Menu


رئيس وزراء باكستان يحذّر من نشوب «حمام دم» في كشمير

حثّ الأمم المتحدة والقوى العالمية على التدخل

 حذّر رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان، اليوم الجمعة، من وقوع «حمام دم» في كشمير عقب تحرُّك من جانب الهند الشهر الماضي لتجريد الجزء الذي تديره الهند من المنطقة
رئيس وزراء باكستان يحذّر من نشوب «حمام دم» في كشمير
  • 103
  • 0
  • 0
وكالة الأنباء الألمانية ( د.ب.أ )
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

 حذّر رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان، اليوم الجمعة، من وقوع «حمام دم» في كشمير عقب تحرُّك من جانب الهند الشهر الماضي لتجريد الجزء الذي تديره الهند من المنطقة المتنازع عليها من الحكم الذاتي الخاص.

وفي خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك؛ حثّ خان الأمم المتحدة والقوى العالمية على التدخُّل لمنع حدوث مواجهة محتملة بين الخصمين المسلحين نوويًا.

وقال خان: «عندما لا يكون لدينا خيار آخر، سنقاتل وعندما تقرّر قوة نووية القتال حتى النهاية، فإنّ العواقب تتجاوز بكثير المنطقة، إلى العالم». وحذّر من أنّ الإجراءات الهندية ستجعل الشباب المسلم متطرفًا، ووصف رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي بأنه «متعجرف».

وقال خان: «النساء والأطفال والمرضى محبوسون مثل الحيوانات... سيكون هناك حمام دم بعد رفع حظر التجول».

وجردت الهند كشمير، ذات الغالبية المسلمة، من وضعها الخاص المتمتع بالحكم الذاتي في أوائل الشهر الماضي، وفرضت قيودًا على الحركة والاتصالات.

ونشرت السلطات الآلاف من القوات واحتجزت المئات من الناشطين السياسيين، ورفعت الهند الحصار في معظم المناطق، لكنه لا يزال قائمًا في العديد من مناطق وادي كشمير.

وكان رئيس الوزراء الهندي مودي، قد تحدث في وقت سابق أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، لكنه لم يتناول قضية كشمير في خطابه.

وتصاعدت التوترات بين الدولتين المتنافستين بجنوب آسيا؛ حيث جرى تخفيض العلاقات الدبلوماسية بينهما، ووقف التجارة الثنائية والنقل عبرالحدود.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك