Menu

الترفيه

بماذا ردَّت الفنانة ريم عبدالله على متابعة دعت عليها بـ«حرقة القلب»؟

تصدرت الفنانة ريم عبدالله، اليوم السبت، مؤشرات البحث في محرك البحث العالمي جوجل بعدما تعرَّضت لهجوم من أحد متابعيها على حسابها الرسمي على «سناب شات». وقالت المتابعة لريم عبدالله: «الله لا يوفقك يا شيخة من يوم طلعتي التمثيل وزوجي معجب فيك وكل يوم يتابعك.. إن شاء الله ربي يحرق قلبك مثل ما حرقتي قلبي».  في المقابل، علقت ريم عبدالله ساخرة: «بالله يا ناس شوفوا أنا وش ذنبي.. المثل يقول امسكوا تيسكم ما تيجيه.. كملوا الباقي».  وبدأت ريم عبدالله مسيرتها الفنية عندما ظهرت  في مسلسل طاش ما طاش بموسمه الرابع عشر مع الثنائي عبد الله السدحان وناصر القصبي في عام 2006. واصلت مشوارها الفني بالمشاركة في قرابة 30 مسلسلًا. لها مشاركة سينمائية واحدة مع المخرجة هيفاء المنصور في فيلم وجدة في عام 2012. تؤدي حاليًا دورًا رئيسيًا في مسلسل العاصوف. اقرأ أيضا:  شبيهة ريم عبدالله.. تخطف الأضواء عبر «تيك توك» الفنانة ريم عبدالله ترد على ما نشر حول اعتقالها بتهمة غسل الأموال

«رشاش».. منصة شاهد تعلن تأجيل عرض المسلسل السعودي

أعلنت منصة شاهد التابعة لقنوات «MBC» تأجيل موعد عرض المسلسل السعودي «رشاش»، وذلك بعد استفسار أحد المتابعين عن موعد عرض المسلسل عبر المنصة. ورد الحساب الرسمي للمنصة عبر موقع «تويتر»: «تم تأجيل موعد عرض رشاش، سيتم عرضه قريبًا، فقط تابعنا لمعرفة كل جديد عن رشاش والأعمال الجديدة المقبلة». ويُعد «رشاش» أكبر عمل درامي في المملكة العربية السعودية، وأضخم إنتاج يُعرض على منصة رقمية في المنطقة على الإطلاق، فضلًا عن كونه أحد أبرز الإنتاجات الدرامية العربية من نوعه، وقصته مأخوذة من أرشيف الجهات الأمنية السعودية، حول مجرم عتيد مارس نشاطاته الإجرامية المروّعة خلال حقبة الثمانينيات في المملكة العربية السعودية. تستند قصة العمل على أحداث حقيقية، وتروي القصة الكاملة لرجل العصابات سيئ السمعة المعروف باسم «رشاش»، والجهود الجبارة التي بذلتها أجهزة الأمن للإيقاع به وتقديمه إلى العدالة. يتميز «رشاش» بقيمته الإنتاجية العالية فهو أضخم عمل سعودي درامي-أكشن على الإطلاق، فضلًا عن كونه  أكبر إنتاج يُعرض على منصة رقمية في المنطقة. يحمل رشاش توقيع المخرج البريطاني كولِن تيج، الذي يحفل سجله المهني بأعمال عالمية عدة، أبرزها: The Last Drop"، "Holby City"، "Torchwood"،  "The Sarah Jane Adventures"، "Doctor Who"، "Being Human، وغيرها. اقرأ أيضًا: بالصور.. «رشاش» أكبر عمل درامي سعودي على «شاهد».. قريبا

زوجة الفنان خالد سامي: يعاني من 3 جلطات في الدماغ

أوضحت عائشة العتيبي زوجة الفنان السعودي خالد سامي آخر تطورات حالته الصحية، مشيرةً إلى أنه أجرى أشعة «رنين مغناطيسي»، كشفت عن وجود 3 جلطات صغيرة بالدماغ. وقالت العتيبي على صفحتها على موقع «تويتر»: «الجديد في حالة خالد سامي بعد إجراء الرنين المغناطيسي، أنه أظهرت النتائج ثلاث جلطات (صغيرة) في الدماغ، وتكلسًا في الشرايين، لكن هذه النتائج ليست سببًا في الغيبوبة غير الواضحة!». وأضافت: «أيقنت أن المصائب التي في ظاهرها امتحان وابتلاء، وبأساء وضراء، لكنْ في باطنها لطف ورأفة من اللطيف سبحانه». ويعد خالد سامي من الفنانين السعوديين الأكثر شهرةً بين جمهوره في المملكة، وقد ولد بمدينة بريدة بمنطقة القصيم شمال نجد، وبدأ مشواره الفني أواخر سبعينيات القرن الماضي، عقب معرفته بالفنان محمد الكنهل، وظهر بأول عمل له كممثل، وعرفه الجمهور من بعد ذلك عبر برنامج «أوراق ملونة»، وبرنامج «من كل بستان زهرة» الذي كان يقدم كل يوم موضوعًا منفردًا، وعمل خلال فترة من حياته في الدراما المصرية، واستطاع إتقان اللهجة المصرية، ومن أعماله أمام فردوس عبدالحميد مسلسل «النوة». اقرأ أيضًا: خالد سامي في حالة صحية حرجة.. وزوجته: «أصيب بضيق تنفس»

وفاة والدة راشد الماجد بعد صراع مع المرض

توفيت مساء اليوم الثلاثاء، والدة الفنان راشد الماجد، بعد صراع مع المرض. ومن جانبه، نعى رئيس الهيئة العامة للترفيه، تركي آل الشيخ، وفاة والدة الفنان راشد الماجد، قائلا: «أتقدم بخالص التعازي إلى أخي راشد الماجد بوفاة والدته رحمها الله». وقال الفنان رابح صقر: «أعزي أخوي وصديق عمري راشد الماجد في وفاة والدته الله يغفر لها ويرحمها ويسكنها فسيح جناته، عظَّم الله أجرك يا أخوي وإنا لله وإنا إليه راجعون». وكتب حسين الجسمي في تغريدة له: «خالص التعازي والمواساة لأخي وصديقي الفنان راشد الماجد في وفاة والدته، الله يرحمها ويغفر لها ويصبّر أهلها وذويها». يُذكر أن والدة الفنان راشد الماجد هي مواطنة بحرينية تعيش في المملكة بعد أن تزوجت من سعودي. اقرأ أيضًا: ماجد المهندس وراشد الماجد يتصدران التريند بعد ضيافة وزير الثقافة

تركي آل الشيخ: الموسيقار «رابح صقر» قريبًا في الرياض

أعلن رئيس هيئة الترفيه المستشار تركي آل الشيخ، قدوم الفنان الكبير رابح صقر، وذلك ضمن فعالية «أوايسس الرياض»؛ حيث قال تركي آل الشيخ عبر حسابه على موقع «تويتر»: «الموسيقار الكبير رابح صقر قريبًا في الرياض أوايسس». وكان آل الشيخ قد أعلن، في بداية ديسمبر الماضي، توقيع فعالية «أوايسس الرياض» مع شركاء الهيئة، العالمية وسيفن وروتانا. وقال آل الشيخ عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي تويتر: إن هذه تعتبر أولى الأفكار التي تم التوصل إليها في مبادرة أفكار الترفيه Fire Flexed biceps والخاصة بتكون منطقة ترفيهية راقية ومميزة على رأس السنة، وتستمر في السنة الجديدة مع مراعاة الشروط الصحية والاحترازية. اقرأ أيضًا: آل الشيخ يعلن إطلاق «أوايسس الرياض» في رأس السنة

بالفيديو.. الفنان عبادي الجوهر يتلقى الجرعة الأولى من لقاح كورونا

وثق الفنان عبادي الجوهر، اليوم الأحد، لحظة تلقيه الجرعة الأولى من لقاح فيروس كورونا. وغرد الجوهر، عبر حسابها بموقع تويتر، قائلًا: الحمدلله تلقيت قبل قليل الجرعة الأولى من لقاح كورونا. وقال، في تغريدة ثانية: شكرًا سيدي ‎خادم الحرمين الشريفين، شكرًا سيدي ‎ولي العهد، شكرًا لكل القائمين على مركز اللقاحات الوطني في ‎السعودية، شكرًا ‎أبطال الصحة. ويستعد عبادي الجوهر لإحياء جلسة موسيقية مع الفنانة أصالة يوم ٢٧ من يناير الجاري عبر تطبيق إنستجرام. لمشاهدة الفيديو اضغط هنا

«الحب» بين عالمي الإنس والجن في الموسم الثاني من «عندما يكتمل القمر»

بعد قصة الحب العاصفة بين جمعان «فيصل العميري» وفلوة «ريم عبد الله»، في ظل صراع محموم ومطاردات بين عالمي الجن والإنس، ثم وضع النقطة على السطر بابتعاد الحبيبين عن بعضهما البعض، يضطران لمعاودة اللقاء مجددًا بعد وضع الجنيّة فلوة مولودها نصيف على شكل نصف إنسي ونصف جني، ضمن الموسم الثاني من مسلسل «عندما يكتمل القمر» للكاتب علاء حمزة والمخرح عمر الديني والذي يُعرض على MBC1، و«شاهد VIP»، قبل ساعات من عرضه على الشاشة. وبعدما وضعت فلوة خلف القضبان، يجد المولود الجديد نصيف أن عليه تحرير والدته المسجونة والبحث عن أبيه في عالم الإنس، مع استمرار البحث عن الكنز المخفي بواسطة الجن. يشرح الكاتب علاء حمزة أن «في الحلقات الجديدة، سنشهد عودة قوية لقصة الحب الكبيرة بين فلوة الجنية والإنسي جمعان، مع اختلافات كبيرة ودخول شخصيات مهمة في سياق الأحداث»، لافتاً إلى أن «القصة ستأخد مساراً آخر، ونشهد دخول شخصيات مهمة ومؤثرة كشخصية الممثل خالد صقر، إضافة إلى توغلنا أكثر في عالم الجن، في وقت ما تزال مطاردة الكنز قائمة. ويضيف حمزة أن «شخصية جمعان باتت أكثر تعقيدًا، من تأثير الأحداث التي مرت عليه وبات ثريًا إثر إيجاده جانبًا من الكنز، فضلًا عن اختلاف يطرأ على طبيعة العلاقات بين أفراد الأسرة الواحدة وهي أسرة جمعان، ثم ظهور فلوة بطريقة مختلفة، ومشاعر حب تحمل جرعة إضافية من التطورات التشويقية». ويردف حمزة بالقول أن «أحداث الجزء الأول، كانت تدور في معظمها في عالم الإنس، فيما تدور العلاقات في عالم الجن حاليًّا وبين مساكنهم هنا، لنلحظ كيفية تفاعلهم فيما بينهم ضمن تركيبة متطورة من كل النواحي أتمنى أن تحظى بإعجاب المشاهد». وبعدما اعتاد الكاتب السعودي الغوص في أعماق النفس الإنسانية في أعماله السابقة، يؤكد أن «هذا الأمر ينطبق هنا أيضًا، وإن كنا أمام عمل فانتازي، ونكتشف التأثيرات الخارجية والداخلية التي بدّلت من حال جمعان، وكيف انعكس ذلك على السياق الدرامي للأحداث وعلى علاقته بفلوة». وعن إثارة موضوع عالم الجن في الدراما في ظل المحاذير الرقابية، يعتبر حمزة بأن «قصص الإنس والجن تحولت إلى شيء من تراثنا من خلال قصص ألف ليلة وليلة وما شابهها، وبالتالي فإن المحاذير الرقابية قلّت، وإن كان ثمة محاذير شخصية تفرض علينا ألاّ نقترب من بعض المسائل الدينية والاجتماعية». الجدير بالذكر أن مسلسل «عندما يكتمل القمر» في موسمه الثاني، هو من كتابة علاء حمزة وإخراج عمر الديني وبطولة ريم عبد الله، وفيصل العمري، وميلا الزهراني، وميسون الرويلي، وأحمد الرشيد، وبمشاركة خالد صقر ومحمد الطويان وآخرين.

إلهام شاهين ناعية صفوت الشريف: قدمنا أروع الأعمال في عصره

تصدرت الفنانة المصرية  إلهام شاهين، اليوم الخميس، مؤشرات البحث في محرك البحث العالمي «جوجل» بعدما نعت مواطنها وزير الإعلام الأسبق الراحل، صفوت الشريف، موضحة أنها وغيرها من الفنانين قدموا أروع الأعمال في عصره. وقالت إلهام شاهين، في منشور عبر حسابها على موقع «إنستجرام»، مرفقة إياه بصورة لصفوت الشريف: «الله يرحم وزير الإعلام الأسبق صفوت الشريف ويجعل مثواه الجنة يا رب بإذن الله». وأضافت إلهام شاهين: «قدمنا فى عصر صفوت الشريف أروع وأجمل الأعمال الدرامية، التي أسعدت الوطن العربي كله، مع كبار النجوم وأهم الكتاب وأقوى المخرجين». وتابعت إلهام شاهين، قائلة: «أعمال ستظل علامات بارزة في تاريخ الدراما المصرية، لن ينسى المشاهد العربى مسلسلات مثل ليالى الحلميه أو نصف ربيع الآخر أو الحاوى أو البرارى والحامول أو قصة الأمس، أعمال لكبار الكتاب مثل أسامه أنور عكاشة ومحمد جلال عبد القوى ومحمد صفاء عامر ويسرى الجندى ومحسن زايد، وأقوى المخرجين مثل يحيى العلمى وإنعام محمد على ومحمد فاضل وإسماعيل عبدالحافظ وحسن سيف الدين». وأردفت إلهام شاهين : «كان زمنًا جميلًا، العصر الذهبي للدراما المصرية، وأكبر إنجاز قدمه لنا الوزير الأسبق هو هذا الصرح العظيم، مدينة الإنتاج الإعلامي التى تم افتتاحها بمسلسل البرارى والحامول فى الحى الريفى، والذي تشرفت ببطولته في التليفزيون بعد أن قدمته سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة للإذاعة، فكان أول مشهد تم تصويره في مدينة الإنتاج الإعلامي التى افتتحها الرئيس الأسبق حسنى مبارك ووزير الإعلام الأسبق صفوت الشريف». وتوفي مساء الأربعاء في مصر صفوت الشريف، وزير الإعلام المصري الأسبق ورئيس مجلس الشورى في عهد الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك عن عمر يناهز 87 عامًا، بعد معاناة استمرت سنوات مع مرض سرطان الدم. اقرأ أيضًا: صفوت الشريف.. الموت يغيّب أشهر وزير إعلام في عهد مبارك إيناس الدغيدي.. كورونا تهاجم المخرجة المصرية الشهيرة

انتهاء تصوير مسلسل «الوصية الغائبة».. والعرض في رمضان 2021

انتهى المخرج الكويتي حسين أبل من تصوير المشهد الأخير من مسلسل «الوصية الغائبة» تمهيدا لدخوله مرحلة المونتاج ومن ثم دراسة الجهة المنتجة للعروض المقدمة تمهيدًا لتقديمه ضمن منافسة الموسم الرمضاني 2021. يشارك في بطولة العمل مجموعة من الفنانين منهم جاسم النبهان وعبدالإمام عبدالله وعبدالرحمن العقل وزهرة عرفات وعبير الجندي ومن النجوم الشباب محمد الصيرفي ومشاري البلام وعبدالله الطراروة ومحمد العلوي وعبدالله الخضر وغدير زايد وغيرهم. وأكد مؤلف ومنتج العمل المفكر والأديب مشاري عبدالله العميري، في تصريحات صحفية، أنه يأمل بأن تكون عودته إلى الإنتاج التلفزيوني تساهم في إعادة بوصلة الدراما المحلية لمسارها الصحيح ووجهتها السليمة بعدما شهدت السنوات الأخيرة جنوحًا واضحًا فيما يقدم من أعمال، وذلك من خلال طرق أبواب الدراما التراثية التي تدور رحاها في الحقب الزمنية من تاريخ الكويت وهي الفترة المليئة بالأحداث والقصص والحكايات والمواقف التي شهدها المجتمع الكويتي بين أهاليه وارتباطهم بالخارج. وأضاف أنه يحاول أن يرتكز في كتابة نصوصه التلفزيونية على خبرته وثقافته ومعايشته لتاريخ الواقع الكويتي في الخمسينيات مرورا بالستينيات والسبعينيات وتناول جوانب خاصة لم يسبق أن تطرق إليها المؤلفون والمنتجون في أعمالهم السابقة. وتابع أنه تطرق في «الوصية الغائبة» إلى باب الوفاء بين تجار الكويت قديما وسيتابع المشاهد كيف كانت علاقة التجار مع بعضهم البعض من لحمة وأخوة وليس كما يدعي البعض بأنها كانت عبارة عن صراعات محتدمة دومًا بل سيكتشف المشاهد بأن هناك ما يستحق أن يدرس كقيمة مجتمعية مستحقة. وأشاد العميزي بجهود المخرج حسين أبل التي بذلها طوال مرحلة التصوير واحتوائه لكل تفاصيل المسلسل على رغم كثرة الشخصيات المشاركة إلا أن قراءته للنص وتفهمه لما بين السطور مكنه من تقديم رؤى إخراجية جيدة وصورة جميلة سيحبها مشاهد الشاشة الصغيرة. وأوضح العميري أنه أيضًا اجتهد في البحث والتنقيب والتدقيق في تسليط الضوء على بعض الأمور التي كانت دارجة آنذاك والتدليل عليها بشواهد الأسماء مثل الشخصيات والفرجان والأزقة وغيرها الأمر الذي يضفي على السيناريو متعة العودة للماضي واستحضار أحداثها بكل تفاصيلها، وهذه رسالة سيسعد بها كل من عاصر تلك الحقبة الزمنية. وعن حرصه في اختيار الأعمال التراثية على عكس الموجة السائدة في الاتجاه للأعمال المعاصرة أكد العميري أن حالة من الشغف هي التي تسيطر على المشاهدين، وهناك رغبة جامحة وحقيقية في متابعة المسلسلات التراثية والتاريخية التي تستنبط أحداثها من الواقع والقصص للحقيقية، وإن كان للمؤلف حقه المشروع في استخدام فكره وخياله في الحبكة الدرامية التي يطرحها وهذا ما حدث في «الوصية الغائبة». من جهة أخرى بدأت أكثر من جهة تليفزيونية محلية وخليجية محاولاتها للحصول على حقوق عرض المسلسل سواء حصريًّا على شاشتها أو عرضًا ثانيًّا لكن ما يزال المنتج العميري يتريث في إعطاء الكلمة الفصل لا سيما أن مسلسل "رحى الأيام" الذي عرض في رمضان الماضي حقق نجاحًا ساحقًا وكبيرًا وضعه أمام مسؤولية الحفاظ على هذا النجاح من خلال الموافقة على الجهة التي ستعرض المسلسل من دون أن يسمي أي محطة. اقرأ أيضا: «جنين جنين».. إسرائيل تحظر الفيلم وتسحب نسخه الـ24 خالد سامي في حالة صحية حرجة.. وزوجته: «أصيب بضيق تنفس»

«جنين جنين».. إسرائيل تحظر الفيلم وتسحب نسخه الـ24

حظرت محكمة إسرائيلية فيلما يوثق معركة شرسة بين جنود إسرائيليين ومسلحين فلسطينيين في مدينة جنين بالضفة الغربية عام 2002 ، وزعمت أن المخرج العربي- الإسرائيلي شوه الأحداث وقدمها على أنها حقيقة. واتخذت محكمة اللد الجزئية الحكم بعد نظر دعوى تشهير رفعها جندي الاحتياط الإسرائيلي نسيم مجناجي ضد المخرج محمد بكري، الذي صور الفيلم مشاركته في عملية "الدرع الواقي" الإسرائيلية عام 2002. خلصت المحكمة إلى أن بعض ما جاء في الفيلم، بما في ذلك قيام مجناجي بنهب أموال من شخص مسن، غير صحيحة، ومنعت المحكمة عرض الفيلم في إسرائيل، وأصدرت أمرا بمصادرة الـ24 نسخة الموجودة من الفيلم.  ولم يتم حظر الفيلم على موقع يوتيوب، فيما ألزمت المحكمة بكري بدفع 175 ألف شيكل (55 ألف دولار أمريكي) تعويضا لمجناجي، بالإضافة إلى 50 ألف شيكل مصاريف المحكمة. ويحق لبكري الاستئناف على القرار أمام المحكمة العليا، وأظهر تحقيق للأمم المتحدة أن 52 فلسطينيا، نصفهم من المدنيين، و23 جنديا إسرائيليا قتلوا خلال المواجهة. وخرج الفيلم إلى النور عام 2002 ، وتم منعه من العرض. وفي أعقاب هذا القرار توجه بكري إلى محكمة العدل العليا، موضحا أن هذا القرار مجحف ويقيد حرية التعبير والإبداع، وفقًا لما ذكرته هيئة البث الإسرائيلي. وفي عام 2003 ألغت محكمة العدل العليا قرار منع عرضه وسمحت بعرض الفيلم مجددا.

هيئة الإعلام المرئي تطلق حساب «الألعاب السعودية» على تويتر

أعلنت الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع، إطلاق الحساب الرسمي للتصنيف العمري للألعاب الإلكترونية على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر». وذكرت الهيئة -عبر حسابها على تويتر- : «أطلقنا الحساب الرسمي التصنيف العمري للألعاب الإلكترونية @VGAR_SA» ودعت إلى متابعة الحساب لمعرفة كل جديد عن الألعاب. وقال حساب التصنيف العمري في أول تغريدة له «نُطلق حساب (الألعاب السعودية)، لتكونوا على دراية تامة بكل ما يتعلق بالتصنيف العمري للألعاب الإلكترونية». اقرأ أيضًا: إطلاق منصة البث التلفزيوني الموحَّد.. و«الإعلام» توضح التفاصيل

خالد سامي في حالة صحية حرجة.. وزوجته: «أصيب بضيق تنفس»

دخل الفنان السعودي، خالد سامي، في حالة حرجة بعد إصابته بضيق وعدم القدرة على التنفس، بينما تم نقله إلى أحد المستشفيات. ونقلت «العربية» عن زوجته عايدة العتيبي قولها: إن زوجها أصيب بضيق وعدم القدرة على التنفس؛ ما استدعى نقله للمستشفى عن طريق الإسعاف. وقال «تركي»، نجل الفنان السعودي عبر حسابه بموقع «تويتر»، «لا حول ولا قوة إلا بالله (..) قدَّر الله وما شاء فعل، تكفون دعواتكم لأبوي. ويعد خالد السامي واحدًا من الفنانين السعوديين الأكثر شهرة بين جمهوره في المملكة وقد ولد بمدينة بريدة بمنطقة القصيم شمال نجد، وبدأ منشوراه الفني أواخر سبعينيات القرن الماضي، عقب معرفته بالفنان محمد الكنهل وظهر بأول عمل له كممثل وعرفه الجمهور من بعد ذلك عبر برنامج أوراق ملونه وبرنامج من كل بستان زهرة الذي كان يقدم كل يوم موضوعًا منفردًا، وعمل خلال فترة من حياته في الدراما المصرية واستطاع إتقان اللهجة المصرية من أعماله أمام فردوس عبدالحميد مسلسل النوة.

وفاة الفنان المصري هادي الجيار متأثرًا بإصابته بفيروس «كورونا»

توفي صباح اليوم الأحد، الفنان هادي الجيار متأثرا بإصابته بفيروس كورونا، عن عمر ناهز 71 عاما. ودخل الفنان هادى الجيار مستشفى الهرم في محافظة الجيزة، بعد إصابته بفيروس كورونا الأيام الماضية. ومن المقرر تشييع الجثمان ودفنه بعد صلاة ظهر اليوم الأحد بمقابر الأسرة بمدينة السادس من أكتوبر. الفنان الراحل من مواليد عام 1949، وحصل على بكالوريوس من المعهد العالي للفنون المسرحية، وبدأ مشواره الفني عندما جاءته الفرصة للاشتراك في مسرحية «مدرسة المشاغبين»، ثم اتجه إلى التليفزيون والسينما.

«الأفلام القصيرة».. تحفيز للإبداع وترويج للسياحة في «شتاء السعودية»

من المسارات النوعية التي أدرجتها الهيئة السعودية للسياحة في جائزة «شتاء السعودية للتميز الإعلامي» التي أطلقتها الأحد الماضي، تعزيز حضور المبدعين والمبدعات من فئة الشباب في منظومة «الإعلام السياحي» عبر إفراد مجال يُحفز إبداعاتهم الفنية من خلال أحد مجالات الجائزة المتمثلة في «الأفلام القصيرة»، إسهاما منها في توظيف السرد القصصي لمحتوياتها من أجل ترويج الوجهات والتجارب السياحية الشتوية التي تمتاز بها المملكة عن غيرها من الدول الأخرى خلال موسم «الشتاء حولك» في أكثر من 17 وجهة. صانع الأفلام القصيرة محمد الموسى الحائز على المركز الأول في نسخة «جائزة صيف السعودية للتميز الإعلامي» في مجال التوثيق المرئي عن فيلم «للدهشة حضن» الذي تناول فيه الجوانب السياحية لمناطق الجذب في واحة الأحساء يرى أن «الأفلام القصيرة» تُعد اليوم أكثر الوسائل تأثيراً في تسويق هوية المدن السياحية والثقافية والتراثية. وأكد الموسى -ابن الأحساء- أن ما يميز الأبعاد التأثيرية لـ«الأفلام القصيرة» مزجها بين عناصر فنية جاذبة عدة وهي: «المشاعر، والصورة، والحركة، والمحتوى»، وهو ما نحتاج إليه اليوم -على حد قوله- لاستقطاب السائحين نحو الوجهات والتجارب السياحية المتنوعة، لذلك هي مهمة كونها تقوم بمهام ما يُعرف بـ«المسؤولية الاجتماعية نحو السياحة». نقطة في غاية الأهمية يركز عليها كثير من المدونين السياحيين، وهي أن تفعيل الهيئة السعودية للسياحة لمجال «الأفلام القصيرة» يتوافق مع ما تطرحه المهرجانات العالمية للأفلام السياحية المُعترف بها من قبل منظمة السياحة العالمية «UNWTO»، وهي تؤدي دوراً محورياً في تعزيز الثقافة والمنتجات المحلية، وتحسين التدابير لجعل السياحة تجربة شاملة للجميع. الخبير السياحي ومدير العلاقات العامة والإعلام بكلية السياحة في جامعة الملك عبدالعزيز بجدة ثامر الحربي يرى أن «الأفلام القصيرة» باتت عنصراً مؤثراً تستخدمه الدول التي تمتلك المقومات السياحية لجذب الأسواق الإقليمية والدولية، لأنها تقوم في الأساس على استعراض الأفراد لتجاربهم السياحية من خلال وجهات نظرهم، وهو ما يعطيهم مساحة واسعة من الإبداع، كما أنها تُعد الوسيلة الأكثر إقناعاً، وخاصة عند نشرها في المنصات الافتراضية المختلفة: تويتر، وسناب شات، وإنستقرام، وقنوات اليوتيوب. ولم يكتفِ المحاضر الحربي الحاصل على درجتي البكالوريوس والماجستير في إدارة السياحة والضيافة بذلك، مبيناً أن الأفلام القصيرة يمكنها أن تُسهم في إبراز الوجهات والتجارب السياحية السعودية من حيث توفر المعلومات، وتعزيز نمو «الاستدامة السياحية». وأضاف الحربي الذي يستند إلى خبرة متراكمة في تنظيم الرحلات السياحية أن «الأفلام القصيرة ستعطي المشاركين في الجائزة دفعة قوية لتطوير وإنتاج الأفلام السياحية من خلال إيجاد التنافس بين منتجي ومصوري الأفلام المحترفين والهواة، وتشجيعهم على تصوير وإنتاج الأفلام المرتبطة بوجهاتنا وتراثنا وتجاربنا السياحية، وتحفيزهم على إنتاج المزيد منها للتعريف بالمنتجات والخدمات السياحية، وتوثيق المقومات السياحية السعودية». الكثير من بلدان العالم التي تتمتع بثراء سياحي متنوع، وأصبحت تركز على توظيف «الأفلام القصيرة» لدعم استراتيجيتها السياحية في وسائل الإعلام العالمية والمنصات الرقمية لترويج سياحتها داخلياً وخارجياً، وزيادة عدد السائحين المستضافين لديها سنوياً، والوصول إلى النمو المستدام، بل تسعى بعض الدول إلى عرض «الأفلام القصيرة» في أسواق البلدان الغربية، وآسيا والشرق الأقصى، وتركز في الغالب على عناصر الثراء والعمق الثقافي، والطبيعة المميزة، والتنوع المناخي، وإبراز الوجهات السياحية على الصُّعُد كافة، وتسليط الضوء على مراكز الترفيه والتسوق، والمناطق الشهيرة بفن الطهي والفنون الأخرى، والتجارب السياحية الجبلية والبحرية. يُذكر أن موسم «الشتاء حولك» حدد خمسة مجالات لجائزة «شتاء السعودية للتميز الإعلامي» وهي: التقارير الصحافية، والتقارير التلفزيونية، والبرامج الإذاعية، والصور الفوتوغرافية، والأفلام القصيرة، بمجموع جوائز نقدية يصل إلى 250 ألف ريال، لرفع مستوى الاحترافية في تقديم المواد الإعلامية، والتشجيع على الإبداع والابتكار في الترويج للسياحة السعودية، وتعزيز الشراكة مع الإعلام لتحقيق أهداف الموسم، ضمن آلية تشمل فائزين اثنين في كل مجال، يتم اعتمادهم من لجنة تقييم متخصصة، ويمكن لراغبي المشاركة إرسال أعمالهم وإبداعاتهم عبر البريد الإلكتروني media.award@sta.gov.sa، علماً أن 10 أبريل هو آخر موعد لتلقي المشاركات، على أن يتم الإعلان عن الفائزين في حساب الهيئة السعودية للسياحة على تويتر (SaudiTourism@) في 16 مايو.

بسبب الأفلام الصينية.. هوليوود تتراجع في أكبر أسواقها التقليدية

تراجعت إيرادات الأفلام الأجنبية في دور العرض الصينية، إلى أكثر من النصف في عام 2020، مما يشكل تحديًا عسيرًا بالنسبة لهوليوود، في أحد أهم  أسواقها الرئيسة القليلة التي بدأت تتعافى من تداعيات تفشي وباء فيروس كورونا. وذكرت وكالة بلومبرج أنه في العام الذي انتزعت فيه الصين الصدارة من الولايات المتحدة، لتصير السوق الأولى للأفلام السينمائية في العالم؛ حيث حققت إيرادات بلغ حجمها 4ر20 مليار يوان (2ر3 مليار دولار)، كان نصيب الأفلام الأجنبية 16 % فقط من إيرادات التذاكر. وتأتي النسبة الجديدة للأفلام الأجنبية بالمقارنة مع نسبة 36 % التي كان قد تم تسجيلها في عام 2019، وبعد أن تمكنت الصين من احتواء تفشي الفيروس بقوة في غضون أشهر، أعيد فتح دور العرض في البر الرئيس، في وقت مبكر بدأ في منتصف شهر يوليو الماضي، بينما تم تقديم مجموعة من الأفلام، التي كان من بينها الفيلم صاحب الإيرادات الاضخم في العالم خلال العام الماضي، وهو فيلم دراما الحرب التاريخية، «ذا إيت هاندريد» (الثمانمئة). وتدور أحداث الفيلم الذي بلغت إيراداته العالمية نحو 473 مليار دولار، حول قتال مجموعة من الجنود الصينيين ضد الجيش الياباني من أجل الانتصار أو الموت خلال معركة شنجهاي في عام 1937. من ناحية أخرى، مازالت الولايات المتحدة وأوروبا تكافحان من أجل احتواء جائحة كورونا. فقد عاد من جديد فرض إجراءات الإغلاق في العديد من الدول، في ظل تزايد أعداد الإصابات بمرض (كوفيد-19) والوفيات الناتجة عنه؛ ما أدى إلى إغلاق صالات العرض وتأخير إنتاج الأفلام السينمائية في هوليوود، بالإضافة إلى تأجيل مواعيد طرحها. ومن جانبه، يقول ويلسون تشاو، وهو رئيس التكنولوجيا العالمية، والإعلام وصناعة الاتصالات في شركة «برايس ووترهاوس كوبرز» للمراجعات والاستشارات (بي. دبليو. سي)، إن «الصين هي الدولة الأسرع من حيث الخروج من تأثير الوباء، والشعب الصيني على استعداد تام للخروج ومشاهدة الأفلام في دور العرض»، بحسب ما نقلته «بلومبرج». وأضاف أن «هوليوود طرحت عددا أقل من الأفلام الضخمة في العام الماضي، لذلك صار مستوى انجذاب المشاهدين الصينيين لها أقل». وقد بدأت الصين عام 2021 بتسجيل أرقام قياسية في إيرادات شباك التذاكر في ليلة رأس السنة الجديدة، حيث قفزت إيرادات دور العرض في هذه الليلة إلى 545 مليون يوان (83 مليون دولار)، لتصير الايرادات الأعلى في هذه المناسبة منذ بدء التسجيلات في عام 2011، بحسب ما ذكرته منصة «مايوان» للخدمات الترفيهية. وكانت الأفلام المحلية الصينية أكبر المساهمين في هذا الرقم، وعلى رأسها فيلما «زهرة حمراء صغيرة» وهي رواية تدور حول أسرتين تعانيان من السرطان، والكوميديا الرومانسية «عناق دافئ». وجاءت تلك الزيادة في مبيعات التذاكر، كإضافة إلى المؤشرات التي ترى أن أكبر سوق للأفلام السينمائية في العالم حاليا، يحقق انتعاشا بعد أن تكبدت الإيرادات تراجعا بواقع الثلثين في العام الماضي، في ظل قرارات الإغلاق التي امتدت لستة أشهر في دور السينما، من أجل مكافحة تفشي جائحة فيروس كورونا.

المزيد