Menu


استحواذ «أوبر» على «كريم» بالسعودية ينتظر موافقة «هيئة المنافسة»

طلبت الآراء حول عملية التركز الاقتصادي

تنتظر شركتا «أوبر تكنولوجيز اينك» و«كريم اينك»، موافقة الهيئة العامة للمنافسة على إتمام عملية التركز الاقتصادي، بأن تستحوذ الأولى على الثانية. وقالت الهيئة في
استحواذ «أوبر» على «كريم» بالسعودية ينتظر موافقة «هيئة المنافسة»
  • 533
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

تنتظر شركتا «أوبر تكنولوجيز اينك» و«كريم اينك»، موافقة الهيئة العامة للمنافسة على إتمام عملية التركز الاقتصادي، بأن تستحوذ الأولى على الثانية.

وقالت الهيئة في بيانٍ اطلعت عليه «عاجل»، إنّ الشركتين تقدّمتا بطلب الموافقة على إتمام عملية التركز الاقتصادي، داعيةً إلى استقبال آراء العموم حول هذا الأمر.

وأضاف البيان: «بناء على نظام المنافسة واللائحة التنفيذية فإنها تدعو كل ذي مصلحة لإبداء رأيه في هذا التركز الاقتصادي خلال مدة لا تزيد على 15 يومًا من تاريخ هذا الإعلان، وذلك لضمان عدم تأثير العملية على المنافسة العادلة في ذلك القطاع».

وعبر موقعها الإلكتروني، عرّفت هيئة المنافسة مفهوم «التركُز الاقتصادي»، وهو كل عمل ينشأ عنه نقل كلي أو جزئي لملكية أو حقوق انتفاع من ممتلكات أو حقوق أو أسهم أو حصص أو التزامات منشأة إلى منشأة أخرى من شأنه أن يمكِّن منشأة أو مجموعة منشآت من الهيمنة - بصورة مباشرة أو غير مباشرة - على منشأة أو مجموعة منشآت أخريات، عن طريق الاندماج أو الاستحواذ أو التملك أو الجمع بين إدارتين أو أكثر بإدارة مشتركة أو أي وسيلة تؤدي إلى قيام حالة التركز الاقتصادي.

وهناك أشكال عدة للتركز الاقتصادي، منها تركز بين منشأتين أو أكثر في نشاط واحد مع بقاء تلك المنشآت «تركز جزئي»، وتركز منشأتين أو أكثر واستحواذ أحدهما على الأخريات «اختفاء باقي المنشآت»، وتركز منشأتين أو أكثر وظهور كيان جديد واختفاء تلك المنشآت المندمجة «تركز كلي».

وتقدّم هيئة المنافسة خدمة «تركزهم يهمنا»، وهي خدمة إلكترونية تقدمها للقطاع الخاص وذوي العلاقة لإبداء مرئياتهم حيال طلبات التركز الاقتصادي التي ترد إليها، بحيث يتاح لهم من خلالها تقديم آرائهم ومقترحاتهم والأثر المترتب على إتمام عملية التركز الاقتصادي على السوق، مع تزويدها بأي مستندات ووثائق مؤيدة لآرائهم لعملية التركز التي تقوم الهيئة بدراستها وذلك لضمان عدم تأثير العملية على المنافسة العادلة في ذلك القطاع.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك