Menu


سلطان العذل.. تحدّى "مرضًا نادرًا" بإدارة 10 شركات بها 10 آلاف موظف

ألّف كتابًا عن جده بواسطة عينيه

ألقت وفاة عالم الفيزياء البريطاني ستيفن هوكينج، أمس الأربعاء -عن عمر ناهز 79 عامًا- الضوء على مرض "التصلب الجانبي الضموري"، وهو شكل من أشكال أمراض الأعصاب الحرك
سلطان العذل.. تحدّى "مرضًا نادرًا" بإدارة  10 شركات بها 10 آلاف موظف
  • 5208
  • 0
  • 0
migrate reporter
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

ألقت وفاة عالم الفيزياء البريطاني ستيفن هوكينج، أمس الأربعاء -عن عمر ناهز 79 عامًا- الضوء على مرض "التصلب الجانبي الضموري"، وهو شكل من أشكال أمراض الأعصاب الحركية، يسبب ضمور الجهاز العصبي للإنسان.

ويعدّ هذا المرض من الأمراض النادرة، التي عادة ما تؤدي بصاحبها إلى الوفاة، وهو ما توقعه الأطباء لهوكينج عند اكتشاف هذا المرض وهو في العشرينيات من عمره، حيث توقعوا أن يعيش لمدة سنتين على الأقل بعدها، إلا أنه واصل بدأب شديد العمل والأبحاث العلمية، في علوم الفيزياء والثقوب السوداء، كما نال عديدًا من الجوائز العلمية المرموقة.

نموذج ستيفن هوكينج، موجود في العالم العربي -وتحديدًا في السعودية- وهو رجل الأعمال المهندس سلطان بن محمد العذل، المصاب بالمرض نفسه، والذي نجح في مجال الأعمال ضاربًا مثلًا نادرًا على قوة الإرادة والتحدي والنجاح.

"العذل" تغلّب على عجز الجسد بقوة الروح، وتمكّن من توظيف حاسّتي السمع والبصر، لممارسة أعماله وحياته، لينجح في إدارة 10 شركات تخصصت في مجالات متنوعة، يعمل بها حوالي 10 آلاف موظف وموظفة.

ولم يتوقف نشاط "العذل" على مجال الأعمال فقط، بل اتّجه إلى الكتابة، وألّف كتابًا أسماه "من رجالات الملك عبدالعزيز.. صالح باشا بن عذل: حياته، أعماله وأقرباؤه"، كتب له المقدمة الملك سلمان بن عبدالعزيز عندما كان وليًّا للعهد، والكتاب تناول رحلة جده الشيخ صالح باشا العذل، إلى إستانبول مندوبًا عن الملك عبدالعزيز، وذلك في عام 1325هـ/1907م، وضم الكثير من الوثائق التي كشفت عن تفاصيل دقيقة عن تاريخ تلك المرحلة، معتمدًا على وثائق أصلية ومراسيم وفرمانات عثمانية.

ويستخدم سلطان العذل في الكتابة طريقة مبتكرة، تقوم على لوح يضمّ الحروف العربية، بعد تقسيمها إلى عدة مجموعات، تتكون كل مجموعة من حوالي 6 أحرف بحسب الترتيب الأبجدي، وكل مجموعة ملونة بلون معين، ثم تعرض أمامه المجموعات الموجودة على اللوح، ويقوم المساعد بقراءة الحروف، وإذا أراد حرفًا معينًا، فإنه يغمض عينه بعد سماعه الحرف، فيقوم مساعده بكتابة الحرف المراد، وهكذا حتى تتكون الكلمة، ثم الجملة.

ودرس "العذل" حتى المرحلة الثانوية في معهد العاصمة بالرياض، ثم درس في جامعة بورتلاند في ولاية أوريجون بالولايات المتحدة، في تخصص الهندسة الكهربائية، وكانت رسالته الجامعية عن المفاعلات الذرية وحصل بها على تقدير امتياز.، ثم حصل على شهادة في تنظيم الوقت من مركز كوفي لتنمية المهارات القيادية، وشهادة أخرى في المتغيّرات والمبادئ المحورية القيادية في القرن الحادي والعشرين، من مركز فرانكلن كوفي.

وبعد عودته للسعودية وبدء أعماله بفترة، أصيب بمرض التصلب اللويحي العضلي الجانبي، الذي أفقده القدرة الكاملة على الحركة والنطق، باستثناء حاستي الرؤية والسمع، ويتنفس منذ عام 2002، من خلال أنبوب متصل بجهاز تنفس صناعي، كما يتغذى بواسطة أنبوب تغذية متصل بالمعدة، ورغم ذلك واصل إدارة أعماله وحياته.

وأسس شركات عدة، منها شركة "سمسا" للنقل السريع المحدودة، والتي تملك أوسع شبكة توصيل في السعودية، تضم حوالي 1000 سيارة تعمل على مدار اليوم، وتصل خدماتها إلى أكثر من 200 دولة في العالم، كما أسس شركة "شهية" المحدودة وهي وكيل "دانكن دوناتس" العالمي، إضافة إلى الشركة العربية لخدمات الأمن والسلامة المحدودة "أمنكو"، كما أنه عضو مجلس إدارة الشركة السُّعودية للتصدير، وعضو مجلس إدارة شركة "الرملة" للخدمات الطبية المحدودة "مركز العليا الطبي"، وشركة مَنْصُور جنرال داينامك، وفي عام 2009 أسس شركة "مأكل" العالمية المحدودة وهي متخصصة في مجال التغذية.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك