Menu


الترفيه

رمضان وعز وعبدالعزيز يشعلون موسم عيد الاضحى السينمائي

بدأ عدد من النجوم الإعداد مبكرًا للمنافسة على الموسم السينمائي لعيد الأضحى خلال الأسابيع المقبلة. ويشهد هذا الموسم عودة كريم عبد العزيز مجددًا للمنافسة من خلال الجزء الثاني من فيلمه «الفيل الأزرق»، والذي انتهى مخرجه مروان حامد من المونتاج والماكساج، وبدأ التفاصيل الأخيرة الخاصة بالفيلم؛ ليكون جاهزًا للعرض في العيد. ويُشارك كريم عبدالعزيز في بطولة الفيلم، كل من: نيللي كريم وخالد الصاوي، وتظهر هند صبري كضيفة شرف. وأوشك أحمد حلمي، على الانتهاء من تصوير فيلمه الجديد «خيال الماتة» والذي يجسد فيه شخصية شاب يعاني من اضطراب نفسي وانفصام في الشخصية، وهو العمل الذي يعود به حلمي للمنافسة بعد غياب عامين منذ فيلمه الأخير «لف ودوران». والعمل من تأليف عبد الرحيم كمال وإخراج خالد مرعي ويواصل تصويره في الديكور الأساسي في مدينة الإنتاج الإعلامي.  وخلال موسم عيد الأضحى، ينافس الفنان أحمد عز بفيلم «الممر»، كما يستعد لعرض الجزء الثاني من فيلم «ولاد رزق»، الذي قدم الجزء الأول منه قبل ثلاث سنوات مع المؤلف صلاح الجهيني والمخرج طارق العريان. وتأتي خطوة تقديم جزء جديد للعمل نزولا على رغبة الجمهور بعد هاشتاج عبر مواقع التواصل الاجتماعي حمل اسم «عودة أسود الأرض»، ويشارك في الفيلم أحمد داوود وأحمد الفيشاوي ونسرين أمين، وقرر عز تأجيل عرض فيلمه «العراف» الذي أوشك على الانتهاء من تصويره. ويوجد في سباق عيد الأضحى، الفنان محمد رمضان بالجزء الجديد من فيلم «الكنز»، والذي يُشاركه البطولة فيه الفنان محمد سعد والفنانة روبي، ويأتي ذلك بعد تأجيل عرض الفيلم لموسمين، والفيلم من تأليف عبد الرحيم كمال وإخراج شريف عرفة.

جمعية الثقافة بالدمام تحدد آخر موعد لاستقبال المشاركات بمسابقة التأليف المسرحي

حددت لجنة المسرح بفرع جمعية الثقافة والفنون في الدمام الخميس المقبل، آخر موعد لاستقبال المشاركات في مسابقة التأليف المسرحي، الذي ينظمها بيت المسرح التابع للجنة المسرح بفرع الجمعية بالدمام، التي تهدف إلى اكتشاف مواهب جديدة في مجال الكتابة المسرحية، وذلك بالتزامن مع إقامة ملتقى النص المسرحي المقروء الثاني الذي تقيمه الجمعية. واشترطت اللجنة على الراغبين بالمشاركة في المسابقة أن يكون المشارك سعودي الجنسية ومن سكان المنطقة الشرقية، ولم يتجاوز عمره 35 عامًا، وأن يكون النص المشارك مكتوبًا باللغة العربية الفصحى، وموضوعه مناسب للعرض، وملتزم بالعادات والتقاليد المجتمعية، ومكتوب ببرنامج الوورد Word بخط Times New Roman  بمقاس 14، وأن يكون النص حديثًا لم ينشر أو ينفذ سابقًا أو فاز في مسابقات، ويسمح بالمشاركة بنص مسرحي واحد فقط، وألا يكون النص المشارك نص مونودراما (شخصية واحدة)، إضافة إلى إرفاق صورة شخصية للمشارك، وصورة للهوية الوطنية، وسيرة ذاتية مختصرة على إيميل البيت: Bait.almasrah@gmail.com وحددت اللجنة جوائز للفائزين بالمركز الأول 2000 ريال، والثاني 1500 ريال، والثالث 1000 ريال، فيما ستتم دعوة الفائزين بالخمسة مراكز الأولى للمشاركة في ورشة تطوير النصوص المسرحية؛ لتأهيليها للعرض المسرحي، إضافة إلى مشاركة الفائزين بالمراكز الثلاثة في فعاليات ملتقى النص المسرحي الثاني الذي سيقام في 24 - 25 يوليو الجاري.  

نقش اسم «طلال مداح» على مدخل مسرح «المفتاحة»

 نقشت وزارة الثقافة اسم الفنان الراحل طلال مداح، على مدخل مسرح مركز الملك فهد الثقافي بقرية «المفتاحة» في مدينة أبها رسميًّا اليوم (الخميس)، تنفيذًا لقرار صاحب السمو الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان آل سعود، وزير الثقافة، بتسمية المسرح باسم الفنان السعودي الراحل تقديرًا لإسهاماته الكبيرة في الموسيقى والأغنية السعودية. ووضعت الوزارة جدارية بجانب مدخل المسرح نُقش عليها اسم «طلال مداح» كما سيتم وضع لوحة تحوي تفاصيل قرار التسمية التاريخي الصادر في 3 يونيو الماضي، والذي يعد أول قرار رسمي يقضي بتسمية مسرح كبير باسم فنان موسيقي سعودي. ويعد مسرح «طلال مداح» من المسارح الشهيرة في المملكة. ويقع وسط مركز الملك فهد الثقافي بأبها في قرية المفتاحة. وقد شهد حفلات ومناسبات فنية كبيرة منذ منتصف التسعينيات، بما فيها الحفلة الأخيرة للراحل طلال مداح ليلة 11 أغسطس من عام 2000، التي لم يستطع إكمالها لعارض صحي توفي على إثره لينهي مسيرة فنية امتدت لأربعة عقود، أثرت الساحة الموسيقية السعودية. وقد جاء إطلاق اسمه على المسرح تثمينًا من الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان آل سعود، وزير الثقافة، لمسيرة الفنان الراحل وتكريمًا لذكراه. ويأتي هذا التكريم في سياق اهتمام سمو وزير الثقافة برموز الفن والثقافة في شتى المجالات الإبداعية.

بالفيديو والصور.. فنان العرب يحيّي «الباحة العذراء» بـ«عروس الصيف وأحلام الشتا»

أشعل الفنان محمد عبده، حفله الغنائي على مسرح القرية التراثية بمنطقة الباحة، بأغنية خاصة تفاعل معها الجمهور بحرارة. وقدّم فنان العرب الأغنية لمنطقة الباحة، التي تشهد موسم حفلات الصيف بالمملكة العربية السعودية، ومن المقرر أن يشدو محمد عبده، خلال الحفل بباقة من أجمل أغنياته. والتقى الفنان محمد عبده بأكثر من 5 آلاف من جمهوره في منطقة الباحة، وشدا على مسرح القرية التراثية في مراوة بعدد من أغانيه منها «الباحة العذراء» من كلمات وألحان خالد الباهوت، وأتبعها بأغنية «كلما نسنس من الغربي هبوب» من كلمات الأمير خالد الفيصل، تلتها كوكبة من أغان عاطفية ووجدانية منها «على البال»، وتجاوب الجمهور مع موسيقاه الكلاسيكية والمحدثة. وردّد الحضور أكثر من مرة بصوت واحد «أبو نورة» ليتفاعل معهم بإدخال اسم الباحة في الجمل المغناة. وكان محمد عبده قد وصل إلى مقرّ حفله الغنائي المقرر إقامته الليلة على مسرح القرية التراثية بمراوة، في مدينة الباحة السعودية ضمن سلسلة حفلات صيف الباحة التي تقيمها هيئة الترفيه بالسعودية، وذلك بمشاركة الفنانة أنغام. وكان في استقبال محمد عبده، سالم الهندي رئيس شركة روتانا للصوتيات والمرئيات المنظمة للحفل، واصطحبه إلى مقر الحفل وإجراء لقاءات مع الصحافة والقنوات الفضائية، قبل الصعود لخشبة المسرح.

أنغام تبهر جمهور الباحة بباقة أغانٍ خليجية

بإطلالة ناعمة وأداء مبهر باللهجة الخليجية؛ أطلّت الفنانة الكبيرة أنغام على جمهور السعودية الذي انتظرها بشغف كبير بمسرح القرية التراثية بمراوة، لتطربهم بباقة من أجمل أغنياتها التي شدت بها خلال الحفل المقام حاليًا والذي تنظمه شركة روتانا.  وفي محاولة منها لإرضاء الذوق السعودي الرفيع؛ حرصت أنغام على انتقاء أغانيها بعناية شديدة من خلال غناء مجموعة من أغنياتها الخليجية التي تفاعل معها الجمهور بشكل كبير مثل «لا تهجي» و«يوجعونك» و«وين تروح» و«راح تذكرني»، والتي أتقنتها أنغام، وقدمتها من خلال البوم، نال إعجاب كثيرين وحصد نسبة مشاهدة كبيرة. وخلال الحفل؛ عبّرت أنغام عن سعادتها بحفاوة الاستقبال التي لمستها في المملكة، وخاطبت جمهورها قائلة: «أنا سعيدة بالحب الذي أحطتموني به من وقت دخولي المطار، حتي وقوفي أمامكم على هذا المسرح العظيم بهذا البلد الجميل بأهله، والذي أعطاني طاقة إيجابية كبيرة». وأضافت أنغام: «شرف لي أن منحتموني هذه الفرصة لأن أكون أول فنانة عربية تقف على هذا المسرح العظيم.. شكرًا لكم».

تمديد التسجيل في برنامج اكتشاف المواهب الترفيهية حتى نهاية يوليو

أعلنت الهيئة العامة للترفيه، اليوم الأربعاء، تمديد موعد استقبال المشاركات في البرنامج الوطني لاكتشاف المواهب الترفيهية «تحديات الترفيه»، الذي يهدف إلى اكتشاف المواهب وتطويرها وتمكين أفضل المواهب لتصل إلى العالمية، وذلك حتى نهاية شهر يوليو الجاري. وأشارت «هيئة الترفيه» في بيان، أن الإقبال الكبير الذي يشهده البرنامج في مختلف فئاته العشرين، دعاها إلى إعطاء الفرصة لشباب وشابات الوطن من أجل الحصول على أفضل الفرص التدريبية لتنمية مواهب الفائزين. ويهدف البرنامج الذي تصل قيمة جوائزه إلى 20 مليون ريال إلى اكتشاف المواهب الوطنية في مجالات الترفيه المختلفة، وتوسيع نطاق الوصول لتشمل جميع سكان المملكة، إلى جانب تحفيز جميع شرائح المجتمع على المشاركة بمحتوى ترفيهي محلي يليق بصورة وثقافة المملكة. وتأتي مسارات «تحديات الترفيه» العشرين على النحو التالي: التغطيات، الكارتون السعودي، العزف، الطبخ، الجرافيتي، الغناء، التطبيق الترفيهي، التمثيل، الأفلام القصيرة والوثائقية، عروض المغامرة، الرسم الإلكتروني، ألعاب الجوال، الموتورز، الكوميك السعودي، ألعاب السيرك والخفة، الستاند أب كوميدي، كتابة النصوص الكوميدية، أزياء الشاشة، المكياج السينمائي، الرسم التشكيلي. ووقعت «الهيئة» نهاية يونيو الماضي، مذكرة تفاهم مع شركة «كليات التميز»؛ بهدف التعاون بين الطرفين لنقل الخبرات في مجالات التدريب والتعليم وتأهيل الكوادر البشرية في مجال صناعة الترفيه. وشملت مذكّرة التفاهم تعزيز التعاون بين الطرفين لاستقطاب عدد من طلاب وطالبات البرامج التي تشرف عليها شركة كليات التميّز؛ لإشراكهم في برامج تدريبية عملية ضمن الفعاليات المرخّصة من الهيئة. كما تضمنت المذكرة مساهمة الهيئة في وضع المعايير والمهارات اللازم توفرها لدى العاملين بقطاع الترفيه ضمن مناهج الكليات التقنية العالمية التي تشرف عليها الشركة . وإلى جانب تطوير الخبرات المحلية، تضع الهيئة العامة للترفيه تأهيل الشباب السعودي على مستويات عالمية ضمن أولوياتها؛ وذلك عبر برنامجها للابتعاث الخارجي. وأُطلق برنامج الابتعاث الخارجي للسعوديين لدرجات البكالوريوس والماجستير في التخصصات الترفيهية، ويهدف البرنامج لتعليم وتدريب الطلاب في أعرق الجامعات العالمية التي تتوفر فيها التخصصات المناسبة لتزويد المبتعثين بالعلوم والمهارات المناسبة لتطوير القطاع الترفيهي في المملكة وبالتالي تأهيلهم للعمل في هذا القطاع الواعد.

«القدية» تتعاقد مع «دوبوكس» لبناء مكاتب فريق تطوير الموقع

بدأت شركة القدية للاستثمار التي تقود عملية تطوير عاصمة الترفيه والرياضة والثقافة والفنون في المملكة العربية السعودية، عملية بناء مكاتب في الموقع مع بدء مرحلة تطوير المشروع؛ حيث تعاقدت الشركة مع شركة «دوبوكس»، أحد أعضاء مجموعة أمانا لإنشاء مبنى مساحته 2000 متر مربع في موقع مشروع القدية الذي يبعد 30 دقيقة عن الرياض. وقال الرئيس التنفيذي لشركة القدية، مايكل رنينجر: «بعد الإعلان عن المخطط العام لمشروعنا خلال هذا الشهر، نتخذ خطوات سريعة للبدء في إنشاء مكاتبنا في الموقع.. يسعدنا أن نعمل مع شركة إقليمية محترمة مثل مجموعة أمانا ونتطلع لرؤية تقدم سير العمل في هذه المكاتب». يتم تصميم هذا المبنى الذي يتسع لـ 100 شخص، ليكون بمثابة مكاتب مؤقتة خلال مرحلة إنشاء المشروع، مما يتيح لفريق تطوير المشروع الوصول بسهولة إلى جميع مناطق العمليات، ويقلل من وقت النقل اللازم من وإلى الموقع. وسوف تشتمل المكاتب على مرافق ووسائل راحة عصرية مصممة وفق مبادئ القدية بشأن البيئة والاستدامة. وبدوره، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة أمانا للمقاولات، شبل بسيبس: «سيتم تصنيع 85 ٪ من المبنى الخرساني، في وحدات خرسانية كاملة التجهيز، خارج الموقع في مصنع دوبوكس. سيتم تجهيز المبنى بالكامل وتأثيثه ليكون جاهزًا للإشغال خلال فترة 180 يومًا. تشكر أمانا/ دوبوكس شركة القدية للاستثمار على إتاحة الفرصة لها لدعم مبادرتها بشأن البيئة والاستدامة». وتأسست شركة القدية للاستثمار في 10 مايو 2018، وأدرجت كشركة مساهمة مقفلة تعود ملكيتها بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية، لتقود عملية تطوير مشروع القدية الذي سيكون وجهة ترفيهية رائدة في المملكة ومركزًا للأنشطة والاستكشاف والمشاركة. ويشار إلى أنَّ صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية، والتنمية لصندوق الاستثمارات العامة، قد أعلن عن إطلاق مشروع القدية في 7 أبريل 2017، كمشروع وطني يساهم في تحقيق برنامج التحول الوطني. ومن المقرَّر تشييد المشروع على بُعْد 40 كيلومترًا من وسط مدينة الرياض بمساحة إجمالية تبلغ 334 كيلومترًا مربعًا. وسيتمكن الزوار من الاستمتاع بمجموعة متنوعة من الأنشطة والخدمات المميزة عبر خمس قطاعات فريدة مصممة بأسلوب مبتكر: الرياضة والصحة، الطبيعة والبيئة، المنتزهات والوجهات الترفيهية، الحركة والتنقل والفنون والثقافة. وتركز هذه القطاعات على مدن الملاهي، وأنشطة الرياضات المائية وأنشطة التزلج على الثلوج. كما يضمُّ المشروع عددًا من المرافق الرياضية القادرة على استضافة البطولات الدولية وأكاديميات التدريب الرائدة، وحلبات السباق الصحراوية والإسفلتية لهواة رياضة السيارات، والفعاليات الخارجية والمغامرات ورحلات السفاري، وعددًا من الأنشطة والفعاليات التاريخية والثقافية والتعليمية. وستضم القدية أيضًا مجموعة من الخيارات العقارية والخدمات المجتمعية. وستوفر القدية باعتبارها مكونًا رئيسًا في رؤية المملكة 2030 العديد من الفرص التي تسهم في التنويع الاقتصادي وتعزيز نوعية الحياة للمواطنين السعوديين، وقد وضع حجر أساس المشروع في 28 أبريل، 2018 وسيتم افتتاح المرحلة الأولى منه في عام 2022. ونعمل اليوم على تنفيذ المشروع بأكمله على ثلاث مراحل، حيث سيشهد عام 2019 إطلاق مركز تجارب الزوار والكشف عن المخطط الرئيسي بالإضافة إلى بدء إنشاء المرحلة الأولى.

محمد عبده يصدح على المسرح الروماني بالباحة.. الليلة

يفتتح فنان العرب محمد عبده، والفنانة المصرية أنغام، اليوم الأربعاء، سلسلة الحفلات الغنائية التى تنظمها منطقة الباحة لأول مرة، ضمن فعاليات مهرجان الصيف، بالشراكة مع الهيئة العامة للترفيه، وشركة روتانا للصوتيات. وفيما تقام الحفلات (التى تبثها شاشة روتانا خليجية على الهواء مباشرة) في المسرح الروماني بالمدينة التراثية، فقد قال فنان العرب محمد عبده: «من زمان عنك يا باحة يا حلوة»، مؤكدًا جاهزيته لإسعاد الجماهير. ويتسع المسرح الروماني لنحو 5 آلاف شخص، ويستضيف غدًا الخميس، الفنان عبادي الجوهر، في حفلة غنائية مع الفنانة السورية أصالة نصري التي وصفت المكان بالخيال، قائلة: «تعرفون شغفي بالطبيعة، فتخيّلوا رح غنّي بحضنها...». وأضافت أصالة نصري: «بمكان بيشبه الخيال، سحرتني صوره ومشتاقة شوفه.. بكلّ السّعادة والفرح رح ألتقيكم، بإذن الله، في الباحة بالسعوديّة الحبيبة، الخميس 11 يوليو في مسرح القرية التراثية...».

هيفاء وهبي تعود لنشاطها الفني بمصر وتحيي حفلا مقابل 50 ألف دولار

بدأت الفنانة اللبنانية هيفاء وهبي العودة لنشاطها الفني مجددًا، بعد الأزمة الصحية التي مرت بها مؤخرًا؛ حيث عادت إلى مصر للتحضير لحفلها المقرر إقامته في الحادي عشر من يوليو الجاري، لصالح أحد القرى السياحية بالساحل الشمالي. وأوضحت مصادر أن هيفاء وهبي ستتقاضى أجرًا قيمته 50 ألف دولار أجرًا نظير حفلتها الغنائية، وكان آخر حفل أحيته في مصر منذ ٦ أشهر، ضمن احتفالات رأس السنة الميلادية. من جهة أخرى، تستعد هيفاء وهبي خلال الفترة المقبلة لتحديد الفيلم السينمائي الذي تعود به إلى جمهورها، وكانت المحكمة الدستورية العليا, أنهت جدلا كبيرا استمر 5 سنوات حول فيلمها «حلاوة روح». وقضت المحكمة بتأييد دستورية المادة القانونية التي تجيز لجهاز الرقابة على المصنفات الفنية سحب الترخيص السابق إصداره بالعرض, وذكرت المحكمة في حيثياتها إن «المشرع أطلق حرية الإبداع الفني، في مجال الفن السينمائي، إلا أنه قيد هذا الإطلاق، بحدود بيَّنَها القانون على سبيل الحصر، وهي حماية الآداب العامة، والمحافظة على الأمن والنظام العام، ومصالح الدولة العليا، فضلا عن حماية المقومات الأساسية للمجتمع التي حددها الدستور، وقيمه الدينية والأخلاقية والاجتماعية».

«العنكبوت» فيلم أكشن يجمع الثنائي منى زكي وأحمد السقا

علمت «عاجل» من مصادرها، أن الفنان أحمد السقا بدأ التحضير لفيلمه الجديد «العنكبوت» الذي يأمل أن يتم عرضه في 2019، وقرر الاستعانة بتميمة الحظ السينمائي الفنانة منى زكي، والتي تقاسمت معه العديد من البطولات كان آخرها فيلم «من 30 سنة». من جانبها، أبدت الفنانة منى زكي الموافقة بشكل مبدئي على فيلم «العنكبوت»؛ لكنها أجلت التعاقد لحين الانتهاء من قراءة السيناريو. كما رشح السقا- أيضًا- الفنانة اللبنانية نور، لأداء أحد الأدوار النسائية الرئيسة في الفيلم، والفيلم من إخراج أحمد نادر جلال، وتأليف السيناريست محمد ناير. ومن الأفلام التي جمعت بين السقا ومنى زكي: «تيمور وشفيقة – افريكانو- من 30 سنة- مافيا- عن العشق والهوى- صعيدي في الجامعة الأمريكية» وكان السيناريست محمد ناير ذكر في تصريحات صحفية سابقة، أن فيلم «العنكبوت» يعتمد في أحداثه على الأكشن والإثارة. وآخر أفلام السقا هو فيلم «هروب اضطراري» من تأليف محمد سيد بشير وإحراج أحمد خالد موسى، وشاركه البطولة أمير كرارة، وغادة عادل، وفتحي عبد الوهاب، ومصطفى خاطر، كما ظهر بالفيلم كضيوف شرف كل من: أحمد حلمي، وأحمد فهمى، وروجينا، ودينا الشربيني، ومحمد فراج، وأحمد زاهر، وباسم سمرة. من جهة أخرى، عادت الفنانة منى زكي للتحضير لمسلسل «إيزيس» مع المؤلفة مريم نعوم، وهو المسلسل الذي اعتذرت عنه من قبل، لتأجيله أكثر من مرة، إلا أنها اجتمعت مع المخرج محمد ياسين وبدأت تفكر في العودة للعمل بشرط أن يبدأ التصوير في نهاية العام الحالي ليكون جاهزًا للعرض في رمضان 2020.

وفاة الموسيقي البرازيلي جواو جيلبرتو عن 88 عامًا

توفي المغني وعازف الجيتار البرازيلي جواو جيلبرتو، الذي يُعتبر أحد رواد نمط «بوسا نوفا» من الموسيقى الشعبية البرازيلية، عن عمر يناهز 88 عامًا. وقال جواو مارسيلو جيلبرتو، عبر موقع فيسبوك للتواصل الاجتماعي، «لقد رحل أبي». وذكرت بوابة «جي 1» الإخبارية البرازيلية أن «جيلبرتو توفي في منزله في ريو دي جانيرو». وعلى الرغم من أنه ليس مؤسسًا لنمط بوسا نوفا -مزيج من موسيقى الجاز والسامبا- فإن وصول جيلبرتو إلى الساحة في عام 1958، هو ما أطلق هذا النمط. وفي غضون فترة زمنية قصيرة، حقق نجاحات في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك نسخته من «ذا جيرل فروم ايبانيما» أو (فتاة من ايبانيما). وباع ألبومه مع عازف الساكسفون الأمريكي ستان جيتز ملايين النسخ، وفاز بجائزة جرامي لألبوم العام في عام 1965.

الباحة.. لوحة تشكيلية تمزج جمال الطبيعة بعبق التاريخ

ارتدت الباحة حلتها الخضراء وتزيّنت بأجمل الورود بشتى ألوانها الشيقة، التي تفوح بعبقها مرحبة بفصل الصيف، وزاد ذلك جمالاً تلك الأمطار الغزيرة، التي هطلت على المنطقة مؤخرًا وأضفت عليها سحرًا خاصًا. تعتبر منطقة الباحة أحد أهم مصائف المملكة، ويرتادها السياح والزوّار من داخل المملكة وخارجها من دول مجلس التعاون الخليجي؛ نظرًا لما حباها الله من جمال الطبيعة الخلابة، فهي واحة غناء مليئة بالشواهد التاريخية والآثار مثل القلاع والحصون والقرى القديمة والمدرجات الزراعية التي تعود لآلاف السنين، خلاف الأودية والأنهار التي تصب شلالاتها من أعلى القمم، والمواقع السياحية والمتنزهات والغابات والحدائق. وقالت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، في بيانٍ لها، اليوم السبت، إنَّ الباحة تستقبل أعدادًا كبيرة من السياح والزوّار الذين يرغبون في الاستمتاع بقضاء إجازة الصيف بين ربوعها، بما تمتلكه من مقومات طبيعية وتراثية وتاريخية وإمكانات سياحية؛ حيث المناخ المعتدل العليل، إضافة إلى المواقع الأثرية والتاريخية والتراثية، والفنون الشعبية والحرف والصناعات اليدوية. وتمتاز المنطقة بالتناغم بين جمال البيئة الطبيعية وعبق التاريخ وروعة العمران البشري في لوحة تشكيلية أثرية، من خلال الكثبان الرملية الممتدة شرقًا، وكثرة الأودية التي تعتبر منتجعًا للزوار والمصطافين وتنساب منها جداول وشلالات وسط الطبيعة البكر، والأسواق الشعبية والمنتجات اليدوية العريقة ويعود تاريخ بعض هذه الأسواق إلى 350 سنة، بجانب الحدائق وملاهي الأطفال المتناثرة في كل جانب، وفنادقها الفخمة وشققها المتوافرة على مدار الساعة. وتضم الباحة العديد من المتنزهات والغابات الدائمة الخضرة المكتظة بأعداد هائلة من الأشجار، والتي تنتشر بين جبال المنطقة وأوديتها وسهولها، منها ما يطل على سهول تهامة، ومن أهمها غابة رغدان التي تتميز بكثرة أشجارها ومزجها بين الطبيعية الخلابة والمرافق الترفيهية، ومتنزه جبل شدا الأعلى المشهور بزراعة البن؛ بما يحتويه من مرافق ترفيهية عديدة وخدمات سياحية. وتتوافر بالمنطقة أكثر من 40 غابة تقريبًا على مساحات واسعة، تتميز بكثرة أشجار العرعر والطلح والسلم والزيتون والآثل والصنوبر واللوز والأشجار المثمرة الأخرى، مثل الخوخ والمشمش والرمان والعنب والبرشومي وكثرة الورود والأزهار بأنواعها. كما تزخر المنطقة بالمواقع الأثرية والتاريخية، وتعتبر أشهرها قرية ذي عين الأثرية التي شيدت على قمة جبل يتصف بكثرة حجارته البيضاء، وجبل عيسان بآثاره التاريخية، إضافة إلى قرية ذي معشوقة وبلدة لغبة وروضة بني سيد ومدينة عشم والعصداء وقصور الزينة وطريق الفيل وبلدة الخلف والخليف وزربة الخيل بالناصف، بجانب مجموعة من القلاع والحصون القديمة، التي لا تكاد تخلو منها أي من قرى المنطقة وهي مبنية من الأحجار الكبيرة وبأشكال هندسية رائعة ويتم تزيينها أحيانًا بأحجار المرو الأبيض والزخارف الفنية. وتشهد الباحة إقامة العديد من الفعاليات المتنوعة ضمن مهرجان صيف الباحة لهذا العام 1440هـ، والذي تنظمه إمارة منطقة الباحة بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة تحت شعار «الباحة راحة وسياحة»، وتستهدف مختلف شرائح المجتمع من أهالي المنطقة وزوارها؛ حيث تقام الفعاليات في مدينة الباحة ومحافظات بلجرشي والمندق والعقيق والقرى وبني حسن، ومنها فعاليات وسام البادية بحديقة الفراشة بمحافظة المندق، وكذلك مهرجان الورد بمحافظة القرى، إضافة إلى مهرجان التسوق والترفيه. يُشار إلى أنّه تمّ افتتاح منتزه الأمير حسام بن سعود بالقيم مؤخرًا، ويعد أحد المواقع السياحية البارزة في منطقة الباحة، لما يضيفه من جمال طبيعي، فضلًا عن موقعه المتميز في قلب مدينة الباحة، وإطلالته على القطاع التهامي من الجهة الأخرى، ويشكل منتجعًا سياحيًا ومقصدًا للأهالي والزوار من محبي الاستمتاع بالطبيعة.

مي عز الدين تدرس العودة إلى السينما

قررت الفنانة المصرية مي عز الدين، إعادة النظر في حساباتها بشأن قبول الأعمال الدرامية الجديدة، على خلفية نصائح عدد من المقربين لها. يأتي قرار مي بعد الانتقادات، التي طالتها عقب تقديمها مسلسل «البرنسيسة بيسة»، ما جعلها تعيد تقييم قراراتها، وبالفعل نصحها مقربون بألا تقدم عملًا دراميًا كل عام، وعليها أن تعود للسينما خاصة أن آخر أفلامها كان «جيم أوفر»، الذي قدمته قبل سبع سنوات وتقاسمت بطولته مع الفنانة يسرا . وتتواجد مي حاليًا في الساحل الشمالي بمصر؛ حيث تقضي إجازتها، وأخذ قسط من التفكير، إلى أن قررت حسم موقفها بعد العودة إلى العاصمة القاهرة للعودة إلى الأعمال السينمائية، بعمل جديد حيث تلقت عرضًا من أحد المنتجين قبل فترة، ووجدت أن الفرصة سانحة أمامها للقاء جمهورها من خلال عمل كوميدي رومانسي، بعد أن استجابت لنصائح أصدقائها بعدم التواجد في الدراما بشكل سنوي؛ كي تترك الفرصة للاختيار. كانت الفنانة مي عز الدين انتوت العودة مجددًا إلى دور الفتاة الشعبية، الذي لعبته في العديد من أعمالها السينمائية والدرامية، عبر مسلسلها الجديد «البرنسيسة بيسة». وقالت الفنانة في وقت سابق، إنها تقدم في المسلسل شخصية بيسة، وهي فتاة شعبية، مضيفةً أنها لا تجد مشكلة في تقديم هذه التيمة أكثر من مرة، لكن المهم أن العمل قصته بعيدة عما قدمته من قبل، مضيفةً أنها تحمست كثيرًا للسيناريو الذي كتبه مصطفى عمر. يشار إلى أن أداء الشخصيات المتعددة في العمل الواحد مهمة تمارسها مي عز الدين بثقة في معظم أعمالها السينمائية والدرامية، ففي فيلم «أيظن» ظهرت بثلاث شخصيات لكل من «نسمة وعفت وزبدة» وفي فيلم شيكامارا ظهرت بشخصيات «شكرية وشيكامارا وجايدا» وفي مسلسل «حالة عشق» قدمت شخصيتي «ملك وعشق».

بالصور.. سوق خان الخليلي يجذب زوار مهرجان صيف بريدة بالفنون الاستعراضية

جذب سوق خان الخليلي زوار مهرجان صيف بريدة بالفنون الاستعراضية، ليعيد إلى أذهانهم تاريخه كواحد من أعرق الأسواق العربية التي تشكل إرثًا تاريخيًا، وثقافيًا زوار. وتضيء فعاليات السوق هذا العام مدينة بريدة من خلال تجسيد دكاكينه ومقاهيه الشهيرة، من أقدم الأسواق العربية، وأشهرها، خصوصًا في ذاكرة الأدباء والمثقفين. وتعود تسمية وعمر خان الخليلي إلى أكثر من نصف قرن، وهو في الأصل حي شعبي وسط القاهرة القديمة بمصر عُرف بكثرة حوانيته وتعددها وانتشار المقاهي والمطاعم الشعبية بين أركانه، ويتمتع بجذب سياحي كبير، خصوصًا بعد ارتباطه الوثيق بكبار الأدباء والروائيين، كنجيب محفوظ الذي كتب روايته الشهيرة «خان الخليلي» ودارات أحداثها في أزقة الحي، وكان مقهى الفيشاوي في هذا السوق ملتقى للمثقفين وكبار الصحفيين فبات رمزًا فنيًا وثقافيًا. وبين المنظمون لمهرجان صيف بريدة 40 أن السوق المحاكي لسوق الخليلي بطرازه المعماري وحوانيته يحظى بإقبال كبير، حيث العروض الشعبية المصرية، والفرق الاستعراضية الراقصة، بينما يتسمّر الزوار على الجلسات الخشبية الشعبية للمقاهي التي تزين أطراف السوق. يذكر أن مهرجان صيف بريدة يشهد تزايدًا في أعداد الزوار وصل إلى 160 ألف زائر خلال ١٥ يومًا من انطلاقته. وانطلقت في يونيو الماضي فعاليات وأنشطة مهرجان «صيف بريدة» بحزمة من البرامج الجديدة التي تنفذ لأول مرة بمنطقة القصيم، وذلك في منتزه الملك عبدالله الوطني ببريدة، حيث يأتي المهرجان الذي تنظمه أمانة منطقة القصيم بإشراف إمارة المنطقة، وبدعم الهيئة العامة للترفيه ليقدم مزيجًا من المتعة، والترفيه، والفائدة. ويمتدّ المهرجان لمدة ٤٥ يومًا ويوفر أحدث الفعاليات من عروض عالمية، وألعاب كرنفالية، ومسرح، وتراث، وألعاب الواقع الافتراضية، بالإضافة لمحاكاة مواقع تراثية عالمية وعربية ومحلية من خلال إنشاء سوق خان الخليلي، وقبة رشيد، وساحة ضخمة عبارة عن بوليفارد تضم عددًا كبيرًا من الكافيهات والمطاعم والجلسات الراقية.

سجن الممثل الكوميدي الفرنسي ديودون في قضية تهرّب ضريبي وغسل أموال

قضت محكمة فرنسية، بسجن الممثل الكوميدي الفرنسي ديودون مبالا لمدة ثلاث سنوات؛ بتهمة التهرب الضريبي وغسل الأموال، حسبما أفادت وسائل إعلام فرنسية. وجرى تعليق سنة واحدة من الحكم بالسجن. وحسب إذاعة «فرانس إنفو»، لم يعلق ديودون المعروف باسمه الأول، على ما هو منسوب إليه أثناء المحاكمة، مشيرًا فقط إلى أنه غير مذنب. وتوصلت المحكمة إلى أن ديودون اختلس أصول شركة، من بين جرائم أخرى. ومثل ديودون أمام ساحة القضاء الفرنسي كثيرًا، فقد أُدين بسبب تصريحات معادية للسامية ولتمجيده للإرهاب.

المزيد