استطلاع أمريكي: جائحة كورونا أثرت على عادات إنفاق الشباب السعودي

استطلاع أمريكي: جائحة كورونا أثرت على عادات إنفاق الشباب السعودي

تركت جائحة فيروس «كوفيد19» تأثيرات واضحة على عادات الإنفاق بالمملكة العربية السعودية، وسرّعت من تبني أنشطة التجارة والتسوق الإلكتروني، ووسائل الدفع غير المباشرة، وسط زيادة عامة في الإنفاق.

ووجد استطلاع للرأي أجرته شركة الاستشارات الإدارية العالمية «كيرني الشرق الأوسط»، ومقرها مدينة أتلانتا الأمريكية، أن أكثر من 80% من المستهلكين بالمملكة العربية السعودية غيروا من عادات التسوق والشراء الخاصة بهم للتكيف مع «الحياة الجديدة»، وسجلت الفئات العمرية بين 30 و45 عامًا التغيرات الأكبر بنسبة 89%، تعقبهم الفئات العمرية بين 46 إلى 60 عامًا، والشباب تحت سن الثلاثين عامًا.

وبالمقارنة بالعام الماضي، لاحظ الاستطلاع أن عدد متنامي من المستهلكين بالمملكة باتوا يشعرون براحة أكبر عند شراء البضائع الأساسية، من المواد الغذائية والمنتجات الصحية، عبر مواقع الإنترنت.

وحول الأسباب التي دفعتهم للتوجه إلى التسوق الإلكتروني، جاءت قيود الإغلاق المفروضة جراء الجائحة في المرتبة الأولى بنسبة 39%، يعقبها الملائمة وسهولة الاستخدام بنسبة 36%، وكذلك الأسعار التنافسية بنسبة 17% كأحد الأسباب وراء الشراء عبر المواقع والتطبيقات المختلفة، ثم التنوع الكبير في المنتجات بنسبة 8%، حسبما نقل موقع «أرابيان بيزنس».

وفيما يتعلق بتسوق البضائع غير الأساسية، مثل الملابس والإكسسوارات، أكد 34% من المشاركين في الاستطلاع أن السهولة والملائمة هي الدافع الأول لشراء هذه المنتجات إلكترونيًا، مع 24% تحدثوا عن التنوع.

لكن في الوقت نفسه، أشار الاستطلاع إلى أنه رغم الزيادة الملحوظة في استخدام مواقع التسوق الإلكترونية، ما زال 44% من المستهلكين في المملكة يفضلون التسوق التقليدي لشراء البضائع الأساسية، و35% للبضائع غير الأساسية.

وفي هذا الشأن، قال الشريك في «كيرني الشرق الأوسط»، عادل بلقايد: «بالنسبة إلى المستهلكين السعوديين، الملاءمة تدفع الشراء الإلكتروني، فيما تأتي المخاوف بشأن كورونا في المرتبة الثانية، ما يشير إلى استدامة التحول إلى التسوق عبر الإنترنت. سيكون على تجار التجزئية تبني استراتيجيات جديدة مختلفة لمنح إحساس الأمان للمستهلكين أثناء تجربة التسوق التقليدية».

وأوضح 60% من المشاركين في الاستطلاع أنهم زادوا معدل الإنفاق على البضائع الأساسية بنسبة تزيد عن 25%، فيما قال 45% منهم إنهم زادوا الإنفاق على السلع غير الأساسية.

ويتوقع 31% من المشاركين مزيد من الإنفاق على السلع غير الأساسية خلال الأشهر القليلة المقبلة، خصوصًا الملابس بأنواعها والأحذية والحقائب والإكسسوارات.

كما يتوقع 57% من المستهلكين في المملكة العربية السعودية استمرار تداعيات الجائحة لمدة ستة أشهر على الأقل، في حين توقعت الغالبية تعافي الاقتصاد خلال ثلاثة أشهر على الأكثر.

وقال بلقايد: «غيرت الجائحة بشكل محوري الطريقة التي ينظر بها المستهلكون إلى تدابير السلامة والتدابير الصحية. وفيما يتكيف المواطنون مع الحياة الجديدة، أصبحت النظافة والسلامة من العوامل المحورية. وأصبح الإنفاق مدفوعًا بتخفيف القيود، والوعي الأكبر للسلامة الصحية، وتوقعات بالعودة إلى الحياة ما قبل الجائحة».

اقرأ أيضًا:

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
logo
صحيفة عاجل
ajel.sa