Menu


الترفيه

مواسم السعودية.. أيقونة سياحية عالمية تحفّز الاقتصاد الوطنيّ وتحسن جودة الحياة

تمثّل مواسم السعودية أحد روافد العمل السياحي في المملكة لتكون إحدى أهم الوجهات السياحية في العالم. وأضحت تلك المواسم في ظل تعدد ألوان الفعاليات الكبرى والتجارب السياحية الفريدة المستمرة على مدار العامّ في معظم مدن ومناطق المملكة، أيقونة سياحية عالمية قادرة على أن تقدم لكل محبي السفر والسياحة حول العالم ما يتطلعون إليه من تنوّع ثقافيّ جاذب، إلى جانب التنوع الطبيعيّ في التضاريس والخدمات والوجهات. وعملت المملكة على تحديد أهدافها في ظل الرؤية الطموحة ٢٠٣٠، لأن تكون السياحة والترفيه إحدى أهم المجالات المعزّزة والمحفّزة للاقتصاد الوطني إلى جانب تعزيز برنامج جودة الحياة للمواطن والزائر على حد سواء. ويشكل موسم الرياض أهمية كبيرة لدى كل المهتمين في مجال السفر والسياحة حول العالم، بعد أن حصد ردود أفعال كبيرة وواسعة في وسائل الإعلام، نظير الإقبال الذي حظي به الموسم، من حيث عدد الزوار والتفاعل المحليّ والعالميّ، لا سيما بعد التعديلات التي شملت التأشيرات السياحية التي سهلت لكل عشاق السياحة الوصول إلى المملكة بيسر وسهولة. وأصبحت العاصمة الرياض وجهة عالمية مهمة لكل السياح في العالم، لكونها تشهد نهضة حضارية تنموية رائدة في كل المجالات إلى جانب ما تتسم به فعالياتها من تنوع فريد. وتسعى الهيئة العامة للترفيه والهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني من خلال موسم الرياض، إلى دفع عجلة التنمية السياحية في المملكة وتحقيق أهداف الرؤية المستقبلية التي ترتكز على الارتقاء بقطاعي السياحة والترفيه المحليين وتعزيز جهود الدولة لتمكين المواطن السعودي، من خلال توفير فرص مهمة لرواد الأعمال في قطاع الترفيه. وتتطلع الهيئة العامة للترفيه من خلال موسم الرياض لإدراج العاصمة الرياض ضمن قائمة أفضل المدن للعيش في العالم، وذلك عبر تحسين نمط الحياة، وتحقيق أهداف برنامج جودة الحياة، الهادف إلى النهوض برفاهية المجتمع السعودي وتطوير وتنويع فرص التنمية المحلية. في حين حقّق موسم الرياض أهدافه من خلال تفعيل دور المؤسسات والمجتمع لتعزيز السياحة المحلية، بما يتوافق مع المواصفات العالمية للسياحة والترفيه، وبما يتطلع إليه المجتمع، ما أسهم في تغيير نمط جودة الحياة لدى المواطن والزائر والسائح. وغيرت فعاليات موسم الرياض نمط الحياة الاجتماعية السائدة لدى المجتمع السعودي، ليصبح بمقدور الأسرة تحديد احتياجاتها في مجال الترفيه عبر أيقونة إلكترونية والاستمتاع بحزم الفعاليات العالمية الترفيهية والثقافية والاجتماعية.

«النيابة» تأمر بدفن جثمان الفنان هيثم أحمد زكي

صرحت جهات التحقيق بمدينة 6 أكتوبر بالقاهرة، اليوم الخميس، بدفن جثمان الفنان هيثم أحمد زكى، بعد مناظرة الجثة، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة. وكان جثمان الفنان الراحل هيثم أحمد زكي، تم نقله في وقت سابق، إلى مشرحة زينهم، لأخذ العينات المطلوبة لبيان أسباب الوفاة، وهل هي طبيعية أم تحمل شبهة جنائية، وذلك عقب قرر النيابة بهذا الشأن. وتوفي الفنان هيثم زكي نجل الفنان الراحل أحمد زكي عن عمر 35 عامًا، داخل منزله بمدينة الشيخ زايد قرب القاهرة، بهبوط في الدورة الدموية حسب التقرير الطبي المبدئي. وجاء اكتشاف وفاة الفنان هيثم زكي عقب تلقي مديرية أمن الجيزة، إخطارًا من مباحث قطاع أكتوبر، بورود بلاغ من خطيبة الفنان وخالته، بعدم الرد على اتصالاتهما، حيث انتقلت قوة أمنية إلى مكان إقامته، وكسر الباب بعد استئذان النيابة، وتبين وفاته، وعقب نقل الجثمان للمستشفى أوضح التقرير الطبي أن سبب الوفاة هبوط حاد في الدورة الدموية. وأعلن نقيب المهن التمثيلية الفنان أشرف زكي، وفاة هيثم زكي صباح اليوم الخميس، موضحًا أنه جارٍ تحديد موعد الجنازة. ووفقًا لوسائل إعلام مصرية، قال نقيب المهن التمثيلية: «إن آخر ظهور للفنان الراحل كان يوم الثلاثاء الماضي، وأخبرتني خطيبته بأنه كان يعاني من آلام في المعدة خلال الأيام القليلة الماضية، وتوجه إلى المستشفى لإجراء بعض الفحوصات الطبية، وعاد بعدها إلى منزله، لكنه اختفى تمامًا عقب ذلك، ولم يجب على اتصالاتها المتكررة، فأبلغت الشرطة». وقامت النيابة بمعاينة مسكن الفنان الراحل، وأسفرت المعاينة عن سلامة كافة المنافذ وعدم وجود بعثرة بمحتوياتها، كما تبين عدم وجود إصابات ظاهرية بجسد الفنان الراحل، وأمرت بنقل الجثمان إلى مشرحة زينهم. وبدأ هيثم رحلته الفنية مع والده الراحل؛ حيث أدى شخصية عبدالحليم حافظ في شبابه في فيلم «حليم – 2006م»، ثم أدى دور البطولة في فيلم «البلياتشو»، كما شارك في عدة مسلسلات تليفزيونية.  

وفاة الفنان المصري هيثم أحمد زكي

أعلنت نقابة المهن التمثيلية المصرية ونقيب الممثلين أشرف زكي، وفاة الفنان هيثم أحمد زكي عن عمر يناهز الخامسة والثلاثين عامًا. وتوفي هيثم في شقته بضاحية الشيخ زايد في مدينة 6 أكتوبر، حيث حاولت خطيبته الإتصال به مرارًا دون أن تتلقى أي ردّ لتخطر مديرية أمن الجيزة بالأمر، والتي توجّهت -على الفور- إلى مسكنه لتجده قد فارق الحياة بعد تعرضه لهبوط حادّ في الدورة الدموية. وهيثم هو نجل الفنان الكبير أحمد زكي والفنانة الراحلة هالة فؤاد، وبدأ مشواره الفني من خلال فيلم «حليم» الذي استكمل تصويره عقب وفاة والده، وهى الوصية التي أوصى بها الفنان أحمد زكي، وشارك هيثم في عديد من المسلسلات والأفلام بعد ذلك.

بالصور.. «ليلة سهم» أمسية طرب أبدع فيها نجومها

أقيمت، أمس الثلاثاء الخامس من نوفمبر، أمسية «ليلة سهم» إحدى أمسيات #موسم_الرياض المقامة على مسرح فنان العرب «محمد عبده» في منطقة «الرياض بوليفارد». وبدأت الأمسية بتكريم عريس الأمسية الملحن «سهم» من قبل الهيئة العامة للترفيه، كما كانت مفاجأة الحفل مشاركة الفنان عبدالمجيد عبدالله، الذي لم يتمكن من الحضور، إلا أنه ظهر في بث مباشر من منزله في جدة، وعلى شاشات مسرح الأمسية، وتغنى بثلاث أغانِ على العود. وحضر في الأمسية 5 نجوم؛ هم: رابح صقر، وماجد المهندس، وأصالة، وأميمة طالب، وإسماعيل مبارك؛ حيث بدأت الفنانة أميمة الأمسية غناء 5 أغانٍ جمعتها بالملحن سهم، تلاها الفنان الشاب إسماعيل مبارك الذي غنى أيضًا 5 أغانٍ، أبرزها «أقروا عليه»، و«يا متسيد»، لتعتلي بعدها النجمة أصالة المسرح، وتغني 8 أغانٍ تفاعل معها الجماهير، منها «سواها قلبي» و«لا تخاف» و«قانون كيفك». وبعد استراحة قصيرة، استمتع الجمهور بعزف الفرقة الموسيقية باقة من أبرز تعاونات «سهم» مع الفنان القدير عبدالمجيد عبدالله استمرت 20 دقيقة، أتت بعدها وصلة «البرنس» ماجد المهندس، وهو أحد الفنانين الذين تجمعهم أعمال عديدة مع الملحن «سهم»؛ حيث غنى المهندس 14 أغنية، منها «أنا بالقوة نسيت»، و«مرماي»، و«أوف»، ليظهر بعدها صقر الأغنية الخليجية الفنان «رابح صقر» الذي كان رفيق بدايات عريس هذه الأمسية الملحن سهم؛ حيث غنى له رابح 14 أغنية أيضًا من قديم الأعمال وجديدها التي جمعته مع «سهم» في الوصلة الختامية للأمسية، كان منها «كذا من ربي» و«من كبرها» و«شاريك»، و«طلابتك واجد»، و أخيرًا «منتهى الرقة». يذكر أن الإقبال على تذاكر «ليلة سهم» كان كبيرًا للغاية؛ حيث نفدت كاملةً بعد طرحها للبيع بساعة واحدة، وقد تم توفير شاشات عرض للأمسية في منطقة «الرياض بوليفارد».

رائعة شكسبير «الملك لير» في موسم الرياض

عُقد يوم الثلاثاء الخامس من نوفمبر 2019، المؤتمر الصحفي الخاص بمسرحية «الملك لير» للنجم الكبير يحيى الفخراني، التي ستقام على مسرح «بكر الشدي» في منطقة «الرياض بوليفارد»، على مدى أربعة أيام متواصلة من الأربعاء 6 نوفمبر حتى يوم السبت 9 نوفمبر 2019م. وتحدث نجم المسرحية الفنان يحيى الفخراني، عن سعادته بوجوده في الرياض من خلال المسرحية التاريخية «الملك لير» إحدى روائع شكسبير، كما أنه سعيد بكونه جزءًا من هذا الموسم الضخم #موسم_الرياض، وتمنى أن يحوز العمل الذي يقدم للمرة الأولى في الرياض، رضا الجماهير. ويشارك النجم يحيى الفخراني في المسرحية نخبة من كبار النجوم، مثل الفنانة رانيا فريد شوقي، والفنان أحمد فؤاد سليم، والفنانة ريهام عبدالغفور، والفنان أحمد عزمي، والفنان مجدي كامل، والفنان نضال الشافعي، والفنان محمد فهيم، والفنانة هبة مجدي، وهي من إخراج تامر كرم وترجمة الدكتورة فاطمة موسى، والموسيقى التصويرية للموسيقار مصطفى الحلواني، وصمَّمت الأزياء الدكتورة نيفين رأفت. ويستضيف #موسم_الرياض عددًا من المسرحيات السعودية والخليجية والعربية لأبرز نجوم المسرح، أمثال ناصر القصبي، ومحمد هنيدي، وأشرف عبدالباقي، وحسن البلام، وفايز المالكي.

«سهم»: الترفيه أصبح حقيقة في المملكة.. ولن أنسى وقفات آل الشيخ

أعرب الأمير أحمد بن سلطان بن عبدالعزيز، المعروف بلقب «سهم»، عن سعادته بالمشاركة في فعاليات هيئة الترفيه؛ حيث قال: «الترفيه أصبح حقيقة، ولي شرف أنني جزء بسيط من مكوناته». جاء ذلك خلال كلمة ألقاها الأمير أحمد بن سلطان بن عبدالعزيز أمام الحضور الذين ملأوا مدرجات مسرح محمد عبده في بوليفارد الرياض، ضمن فعاليات موسم الرياض بتنظيم شركة «روتانا» ودعم هيئة الترفيه. وقال الأمير أحمد بن سلطان: «كلنا مجتمعين اليوم تحت قيادة وريادة مهندس الفرح، الأستاذ تركي آل الشيخ، الذي لن أنسى ما فعله معي، وأنتم أحلى ناس وأغلى ناس شفتهم في حياتي». آل الشيخ بدوره مازحه في اتصال هاتفي استمع اليه جميع الحضور، وقال: «أعمالي أحلى من أعمالك». وأضاف موجِّهًا حديثه للأمير أحمد: «أنت قامة فنية كبيرة في الجزيرة العربية، وجيل موسيقي جديد معجون مزيكا، موهبة، وخُلق، وثقافة، يأسرك بحضوره، أنا محظوظ برؤية حفل كهذا في رياضنا الحبيبة». وكان «سهم» قد وجّه في مطلع حديثه، جزيل الشكر والتقدير إلى مقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان. واختتم الأمير أحمد بن سلطان حديثه مشيدًا بجهود شركة «روتانا» للصوتيات والمرئيات ممثلة برئيسها التنفيذي سالم الهندي.

للمرة الأولى.. نجوم السينما المصرية يعتلون خشبة مسرح الرياض

تشهد خشبة مسرح «موسم الرياض» خلال الفترة المقبلة منافسة العديد من النجوم المصريين، الذين بزغ نجمهم على شاشات السينما. والبداية مع الفنان أحمد عز والذي يخوض أول تجربة مسرحية له في مشواره الفني «علاء الدين» على مسرح الرياض، والجديد أن المسرحية بها مجموعة من الاستعراضات الغنائية. وحاليًا يبحث المخرج مجدي الهواري عن فنان بدلًا من محمد سعد الذي اعتذر عن العمل. كما يجهز أحمد مكي أيضًا لعرض مسرحي لأول مرة في مشواره يحمل اسم «حزلقوم»، وهى الشخصية الشهيرة التي قدمها في مسلسل «الكبير أوي» وقدمها في عمله السينمائي «لا تراجع ولا استسلام»، وحققت نجاحًا كبيرًا . ويقدم حسن الرداد الذي يقف على مسرح الرياض قريبا «لوكاندة الأوباش»، وتشاركه البطولة إيمان العاصي وشيماء سيف وهالة فاخر وإدوارد، وجارٍ حاليًا التحضير للعمل لعرضه خلال الفترة المقبلة. وفي تجربة جديدة لرصيده الفني يعمل الفنان أحمد السقا في الوقت الحالي على التجهيز لعرض مسرحي وحتى الآن تُجرى التحضيرات؛ حيث لم يتم الاستقرار بعد على باقي فريق عمل المسرحية.

روتانا: «ليلة سهم» أضخم حفلات موسم الرياض

أعلنت شركة روتانا للصوتيات والمرئيات، عن جاهزيتها لفعالية «ليلة سهم» التي وصفتها بالضخمة، والتي تقام غدًا الثلاثاء على مسرح فنان العرب محمد عبده في بوليفارد الرياض بدعم من الهيئة العامة للترفيه. وأوضحت «روتانا» أن الأبواب ستفتح للجماهير بدءًا من الساعة 4 عصرًا، أي قبل بداية الحفلة المقررة عند الساعة الثامنة مساءً، لتسهيل إجراءات الدخول؛ حيث من المتوقع توافد أعداد كبيرة، لا سيما أن الفعالية سجلت أرقامًا قياسية في مبيعات التذاكر التي نفدت بشكل كامل الأسبوع الماضي.  تجدر الإشارة إلى أن الفعالية سيتم نقلها مباشرة على شاشة روتانا خليجية، ويشارك بها 6 مطربين، هم: أصالة، نوال الكويتية، ماجد المهندس، رابح صقر، إسماعيل مبارك، أميمة طالب، الذين سيقدمون أعمالًا لحنها «سهم».

لقطة السيلفي الأكثر تداولًا.. جمعت رباعي الفن اللبناني بجمهور موسم الرياض

شهدت واحدة من أمسيات «ليالي الرياض العربية»، التي أقيمت يوم الخميس 31 أكتوبر، ضمن فعاليات #موسم_الرياض، ووجد بها أربعة فنانين لبنانيين هم ديانا حداد وملحم زين ونجوى كرم وعاصي الحلاني، حضورًا كثيفًا، تفاعل مع أبرز الأعمال التي قدمها الفنانون في ليلة أطلق عليها «ليلة بيروت».  بدأت الفنانة ديانا حداد الأمسية بغناء سلسلة من أغانيها المميزة قبل أن تغني الأغنية الوطنية السعودية الشهيرة «أنت ملك»، ليتفاعل معها الجمهور بالإضاءات والأعلام التي زينت شاشات مسرح أبو بكر سالم، ليأتي بعدها الفنان ملحم زين ويقدم أيضًا باقة من أجمل أغانيه التي عرفها به جمهوره، وتلته شمس الأغنية اللبنانية نجوى كرم التي تلقت ترحيبًا حارًا من الجماهير الحاضرة، وأدت وصلة طربية غنت من خلالها أغنية خاصة بالسعودية وأخرى بلبنان. فيما بدأ الفنان عاصي الحلاني وصلته بأغنية طلب فيها من الفنانين الذين سبقوه مشاركته بها، وكانت أغنية تعكس كلماتها المحبة الكبيرة التي تجمع السعودية بلبنان.  كما طلبت الفنانة نجوى كرم من زميلها عاصي الحلاني أخذ صورة تذكارية للفنانين الأربعة على المسرح مع الجمهور الحاضر، وهي لقطة السيلفي التي انتشر صداها في مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب العفوية الكبيرة التي جمعت الفنانين بجمهورهم. يُذكر أن #موسم_الرياض يقدم العديد من الأمسيات المميزة لكل زواره، بما يتناسب مع كل الأذواق، إذ دشن على صعيد الفن العربي أمسيات »ليالي الرياض العربية« لأبرز وأشهر الفنانين العرب، على مسارحه التي تتواجد في منطقة »الرياض بوليفارد«.

فيلم سعودي يفوز بجائزة «التانيت الذهبي» لمسابقة مهرجان قرطاج السينمائي

حصد فيلم «سيدة البحر» للمخرجة السعودية شهد أمين، جائزة «التانيت البرونزي» لمسابقة الفيلم الروائي الطويل لمهرجان أيام قرطاج السينمائية في دورته الثلاثين، فيما فاز الفيلم التونسي «نورة تحلم» للمخرجة التونسية هند بوجمعة بجائزة «التانيت الذهبي»، وحاز الفيلم أيضًا جائزة أحسن ممثلة، وهي الممثلة التونسية هند صبري، وفاز فيلم «أتلانتيك» للمخرجة السنغالية ماتي ديوب بجائزة التانيت الفضي. وكان فيلم «سيدة البحر» فاز بحائزة فيرونا للفيلم الأكثر إبداعًا ضمن جوائز أسبوع النقاد في مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي. وتدور أحداث الفيلم في إطار أسطوري، حول قصة فتاة يافعة اسمها حياة، تنشأ في قرية فقيرة تحكمها تقاليد مظلمة؛ تتمثل في تقديم الإناث من أطفالها إلى مخلوقات غريبة تعيش في المياه المجاورة. يتناول العمل قضية التغيير الواقع في دور المرأة داخل المجتمع، من خلال إطار خيالي جامح، ويُعد «سيدة البحر» الذي صوّرت أحداثه في سلطنة عمان، باكورة أعمال الكاتبة والمخرجة السعودية شهد أمين، ومستوحى من فيلمها القصير الحائز جوائز، والذي يحمل عنوان «حورية وعين». يجسد بطولة الفيلم كل من الفنانين بسيمة حجّار، أشرف برهوم، يعقوب الفرحان، وفاطمة الطائي، وهو من إنتاج شركة إيمج نيشن أبوظبي.

ماجد الفطيم تفتتح أكبر دار عرض «فوكس سينما» بالمملكة في واجهة الرياض

احتفلت «ماجد الفطيم للسينما»، الذراع السينمائية التابعة لشركة ماجد الفطيم، الرائدة في عالم مراكز التسوق والتجزئة والترفيه في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وآسيا، بافتتاح دار العرض السينمائي الجديدة في الرياض 30 أكتوبر 2019. وجرى الافتتاح بحفل ضخم لمجمع الترفيه المميز، حضره وزير الإعلام السعودي تركي عبدالله الشبانة وممثلون عن كلٍ من الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع وبرنامج جودة الحياة 2020، وآلان بجاني الرئيس التنفيذي لشركة «ماجد الفطيم القابضة» وأحمد جلال إسماعيل الرئيس التنفيذي لشركة «ماجد ​الفطيم​ العقارية». وتتسع صالة عرض ڨوكس سينما في واجهة الرياض لأكثر من 1427 مشاهدًا بتجاربها المختلفة؛ حيث توفِّر 18 شاشة؛ ما يجعل العدد الإجمالي 71 شاشة في المملكة موزعة على 7 دور عرض في الرياض وجدة والدمام.  ڨوكس سينما هي دار العرض الأسرع نموًا في الشرق الأوسط، وفي المملكة العربية السعودية على وجه التحديد، افتتحت صاحبة سلسلة دور العرض السينمائية، ستة مجمعات سينمائية في ثلاث مدن كبرى خلال عشرة أشهر فقط. وتواصل فوكس سينما تنفيذ خططها التوسعية، لتحافظ على مركزها واستحواذها على أعلى حصة في السوق في كل مدينة توجد فيها. وقال محمد الهاشمي، الرئيس الإقليمي في «ماجد الفطيم للمشاريع» في السعودية قال: إن افتتاح هذه السينما الجديدة بحضور وزير الإعلام السعودي تركي عبدالله الشبانة؛ يدل على التزامنا بتحقيق رؤية المملكة 2030 «برنامج جودة الحياة» وأهداف الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع؛ لتطوير صناعة السينما النابضة بالحياة.. نحن نسعى إلى تمكين المحتوى المحلي والمواهب السعودية .. إن حضورنا في السوق السعودية يتخطى كوننا جهة تعرض الأفلام، بل تنشط في مجال توزيع وإنتاج المحتوى، ومن هنا ينبع تركيزنا على الأفلام السعودية وصنّاعها. وأضاف: إن المجمعات السينمائية الجديدة التي قمنا بافتتاحها في العام 2019 لن تتوقف عند هذا الحد، إذ نهدف إلى إطلاق مجمعات سينمائية إضافية حتى نهاية العام، وخططنا للعام 2020 تشغيل 200 شاشة في 22 موقعًا. تدفعنا هذه الأهداف الطموحة نحو التزامنا بافتتاح 600 شاشة حول المملكة بحلول عام 2023. وأكد أنه انطلاقًا من رؤيتها الفريدة بتحقيق أسعد اللحظات لكل الناس، كل يوم، تعمل ڨوكس سينما على إبقاء عملائها في صلب أي تطوير تقوم به، وينصب تركيزها على تحقيق تجارب تلبي احتياجات جميع فئات عشاق السينما السعوديين. وتقدم ڨوكس سينما في واجهة الرياض- جولد وهي تجربة تجمع بين الطعام الراقي ومشاهدة الأفلام مع صالة حصرية وخدمة داخل الصالة، وماكس مع شاشة ضخمة لمشاهدة الأفلام الرائجة، وكيدز المصممة خصيصًا لرواد السينما الصغار. ونظرًا لكونها دار العرض الأكثر إبداعًا في المنطقة، تواصل ڨوكس سينما تطوير علامات تجارية محلية جديدة من خلال المجموعة الواسعة من المأكولات والمشروبات التي تقدمها. ووضعت مفاهيم المأكولات والمشروبات بهدف تعزيز تجربة العملاء وتزويد الضيوف بتجربة ترفيهية شاملة؛ حيث يمكنهم الحصول على أطعمة عالية الجودة وأحدث الأفلام في وجهة واحدة لكل أفراد العائلة. ولقد أطلقت ڨوكس سينما مفهوم توب بن في واجهة الرياض الذي يقدم برجر سلايدرز وأجنحة الدجاج ومجموعة متنوعة من البطاطا المفعمة بالنكهات. كما تتضمن خيارات المأكولات والمشروبات في واجهة الرياض بيتزا التاليو، وهي بيتزا مصممة على الطراز الروماني مقدمة كشرائح، وكيتشن 35، وهو مقهى مخصص للقهوة والأطعمة الجاهزة. بالإضافة إلى افتتاح مركز ماجيك بلانيت للترفيه العائلي كجزء من ڨوكس سينما في واجهة الرياض ويتضمن هذا المركز ألعابًا تناسب جميع الأعمار مثل منطقة الترامبولين والسوفت بلاي. وتعد ڨوكس سينما نقطة جذب رئيسة لتطوير واجهة الرياض، التي تقع على طريق مطار الملك خالد، وهي مصممة لتكون واحة فاخرة للتسوق والترفيه والمكاتب الداخلية والخارجية.

«سيدة البحر».. أسطورة سعودية تحظى بنجاح لافت وإقبال جماهيري في أيام قرطاج

أبهر فيلم «سيدة البحر» للمخرجة شهد الأمين، الجمهور والنقاد، أثناء عرضه باعتباره «عرضًا عربيًّا أولًا» بالدورة الـ30 من مهرجان أيام قرطاج السينمائية. وقالت الناقدة هدى الطرابلسي، «إن الفيلم يعالج قضايا المرأة بأسلوب وجداني شاعري»، وأشادت بجرأة طرح شهد الأمين لموضوعها، وعدم تخوّفها من رد فعل الجمهور. وعلّق الناقد المصري طارق الشناوي على العمل، قائلًا: «إن السينما السعودية تتقدم، فالتجربة والجرأة الإخراجية لشهد الأمين تعد انتعاشًا سينمائيًّا في المملكة». ووصفت الناقدة سارة القصاص العمل بأنه «فيلم سعودي يتحدى التقاليد»؛ كونه يترجم ما تشهده السينما السعودية من تطور ملحوظ، وخاصةً بحضوره في المهرجانات العالمية؛ حيث يكشف عن جيل من المخرجات السعوديات اللاتي استفدن من الواقع ونقلوه إلى دور العرض السينمائي.  وكتب الناقد يسري الشيخاوي عن الفيلم أنه عمل «يغرّد خارج السرب، وبرؤية إخراجية هربت إلى الواقعية السحرية لتنقل معاناة النساء في مجتمعها وفي كل المجتمعات». كما كتب الناقد أمير العمري عن الفيلم أنه «عمل أصيل بديع وساحر ومن الأفلام النادرة الأولى التي تكشف عن موهبة سينمائية وخيال بديع.. وميل واضح لسينما الشعر.. ولابد لها من شأن كبير مستقبلًا إن استطاعت العثور على تمويل يستوعب خيالها الجامح». وقوبل الفيلم بارتياح الجمهور التونسي، الذي رأى فيه جرأة وخروجًا عن المألوف، لمعالجته إحدى القضايا الحية، لدعم المرأة في نيل حقوقها ومكانتها في المجتمع. ويعالج فيلم «سيدة البحر»، معاناة المرأة في المجتمعات بطريقة ذكية، بقدر عالٍ من الجرأة، ويعد أحدث الأعمال التي انتجتها شركة «إيمج نيشن أبوظبي»، للمرة الأولى في الشرق الأوسط، وينافس خلال المسابقة الرسمية للأفلام الروائية الطويلة ضمن فعاليات الدورة الـ30 لمهرجان أيام قرطاج السينمائية في الفترة بين 26 أكتوبر و2 نوفمبر الجاري، بعد عروض عالمية بمهرجانات سينمائية بارزة كان أخرها لندن ولوس أنجلوس. كما سيشارك الفيلم بفعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي «من 20 إلى 29 نوفمبر» في دورته الـ41 في مبادرةٍ للاحتفاء بكونه أول مهرجان سينمائي عربي يوقّع ميثاق المساواة بين النساء والرجال "5050 في 2020" وهو مبادرة عالمية تحث جميع المهرجانات السينمائية على الالتزام بتحقيق تمكين المرأة وتمثيلها بشكل عادل بصناعة الأفلام. ويحكي الفيلم أسطورة عن فتاة صغيرة شجاعة وصلبة الإرادة، تُقرر اختيار مصيرها بنفسها فتتحدى أسرتها وتثور على تقاليد قريتها الظالمة، والتي تفرض تقديم الإناث من أطفالها إلى مخلوقات غريبة تعيش في المياه المجاورة. وحصل الفيلم في عرضه العالمي الأول على جائزة «فيرونا» للفيلم الأكثر إبداعًا ضمن مسابقة أسبوع النقاد المرموقة خلال فعاليات النسخة الـ76 من مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي. فيلم سيدة البحر، تأليف وإخراج المخرجة السعودية شهد الأمين، وشارك في إنتاجه كلٌّ من بول ميلر وستيفن ستراكان من شركة «فيلم سوليوشنز»، ورولا ناصر من شركة «إماجيناريوم فيلمز»، بالتعاون مع المنتجين التنفيذيين محمد الدراجي وماجد الأنصاري، وبطولة بسيمة حجّار في دور حياة وأشرف برهوم ويعقوب الفرحان وفاطمة الطائي، وصورت جميع أحداثه بسلطنة عُمان.

رامز جلال يحضر لبرنامجه الرمضاني ويطالب فريق العمل بالتزام السرية

بدأ الفنان المصري رامز جلال، عقد جلسات عمل مع فريق برامجه التي قدمها خلال السنوات الماضية؛ لوضع الفكرة الجديدة والشخصية التي سيقدمها في البرنامج المقرر عرضه خلال رمضان 2020 على قناة MBC . وتقرر وضع ميزانية مفتوحة للبرنامج خاصة وأنه سيتضيف نجومًا من الوطن العربي ونجمًا عالميًّا، بينما طلب رامز من فريق العمل التزام السرية التامة؛ بعد تسريب قصة البرنامج في العام الماضي وحرق التفاصيل، وضمانًا ليكون الأمر مفاجئة للنجوم. وكانت الشائعات طاردت رامز جلال، الشهر الماضي بأنه تُوفِّي في حادث وهو ما أثار استياء أسرته خاصة شقيقه ياسر الذي عبّر عن غضبه وغضب أسرته من الأمر.

ريهام عبد الغفور تتحدَّث عن علاقتها بالفخراني في «الملك لير»

أعربت الفنانة المصرية ريهام عبد الغفور عن بالغ سعادتها بالوقوف على المسرح أمام النجم الكبير يحيى الفخراني، لتقديم مسرحية «الملك لير». وفي لقائها مع «عاجل»، أكَّدت سعيها لتقديم دور مدمنة. سألناها.. في البداية حدِّثِينا عن تجربتك المسرحية أمام يحيى الفخراني.. قالت: بكل تأكيد.. العمل مع نجم بحجم الفنان الكبير يحيى الفخراني أكثر من رائع، وأعتبر أنَّ مشاركتي في المسرحية تحدٍّ، وهو ما يجعلني سعيدة للغاية وفخورة بمشاركتي في المسرحية. •  برأيك.. هل هناك اختلاف بين تقديم المسرحية حاليًا وعرضها من قبل على المسرح القومي؟ ** بالتأكيد هناك اختلاف سواء في الإنتاج أو الملابس والديكور والرؤية الإخراجية عن قبل، ولكنها نفس المتعة التي شعرت بها من قبل بجوار الفنان يحيى الفخراني. •  كيف تُقيّمين تجربتك في المسرحية؟ ** أعتبر الأمر درسًا خصوصيًا؛ لأنني حين قدمت شخصية «كوردليا» كانت أغلب مشاهدي أمام الفنان يحيى الفخراني.. وكل مشهد كنت أتعلم منه الكثير.. كيف أدخل في الحالة، وكيف يكون الموضوع من الداخل. • البعض يخشى المسرح، فما الذي أضافه المسرح للفنانة ريهام عبد الغفور؟ ** المسرح مختلف عن الدراما والسينما، فالمسرح يجعلني أكثر جرأة، خاصةً أنني في البداية كنت أشعر بالخجل على خشبة المسرح، ولكن الأمر بعدها تحول لشجاعة، وأصبحت أكثر حرية، وغير متوترة وأنا أمثّل على المسرح. • ماذا عن ردود الأفعال حول دورك في المسرحية؟ ** الحمد لله.. ردود الفعل في المسرح نستقبلها في نفس الوقت من الجمهور مباشرة، وأنا سعيدة بالتجربة. • هل هناك دور تتمنين تقديمه؟ ** أودّ تقديم شخصية مختلفة، وهذا ما أسعى إليه طوال الفترة الماضية.. أبحث عن تقديم ما هو مختلف، فمثلًا أتمنى أن أقدِّم شخصية المدمنة؛ حيث إنني لم أقدمها من قبل.

مساء اليوم.. الشاب خالد وشون بول على مسرح «بوليفارد الرياض»

جمهور موسم الرياض على موعد مساء اليوم الجمعة، مع النجمين العالميين شون بول والشاب خالد، وذلك في بوليفارد الرياض. وأوضحت الهيئة العامة للترفيه، أن الحفل سيبدأ في الساعة الثامنة مساء اليوم، ويستمر لمدة ساعتين، ومن المنتظر أن يقدم الشاب خالد مجموعة من أهم وأشهر أغنياته التي يعشقها جمهوره، ومنها «عايشة» التي حققت انتشارًا واسعًا في العالم العربي. وأحيا حفلة مساء أمس الخميس، عدد من نجوم الأغنية اللبنانية، هم: ديانا حداد، وملحم زين، وعاصي الحلاني ونجوى كرم، وذلك على مسرح أبوبكر سالم في بوليفارد الرياض بتنظيم من قبل شركة بنش مارك.

المزيد