«أزمة بوينج» تجبر شركات الطيران على إعادة النظر في توقعات أرباحها

محللون يتوقعون تضرر الطاقة التشغيلية على المدى القصير
«أزمة بوينج» تجبر شركات الطيران على إعادة النظر في توقعات أرباحها

 سحبت شركتا طيران على الأقل توقعاتهما لنتائج العام الحالي في الوقت الذي تعيدان فيه تقييم التأثير المالي لمنع استخدام الطائرات من طراز «بوينج 737 ماكس8» على خلفية حادث سقوط طائرة من هذا الطراز تابعة للخطوط الجوية الإثيوبية في الأسبوع الماضي وهو الحادث الثاني لهذا الطراز خلال 5 أشهر تقريبًا.

وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء، أن المحللين يتوقعون تضرر الطاقة التشغيلية لشركات الطيران على المدى القصير؛ بسبب وقف استخدام طائرات «بوينج 737 ماكس8»، في الوقت الذي تحاول فيه شركة بوينج الأمريكية لصناعة الطائرات حل المسائل المتعلقة بعوامل السلامة في هذا الطراز وإعادة تدريب الطيارين على قيادة هذا الطراز.

وفي حين مازال الغموض يحيط بالآثار المالية لقرارات وقف استخدام طائرات «بوينج 737 ماكس8»، أعلنت شركة «ويست جيت أيلاينز» سحب توقعات أرباحها، وهي الخطوة التي أقدمت عليها «إير كندا» في الأسبوع الماضي.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن «جوزيف ديناردي» المحلل الاقتصادي في شركة «ستايفل» القول: إن «شركات الطيران الأمريكية تتوقع أن يكون تأثير وقف استخدام بوينج ماكس قصيرًا؛ حيث تكون التعديلات في الجداول عندما تتم، قصيرة في مدتها الزمنية».

واستبعد دنياردي حدوث تغيير ملموس في الطاقة التشغيلية لشركات الطيران الأمريكية خلال الربع الأول من العام الحالي، مع تراجعها بمقدار 30 نقطة أساس خلال الربع الثاني من هذا العام، مشيرًا إلى أن التأثير سيكون أقل مما يخشاه البعض.

وبحسب «جورج فيرجسون» المحلل في وحدة «بلومبرج إنتليجانس» فإن استخدام طائرة لتحل محل الطائرات التي تقرر وقف استخدامها سيكلف أي شركة طيران نحو 250 ألف دولار لكل طائرة شهريًا، وبالنسبة لشركة «ساوث ويست أيرلاينز» الأمريكية وهي أكبر مشغل لطائرات «بوينج 737 ماكس8» في الولايات المتحدة ستصل التكلفة الإضافية إلى نحو 5ر8 مليون دولار شهريًا.

وأشارت بلومبرج إلى أن شركات الطيران ستواجه صعوبة في العثور على طائرات بديلة لطائرات الطراز الموقوف، مضيفة أن العالم ليس لديه البدائل الكافية لأكثر من 350 طائرة بوينج 737 ماكس تقرر وقف استخدامها.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
logo
صحيفة عاجل
ajel.sa