثر بعقوبات"، وأخرى بزعمه أن الشعب الإيراني هو المستهدف بالإجراءات ضد طهران؛ وذلك في محاولة لستر أخطاء النظام بحق شعبه.

وانطلقت وكالات الأنباء الإيرانية (تصدرتها "تسنيم" وفارس")، تنشر تصريحات لأقطاب نظام خامنئي يقللون خلالها من خطر العقوبات، ومنها تصريح نائب الرئيس الإيراني جهانجيري بأن لدى بلاده خطةً لاجتياز العقوبات، وهو ما سبق أن روج له " فرهاد دجبسند " وزير الاقتصاد زاعمًا أن قدرات بلاده تؤهلها لاجتياز العقوبات.

بدورها، فصلت وزارة الخارجية الأمريكية أهداف العقوبات المقررة على إيران، مشيرةً إلى أنها تستهدف النظام لا الشعب الإيراني.

وأضافت الوزارة -عبر حسابها الرسمي "فريق التواصل" على موقع "تويتر"- أن النظام الإيراني يكذب على العالم وعلى شعبه، زاعمًا رغبته في السلام، وأن العقوبات تستهدف شعبه، في حين أن هذا النظام يمنع عن شعبه الضروريات كالغذاء والدواء؛ لذلك فالسلع الإنسانية على وجه التحديد معفاة من أي عقوبات لكن العديد من مسؤولي النظام الإيراني يشجعون على شح وندرة تلك السلع حتى يتمكنوا من إثراء أنفسهم عبر السوق السوداء.

وتابعت: "إن النظام الإيراني الحاكم يسبب المعاناة بين أفراد الشعب الإيراني، لكنه يحمي نفسه، وباتت أكاذيب ذلك النظام مكشوفة أمام أعين الجميع، ويجب عليه أن يغير سلوكه من أجل مصلحة المنطقة ورخاء الشعب الإيراني".

وغرد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو عبر حسابه على "تويتر" قائلًا: "تؤكد الولايات المتحدة تضامنها مع الشعب الإيراني الذي عانى طوال 40 عامًا، نتيجة سوء الإدارة والفساد الاقتصادي. وعلى عكس ادعاء النظام في إيران، لا تشمل عقوباتنا بيع الأغذية والمنتجات الزراعية والأدوية والمعدات الطبية".

الكلمات المفتاحية