Menu


الصين تتجه إلى استثمار 10 مليارات دولار في «طرح أرامكو»

كيانات مملوكة للحكومة تبدأ المحادثات

بدأت كيانات مملوكة للحكومة الصينية، في إجراء محادثات لاستثمار 5-10 مليارات دولار في الطرح العام الأوَّلي لشركة النفط العملاقة أرامكو السعودية. ونقلًا عن مصادر
الصين تتجه إلى استثمار 10 مليارات دولار في «طرح أرامكو»
  • 997
  • 0
  • 1
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

بدأت كيانات مملوكة للحكومة الصينية، في إجراء محادثات لاستثمار 5-10 مليارات دولار في الطرح العام الأوَّلي لشركة النفط العملاقة أرامكو السعودية.

ونقلًا عن مصادر مطلعة، ذكرت «بلومبرج»، أنه من الأطراف المشاركة في النقاشات المتعلقة بشراء أسهم في الطرح، صندوق طريق الحرير الذي مقره بكين، وشركة سينوبك لإنتاج النفط المملوكة للدولة، وصندوق الثروة السيادي- مؤسسة الصين للاستثمار.

وأشارت إلى أنه لا التزامات مؤكدة حتى الآن، وأن تشكيلة المستثمرين المشاركين وحجم الاستثمارات سيتحددان في نهاية المطاف بناءً على توجهات الحكومة الصينية.

وفي يوم الأحد الماضي، أعلنت أرامكو عن تدشين طرحها الأولي، معلنةً عن نيتها الإدراج بالبورصة المحلية، في عملية قد تصبح الأكبر من نوعها في العالم، مع سعي المملكة إلى تنويع موارد اقتصادها المعتمد على النفط.

ولم ترد أرامكو ولا صندوق طريق الحرير أو سينوبك أو مؤسسة الصين للاستثمار حتى الآن على طلبات للتعقيب.

ووفق ما ذكرت مصادر لـ«العربية»، فإن الحادي عشر من ديسمبر المقبل هو التاريخ المنتظر لبدء تداول أسهم عملاق النفط أرامكو في السوق السعودية «تداول».

ووسط كثرة التكهنات التي دارت حول النسبة النهائية التي ستُطرح في الاكتتاب العام الأولي؛ أفادت مصادر لوكالة رويترز بأن الحكومة تتطلع إلى طرح 2% من أرامكو أمام المساهمين من الأفراد والمؤسسات.

كما قالت ثلاثة مصادر مطلعة لوكالة رويترز، إن الحكومة السعودية ستخضع لقيد مدته سنة على بيع أسهم إضافية من شركة أرامكو بعد الطرح العام الأولي.

ومن المُنتظَر صدور نشرة الإصدار في التاسع من نوفمبر، بحسب ما أعلنته أرامكو، فيما أوضحت مصادر رويترز أن الشركة ستعلن النطاق السعري في السابع عشر من نوفمبر، على أن تبدأ العروض الترويجية في الثامن عشر من نوفمبر.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك